26‏/2‏/2015
الخميس, فبراير 26, 2015

أبو ناعم ..الشهادات الجديدة بين أيديكم وهي معترف بها من المجلس الأعلي للجامعات


الشهادات معترف بها من المجلس الأعلي للجامعات طالما أن الكليات هي التي تصدرها 

النقابات في العالم مصدر قوة وتحتاج علي عضو قوي 

هناك نظام جديد للامتحانات سيسهل علمية التصحيح 

نرغب بأن يقرأ الطالب الكتاب ولا يعتمد علي المحاضرات فقط 

الفرصة متاحة للجميع ولا تنتهي 

ليس لنا صلة بالنواحي التعليمية والكليات هي التي تتولي ذلك وهذا يعطي الشهادة قوة

كان لنا هذا الحوار مع الدكتور عبد الحميد أبو ناعم مدير مركز التعليم المفتوح نطرح عليه أهم التساؤلات التي تشغل بال طلاب التعليم المفتوح وكان هذا نص الحوار 

أجري الحوار 
غادة فاروق  ( جريدة التحرير الأسبوعية )
أحمد عزازي ( مدونة مستر إعلام )
لماذا لا توجد تخصصات بكليات التعليم المفتوح؟

بالفعل تحاورنا مع الدكتور حسن عماد مكاوي عميد كلية الإعلام السابق قال: أن الاتجاه العام في العالم يتجه نحو دراسة الشعبة العامة.. بالطبع لا أعلم مدي صحة ذلك لكني استطيع القول أن كلية مثل التجارة توجد تخصصات رئيسية بداخل كل تخصص تخصصات فرعية وهناك 12 تخصص في كلية الآداب، وتخصص واحد بكلية الزراعة وطالبت بزيادة التخصصات أما كلية الإعلام. قد يجب على هذا التساؤل عميدة الكلية نفسه  فالكليات هي التي تحدد وليس نحن وأكد أنها ميزة ولسنا لنا صلة بالنواحي التعليمية والكليات هي التي تتولي كل شئ وهذا يعطي الشهادة قوة معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات طالما أن الكليات هي التي تصدرها.


 ذكرت أن المركز سيقوم بتغير نماذج شهادات التخرج بدلا من وضع مركز التعليم المفتوح إلى جامعة القاهرة ؟
بالفعل ذكرت ذلك وكنت صريح مع الطلاب لن تصدر الشهادات الجديدة حتي تنفذ المطبوعات القديمة لأننا نعمل في الحكومة وهذا يسمي إهدار للمال العام .وهذه صورة من الشهادة الجديدة وعليكم مقارنتها بأي شهادة تمنح من الجامعات الأخري.

وما التغيير الذي طرأ علي الشهادة الجديدة ؟
صورة الشهادة القديمة
صورة الشهادة الجديدة

تم إلغاء عنوان المركز الموجود بالشهادة وتمت كتابة مدير مركز التعليم بدلاً من مدير مركز التعليم المفتوح ومن حق طالب البكالوريوس الحصول علي الشهادة ولابد أن نمضي علي الشهادة وأن تكون صادره من المركز وهي معتمدة.

ما الدافع  في وضع كلمة التعليم المفتوح بالشهادة بالرغم من أنها تقف عقبة في سوق العمل بعد التخرج ؟
ليس إصرار أنما هو الواقع ففي كلية التجارة علي سبيل المثال هناك انتساب وانتظام ويتم وضعها بالشهادات، وأقول للطالب أن شهادة التعليم المفتوح ليست مشكلة فى الاسم ولكن فى المضمون فإن كنت اجتزت المرحلة التعليمية فليس هناك عائق فى اسم مركز أو غيره فالنجاح الحقيقي قد حصلت عليه  .

ومتي سيتم تفعيل الشهادة الجديدة؟
خريجي هذه الدفعة سيحصلون عليها ومن حق الدفعات السابقة استخراج الشهادة الجديدة أيضا.

ما هي أوجه التعامل مع كلية إعلام تعليم مفتوح في المؤسسات الصحفية ؟
أرسلنا 150 طالب وطالبة للتدريب في الإذاعة والتلفزيون وقمنا بعمل اتفاقية مع اليوم السابع وقالوا أنهم علي استعداد لتدريب الطلاب وفي حالة تفوقهم سيتم تعينهم بالجريدة وقد تحدثت مع موظفي العلاقات العامة بالمركز وتم طرح فكرة تدريب طلاب التعليم المفتوح بالمركز كطلاب إعلام يعملون في العلاقات العامة وطلاب التجارة يعملون مع موظفي الحسابات بالمركز علي أن يكون التدريب لمدة شهر وبعائد مادي وسيتم تطبيق ذلك بداية الترم القادم.

يشتكون طلاب كلية الزراعة من بُعد مكان التدريب عن القاهرة بلاختلاف زملائهم بالتعليم النظامي ؟
مكان التدريب بوادي النطرون طريق مصر إسكندرية الكيلو 70 وذلك لصغر حجم مزرعة الجامعة وتحدثت مع عميد الكلية وقال أننا بحاجة إلي موارد علي أن يدفع الطالب مقابل التدريب وهو متاح للجميع.
ما هي آليات تعامل النقابات مع خريجي التعليم المفتوح وبالأخص نقابة المحامين؟
النقابات في العالم مصدر قوة وهي بحاجة إلي عضو قوي ينتمي إليها أما مشكلات طلاب الحقوق مع النقابة تكمن أن من ضمن شروط النقابة أن يكون المتقدم حاصل علي الثانوية العامة ويواجه الحاصلين علي الدبلومات مشكلة كبيرة وقاموا برفع قضايا علي النقابة وبصفتنا مركز التعليم المفتوح لا نستطيع أجبار أي نقابة علي قبول أعضاءها فنحن للتعليم فقط وكفاءتك وشروط النقابة هي التي تحدد ذلك.
هل تختلف المقررات الدراسية للتعليم المفتوح عن التعليم النظامي ؟
لا يوجد فرق كبير بين الأثنين فـهو نفس الأستاذ وبدأنا بتصغير عدد صفحات الكتب فأذا كان الكتاب 500 صفحة في النظامي ففي المفتوح يكون 300 صفحة والمنهج واحد للمحافظة علي أساس المادة فنحن نرغب أن يقرأ الطالب الكتاب ولا يعتمد فقط علي المحاضرات .

متى يتم تطوير المناهج ؟
طلبنا من جميع الكليات بتغيير الكتب في عام 2012 م واستجابوا بالفعل،  غير أن كلية الإعلام قامت بسحب الكتب قائله أنها ستطبع كتب جديدة وستكون لجميع التيرمات،  وأكرر لأبد أن يقرأ الطالب الكتاب حتى يكون ملماً بمحتواه.

وماذا عن الدراسات العليا وهل يحق لطالب التعليم المفتوح التدريس بالجامعة ؟
هي متاحة لجميع الطلاب ولا تستطيع أي كلية الرفض طالما كان مستوفي الشروط وأن يكون التقدير علي الأقل جيد وهناك طلاب حصلوا علي الماجستير من كلياتهم ومتاح لهم التدريس في المعاهد الخاصة ولكن لا يستطيعون التعيين بالجامعة عكس طالب التعليم النظامي والذي يكون أكثر استعداداً فهو متفرغ وأقول لطلاب التعليم المفتوح ان الفرصة متاحة ولا تنتهي.


يتم منع طلاب التعليم المفتوح من دخول الجامعة والأشتراك بالمكتبة المركزية في الأيام العادية ما السبب ؟
النواحي الأمنية هي السبب الأساسي في ذلك سمحنا لطلاب دفعة 2010 / 2011 الأشتراك بالمكتبة المركزية لكنهم كانوا يشوشون علي زملائهم وإعلامتنا المكتبة المركزية برفضها دخول طلاب التعليم المفتوح لكن طلاب الدراسات العليا يستطيعون دخول الجامعة والمكتبة في أي وقت .

لماذا لا يتم عمل تأمين صحي للطلاب واشتركات للمترو ؟
من قال هذا بالفعل متاح للطلاب الذين لا يعملون مثل دفعة 2010 - 2011 ونقوم بدفع من 30 الي 50 ألف جنيه شهريا للمستشفيات ما عدا ذلك لا يستطيعون الأشتراك بالتأمين الصحي وهناك بعض الطلاب يلتحقون بالتعليم المفتوح ويسجلون مقرر واحد للأستفادة من التأمين الصحي .

هناك وقفة أحتجاجية تدعو إليها مجموعة من الطلاب بها بعض المطالب هل اطلعت عليها ؟
نعم هم يطالبون بتعديل الشهادة وقمنا بتعديلها وهي أمامكم الآن ويطالبون بعمل بريد لتلقي الشكاوي ومتابعة الحلول وهذا أيضا موجود بصفحة الموقع  فهناك رابط خاص بمدير مركز التعليم المفتوح لتلقي الشكاوي وكل الطلبات تأتيني وأتابع نتائجها ومكتبي مفتوح للجميع ولأبد أن يكون هناك هدف محدد.
وبخصوص الأنشطة الطلابية والاشتراك بالندوات فلا توجد أي مشكلة وهناك أنشطة بالفعل يقوم بها الطلاب وتم تكوين فريق لكرة القدم وكذلك تقديم مسرحية وأقول مرة ثانية نحن معكم وأي اقتراح وطلب جاد سنوافق عليه.
.

