6‏/2‏/2014
الخميس, فبراير 06, 2014

الحلقة الثانية فن الاعلان مع عصام ( اجابة بعض الاسئلة الهامة )

الحلقة الثانية من
فن الاعلان مع عصام 
نموذج اجابة بعض الاسئلة الهامة

 فن الاعلان مع عصام الحلقة الاولي

 الحلقة الثانية فن الاعلان مع عصام ( اجابة بعض الاسئلة الهامة 

الحلقة الثالثة والاخيرة .. فن الاعلان مع عصام ( اجابة الاسئلة المقالية )


نصائح عصام 


-   هتلاقي ليا بعض التعليقات .. مش حاططتها من باب الهزار ولا القلش والله ، ولكن ممكن تساعد على الفهم وتفتكر بيها عنصر في الامتحان ودي طبعاً مش هتتكتب في الإجابة وهتلاقيها غالباً بين قوسين زي دول { }.

-       فيه طريقتين للمذاكرة اتعلمتهم وممكن تطبقوهم .. فعالين جداً ..

الأولى: إنك لا تكتفي بالقراءة .. ممكن تكتب السؤال وإجابته أكتر من مرة علشان الإجابة تثبت..

الثانية: إنك تسجل الأسئلة والأجوبة بصوتك على الموبايل... وتسمعها في أي مكان يعني ممكن تكتبها ، وتقرأها وانت بتسجلها بصوت مرتفع، وتسمعها كمان عن طريق الموبايل .. جميلة جداً بس للأسف صوتي مزعج مش هقدر أطبقها.



للإطلاع علي الحلقة الاولي تفضل بالضغط علي هذا الرابط
http://mr-e3lam.blogspot.com/2014/02/blog-post_6.html

وإليكم أهم الأسئلة المتوقعة والتي غالباً ما تأتي في الجزء المقالي في الامتحان:

س1- إشرح بإيجاز أهم أنواع الأبواب الإعلانية الثابتة موضحاً أهم خصائصها ؟ 

}طبعاً السؤال فيه أكتر من عنصر ومش بييجي مليان كده ممكن يقولك أنواع أو خصائص فاحنا نكون جاهزين للاتنين ويا أهلاً بالمعارك، وياريت في الإجابة ماتكونش أقل من خمس خصائص ، وبرضو في الإجابة نبتدي بمقدمة في سطرين تلاتة .. مش نروح طسين الإجابة كده على طول ممكن الدكتورة تتخض وهي بتصحح واحنا مش ناقصين ربنا يجعل كلامنا خفيف عليها{ :
جـ- الأبواب الإعلانية الثابتة هي تلك الإعلانات التي عادة ما تنشر بالجرائد اليومية، ويتم تجميعها وفقاً للمضمون والهدف من الإعلان في مساحات وهيئة شكلية وإخراجية ثابتة ومحددة وبصورة منتظمة ،
وهي بمثابة المكان الذي يتلاقى فيه المعلن بالمستهلك المرتقب أو الفئة المستهدفة من الإعلان، وتساعد على خلق علاقة مباشرة بين المعلن والمستهلك.

-   فبدلاً من أن يبحث العنوان عن المستهلك مستخدماً وسائل الجذب من عناوين وألوان وصور وغير ذلك مما يحدث في إعلانات المساحة العادية، فإن المستهلك يقوم بنفسه بالبحث عن الأبواب الثابتة للإعلان والتي تلبي احتياجاته من خلال تبويبها وتجميعها في أبواب إعلانية لها عنوان محدد يسهل عملية التعرف عليه، بل ويكون القارئ معتداً على مكان هذا الباب ويفتح الجريدة عليه مباشرة.

وبالنسبة لأنواع الأبواب الإعلانية الثابتة فهي تختلف من جريدة إلى أخرى، ومن الممكن تقسيمها إلى الأنواع الأربعة التالية :

1-     الإعلانات المبوبة: }إعلانات المصالح والنحتات{

وتضم الإعلانات ذات الصفة المالية أو التجارية مثل : المناقصات المزايدات – الممارسات – طلب موردين- بيع إيجار- تمليك- استبدال- عقارات أراضي- سيارات- مسابقات- فرص- مطلوب شراء- وظائف.. وغيرها..

2-     إعلانات الأدلة:
وهي من الإعلانات الخاصة ويطالعها القارئ بصفة دورية ومنتظمة للتعرف على الأدلة لمختلف الخدمات مثل (دليل مراكز الصيانة، السهرات أفلام أو مسرحيات، دليل اخترنا لك من الكتب الجديدة، ودليل المدن والقرى وأهم المزارات السياحية، ودليل شركات السياحة والطيران، ودليل مواعيد القطارات.. وغيرها.
ويلاحظ في بعض هذه الإعلانات أنها أقرب إلى إعلانات المساحة ، من حيث الصور والرسوم والخطوط، كما أنها لا تعتبر إعلانات طارئة بل إنها تكون ثابتة يتم التعاقد بشأنها مع المعلن عن نشرة إعلانية ذات صيغة واحدة وتستمر لمد\ة زمنية معينة شهر ، 3 أشهر، ستة أشهر، سنة...

3-     إعلانات المجتمع: }جواز وطلاق والذي منه{

وهي تتضمن الإعلانات السارة في المجتمع والمناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف وعقد القران والخطوبة والمواليد، التهاني بتولي المناصب القيادية، التأييد، النجاح في الامتحانات، أو الفوز في الانتخابات.
كما يستخدم هذا النوع في الإعلان عن عقد فعاليات الندوات والمؤتمرات العلمية أو التخصصية، ومناقشة الرسائل العلمية.

4-     إعلانات الوفايات. (قل الوفايات .. ولا تقل الوفيات فهو خطأ لغوي شائع).

-   ومن اسمها نعرف أنها تستخدم في الإعلان عن مراسم تشييع الجنازة لما تمتاز به من سرعة النشر مهما كان مصدر الإعلان بعيداً.
-       يتم إبلاغ هذه الإعلانات من مكاتب الجريدة أو من الوكلاء في المدن والمحافظات.
-       عادة ما يكون موقعها في الصفحات قبل الأخيرة.
-       يراعى تصميم وتنسيق وتجميع الإعلانات الواردة من مصادر متعددة عن حالة نعي واحدة في ترتيب متتال.
-       هي أكثر أنواع الإعلانات في الجريدة قرباً الى المادة الإخبارية وتساعد في بعض الأحيان في توزيع الجريدة.

}وممكن حضرتك وانت بتجاوب على هذا السؤال تستشهد بقصة الأستاذ/ علي أو مصطفى أمين مش فاكر الخاصة بصفحة الوفايات { وهي كالتالي:
لما لاحظ الأستاذ/ مصطفى أمين رئيس تحرير صحيفة أخبار اليوم .. أن المعلنين عن حالات الوفايات يفضلون جريدة الأهرام ، وهو يعرف أن مثل هذه الإعلانات تدر دخل يومي كبير على الجريدة..تفتق ذهنه عن فكرة غريبة ..
وجه دعوة لجميع (الحانوتية) الموجودين بمنطقة الزمالك لحضور حفل شاي .. وأعلن لهم عن استعداده لنشر إعلانات الخاصة بزبائنهم مجاناً !!! ...
وبذلك أصبح هناك باباً مخصصاً للإعلان عن الوفايات في جريدة الأخبار، وأصبح يتم الإعلان فيه بمقابل بعد ذلك بطبيعة الحال.. وتوتة توتة خلصت الحدوتة...
-       خصائص الأبواب الإعلانية الثابتة:

1-  تبويب الإعلانات وفقاً للهدف أو الموضوع الإعلاني: } قسم يا بتاع البسبوسة{

-       وهي إعلانات ترتبط فيها كل مجموعة بهدف أو موضوع إعلاني واحد وباشتراك العديد من المعلنين.
-   وتعتمد الأبواب الإعلانية الثابتة على مبدأ تسويقي أساسي يتمثل في تقسيم السوق النهائي الى مجموعة من الأسواق الفرعية أو نظام تجزئة السوق القائم على أساس اختلاف حاجة القراء وتنوع رغباتهم (الوظائف الخالية- المناقصات والمزايدات- إعلانات السينما والمسرح والملاهي والمطاعم).

2-  اهتمام القارئ بمضمون الإعلان: }خليك في المضمون{

-   سيكولوجياً }نفسياً يعني{ نجد أن قارئ الجريدة عادة ما يبحث ويفتش عن هذه الإعلانات لأنه يجد فيها إعلانات عن مصالح أو رغبات أو احتياجات خاصة به.
-   يبحث القارئ عن هذا النوع من الإعلانات التي يتم تجميعها في باب إعلاني ثابت وتحمل عنواناً تسهيلاً لمهمة القارئ في التعرف على الإعلانات في حالة البحث عن وظيفة أو عند شراء أو بيع شيء معين أو متابعة عطاءات أو مناقصات تجارية أو عند طلب القيد في سجلات الموردين أو عند التعرف على أسماء المتوفين وغيرها.

3-  الطبيعة الإخبارية والإعلامية للإعلانات: }يا معلوماتك{

حيث تتسم بأن لها طابعاً إخبارياً وإعلامياً حيث توفر المعلومات للقارئ ولذا فهي تهتم في الأساس بمضمون الرسالة الإعلانية والبيانات والمعلومات التي تحتويها.

4-  تكرار نشر الإعلانات: }التكرار يعلم الشطار{

تتسم الأبواب الإعلانية الثابتة –باستثناء الأدلة- بعدم التكرار في النشر إذ أن معظم هذه الإعلانات طارئة فالإعلانات الخاصة بالمجتمع والوفيات تنشر مرة واحدة نتيجة لمناسبة أو حدث معين.

5-  وحدات قياس الإعلانات: }كل واحد ياخد متر معاه وهو رايح الامتحان{

تقاس هذه الإعلانات وفقاً لما يلي:
-   السنتيمتر/ عمود: المقصود بذلك المساحة المكونة من سم واحد- ارتفاعاً وعرض العمود الواحد من الأعمدة التي ترتب بها المادة التحريرية في الجريدة.
-   السطر/ عمود: وهي المساحة التي تتكون من سمك السطر من أسطر المادة التحريرية ارتفاعاً وعرض العمود الصحفي بالجريدة.

6-  الانخفاض النسبي في أسعار الإعلان: }أبو بلاش كتر منه{

-       تنخفض أسعار الأبواب الإعلانية الثابتة عن أسعار الإعلانات الأخرى في الجريدة.
-   تقرر إدارات الإعلان ببعض الصحف أسعاراً خاصة منخفضة للمساحات الإعلانية التي تنشر وفقاً للعقود التي تبرم مع بعض المعلنين وتصل الى شهر أو ثلاثة أشهر كما في إعلانات الأدلة.

7-  الهيئة الشكلية وتصميم وإخراج الإعلانات: }الفنيش يعني{
-       تتسم هذه الإعلانات بأنها إعلانات صغيرة المساحة يسميها البعض بالإعلانات الصغيرة.
-       تتخذ موقعاً إعلانياً ثابتاً.
-   تعتمد في طريقة إخراجها على التوضيب أي جمع الكلمات لتكوين سطور وأعمدة كالمادة التحريرية وكل إعلان فيها لا يحتاج الى ماكيت كإعلانات المساحة وعادة لا يعرض التصميم الخاص بهذه الإعلانات على المعلن قبل النشر.

8-  الطبيعة الشخصية للمعلن:

بعض الأبواب الإعلانية الثابتة تتسم بأنها إعلانات ذات صلة مباشرة لشخصية المعلن وتسمى في هذه الحالة بإعلانات الأفراد مثل:
-       الإعلانات الاجتماعية.
-       إعلانات الوفيات.
-       الأشياء المفقودة.
-       البحث عن الوظائف.
-       بيع سيارة أو شراء شقة.
وهؤلاء الأفراد من وجهة نظر دور النشر من المعلنين على الرغم من أن الإعلان لا يمثل نشاطاً وظيفياً لديهم.

9-  أسلوب التعاقد والسداد: }الفايدة يعني من الآخر{

-   يتم التعاقد على نشر هذا النوع من الإعلانات الصغيرة في نوافذ استقبال الإعلانات بمبنى الجريدة أو عن طريق المندوبين أو وكلاء الجريدة المحليين في الأحياء والمدن والمحافظات.

تسدد قيمة هذه الإعلانات مقدماً قبل النشر مما يجعل الإعلانات المبوبة مورداً مالياً هاماً مضموناً وثابتاً للإيرادات المالية الخاصة للجريدة.

( تؤدى العناصر الجرافيكية بالتنسيق مع العناصر المقروءة دوراَ تكاملياَ في إدراك المعنى الكلى للرسالة الاتصالية.... ) في ضوء هذه العبارة وضح :
                أ‌-   سمات الصورة الفعالة .
             ب‌-  كيف يتم توظيف حركات الايدى في الإعلان الصحفي ؟

           أ‌-        سمات الصورة الفعالة :

1- أن تكون الصورة عاطفية كأن تقدم صورة لطفل جميل أو لأسرة سعيدة. }طبعاً هبيقوا أجانب علشان معندناش اسرة سعيدة في بر مصر{

2- أن تقدم لمحة رومانسية خيالية تأخذ القارئ بعيداَ عن ضغوط الحياة المادية وان لم تكن السلعة تقع في دائرة اهتمامه. طبعاً }رومانسية رومانسية هو الكلام عليه جمرك؟؟؟{

3- عندما تعبر عن واقع مثالي للسلعة المعلن عنها وتعرضها بشكل جميل معبر عن ماهيتها بوضوح. }تحط للسلعة شوية ميكاب مش هيخسر{

4- عندما تقدم صورة نجم مشهور ومحبوب حتى تزيد من درجة جذب انتباه القارئ واهتمامه. }زي الأستاذ/ غسان مطر كده .. إختراع يا كوتش{

5- عندما تتسم الصورة بالرقة والبساطة والتناغم والتي تساهم في جذب الانتباه للإعلان وإثارة الاهتمام بقراءة النص. }من غير صورة أحسن{

6-  عندما تقدم فكرة مبتكرة مميزة وغير تقليدية. }تفتكس يعني{

7-  عندما تتسم بالوضوح بحيث يفهم القارئ من خلالها موضوع الإعلان.

     ب‌- تساهم حركة أيدي الشخصيات المصورة في الإعلانات الصحفية في خلق انطباعات ومعان وأفكار مرتبطة بالسلعة أو الخدمة المعلن عنها وتفسيرها وتنقسم حركات الايدى إلى ثلاثة أنواع : -

1-  حركات رمزية: ويمكن ترجمتها مباشرة إلى كلمة أو جملة.

2-  حركات توضيحية:  وهى تصاحب أو تلازم معاني الكلمات أو الجمل اللفظية بغرض تأكيدها أو توضيحها.

3-  حركات ذاتية : ويقصد بها تلك الحركات الموجهة إلى الذات.

*******
وإن شاء الله هحاول أكتب أسئلة وأجوبة تاني..
وبالتوفيق والنجاح للجميع بإذن الله
أخوكم عصام متولي


 مع تحيات فريق عمل مدونة مستر اعلام
         





هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع