13‏/12‏/2013
الجمعة, ديسمبر 13, 2013

المحاضرة الثالثة (2) ... فن الاعلان الصحفي

فن الاعلان الصحفي المحاضرة الثالثة (2)                            الفصل الثاني                     



                                  أنواع الإعلانات الصحفية 


 أولاً: إعلانات المساحة: هي تلك الإعلانات التي تنشر على جانبي صفحات الجريدة وتنشر على هيئة تصميمات محددة الشكل أو داخل إطارات أو براويز خاصة بها وتميزها عن المواد التحريرية المجاورة.
-  تباع هذه المساحات بوحدة قياس هي سم/ عمود ويتفاوت السعر من صفحة إلى صفحة في كل جريدة وفقاً لعدد من العوامل والمتغيرات.
يتم تصميمها وتعرض على المعلن للموافقة عليها أو إجراء بعض التغييرات أو التعديلات ثم إعداد الأكليشيهات الخاصة بها أو يتم تصويرها وتحديد المساحات الخاصة بها في المواقع المختلفة بصفحات الجريدة.

 ثانياً: الإعلانات التحريرية: وهي الإعلانات التي تتخذ شكل الأخبار أو المقالات أو التحقيقات أو الموضوعات والأحاديث الصحفية وتجمع مثل المادة التحريرية على هيئة سطور أو أعمدة وصور ولا يدرك القارئ لأول وهلة أنها إعلانات بل تختلط مع المادة التحريرية المنشورة في الجريدة أو المجلة.

 ثالثاً: الأبواب الإعلانية الثابتة:

وتنشر بصفة يومية ولها طبيعة إعلامية أو تحريرية وتنقسم إلى:

1)الإعلانات المبوبة:


وتضم الإعلانات ذات الصفة المالية والتجارية مثل (المناقصات- المزايدات- الممارسات- طلب الموردين- للبيع- للإيجار- للتمليك- للبدل- عقارات- أراضي- سيارات- للمشاركة- وكلاء- بالتقسيط- إصلاح وصيانة...)
كذلك تشتمل على إعلانات الوظائف الخالية وإعلانات الأحكام القضائية لأن نشرها جزء من الإجراءات القانونية المتممة لهذه الأنشطة.
 

2)    إعلانات الأدلة:

-  مثل دليل السهرات وتنشر فيه أفلام دور السينما والمسرحيات- دليل مركز الصيانة حيث تنشر فيه مراكز الخدمة والصيانة للأجهزة الكهربائية- دليل الصحة والجمال، دليل شركات السياحة والطيران.
- هذه الإعلانات أقرب الى إعلانات المساحة رغم صغر حجمها إذ تستخدم فيها الصور والرسوم والخطوط وهي إعلانات ثابتة يتم التعاقد بشأنها مع المعلن وتنشر بصيغة واحدة تستمر لمدة زمنية (شهر- 3 أشهر- ستة أشهر).
 

3)    إعلانات المجتمع:

- وتتضمن الإعلانات السارة عن المجتمع مثل إعلانات: الزواج والخطوبة والسفر والمواليد والتهاني بتولي المناصب القيادية أو النجاح في الإمتحانات.
- كذلك هي أنسب الأبواب الإعلانية للنشر عن المحاضرات والندوات والمؤتمرات العلمية.
وتسميها الأخبار "أخبار المجتمع" وتنشرها الأهرام تحت عنوان "الاجتماعيات".
 

4) إعلانات الوفيات:

ومن أهم خصائصها سرعة النشر.

-   يتم إبلاغ هذه الإعلانات من مكاتب الجريدة أو من الوكلاء في المدن والمحافظات.
-    عادة ما يكون موقعها في الصفحات قبل الأخيرة.
-   يراعى تصميم وتنسيق وتجميع الإعلانات الواردة من مصادر متعددة عن حالة نعي واحدة في ترتيب متتال.
-  هي أكثر أنواع الإعلانات في الجريدة قرباً الى المادة الإخبارية وتساعد في بعض الأحيان في توزيع الجريدة. 

خصائص الأبواب الإعلانية الثابتة:

1)    تبويب الإعلانات وفقاً للهدف أو الموضوع الإعلاني: - وهي إعلانات ترتبط فيها كل مجموعة بهدف أو موضوع إعلاني واحد وباشتراك العديد من المعلنين.
- وتعتمد الأبواب الإعلانية الثابتة على مبدأ تسويقي أساسي يتمثل في تقسيم السوق النهائي الى مجموعة من الأسواق الفرعية أو نظام تجزئة السوق القائم على أساس اختلاف حاجة القراء وتنوع رغباتهم (الوظائف الخالية- المناقصات والمزايدات- إعلانات السينما والمسرح والملاهي والمطاعم).

2)  اهتمام القارئ بمضمون الإعلان:

-  سيكولوجياً نجد أن قارئ الجريدة عادة ما يبحث ويفتش عن هذه الإعلانات لأنه يجد فيها إعلانات عن مصالح أو رغبات أو احتياجات خاصة به.
-   يبحث القارئ عن هذا النوع من الإعلانات التي يتم تجميعها في باب إعلاني ثابت وتحمل عنواناً تسهيلاً لمهمة القارئ في التعرف على الإعلانات في حالة البحث عن وظيفة أو عند شراء أو بيع شيء معين أو متابعة عطاءات أو مناقصات تجارية أو عند طلب القيد في سجلات الموردين أو عند التعرف على أسماء المتوفين وغيرها.

3) الطبيعة الإخبارية والإعلامية للإعلانات:

حيث تتسم بأن لها طابعاً إخبارياً وإعلامياً حيث توفر المعلومات للقارئ ولذا فهي تهتم في الأساس بمضمون الرسالة الإعلانية والبيانات والمعلومات التي تحتويها.

4)  تكرار نشر الإعلانات:

تتسم الأبواب الإعلانية الثابتة –باستثناء الأدلة- بعدم التكرار في النشر إذ أن معظم هذه الإعلانات طارئة فالإعلانات الخاصة بالمجتمع والوفيات تنشر مرة واحدة نتيجة لمناسبة أو حدث معين.

5)    وحدات قياس الإعلانات:

تقاس هذه الإعلانات وفقاً لما يلي:

- السنتيمتر/ عمود: المقصود بذلك المساحة المكونة من سم واحد- ارتفاعاً وعرض العمود الواحد من الأعمدة التي ترتب بها المادة التحريرية في الجريدة.
-  السطر/ عمود: وهي المساحة التي تتكون من سمك السطر من أسطر المادة التحريرية ارتفاعاً وعرض العمود الصحفي بالجريدة.

6) الانخفاض النسبي في أسعار الإعلان:

-  تنخفض أسعار الابواب الإعلانية الثابتة عن أسعار الإعلانات الأخرى في الجريدة.
-   تقرر إدارات الإعلان ببعض الصحف أسعاراً خاصة منخفضة للمساحات الإعلانية التي تنشر وفقاً للعقود التي تبرم مع بعض المعلنين وتصل الى شهر أو ثلاثة أشهر كما في إعلانات الأدلة.

7)    الهيئة الشكلية وتصميم وإخراج الإعلانات:

-  تتسم هذه الإعلانات بأنها إعلانات صغيرة المساحة يسميها البعض بالإعلانات الصغيرة.
-  تتخذ موقعاً إعلانياً ثابتاً.
-  تعتمد في طريقة إخراجها على التوضيب أي جمع الكلمات لتكوين سطور وأعمدة كالمادة التحريرية وكل إعلان فيها لا يحتاج الى ماكيت كإعلانات المساحة وعادة لا يعرض التصميم الخاص بهذه الإعلانات على المعلن قبل النشر.

8) الطبيعة الشخصية للمعلن:

بعض الأبواب الإعلانية الثابتة تتسم بأنها إعلانات ذات صلة مباشرة لشخصية المعلن وتسمى في هذه الحالة بإعلانات الافراد مثل:

-        الإعلانات الاجتماعية.
-        إعلانات الوفيات.
-        الأشياء المفقودة.
-        البحث عن الوظائف.
-        بيع سيارة أو شراء شقة.
وهؤلاء الأفراد من وجهة نظر دور النشر من المعلنين على الرغم من أن الإعلان لا يمثل نشاطاً وظيفياً لديهم.

9)أسلوب التعاقد والسداد:

-    يتم التعاقد على نشر هذا النوع من الإعلانات الصغيرة في نوافذ استقبال الإعلانات بمبنى الجريدة أو عن طريق المندوبين أو وكلاء الجريدة المحليين في الأحياء والمدن والمحافظات.
-   تسدد قيمة هذه الإعلانات مقدماً قبل النشر مما يجعل الإعلانات المبوبة مورداً مالياً هاماً مضموناً وثابتاً للإيرادات المالية الخاصة للجريدة.

 رابعاً: الإعلانات المجمعة:

تحرص إدارة الإعلانات في الجريدة أو المجلة على توظيف الاستفادة ببعض الأحداث الخاصة أو المناسبات المهمة أو الافكار والموضوعات الجديدة المبتكرة والتي يمكن من خلالها ترويج وتنشيط العديد من المساحات والنشرات الإعلانية للعديد من المعلنين وتنشر متجاورة ومجمعة.

1)    الصفحات الخاصة:

-   حيث تخصص بعض الصفحات الإعلانية الخاصة بالطيران والسياحة والزراعة والتهاني والأعياد والمناسبات والمعارض والسيارات.
-  يتم تجميع العديد من المساحات الإعلانية التي تكفي لتغطية عدة صفحات إعلانية تتناول الحدث أو المناسبة.
-  يتم ترويج هذا النوع من الإعلانات من خلال اتصال إدارة الإعلانات أو مندوبي الإعلانات بالجريدة بالمعلنين المتخصصين في هذا المجال او يهمهم الاشتراك في المناسبة.
 2) الملاحق الإعلانية: إذا وجدت إدارة الإعلانات بالجريدة أو المجلة إمكانية تجميع عدد كبير من المعلنين حول موضوع واحد أو مجال صناعي أو خدمي واحد أو مناسبة معينة بحيث تشتمل على عدد من الصفحات الإعلانية تصدر بشكل منفصل في شكل ملحق إعلاني لأنه يوزع ملحقاً بالجريدة.
-  يمكن توضيب وإخراج صفحات الملحق بشكل متميز.
- فضلاً عن استخدام أساليب طباعية جديدة واستخدام الألوان إذ تتم طباعته منفصلاً عن الجريدة.
-  يراعى أن يأخذ الملحق نفس الهيئة الشكلية لتصميم صفحات الجريدة والاستفادة من بعض المحررين المتخصصين في إمداده بالمادة التحريرية المناسبة التي تتفق مع مجال وموضوع الملحق الإعلاني.
 

3) الأعداد الخاصة:

-   وهي تتشابه مع النوعين السابقين - الصفحات الخاصة والملاحق .
-  أكبر حجماً وتقع في العديد من الصفحات التي قد تزيد على عدد صفحات الجريدة أو المجلة.
-  تطبع منفصلة تماماً عن الجريدة أو المجلة وتتسم بأن لها سعراً خاصاً لبيع الوحدة ويشتريها القارئ نظراً لاهتمامه بمجال الموضوع الذي تعالجه وهي أقرب الى المجلات المتخصصة.

4)    الحملات المشتركة:

-    وفيها يتم تجميع عدد من المعلنين حول فكرة إعلانية واحدة تحقق هدفاً بيعياً أو ترويجياً تشترك فيه كل السلع المعلن عنها أو المجال التجاري أو الصناعي أو الخدمي للمعلنين المشتركين مثل فكرة تدعيم سمعة الصناعة الوطنية.
-  تختلف هذه الحملات المشتركة عن الأنواع الأخرى من الإعلانات المجمعة في أنها لا تنشر في يوم واحد أو عدد واحد من الجريدة أو المجلة وإنما تنشر على أيام أو أعداد مختلفة ولمدة زمنية محددة.
 


               اسئلة الفصل الثاني 

قارن بين اعلانات المساحة والاعلانات التحريرية ؟
اشرح انواع الابواب الاعلانية الثابتة موضحاً أهم خصائصها ؟
قارن بين الابواب الاعلانية الثابتة والاعلانات المجمعة

                  المحاضرة التالية                 المحاضرة السابقة
                               
                                   مستر اعلام

هل أعجبك الموضوع ؟

1 التعليقات:

افضل 10 مواضيع