وماذا عن اتحاد الطلاب ؟ ولماذا لا يتم اختيار مجموعة من طلاب كل كلية يكونون حلقة الوصل بين المركز وزملائهم ؟
القانون لا يسمح لطلاب التعليم المفتوح بذلك لكن أحنا قولنا أننا معاكم أما الشق الثاني بالفعل قمنا بعمل ذلك وقاموا الطلاب بإساءة الاستخدام وعمدوا إلي إنشاء جروب وقاموا بشرح المواد وتم استغلالهم من بعض المكتبات وبالتالي فأن أي شئ يحدث منهم خطأ سنتحمله نحن وفشلت التجربة وأكرر ليس لدينا اي مشكلة أما الأشياء العائمة لا نستطيع تنفيذها
الطلاب يواجهون معاملة سيئة داخل اللجان من المراقبين ما تعليقك ؟
دور المراقب في الأساس هو تهيئة المكان للطالب لكي يستطيع الإجابة لكن بعض الطلاب يثورون حال ضبطهم يغشون ويقومون بإهانة المراقبين وفي هذه الحالة يتم عمل جزاءات لهم ومن يتعدي حدوده يرسب في 5 مواد وقد تصل إلي الرفد وهذا لا يعني أن المراقبين أنبياء.فمن يخطئ يحاسب مهما كان .

ما هي أسباب تأخر إعلان النتيجة؟
التصحيح يتم علي ثلاثة مراحل ( القاهرة - الأقاليم - الدول العربية ) والأستاذ يأخد وقت في عملية التصحيح وتتم المراجعة مرتين لتفادي أي أخطاء قد تحدث وهناك نظام جديد للأمتحانات سيسهل علمية التصحيح

ما هو ؟
ستكون الامتحانات  عبارات صح وخطأ بدون تعليل واختيار ما بين الأقواس وهذا النظام معمول به في العالم علي ان تضم اللجنة الواحدة 4 امتحانات مختلفة حيث يكون الأمر أكثر مرونة ومنعاً للغش وقد يكون الأختلاف في ترتيب الأسئلة لنفس الامتحان ويتميز هذا النظام بالعدالة وسرعة التصحيح وبالتالي ظهور النتيجة أسرع ويجعل الطالب يقرأ ويفهم وبالنسبة للمواد الأجنبية سنطبق عليها أيضا مع أتاحة الفرصة للطالب للكتابة في الامتحان وسيطبق أولا علي كلية التجارة فإن أثبت نجاحاً سيتم تعميمه علي باقي الكليات.

هل أعضاء هئية التدريس لهم دور في رسوب الطلاب ؟ وكيف تتم عملية اعادة والرصد وهي دون جدوي ؟
علي العكس تماماً أسعد الناس هو دكتور المادة عندما يري الطالب حصل علي تقدير في مادته لأنه في النهاية يهتم بظهور النتيجة بصورة جيدة وفيما يخص أعادة الرصد فهي ذات جدوي إلي حد كبير حيث تتم مراجعة ورقة الأجابة جيداً اذ ربما أخطا المصحح في علمية الجمع وقد جاءتني طالبة تشتكي رسوبها في مادة بالرغم حصولهم علي الدرجات النهائية في باقي المواد وتمت أعادة الرصد وتبين ان الخطأ كان في العدد حيث كانت حاصلة علي 20 درجة بينما المكتوب 2 فقط.

بعض المواد يكون الطالب متأكد من أجابته لكن النتيجة تصدمه؟
جاءتني طالبة تقول أنها متأكدة من اجاباتها وقد حصلت علي درجات أقل وقمت بمراجعة الامتحان معها وتبين ان نتيجة الامتحان صحيحة وتقييم الدكتور يخلتف عن تقييم الطالب والجامعة ليست للحفظ والمواد النظري تذاكر بالورقة والقلم .


متي يبدأ التيرم الجديد وهل تحددت مواعيد امتحانات الترم البيني أم لا ؟
لا أعلم متي يبدأ الترم الجديد وسيتم تحديد مواعيد امتحانات الترم البيني فور الأنتهاء من التسجيل والذي يبدأ من يوم 28 فبراير وحتي 5 مارس .
كيف يتم تحديد مواعيد التسجيل بالترم البيني قبل ظهور النتيجة ؟
لأنه في حالة إعلان التسجيل بعد ظهور النتيجة يأثر ذلك علي الترم الذي يليه  فـ إعداد التواريخ والجداول يأخذ وقت كبير جدا.
متي ستكون حفلة تخريج دفعتي 2013 و 2014 ؟
علي نصف مارس بأذن الله حال اكتمال العدد ونطالب الطلاب بسرعة تسجيل أسماءهم .
رسالة توجها للطلاب؟
وأتمني ان يكونوا جادين  وأن يحققوا ما يحبون ويصل العلم إلى الجميع .. فلن تنهض مصر الإ بالتعليم، فأنتم أمل مصر ونجاحها وتقدمها…

رابط الموضوع الأصلي 

مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع