21‏/1‏/2015
الأربعاء, يناير 21, 2015

مع عصام متولي - وأهم اسئلة ادارة الإعلان واقتصادياته جزء الدكتورة داليا عبد الله

مادة (إدارة الإعلان واقتصادياته)
أهم أسئلة الجزء الأول من
بسم الله الرحمن الرحيم
زملائي الأعزاء ..
في البداية حابب أقولكم على دعاء جميل جداً ومجرب للناس اللي مالهاش نفس للمذاكرة ومش عارفة تبتدي  (الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.. اللهم يا مُفتح الأبواب ويا مسبب الأسباب ويا دليل الحائرين توكلت عليك يا رب العالمين وأفوض أمري إلى الله  إن الله بصير بالعباد).

للأطلاع علي الجزء الدكتورة علياء سامي اضغط هنا


مستعيناً بالله .. عملت الكام صفحة دول هتلاقوا فيهم  90 % من أسئلة الجزء الأول من المادة وبعديها الإجابة باختصار غير مخل ... يعني اللي ممكن يتكتب في الامتحان من وجهة نظري .. اللي عاوز يزود يزود ... وفيه تعليقات وشرح مختصر مني كلما تحتاج الجزئية لشرح علشان نفهم المادة.. وكلامي الشخصي هيبقى بين قوسين وباللون الأحمر.


والأسئلة هتبقى باللون الأزرق.
والنقاط الرئيسية هتبقى نبيتي

انا حبيت ابتدي بالمادة دي علشان هي بإذن الله سهلة وشيقة وممكن تتلم بسرعة ..
ودعواتكم بالتوفيق إني أقدر أعمل الجزء الثاني وابتدي ألخص أكتر من مادة بنفس الشكل (أسئلة وأجوبة)
هتلاقوا الشرح والتعليقات بتاعتي مكتوبة بالأحمر ...
مع تحيات أخوكم
عصام متولي


ونخش في الموضوع...
وعلشان نسهل على نفسنا ممكن نقسم أسئلة الجزء ده لثلاثة موضوعات رئيسية هي:
(إدارة الإعلان داخل المنشأة- والوكالات الإعلانية- الوسائل الإعلانية) 

أولاً: الاسئلة المتعلقة بإدارة الإعلان داخل المنشأة
(ودي المؤسسات أو الشركات اللي عندها امكانيات كويسة ممكن تعمل إدارة للإعلان بالداخل .. زي موبينيل مثلاً)

س (1) : يأخذ وضع إدارة الإعلان فى التنظيم العام ثلاثة أشكال أساسية ...وضح هذه الأشكال ثم اعرض التنظيم الداخلي لإدارة الإعلان؟
   الإجابة:
توجد ثلاث أشكال تنظيمية تتبع  في حالات تحديد وضع إدارة الإعلان في التنظيم العام للمشروع.
1-اعتبار الإعلان وظيفة أساسية تتبع مجلس الإدارة مباشرة: (وده طبعاً للشركات اللي فاهمة أهمية الإعلان مش بتوع البطيخ) 


 ويلاحظ أن نسبة ضئيلة من الشركات في مصر هي التي تلجأ إلي هذا الوضع التنظيمي. ولاشك أن هذا النمط التنظيمي يعكس درجة عالية من الاهتمام بالإعلان والاقتناع بأهميته مما يضعه في مستوي الوظائف الأساسية للمشروع مثل الإنتاج والتسويق ويمثل الشكل التالي البديل الأول: (على فكرة الرسومات دي مهمة جداً وأساسية وسهلة ولازم نرسمها لو جه السؤال ده في الامتحان)
 
 



2-اعتبار الإعلان فرعاً أساسياً من فروع وظيفة التسويق حيث تتبع إدارة التسويق.
 ويعتبر مدير التسويق رئيساً مباشراً لإدارة الإعلان وهذا النمط التنظيمي يعكس الاقتناع بدور الإعلان كوسيلة من وسائل التسويق المختلفة ويمثل الشكل التالي هذا النمط التنظيمي .
 

 



3-جعل الإعلان أحد الأقسام التابعة لمدير المبيعات الذي يتبع مدير التسويق.
 وهذا النمط يعكس الرأي بأن الإعلان هو مساعد لعمليات البيع الشخصي ويمثل الشكل التالي هذا النمط التنظيمي. (كده الإعلان راح في داهية.. حطينه في آخر اهتمامتهم)


 



س (2): اذكر العوامل الواجب مرعاتها عند تنظيم إدارة الإعلان داخل المنشآت موضحا التنظيم الداخلي لإدارة الإعلان ؟(ومش عايزين لخبطة بين الموضوع ده والموضوع اللي قبله الموضوع اللي فات اللي هو فوق  بيتكلم عن وضع إدارة الإعلان بشكل عام داخل المؤسسة ... أما الموضوع التاني اللي هو تحت .. هو التنظيم داخل إدارة الإعلان نفسها).. والله شكلكوا هتتلخبطوا وهنروح في داهية كلنا... ربنا يسترها.
     الإجابة:
1- التنظيم علي أساس الوظائف : (يعني حسب التخصص داخل الإدارة)
وفيه يتم توزيع العمل علي أساس التخصص الوظيفي مثل التصميم ، بحوث التسويق ، إنتاج الإعلان ..............إلخ . ويتطلب هذا النوع درجة عالية من التنسيق بين التخصصات . وهو تنظيم شائع الاستخدام خصوصاً في الشركات التي تنتج وتسوق نوعاً واحداً من السلع والخدمات والشكل التالي يوضح هذا التنظيم.
 
 



2- التنظيم علي أساس المستهلكين: (حسب جمهور المستهلكين المستهدف .. وده طبعاً بيبقى في الشركات اللي بتنتج منتجات كتيرة ومتنوعة ومختلفة)
يخدم هذا النوع من التنظيم الشركات متنوعة النشاط أي التي تخدم أكثر من قطاع في السوق أو التي تنتج سلعاً استهلاكية و أخرى صناعية في نفس الوقت . ويفيد هذا التنظيم في تصميم حملات إعلانية تناسب القطاعات المختلفة من المستهلكين . ويمثل الشكل التالي هذا النوع من التنظيم.

 





3- التنظيم علي أساس خليط من التنظيمات السابقة: (كله على كله)

في الواقع العملي تلجأ الشركات إلي انتهاج أسلوب مزج عدد من التنظيمات
في تنظيم واحد فيكون هناك تنظيم علي أساس السلعة والمستهلكين معاً أو السلعة والسوق ..إلي آخره.

س- تختلف وظائف إدارة الإعلان بالمنظمة فى حالة الاستعانة بوكالة إعلان خارجية.... ناقش هذه العبارة؟ (يعني لو الشركة استعانت بوكالة إعلان تقوم بمهمة الإعلان، ده مش معناه إن احنا نلغي إدارة الأعلان جوه الشركة.. لا .. أبسلوتلي .. إنما بيبقى ليها وظائف قليلة... ومحددة)

     الإجابة:

إذا عهد المعلن بنشاطه الإعلاني إلي وكالة إعلان – فإن بعض الوظائف السابقة تتحول إلي اختصاص الوكالة وفقاً لشروط التعاقد معها، كما تضاف إلي إدارة الإعلان لدي المعلن وظائف جديدة أهمها ما يلي :

1-  اختيار وكالة الإعلان علي أساس خبرتها وسمعتها وتاريخها و حجمها واعتمادها من وسائل نشر الإعلانات وسابقة أعمالها بالنسبة إلي المعلنين الآخرين وما تتقاضاه من أجر.

2-    وضع شروط التعاقد مع وكالة الإعلان وإجراء الاتفاق معها.
الاتصال المستمر بالوكالة لتنسيق العمل معها وإمدادها بكافة البيانات التي تعاونها علي تخطيط حملات إعلانية ناجحة واعتماد خطوات التنفيذ ومراجعة أعمال الوكالة ومتابعتها ومحاسبتها علي ما تقوم به من أعمال.
س (3): يتزايد حجم المسئولية والمهام التي تقوم بها إدارة الإعلان في الشركات التي لا تستعين بوكالة إعلان خارجية .......... اشرح هذه العبارة موضحاً مسئولياتها ومهامها .

     الإجابة:  (طبعاً ممكن تكتب نص العناصر دي مش لازم كلها)

1-  القيام بالبحوث المتعلقة بالإعلان مثل بحوث السلع والخدمات والمستهلكين والرسائل الإعلانية. (دراسة كل ما يتعلق بالإعلان)

2-    تحديد المخصصات الإعلانية. (الفلووووووسسس)

3-    اختيار وسائل نشر الإعلان ( العامة والتفصيلية ).

4-    توزيع المخصصات الإعلانية علي وسائل نشر الإعلان. (توزيع الفلوووووووس)

5-    شراء الحيز الإعلاني ( المساحات أو الأوقات ) من وسائل نشر الإعلان.

6-  إعداد الإعلانات من الوجهة الفنية ويشمل ذلك : الأفكار الرئيسية للإعلانات وتأليف المواد التليفزيونية أو الإذاعية وتصميم الإعلانات أو اعتماد الأفكار والمواد والتصميمات التي تعدها دور نشر الإعلانات. (تصميم وإخراج الإعلان)

7-  إنتاج المواد اللازمة لنشر الإعلان مثل (الكليشيهات) للإعلانات الصحفية ، والشرائح والأفلام للإعلانات السينمائية والتليفزيونية. (انتاج المواد المصورة)

8-    توزيع تلك المواد علي وسائل نشر الإعلانات ثم حفظها بعد النشر.

9-  الرقابة المستمرة علي نشر الإعلانات بحيث يتم النشر بالوسائل المحددة وفي الوقت المطلوب. (دي ناس فاضية ياعم)

10-    توثيق الصلة مع دور نشر الإعلانات ومندوبيها.

11- إنتاج أو شراء مواد ترويج المبيعات كاللوحات والأشكال المجسمة التي تعرض بمحال التجزئة والإشراف علي تنسيقها وصيانتها. (زي اليفط والتلاجات اللي بتعملها كوكاكولا وبيبسي)

12-  القيام بأعباء الإعلان بالبريد المباشر مثل حفظ قوائم بأسماء العملاء المرتقبين وعناوينهم واستكمالها وتصحيحها أولا بأول ، وإعداد المطبوعات الإعلانية والإشراف علي إرسال الرسائل الإعلانية بالبريد وتلقي الردود عليهم.

13-    تجهيز الكتالوجات في حالة البيع بالبريد.

14-  الترويج للإعلانات المنشورة أو المذاعة . بتعريف العاملين بالمنشأة - خاصة رجال البيع -  بالحملات الإعلانية وشرح تفصيلاتها لهم قبل النشر لإيجاد نوع من التنسيق بين مجهودات الإعلان وجهود البيع الشخصي.

15- مراقبة نشاط المنشآت الأخرى المنافسة من حيث سياستها الإعلانية . وما تنفقه علي الإعلان والأفكار الإعلانية ووسائل الإعلان التي تستخدمها. لتجنب
أخطاء المنافسين والاستفادة بمزاياهم. 
(ولو عرفت تبوظلهم شغلهم ماشي تبقى واد ميه ميه)...

16-  المحافظة علي التعاون المستمر والوثيق مع إدارة الإنتاج والمبيعات والعلاقات العامة وكافة الإدارات المرتبطة بنشاط إدارة الإعلان لتنسيق وتوحيد الأهداف.

17-    تقييم الإعلان للتعرف علي مدي فعالية الحملة الإعلانية وإجراء التعديلات اللازمة عليه إذا لزم الأمر في المستقبل.

18-  القيام بالأعمال الإدارية والحسابية المتعلقة بنشاط الإعلان مثل الإشراف علي العاملين بالإدارة وأعمال السكرتارية. (وكده يعني)



ثانياً:  الاسئلة المتعلقة بالوكالة الإعلانية

س (4): ما المقصود بوكالة الإعلان؟ وما هي أهم وظائفها؟ وأنواعها ؟ وما هي أهميتها بالنسبة 
للمعلن والوسيلة ؟ (غالباً السؤال مابيكنش كل العناصر دي بس انا قولت المها في سؤال واحد طالما في نفس السياق)
    الإجابة:
يمكن تعريف وكالة الإعلان بأنها :
" مجموعة من الكفاءات البشرية المتميزة التي تمتلك مواهب خاصة تعمل وفق قواعد اقتصادية ، لتقوم نيابة عن العميل بتوصيل أهدافه الاتصالية التي تسهم في تحقيق أهدافه التسويقية بأنسب الوسائل وأكثرها فعالية". (بتلم مجموعة من العيال المخلصة.. اللي عندها مواهب جامده فحت في مكان واحد.. يشتغلوا بدل الراجل اللي عايز ينزل اعلان علشان يوصل لجمهوره بالطريقة )
من أهم وظائف الوكالة الإعلانية:

    التخطيط :  (طول ما هما قاعدين عمالي يرسموا في خطوط خطوط)
ويشتمل علي تحليل الموقف التسويقي وذلك بالرجوع إلي الأرقام والبحوث التي أجريت في هذا المجال ، والسوق والمناخ العام والمنافسة ، وظروف السلعة أو الشركة ، والماضي والحاضر وما ينبغي عمله من أجل المستقبل , كما تشتمل أيضا علي اختيار الإستراتيجية الإعلانية والاتصالية والبيعية المناسبة واكتشاف اقصر الطرق إلي قلب المستهلك وعقله ، كما تتضمن أيضا اتخاذ القرارات المتعلقة باستخدام وسائل إعلانية وترويجية معينة دون غيرها ، وتقدير الميزانية الملائمة وغير ذلك من الأعمال والمهام التخطيطية.

    الإبداع والابتكار : (الأفكار الصايعة)
تتضمن هذه الوظيفة التفكير الإبداعي أولا فيما ينبغي أن يكون علية شكل الإعلان ، سواء أكان مسموعاً أو مرئياً ، مذاعاً أم مطبوعاً . اى خلق الفكرة الإعلانية ثم تنفيذ هذه الفكرة في شكل إعلان حقيقي.
كما تتضمن أيضا عملية الكتابة ، والكتابة للإعلان تختلف عن أي نوع آخر من أنواع الكتابة ، وعادة يعمل في الوكالة كاتب خاص بذلك متفرغ لهذا العمل يسمي كاتب الصيغ الإعلانية Copy writer  ويكون هذا هو عمله الأساسي ولا يقوم بشي غير ذلك .

    اختيار الوسائل الإعلانية : (هيعلنوا فين)
 ويتضمن ذلك الاتصال بالوسائل الإعلانية وحجز المساحات والأوقات الإعلانية بها Media Booking  . إلا إن هناك بعض الوكالات تتخصص فقط في إنتاج الأعمال الفنية ، ولا يدخل في نطاق أعمالها أكثر من ذلك ، فليست لها علاقة بالتخطيط واختيار الوسائل والبحوث ........ الخ ، وهو الأمر الذي يختلف في حالة وكالة الخدمة المتكاملة التي تقدم خدمات التسويق والابتكار والإبداع والأعمال الفنية وكتابة الإعلان وإعداده وتنفيذه وحجز المساحات الإعلانية وإنتاج الأفلام ومواد الدعاية والترويج المختلف وجمع البيانات ودراسة السوق ...... الخ.

-    القيام بالدراسات التسويقية . (دراسة السوق)
-    مساعدة العميل في رسم الخطط الإعلانية .
-    العمل علي تسوية العمليات الحسابية مع العميل . (المصلحة)
-    تقييم الإعلان بعد نشره للتأكد من سلامة تنفيذ خطة الإعلان.

أنواع الوكالات الاعلانية :

1.     الوكالات الداخلية In – House Agencies  :   (وكالة الأهرام للإعلان مثلاً)
وهذه الوكالات تتبع المعلن مباشرة ، فيقوم بعض المعلنين نتيجة لضخامة العمل الإعلاني الذي يحتاجه المعلن بإنشاء وكالة خاضعة له ولكنها تقوم بعملها بشكل موضوعي بقدر الإمكان ولها صفة مستقلة عن الشركة وسياسة الشركة.

2.     الوكالات الإعلانية النوعية :
وهي مجموعة الوكالات التي قد تكون متخصصة في جانب أو أكثر داخل صناعة الإعلان ، إلا أنها تختلف عن وكالات الخدمة المتكاملة ، ويمكن إجمال أنواع الوكالات الإعلانية النوعية في الأتي :

‌أ-  الوكالات الفنية : يتخصص هذا النوع من الوكالات فقط فى إنتاج الاعمال الفنية للعملاء . ولا يدخل في نطاق أعمالها أكثر من ذلك ، فليس لها علاقة بالتخطيط واختيار الوسائل والبحوث ......... الخ .

‌ب-وكالة الإعلان الوسيطة : وهذه الوكالة عبارة عن مجرد وسيط بين المعلنين والقائمين علي تنفيذ الإعلانات وعرضها في مختلف وسائل الإعلان ،  وتحل هذه الوكالة محل قسم الإعلان في المنشاة ، وتعتبر الوكالة في هذه الحالة بمثابة المستشار الإعلاني للمنشأة ، وتقوم بالنيابة عنها بدراسة مجالات الإعلان واحتمالات نجاح الحملة الإعلانية .

‌ج- وكالة الإعلان المتخصصة : وهذا النوع من وكالات الإعلان يتخصص في نوع أو نوعين من وسائل الإعلان ، فقد تكون الوكالة متخصصة في إعلانات التليفزيون أو في إعلانات الإذاعة أو في الإعلانات المضيئة أو الملصقات .

د- الوكالة المحددة : فقد تتكون من خبير واحد في الإعلان يعاونه بعض الموظفين الكتاب ، وعادة يكون هذا الشخص خبيراً بأكثر الوظائف الإدارية والفنية ، وتنحصر عنده المسئوليات ولا يصلح هذا النوع إلا لخدمة عدد قليل جداً من المعلنين ذوى النشاط الإعلاني المحدد .

3.     وكالات الخدمة المتكاملة Full service Agencies  :
وهي توفر خدمات كمستشار وناصح للمعلنين ، وهذه الخدمات تتنوع من خدمات التسويق إلي الابتكار والإبداع والأعمال الفنية وكتابة الإعلان وإعداده وتنفيذه وحجز المساحات الإعلانية وإنتاج الأفلام ومواد الدعاية والترويج المختلفة وجمع البيانات ودراسة السوق ........ الخ.

أهمية وكالة الإعلان بالنسبة للمعلن:
1.  تتولي الوكالة نيابة عن المعلن عبء العمل الإبداعي والعمل الفني ، والذي يصعب علي المعلن إجادته ويتوافر لدى وكالة الإعلان قاعدة من الخبرات التي تؤهلها لان تتولي هذا العمل نيابة عن المعلن .

2.  تتوفر في الوكالة النظرة الموضوعية المحايدة ، بحيث تستطيع تقييم الأعمال السابقة ورسم السياسات اللاحقة دون تحيز للإدارة داخل الشركة المعلنة .

3.  توافر الخبرات الفنية والتكنيكية المتعددة في الوكالات ، مما يغني الشركات الصناعية والتجارية عن الإنفاق الزائد علي القسم الفني بالشركة .

وحدة الفكر خلف الحملة الإعلانية ، فلو تصورنا إن كل وسيلة سوف تعد إعلان للمعلن وتضع فيه كلاما حسب هواها وعلي طريقتها ، فإن الحملة بذلك تفقد وحدتها العضوية ، وهذا بالطبع يفقدها الكثير مما يؤثر علي فعاليتها .

أهمية وكالة الإعلان بالنسبة للوسيلة :

1.  تقليل المخاطرة المالية  بالنسبة للوسيلة ، فوكالة الإعلان ملزمة بدفع مقابل المساحات والأوقات الإعلانية للوسائل بصرف النظر عن الوضع المالي للمعلن .

2.  توفير كافة نفقات البيع أو التقليل منها ، فيمكن لمجلة ما الاستعانة بموظف واحد أو اثنين في قسم  بيع المساحات الإعلانية بها والاعتماد علي الوكالات.

3.  تحسين مستوي الإنتاج الفني للإعلانات ، دون نفقات كبيرة علي ذلك من جانب الوسيلة ، فالإعلانات التي تعدها الوكالات اقوي وأجمل فنياً من الإعلانات التي تعدها الوسيلة .


س(5): وضح بالشرح معايير اختيار الوكالة الإعلانية ؟ (يعني اشمعنى نختار الوكالة دي ومنخترش دي؟)
     الإجابة:

عندما يقوم المعلن باختيار إحدى الوكالات الإعلانية فإن هذا الاختيار لابد وان يكون مبنياً علي مجموعة من المعايير ومن أهمها :

1-    قدرة الوكالة علي الابتكار : (عندهم فكر)
يعتبر هذا المعيار أكثر المعايير أهمية . وتلك القدرة هي التي تؤدي إلي جعل النشاط الإعلاني أكثر فعالية، فالرسالة الخلاقة هي التي تعطي للمنتج ميزة فوق المنتجات المنافسة له بالأسواق . وتستطيع الشركة المعلنة الحكم علي هذا المعيار في الوكالة ليس فقط من خلال الأعمال السابقة لها  وإنما من خلال خبرات الأفراد الذين سوف يسند اليهم النشاط الإعلاني للشركة ، ومن هنا فإن الشركة يمكنها إن تصر علي إسناد التصميم والتحرير الخاص بالإعلان إلي أفراد معينين داخل الوكالة دون غيرهم لثقتها في امتلاكهم لمواهب كبيرة.

2-    حجم الوكالة الإعلانية:
لابد أن يتناسب حجم الوكالة الإعلانية التي يقوم المعلن باختيارها مع المخصصات والنفقات الإعلانية للمعلن .
فقد يصل الأمر إلي أن تتولي وكالات مختلفة الإعلان عن المنتجات المختلفة للمعلن إذا كان حجم الإنفاق كبير فالمنتجات التي ينفق عليها مبالغ إعلانية كبيرة نم الأفضل أن يتم إسناد الإعلان عنها إلي وكالات إعلانية ذات حجم كبير والعكس صحيح.

3-    طبيعة العملاء الحاليين للوكالة :
تعكس طبيعة العملاء الذين يتعاملون مع الوكالة إلي درجة كبيرة حجمها ، كما تعكس أيضا خبراتها السابقة والحالية مع المنتجات المختلفة ، كذلك فإن معرفة العملاء الذين تعمل معهم الوكالة تكون مصدراً لاطمئنان المعلن لثقته في السمعة الطيبة للوكالة وارتياح الشركات لجودة العمل الإعلاني الناتج عنها .


س (6) ما المتغيرات المؤثرة في شكل ونمط التنظيم الإداري للوكالات الإعلانية ثم وضح نموذجاً لأقسام وكالة الإعلان.
   الإجابة:
يرتبط التنظيم الإداري للوكالات الإعلانية بمجموعة من المتغيرات المتعددة التي تؤثر في شكل هذا التنظيم ونمطه وأهمها :

1-  مدى إيمان المعلنين بأهمية الوكالات الإعلانية وإقبالهم علي التعامل معها . (شغالة ولا نايمه)

2- حجم الوكالة الإعلانية. فلا شك إن تنظيم وكالة الشخص الواحد يختلف عن تنظيم الوكالة الصغيرة الكاملة أو الوكالات التي تقدم خدمات متكاملة .

3-  عدد العاملين بالوكالة وتخصصاتهم ، ومدى قدرتهم علي أداء الأعمال الإعلانية بدرجة عالية من النجاح .

4-  الفلسفة الإدارية والتنظيمية السائدة في الوكالة . (أنا مش فاهم .. انت فاهم؟؟)

5-  عدد المعلنين الذين تتعامل معهم الوكالة ، وحجم العمل الذي تقوم به .

6-  نوع الأنشطة التي ينتمي إليها معلنو الوكالة ومدى التنوع أو التجانس في هذه الأنشطة. (تنوع الأنشطة)

7- حجم المسئوليات الإعلانية الملقاة علي عاتق الوكالة من قبل المعلنين ، وفي هذا المجال يمكن تقسيم الجهود التي تقدمها الوكالة إلي المعلن إلي أربعة مستويات تتصاعد علي النحو التالي :

‌أ.       القيام بالخدمات الإعلانية فقط .
‌ب.  تقديم بعض الخدمات في مجال التسويق .
‌ج.    المساهمة الجزئية في الأنشطة التسويقية للمنشأة 
‌د.      تولى مسئولية كافة الأنشطة التسويقية بالمنشأة .

هذا ويري الوفائي انه لابد لوكالة الإعلان المتكاملة إن تضم أربعة أقسام علي الأقل وهي:

1-    علاقات العملاء :
وهو المسئول عن الاتصال بالمعلنين والتنسيق معهم وتحقيق رغباتهم والتأكد من سير العمل في الأقسام المختلفة لصالح العميل والحملة ، كما يبذل كافة الجهود التي تمكنه من الحفاظ علي علاقات طيبة مع العميل .

2-    القسم الإبداعي :
ويعتبر العاملون في هذا القسم الصفوة فهم عصب الوكالة ، وهم الذين يميزون وكالة عن أخرى من حيث قوتها و ثقلها في السوق. وليس شرطاً أن يكون العاملون في هذا القسم فنانين أو رسامين ، ولكن يكفي أن تكون لديهم القدرة علي الإبداع والابتكار ، اى خلق أفكار لم تستخدم من قبل ، ويتولي القسم الفني بعد ذلك تنفيذها .
3-    قسم الشئون الإدارية :
ويقوم بوظائف الحسابات والشئون القانونية والإدارية وغيرها من الوظائف اللازمة لأى شركة بصورة عامة.
4-    خدمات متنوعة :
مثل بنك المعلومات أو قسم البحوث أو وسائل الإعلام وغيرها من الخدمات المكملة.



ثالثاً: الاسئلة المتعلقة بالوسائل الإعلانية

س(7): اشرح أهم سمات كل من الجريدة، المجلة، البريد المباشر،الراديو، التلفزيون ،  إعلانات الطرق .. كوسائل إعلانية؟ (ودي خدناها في ترم أول في مادة مقدمة في الإعلان يعني اللي مش هيحلها ليلته مش معدية)

     الإجابة:
  سمات الجريدة كوسيلة إعلانية :

1.  تمد الجريدة القارئ بأخبار جديدة ومستجدة، علاوة على احتوائها على أبواب ثابتة: سياسية، اقتصادية، اجتماعية، دينية، وأبواب للترفيه وللأخبار الفنية وغيرها، بمعنى أن الجريدة تزود القارئ بكل ما هو جديد من معلومات وأخبار علاوة على مناقشتها لقضايا الساعة والأمور التي تهم مجتمع القراء.

2.  غالباً ما تكون الجرائد – خاصة في مجتمعاتنا-  واسعة الانتشار تصل إلى قراء لديهم طباع وميول وخصائص مختلفة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.

3.  أن حياة الجريدة اليومية قصيرة، يوما أو بعض يوم ، أي إن القارئ لا يحتفظ بها لأطول من هذه الفترة ، باستثناء الجريدة الأسبوعية فهذا النوع غالبا ما يتناول بالإضافة إلى احدث الأخبار موضوعات أخرى لا ترتبط بالضرورة بزمن محدد ، كما أن معظم الجرائد الأسبوعية تصدر بصفحات أكثر من صفحات الجرائد اليومية ، كما أنها من الناحية الفنية قد تتفوق على الجرائد اليومية الاعتيادية .

4.  إن ورق الجريدة اليومية، خصوصاً المسائية منها ، لا يسمح دائما باستعمال الصور المجسمة أو الألوان الزاهية مما يعيق في بعض الأحيان الرسالة الإعلانية خاصة أن كانت الرسالة الإعلانية تدور حول سلعة تطلب إمكانيات طباعية راقية لإبرازها والتعريف بخصائصها الجمالية أو التقنية . وتحاول الجريدة اليومية تحسين إمكانياتها الفنية من خلال إدخال ورق مصقول مخصص للإعلانات المتميزة، إلا أن هذا الأسلوب غير شائع فى الجرائد اليومية لأنه يشكل عبئا ماليا إضافيا عليها ، وهو عبء قد لا يكون مبرراً إذا ما أخذنا فى الاعتبار زهد ثمن الجريدة اليومية بالمقارنة بالمجلات على سبيل المثال .
5.  الصدور اليومي أو فترات الصدور المتقاربة والمنتظمة تجعل الجرائد تصلح للاعلانات ذات الطابع السريع وذلك على عكس المجلة ، فالمعلن الذى يرغب فى الترويج للسلعة على أساس فوري ، يستطيع الاتصال بالجريدة فوراً ليجد إعلانه منشوراً فى عدد المساء أو عدد اليوم التالي ، كما يمكن بنفس الطريقة إنهاء الاعلان الذي يتم تجاوزه ولم يعد هناك مبرر لنشره لأي سبب .

6.  يستطيع قارىء الجريدة أن يحتفظ بالإعلان المنشور الذي يجذب انتباهه ويثير اهتمامه خاصة وأنه شيء مادى قابل للاقتناء والاحتفاظ به .

7.    الجريدة من أرخص وسائل الإعلانات .

8.  تصل الجريدة إلى العديد من الطبقات الاجتماعية ، فهي ليست بالضرورة انتقائية ، فالجريدة تصل إلى فئات مختلفة من الناس منهم  التجار والموظفون و الحرفيون ورجال الأعمال وغيرهم ، حيث تزداد الفرصة فى استخدام الجريدة كوسيلة فى العديد من مجالات النشاط الاعلانى . كما تقرأ الجريدة من قبل جميع أفراد الأسرة ، حيث يناسب تصميمها جميع الفئات العمرية فى أغلب الأحوال .

9.  أن القارئ الذى يشترى الجريدة يهدف إلى قراءتها وهو ينظر إلى موضوعاتها بقصد و ليس عفوياً ، وسوف يزيد احتمال أن يطلع على الإعلانات المنشورة .

  سمات المجلة كوسيلة إعلانية:

1.  تميل الى انتقاء فئة معينة من الجمهور ممن يتمتعون بخواص مشتركة ، فالمجلات النسائية تخص المرآة ، كما توجد مجلات مهنية لشريحة المهنيين ...الخ

2.  أن موضوعات المجلة لا تتطلب الاطلاع عليها فى الحال كما فى حالة الجرائد اليومية ، لهذا فإن عمرها طويل نسبياً مما يزيد من احتمال تعدد الأفراد الذين يطلعون عليها وهذه الخاصية تتيح للمعلن فرصة اطلاع أكبر عدد ممكن من الجمهور على اعلاناته ولفترة أطول .

3.  أن المجلات غالباً ما تقرأ فى حالة الاسترخاء والهدوء مقارنة بالجرائد ، مما يمكن القارىء من التركيز على ما يقرأه من موضوعات واعلانات .

4.  الامكانيات الفنية والطباعية العالية حيث تسمح المجلات باستخدام الالوان والورق المصقول الجيد والصور المجسمة ، والتقنيات الطباعية المتطورة ، مما يمكن المجلة من اخراج الإعلانات بشكل أكفأ من الجرائد .

5.  تكلفة الإعلانات فى المجلات مرتفعة (خاصة بالنسبة للمجلات الدولية و الواسعة الانتشار ، وذات الامكانيات الفنية العالية ).

6.    تتضح مشكلة التزاحم الاعلانى بصورة أكبر فى المجلات وذلك فى أحيان كثيرة .



  سمات البريد المباشر كوسيلة إعلانية:

1-    القدرة على الاختيار وانتقاء العملاء بدقة فهو يسمح للمعلن بتحديد القطاع السوقي المستهدف.

2-  سهولة التحكم والسيطرة والرقابة ، حيث إن المعلن هو الذى يختار الجمهور ويقدر التوقيت ويصوغ الرسالة الاعلانية .

3-  المرونة والقدرة على التكيف مع مختلف الظروف التى تحدث فى السوق ، فالمعلن يستطيع أن يوقف الحملة وقتما يشاء ، وكذلك يمكنه ارسال الرسالة متى وكيف و لمن يشاء .

4-    تتصف هذه الوسيلة بأنها مدخل شخصى للاتصال ولا توجد هذه الصفة فى أية وسيلة أخرى بهذا القدر .

5-  يمكن قياس وتقييم الأداء بشكل فعال بالإضافة الى كونها أداة أساسية للبحوث وتلقي المعلومات وردود الأفعال التى تساهم فى تقييم النشاط الاعلانى فى هذا المجال .

6-    السرعة ، حيث إن خدمات البريد السريع تضمن وصول الرسائل الاعلانية بسرعة .

7-  تقديم معلومات وافية من خلال البريد المباشر، حيث يستطيع المعلن تزويد المستهلكين المحتملين أو الوكلاء بمعلومات وافية عن السلعة أو الخدمة. فالمعلن هنا ليس كما فى الاعلان التقليدي غير مقيد بحيز أو وقت .

8-    قد يجد المعلن مقاومة من المستهلك وتخوفا ومن ثم يجب تحفيز المستهلك لقراءة المحتوى وإثارة اهتمامه.

9-  مشكلة الحصول على القوائم البريدية ومدى صعوبتها وصعوبة تطوير قوائم بريدية مناسبة للموقف الاعلانى للمعلن .

 سمات إعلانات الطرق كوسيلة إعلانية:

1-  تناسب الوسيلة مع مشاكل العصر و قصر وقت الجمهور ، لذا فإنها تسلم الرسالة بأسرع ما يمكن وتوجهها الى الكافة مع تعدد ألوانهم وطبقاتهم ممن يمرون بتلك الطرق .

2-  أنها وسيلة محلية ومن ثم يمكن تصميم الرسالة لتناسب المستهلكين المحليين فى منطقة معينة إذ يتمكن المعلن من عرض الاعلان فى أماكن وجود السلع .

3-     وجود إمكانيات فنية ، واستخدام الالوان وإظهار السلع فى أشكالها الطبيعية .

4-  تكرار مشاهدة الاعلان من جانب المشاهد ،حيث يراه كلما مر عليه دون تكلفة إضافية من جانب المعلن ، فعند اختيار الموقع المناسب للإعلان يمكن أن يعمل على مدى 24 ساعة يومياً كوسيلة اعلانية .

5-     يساعد تكرار مشاهدة الاعلان على التذكر .

6-     الانخفاض النسبي فى التكلفة بالنظر لمعدل الوصول .

سمات الإذاعة كوسيلة إعلانية ؟

·     تتميز الإذاعة بالعديد من الخصائص التى تجعل منها وسيلة إعلانية جذابة لعدد كبير من المعلنين ، ومن هذه الخصائص :-

1-     إمكانية الاستفادة من الصوت البشرى بما يوحى بمعاني الدفء والود .

2-  انخفاض قيمة إنتاج الإعلان عن كافة الوسائل الإعلانية الأخرى، فدقيقة التليفزيون باهظة التكاليف على سبيل المثال مقارنة بدقيقة الإنتاج الاذاعى .

3-  يمكن الاستماع للراديو أثناء أداء الأعمال الأخرى لذا نجد أن كثيرا من الحرفيين والزراع وربات البيوت يستمعون الى الراديو أثناء أداء أعمالهم .

4-  يمكن توصيل الفكرة الإعلانية الى الذين لا يجيدون القراءة ، وكذلك الأماكن التي لا يصل إليها الإرسال التليفزيوني ، أو التي لا توجد بها مصادر كهرباء .

5-      إمكانية استخدام المؤثرات الصوتية والموسيقية في إعطاء الإعلان صورة محببة لدى الناس

6-  عدم امكانية استعادة ما يذاع إذا لم يحسن المستمع متابعته ، كما أنه لا يمكن الاحتفاظ بنسخة من الإعلان للاستفادة منها كما في حالة الإعلانات المطبوعة .


  سمات  التليفزيون كوسيلة إعلانية ؟

1-  أن تقنيات التليفزيون الراقية ( من خلال استخدام الصوت والصورة و الحركة والإيقاع بشكل متناسق ) يجعل بالإمكان أعطاء المشاهد فكرة متكاملة عن السلعة أو الخدمة موضوع الاعلان ، بحيث تظهر السلعة بشكلها الطبيعي و فى محيط حقيقي ، مما يضفى نوعاً من الواقعية على الإعلان .

2-     سهولة بث الإعلان ونشره على نطاق واسع ، خصوصاً في الشبكات التليفزيونية الفضائية .

3-     امكانية الاختيار بين العديد من البرامج التليفزيونية المختلفة لوضع الرسالة الإعلانية خلالها .

4-  بالنظر لما يقدمه التليفزيون من تغطية جغرافية واسعة النطاق ، فإن تكلفة الإعلان لكل ألف مشاهد تكون منخفضة نسبياً بالرغم من ارتفاع التكلفة الإجمالية للإعلان من التليفزيون .

5-     امكانية نقل الرسالة الإعلانية الى العائلة الواحدة مجتمعة في آن واحد .

6-     الإمكانات الفنية ومؤثرات العرض .

مع تمنياتي لجميع الزملاء بالتوفيق والنجاح
ورجاءً لا تنسوني من صالح دعائكم
أخوكم

عصام متولي
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع