21‏/6‏/2016
الثلاثاء, يونيو 21, 2016

للترم الرابع - نموذج أسئلة امتحان البابل شيت لمادة نظريات الاتصال جزء الدكتور محمد المرسي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نقدم لكم نموذج تدريبي لشكل أسئلة امتحان البابل شيت لمادة نظريات الاتصال جزء الدكتور محمد المرسي وهو نموذج للتوضيح فقط وتم نشره علي صفحة كل طالب بموقع المركز



أولاً: الأسئلة الموضوعية

إرشادات مهمة قبل الشروع في حل الإمتحان:

- استخدم القلم الرصاص الثقيل (2B) فقط، واستخدم الممحاة عند تغيير إجابتك مع مراعاة المسح الجيد حتى تحتسب إجابتك.

- لا تستخدم القلم الجاف أو الحبر.

- لا تستخدم الكوركتور كما عليك أن تتجنب قشط أو قطع الورقة أو الكتابة في غير الأماكن المخصصة لذلك.

- تأكد من بياناتك المطبوعة على ظهر ورقة الإجابة.

- عليك التأكد من إستلام نموذج الإجابة المطابق لنفس ورقة الأسئلة.

- ظلل الدائرة المعبرة عن إختيارك بالكامل

- إختر إجابة واحدة فقط حتى لا تضيع إجابتك.

إختر الإجابة الصحيحة مما يلي:

1.أنواع الاتصال من حيث اللغة: الاتصال الغير لفظي والاتصال الذاتي.

أ. العبارة صحيحة.

ب. العبارة خاطئة. ( الإجابة الصحيحة )

2. الرموز الظرفية تنبع من استخدامنا للوقت والمكان مثل ترتيب جلوس الزوار حسب أهميتهم. 

أ. العبارة صحيحة. ( الإجابة الصحيحة )

ب. العبارة خاطئة.


3. من العوامل المؤثرة على القائم بالاتصال: الانتماء الأيدولوجي والتنشئة الاجتماعية وضغوط الإنتاج.
أ. العبارة صحيحة. ( الإجابة الصحيحة )

ب. العبارة خاطئة.

4. الرضا الوظيفي من العوامل المهنية المؤثرة على القائم بالاتصال. 

أ. العبارة صحيحة. ( الإجابة الصحيحة )

ب. العبارة خاطئة.

5. تنقسم استراتيجيات الإقناع إلى الاستراتيجية السيكودينامية والاستراتيجية الثقافية الاجتماعية واستراتيجيات بناء المعنى والاستراتيجية السيكولوجية. 

أ. العبارة صحيحة.

ب. العبارة خاطئة. ( الإجابة الصحيحة )

6. من أهداف نظرية الاستخدامات والإشباعات:


أ. السعى لاكتشاف كيف يستخدم الأفراد وسائل الإعلام.

ب. التعرف على مدى واقعية المضامين المقدمة في الوسائل الإعلامية.

ج. شرح دوافع التعرض لوسيلة معينة من وسائل الإعلام.

د. أ،ج معا. ( الإجابة الصحيحة )

7. تبعا لنظرية نشر المستحدثات نجد أنه من مراحل تبنى الأفكار أو الأساليب المستحدثة ....

أ. التجريب والتبني

ب. الوعي بالفكرة والاهتمام

ج.التقييم

د. جميع ما سبق. ( الإجابة الصحيحة )

8. تشير إلى النتائج غير المرغوبة التى تترتب على عدم اعتناق المتلقى لتوصيات القائم بالاتصال والعمل على تنشيط الإثارة العاطفية لدى المتلقى 


أ. استمالة التخويف ( الإجابة الصحيحة )

ب. استمالة العاطفة

ج. استمالة المنطق

9. وضع هذه النظرية الباحثان " روجرز وشوميكر " استناداً إلى نموذج " ديفيد برلو" فى الاتصال لتسمى....


أ. نظرية انتشار المبتكرات ( الإجابة الصحيحة )

ب.نظرية الاستخدامات والإشباعات

ج. نظرية حارس البوابة الإعلامية

10. قيم المجتمع وتقاليده من العوامل المؤثرة على ...


أ. الرسالة الإعلامية

ب. القائم بالاتصال ( الإجابة الصحيحة )

ج. الجمهور

د. رجع الصدى

11. يمكن تحقيق الإقناع بسهولة أكبر حينما تكون أهداف الرسالة واضحة ومباشرة ، وعموما ً يتوقف ذلك على اعتبارات عدة منها :


أ. مستوى تعليم وذكاء المتلقى.

ب. مدى أهمية الموضوع وارتباطه بالملتقى.

ج. نوع القائم بالاتصال ودرجة مصداقيته.

د. جميع ما سبق. ( الإجابة الصحيحة )

12. ظهر الاهتمام أيضا بعملية ...... للحيوان والإنسان معا؛ أى التعرض لأنواع من المتعة أو الحرمان ، وثبت أنها مؤثرات قوية في عملية التعلم

أ. العملية الإدراكية

ب. الدافعية

ج. الاستثارة ( الإجابة الصحيحة )

د. أ و ج معا.



ثانياً: الأسئلة المقالية

وضح مفهوم الاتصال وأنواعه من حيث اللغة المستخدمة، وعدد المشاركين في عملية الاتصال ؟

محاور الإجابة :
مفهوم الاتصال
: الاتصال عملية مشتركة بين طرفين تهدف إلى المشاركة أو التفاهم من أقدم أوجه النشاط الإنسانى .

أنواع الاتصال :
أولاً: من حيث اللغة المستخدمة :
1- الاتصال اللفظى Verbal Communication :
2- الاتصال غير اللفظى Non Verbal Communication


ثانياً : من حيث حجم المشاركين فى عملية الاتصال:
1- الاتصال الذاتى Intrapersonal Comm. .
2- الاتصال الشخصى Interpersonal Comm. .
3- الاتصال الجمعى Group Comm. .
4- الاتصال العام Public Comm. .
5- الاتصال الوسطى Media Comm.
6- الاتصال الجماهيرى Mass Comm.

اشرح نظرية الاستخدامات والإشباعات من حيث أهدافها وفروضها وعناصرها الأساسية ؟

محاور الإجابة:
أهدافها:
1- السعى لاكتشاف كيف يستخدم الأفراد وسائل الإعلام.

2- شرح دوافع التعرض لوسيلة معينة من وسائل الإعلام.

3- التأكيد على نتائج الاستخدامات لوسائل الاتصال بهم لفهم عملية الاتصال الجماهيري.

فروض النظرية:
1- إن أعضاء الجمهور مشاركون فعالون فى عملية الاتصال، ويستخدمون هذه الوسائل لتحقيق أهداف مقصودة تلبى احتياجاتهم.
2- يعبر استخدام وسائل الاتصال عن الحاجات التى يدركها أعضاء الجمهور، ويتحكم فى ذلك الفروق الفردية، وعوامل التفاعل الاجتماعى.
3- الأفراد هم الذين يختارون الوسائل والمضامين التى تناسبهم، وليست الوسائل هى التى تستخدم أعضاء الجمهور.
4- يستطيع أعضاء الجمهور دائماً تحديد احتياجاتهم ورغباتهم، ويختارون الوسائل التى تشبع تلك الاحتياجات.
5- استخدامات الجمهور لوسائل الاتصال يعكس المعايير الثقافية السائدة.

عناصر النظرية:
1- افتراض الجمهور النشط
2- الأصول النفسية والاجتماعية لاستخدامات وسائل الإعلام
3- دوافع التعرض لوسائل الإعلام: (دوافع منفعية Instrumental Motives - دوافع طقوسية
Ritualized Motives )
4- التوقعات من وسائل الإعلام: ترتبط التوقعات بالدوافع فمثلاً قد يتوقع الفرد أن تقدم الجريدة معلومات جادة بينما يقدم التليفزيون مواد للترفيه والتسلية.
5- التعرض لوسائل الإعلام: يرتبط التعرض بالدوافع والتوقعات.
6- الإشباعات الناتجة عن التعرض: وتنقسم إلى:
إشباعات المحتوى: (توجيهية – اجتماعية) - إشباعات العملية: (شبه توجيهية – شبه اجتماعية) 

اشرح مفهوم نظرية حارس البوابة الإعلامية ؟

محاور الإجابة: 
-عالم النفس النمساوى كيرت ليوين 1977
-الرسالة الإعلامية تمر بالعديد من البوابات قبل أن تصل إلى المتلقى النهائي
-أثناء مرور الرسالة بكل " بوابة " Gate يتم اتخاذ قرارات بالمعلومات الواجب تمريرها أو حجبها عن المرور إلى البوابات التالية .
- وكلما زادت المراحل التى تقطعها الرسالة يزداد نفوذ حراس البوابات الإعلامية ويتحكمون فى الشكل النهائي للرسالة .

بكم نكتمل
المشاركة أفضل طرق التعلم
مع تحيات فريق عمل مونة مستر إعلام
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع