24‏/11‏/2016
الخميس, نوفمبر 24, 2016

تخطيط حملات إعلانية: المحاضرة الرابعة للدكتورة فاتن رشاد

تخطيط حملات إعلانية
المحاضرة الرابعة
د.فاتن رشاد
الفصل الأول
تخطيط الحملات الإعلانية

مقرر جزء الدكتورة فاتن رشاد الفصل الأول والخامس والسابع والثامن 

تعريف الحملة الإعلانية فى البداية يمكن تعريف الحملة الإعلانية بأنها " جهود مدبرة ومخططة وهادفة مبنية على البحث والدراسة ينتج عنها عدد من الرسائل الإعلانية التى تستند إلى فكرة أو عدد محدود من الأفكار الإعلانية ترمى إلى تحقيق أهداف معينة ، ويتم نقلها إلى فئات الجمهور المختلفة من خلال وسيلة أو أكثر من وسائل الإعلان ؛ وذلك خلال فترة زمنية معينة.

وهناك تعريف آخر قدمه د/ سامى عبد العزيز فى الفصل الثالث يوضح أن الحملة الإعلانية هى الاستخدام المخطط لمجموعة من الوسائل الاتصالية والأساليب الإعلانية لإغراء جمهور محدد بقبول فكرة أو سلعة أو خدمة .




ومن التعاريف السابقة يمكن الوصول إلى ما يلى:
- أن الحملة الإعلانية عمل مخطط ومدبر ومركب من مجموعة أنشطة .

- أن الحملة الإعلانية لابد وأن تستند إلى البحث والدراسة والبيانات والمعلومات السليمة .

- أن الحملة الإعلانية ترمى إلى تحقيق أهداف محددة ومعينة .

- أن الحملة الإعلانية تشتمل على عدد من الرسائل الإعلانية التى تستند على فكرة واحدة أو عدد محدود من الأفكار الإعلانية مما يؤدى إلى وجود تشابه فى إعلانات الحملة فى الوسائل المختلفة ويتمثل هذا التشابه فيما يلى:

أ - التشابه فى الجانب المرئي :
فنرى نفس الألوان ، نفس التصميم ، نفس الشخصية الإعلانية فى رسائل الحملة فى الوسائل المختلفة

ب-التشابه فى الجانب السمعي :
ويظهر ذلك فى الوسائل المسموعة والمرئية مثل الراديو والتليفزيون ويتمثل فى الموسيقى الواحدة ، المؤثرات الصوتية ، صوت المذيع ،

ج-التشابه فى الجانب اللفظى
:و يعنى تكرار استخدام ألفاظ وعبارات معينة فى رسائل الحملة الإعلانية للحملة مثل التركيز على كلمة (بالتقسيط) أو (نحن نحطم الأسعار) .... إلخ .

د-التشابه فى الاتجاه : الذى يرمى المعلن إلى تحقيقه .

- يستخدم مخطط الحملة الإعلانية أكثر من وسيلة إعلانية ، فيمكن أن يختار المجلات والجرائد والتليفزيون والسينما والإنترنت ..... إلخ ، أو يمكن أن يستخدم وسيلة إعلان واحدة مثل التليفزيون فقط .

- أن الحملة الإعلانية تهدف إلى الوصول إلى جمهور محدد .

- أن الحملة الإعلانية تستغرق فترة زمنية محددة قد تكون شهوراً أو سنوات .

أنواع الحملات الإعلانية:
يمكن تقسيم الحملات الإعلانية إلى أنواع مختلفة وفقاً لمعايير متعددة منها:
1- معيار التغطـية الجغـرافيـة : فهـناك حملات محلية، حملات قومية، حملات إقليمية، حملات دولية.

2- معيار الأهداف الإعلانية : هناك حملات تستهدف تحقيق أهداف بيعية، وأخرى تستهدف تحقيق أهداف اتصالية، وهناك حملات تستهدف تحقيق رد فعل مباشر، وأخرى تستهدف تحقيق رد فعل غير مباشر، وهناك حملات تستهدف تحقيق أهداف طويلة المدى أو أهداف متوسطة المدى أو أهداف قصيرة المدى.

3- معيار نوع الطلب : يمكن تقسيم الحملات وفقاً لنوعية الطلب إلى نوعين : حملات تستهدف تنشيط الطلب الأَوَّلى؛ وحملات تستهدف تنشيط الطلب الثانوي.

4- معيار نوع الوسائل الإعلانية المستخدمة :
كما سبق القول تستخدم الحملة الإعلانية أكثر من وسيلة إعلانية، ولكن هناك حملات تستخدم وسيلة إعلانية واحدة لتحقيق أهداف معينة, فهناك الحملة الإعلانية التليفزيونية، وهناك الحملة الإعلانية التى تستخدم الراديو، وذلك لتحقيق أهداف معينة مثل: السرعة فى التنفيذ والنفقات الأقل والمواجهة السريعة فى حالة الأزمات .

5- معيار نوعية الجمهور الموجهة إليه الحملة الإعلانية :
فهناك حملات تستهدف المستهلك النهائى، وهناك حملات تستهدف الموزعين، وهناك حملات تستهدف أكثر من جمهور.


خصائص الحملة الإعلانية :
يمكن القول بأن للحملة الإعلانية خصائص وميزات محددة، نستطيع إيجاز أهمها فيما يلي :
1- خاصية الانتشار: حيث تستخدم الحملات الإعلانية أكثر من وسيلة إعلانية.

2- خاصية التركيز: حيث تركز الحملات الإعلانية على فكرة أو عدد محدود من الأفكار والدعاوى الإعلانية.

3- خـاصـيـة الاتجـاه إلى جـمـاهير محددة فى مناطق بيعية مخـتـلـفـة .

4- خاصية الامتداد خلال الزمن :
فالحملة الإعلانية عبارة عن جهود إعلانية عن سلعة أو خدمة تمتد خلال فترة زمنية محددة قد تصل إلى سنوات عديدة .


مراحـل تخطيـط الحملة الإعلانية
و هى كالتالى :
- تحليل الموقف التسويقى (مرحلة البحث و جمع البيانات).
- تحديد أهداف الحملة الإعلانية . 
- تحديد مخصصات الحملة الإعلانية .
- تحديد الإستراتيجية الإبداعية .
- وضع خطة الوسائل الإعلانية .
- تقييم الحملة الإعلانية .

أولاً : مرحلة البحث وجمع البيانات ( تحليل الموقف التسويقى ) :
وتتضح هذه المرحلة فى الفصول الثلاثة الأولى .
يجب جمع بيانات عن المستهلك والسوق والسلعة والمنافسين والظروف العامة المحيطة بالمنشأة ؛ وذلك للأسباب التالية :
1- لتحديد نقاط القوة التى نتمتع بها .
2- لتحديد نقاط الضعف .
3- لتحديد الفرص التسويقية .
4- للتعرف على التهديدات المحيطة بنا . 



ولذلك سنقوم بالدراسة والتعرف على أنواع البحوث الضرورية لتخطيط الحملة الإعلانية مثل

وسوف نتعرف بالتفصيل على المقصود ببحوث التسويق
ومناهج البحوث التسويقية
وطريقة إجراء البحث التسويقى
وتصميمات البحوث تسويقية ... إلخ

ثانيًا : تحديد أهداف الحملة الإعلانية :
والهـدف هـو ما يسـعى مخطط من حملـة إلى تحقيقـه بعـد تعرض المستهلكين لرسائل الحملة الإعلانية .
ممكن أن يكون الهدف بيعيًا يتمثل فى زيادة نسبة المبيعات أو تحقيق زيادة فى المبيعات ويمكن أن يكون الهدف اتصاليًا يرمى إلى التأثير على إدراك أو معرفة الجمهور بالسلعة أو خلق صورة ذهنية طيبة عنها .

والأهداف الإعلانية لابد وأن تكون:
1- واقعية وقابلة للتنفيذ .
2- محددة وواضحة .
3- قابلة للقياس .
4- تحدد الجمهور المراد الوصول إليه .
5- تحدد الأثر المراد تحقيقه .
6- تحدد الوقت اللازم لتحقيق الهدف .
وســوف نتحـدث بالتفصيـل عــن أهـداف الحمـلات والأهـداف الجيــدة والأهــداف غيــر الجيدة .... إلخ .

ثالثاً : تحديد مخصصات الحملة الإعلانية:
المقصود بالمخصصات الإعلانية: الحجـم الكلى من الأمـوال التى يجب إنفاقها على الحملـة الإعلانية لتحقيـق أهـداف معينـة فى وقت معين .

وهناك عوامل كثيرة تؤثر على تحديد مخصصات الحملة منها:
- دور الإعلان فى المزيج الترويجي .
- الفائدة التى يحققها الإعلان .
- نوع السلعة ( السلعة استهلاكية تحتاج إلى أموال أكثر من السلعة الإنتاجية)
- حجم السوق (كلما كبر حجم السوق احتاج المخطط إلى مخصصات إعلانية أكبر) .
- دورة حياة السلعة ( تحتاج السلعة فى مرحلة التقديم واكتشاف السوق ومرحلة النمو إلى مخصصات أكثر من مرحلة النضوج ومرحلة التدهور )
- صعوبات تواجه تحديد المخصصات .
و غيرها من العوامل التي سنقوم بدراستها معا .

سنتعرف الآن على طرق تحديد مخصصات الحملة الإعلانية وهي



رابعاً : تحديد الاستراتيجية الإبداعية:
ترتبط هذه الخطوة برسائل الحملة الإعلانية من حيث :
- الأفكار الإعلانية التى تشتمل عليها .
- أهداف الاستراتيجية الإعلانية .
- شكل ومضمون الرسائل الإعلانية .

ومن الأشياء الهامة هنا أن رسائل الحملة الإعلانية يجب أن يكون هناك تشابه بينها فى الجانب البصرى واللفظى والسمعى والاتجاه ، كما سبق أن أوضحت .


خامساً : وضع خطة الوسائل الإعلانية :
وتشتمل خطة الوسائل الإعلانية على شقين :
الشق الأول : اختيار الوسائل الإعلانية .
الشق الثانى : جدولة الحملة الإعلانية أى تحديد كيفية استخدام الوسائل الإعلانية

الشق الأول : الهدف من الخطة
هـو اختيـار وسائل الإعلان التى تحمل الرسائل الإعلانية إلى الجمهور المستهدف بأقل تكاليف وأكبر فاعلية .
وهناك صعوبات تقابل المخطط عند وضع واختيار الوسائل منها زيادة عدد الوسائل ، زيادة تكلفة الإعلان ، ضيق الوقت ......
سنتعرف على كيفية وضع خطة الوسائل الإعلانية

معايير اختيار الوسائل الإعلانية


أما الشق الثانى : لخطة الوسائل الإعلانية فيتضمن جدولة الحملة الإعلانية وتعنى رسم البرنامج التنفيذى للإعلانات التى ستنتشر أو تعرض أو تذاع وفقاً للشكل الذى ستتخذه الحملة. فعلى سبيل المثال :
- تحديد مواعيد تقديم الإعلانات وأوقات تقديمها .
- عدد مرات تكرارها .
- المساحات والحجم ....... إلخ .

والمعايير التى تؤثر فى جدولة الحملة الإعلانية هى :-
- المعايير الجغرافية .
- المعايير الموسمية .
- المعايير المتعلقة بتوزيع إعلانات الحملة على الوسائل الإعلانية .
- المعايير المتعلقة بتوزيع إعلانات الحملة على الفترة الزمنية للحملة .
- المعايير المتعلقة بكثافة الحملة الإعلانية .
- المعايير المتعلقة بمساحة ووقت وموقع الرسائل الإعلانية .

ومن أهم المتغيرات الجديدة فى مجال تخطيط الوسائل الإعلانية :
استخدام الحاسب الآلى فى مجال اختيار وجدولة الوسائل الإعلانية .

سادسًا : تقييم الحملة الإعلانية
يؤدى تقييم الحملة الإعلانية إلى التعرف على نتائجها ومدى نجاحها فى تحقيق أهدافها وأوجه النقص والقصور بها ، كما يساعد على تصحيح الأخطاء ومواجهة المشكلات المحتملة.

وهناك صعوبات تواجه عملية التقييم مثل صعوبة عزل الإعلان عن جميع المتغيرات المؤثرة فى قرار الشراء ، والتكلفة المرتفعة لعملية التقييم ، واحتياج التقييم لوقت طويل .... إلخ .

وأهم مجالات تقييم الحملات الإعلانية هى:
1- تقييم نتائج الحملات الإعلانية النهائية .
2- تقييم خطة الوسائل الإعلانية .
3- تقييم استراتيجية الرسائل الإعلانية .
4- تقييم طرق وأساليب تحديد المخصصات الإعلانية .
5- تقييم لمستوى أداء العاملين والمنفذين للحملة .

وهناك عدة طرق لتقييم الحملات الإعلانية:
1- الطرق السابقة على تقديم الحملة الإعلانية ( قبل تقديم الحملة ) .
2- الطرق المصاحبة للحملة الإعلانية ( أثناء تقديم الحملة ) .
3- الطرق اللاحقة على الحملة الإعلانية ( بعد تقديم الحملة ) .

وفيما يلي شكل يوضح نموذج لتخطيط حملة اعلانية


نموذج لتخطيط حملة إعلانية

بكم نكتمل
المشاركة أفضل طرق التعلم
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع