31‏/1‏/2015
السبت, يناير 31, 2015

كلت الحلاوة يا زكي

كلت الحلاوة يا زكي

جملة قالتها هالة فاخر لزوجها زكي العائد من رحلة سفر بعد تعرضه للسرقة من سائق التاكسي الذي أعطاه قطعة حلاوة بها منوم فأكلها عن طيب خاطر مشهد من مسلسل صابر يا عم صابر الذي أنتج منتصف الثمانينات بطولة الراحل فريد شوقي وكريمة مختار

مشهد يتكرر يومياً في وسائل الإعلام لكن السرقة ليست مال أنما سرقة عقلك عزيزي القارئ فهي تحاول دائماً أقناعك بأنها تقول الحقيقة المهم أن لا تشاهد غيرها فتارة تسمعها إنقلاب وتارة إرهاب وبين الأثنين لا تستطيع غير أن تأكل الحلاوة


تستخدم هذه الوسائل استمالات ( ومعني استمال الشَّيءُ مال ؛ انعطف ، انحرف ) ثلاثة استمالات هي
أولاً: الاستمالات العاطفية والتي تستهدف التأثير في وجدانك وانفعالاتك وإثارة حاجتك النفسية والإجتماعية ومخاطبة حواسك بما يحقق أهدافها كأستحدام دلالات الألفاظ والتي قد تكون سلبية تضفي نوعاً من الرفض علي الاسم أو الفاعل المصاحب لها مثل استخدام الصفات التخريبية أو أفعال مثل
 ( ادعي - زعم - اعترف ) وقد تكون إيجابية مثل ( المعتدل  - النشط(

ثانياً: الاستمالات العقلية وتعتمد علي مخاطبة عقلك وتقديم الحجج والشواهد المنطقية وتفنيد الآراء المضادة بعد مناقشتها وإظهار جوانبها المختلفة


 ثالثاً: استمالات التخويف وتعمل علي تنشيط الإثارة العاطفية لديك عزيزي القاري مثل إثارة خوف الناس من الحرب لتبرير زيادة الاعتمادات الخاصة بالتسليح ، وتحذير الناس من الأمراض الخطيرة حتي يسارعوا بالكشف الطبي الدوري .


لكن المشكلة الأكبر تكمن في كيفية معالجة هذه الوسائل للقضايا سنأخذ قضيتي أحداث استاد الدفاع الجوي و قتل 21 مصرياً علي يد جماعة داعش مثالاً
ففي القضية الأولي استخدامت الوسائل التابعة للدولة كلمة ضحايا في كل النشرات والبرامج الصادره عنها ولم تطلق لفظ شهداء عليهم نهياك عن عدم إعلانها حالة الحداد العام بينما نري الوسائل الرافضة للدولة تفرد ساعات كثيرة للحديث عن اسباب المجزرة بحسب وصفها وفتحت استديوهات الهواء لمدة أسبوع للحديث عن القضية

بينما في القضية الثانية لم تعطي الوسائل الرافضة اهتماماً كبير بالحدث كاهتمامها بالقضية الأولي علي عكس الوسائل التابعة للدولة لتظهر الشارة السوداء ولمدة 7 أيام وتتناول القضية بصورة أكبر من الأولي

لتأكل  عزيزي القاري الحلاوة عن طيب خاطر وقناعة بأن الوسيلة التي تتابعها أصدق من الوسائل الآخري وتكون هي بذلك قد حققت هدفها في اقناعك وأن كانت الرسالة التي تذكر جانبي الموضوع المؤيد والمعارض تكون أكثر قدرة علي تحصين المتلقي من الدعاية المضادة عكس التي تعرض جانب واحد من الموضوع الغير قادرة علي تحصين الجمهور

يارب .. لا اخترنا يوم ما جينا دنيتك ولا نقدر نسيبها الا بأمرك بحق عبوديتنا ليك وقدراتك ظلل علينا برحمتك وأجعل دخولنا جنتك من سكة الصابرين





هل أعجبك الموضوع ؟

3 التعليقات:

افضل 10 مواضيع