6‏/2‏/2014
الخميس, فبراير 06, 2014

فن الاعلان مع عصام

فن الاعلان مع عصام متولي 

تحليل من واقع تجربته في خوض معارك الامتحانات 
يقدمها إليكم بأسلوب شيق وسهل 


  قبل ما تمسك ورقة الأسئلة في الامتحان ردد الدعاء ده

(اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلاً )

حاول تكتب كل الأفكار والعناصر اللي في دماغك في آخر ورقة في كراسة الإجابة

علشان ما تهربش منك، ومتنساش تكتب في أعلى الصفحة كلمة (مسودة )
- هحاول من خلال السطور التالية بإذن الله أن أقدم العديد من العناصر التي غالباً ما تأتي في أسئلة المقارنة في مادة فن الإعلان الصحفي، ولو عرفنا خصائص كل عنصر نقدر نجاوب عليه لو جه في أي صورة سواء مقارنة أو صح وغلط أو حتى أسئلة مقالية

- كمان هأحاول أقطع الفقرات إلى جمل صغيرة وعناصر علشان تبقى أسهل في المذاكرة والفهم والحفظ مع التدعيم بأمثلة، وياريت كل واحد يحاول يفكر في مثال من عنده .. علشان ده بيثبت المعلومة أكتر 


وبالتوفيق والنجاح للجميع بإذن الله.




أولاً: العناوين

العناوين المباشرة

وهي تلك العناوين التي تعتمد على توضيح الحقائق والمعلومات المباشرة عن السلعة أو الخدمة المعلن عنها؟
- وفكرتها الأساسية هي جذب انتباه القارئ عن السلعة التي يبحث عنها من خلال العنوان.

- إلا أن مثل هذا النوع من الإعلانات لا تستثير الرغبة لدى القارئ لمواصلة قراءة الإعلان.

- وإنما يكمل القراءة من كان مهتماً بالتزود بقدر أكبر من المعلومات عن تلك السلعة أو الخدمة.


مثال : (تكييف شارب بخاصية البلازما كلاستر لتنقية الهواء)

العناوين غير المباشرة
- وهي تعتمد على الغموض وعدم الوضوح في تقديم المعلومات والبيانات. 

- وفكرتها الأساسية تعتمد على استثارة رغبة القارئ واضطراره إلى مواصلة قراءة النص 

- وعدم الاكتفاء بالعنوان حتى يعرف عن أي منتج يتحدث، ويتعرف على معلومات وافية عنه.


مثال: (مع شكولاتة جلاجسي ... إوعى ترمي الغلاف)

العناوين الإيجابية 
- وهي العناوين التي تقوم بالتركيز على الجوانب الإيجابية في استخدام السلعة والمنفعة التي سوف تعود على المستهلك في حالة استعمال السلعة أو الخدمة المعلن عنها. 


مثال: (بريل.. نظافة ولمعان أكيد)

العناوين السلبية
- وهي تعتمد على التركيز الجوانب السلبية في حالة عدم استخدام السلعة أو الخدمة المعلن عنها .

- وتضيف للقاري كيفية تجنب بعض المواقف والحالات غير المرغوب فيها وذلك باستخدام السلعة. 


مثال: (شامبو كلير... الحل الأمثل لإزالة القشرة)

العنوان الاستشهادي

- وفيه تقوم شخصية عامة أو مشهورة أو متخصصة بذكر معلومات عن السلعة أو الخدمة المعلن عنها على أساس أنها تستخدمها أو تقبل عليها.

- تذكر هذه الشخصية المزايا المتعلقة بالخدمة أو السلعة .

- وتعتمد فكرتها الأساسية على زيادة جاذبية العنوان وقدرته على استثارة اهتمام القارئ 

- خاصة إذا اختتم العنوان بتوقيع الشخصية المشهورة.


مثال: (حسن عابدين ... سر شويبس)

العنوان بصيغة الأمر
- وهو النوع الذي يوجه النصيحة أو يأمر أو يقترح على العميل أن يقوم بفعل شي ما.

- تشرح هذه العناوين بشكل مختصر المنافع التي سوف تعود على المشتري إذا استجاب للأمر أو المقترح أو استمع للنصيحة.


مثال: (اشتري بيتزا... واحصل على الأخرى مجاناً)


ثانياً: النصوص

النص الاستشهادي المباشر

- وفيه تقوم شخصية عامة أو مشهورة أو متخصصة بذكر معلومات عن السلعة أو الخدمة المعلن عنها ويفهم القارئ ضمنياً أنها تستخدمها أو تقبل عليها.

- تذكر هذه الشخصية المزايا المتعلقة بالخدمة أو السلعة

- ولا تعتمد فكرتها الأساسية على النص بقدر اعتمادها على استثارة رغبة القاري في شراء السلعة لمجرد إحساسه بأن الشخصية المشهورة تستعمل هذه السلعة.

- ويضفي هذا النوع من النصوص القيمة على السلعة المعلن عنها لأن المشاهير يستعملونها.

- ولابد أن تكون الشخصية لها شعبية كبيرة، تحوز إعجاب وحب الجماهير، موثوق في نزاهتها وصدقها.

- يجب أن تتناسب الشخصية مع طبيعة المنتج، فليس من المنطقي أن يقوم رجل كبير في السن بإعلان عن جل للشعر مثلاً. 

مثال: (أبو تريكة ... أنا فودافون)

النص الاستشهادي الغير المباشر

- يعتمد هذا النوع من الإعلانات على شخصيات عادية وغير مشهورة وإنما يكون أبطالها أشخاص عاديين. 

- تذكر هذه الشخصية تجربتها الشخصية ومعاناتها قبل استخدام السلعة أو الخدمة 

- وتحكي عن أول تجربة لها في استخدام السلعة.

- وتعتمد فكرتها الأساسية على إضفاء نوع من الواقعية والمصداقية وذلك لشعور المستهلك بأن هذه الشخصيات ليست غريبة عليه ويصادفها في حياته اليومية.

- كما يجب أن تتلائم الشخصية مع طبيعة المنتج، فليس من المنطقي أن يقوم رجل أصلع بإعلان عن شامبو للشعر. 


مثال: (سيدة شعبية: أنا جوزي جزار وكانتمشكلتي في بقع الدم اللي ما بتنضفش، لكن لما استعملت إريـال بقت هدوم جوزي زي الفل)

النص الوصفي

- وهذا النوع من النصوص يعتمد على تقديم البيانات المعلومات المتعلقة بالسلعة أو الخدمة المعلن عنها بطريقة مفصلة.

- وتعتمد فكرتها الأساسية على ذكر الحقائق والأوصاف وعرضها بأكبر قدر ممكن من البساطة والوضوح.


مثال: (تلفزيون توشيبا رجزا – 32 بوصة – بخاصية HD_ صوت مجسم- ألوان طبيعية- السعر 2500 جنيه)

النص المشكلة
- وهو نوع من النصوص يقوم الكاتب بعمل صدمة للقارئ في بدايته.

- ففي بداية النص يوجه الكاتب دعوة صريحة للقارئ بعدم شراء هذا المنتج.

- إلا أنه سرعان ما يتدارك ذلك بتعديد مزايا المنتج.

- وتعتمد فكرته الأساسية على استثارة رغبة القارئ لمواصلة قراءة النص الإعلاني حتى النهاية.

- وترجع فاعلية هذا النوع من الإعلانات كونه غير مألوفاً لدى الكثيرين.


مثال: (لا تشتري هذا المسحوق .. !! فقط لفاعليته في القضاء على البقع ، وإنما لرائحته المنعشة التي تدوم طويلاً، وسعره الرائع الذي يتناسب مع ميزانية كل أسرة)

النص البسيط
- وهذا النوع من النصوص يعتمد على تقديم البيانات المعلومات المتعلقة بالسلعة أو الخدمة المعلن عنها بطريقة مباشرة.

- وتعتمد فكرتها الأساسية على ذكر الحقائق والأوصاف وعرضها بأكبر قدر ممكن من البساطة والوضوح.

- تجنب الأساليب البلاغية والمعقدة.

مثال: (بوتجاز كريازي– 5 شعلة – فرن كبير- إشعال ذاتي- نظام أمان- السعر 2500 جنيه)


ثالثاً: مواضيع أخرى تأتي في أسئلة المقارنة أيضاً: 

هذا سؤال ممكن تحصل فيه لغبطة .. خلو بالكم :

س: قارن بين وظائف العنوان ووظائف النص الإعلاني ؟


وظائف العنوان 

1.     جذب انتباه القراء عموماَ إلى الإعلان .
2.     جذب انتباه نوعية معينة من القراء .
3.     تركيز اهتمام القارىء على أهم الأفكار الواردة في الإعلان .
4.     أعطاء فكرة سريعة عن محتويات الإعلان للقارىء الذي يقرأ العناوين فقط .
5.     التعريف بالسلعة وتحديد خصائصها .
6.     إثارة اهتمام القارىء ومخاطبة مشكلاته وتقديم حلول لها .
7- تقديم وعد بفائدة مباشرة للقارئ.
8- تقديم أخبار للقارئ عن سلع وخدمات جديدة أو أوجه التطوير والتحسين التى تم إدخالها على سلعة قديمة.
9- تقديم عرض أو اقتراح للقارئ بخصوص استخدام السلعة أو الإقبال على الخدمة.
10- إثارة حب استطلاع القارئ وفضوله.
11- تقديم شهادة من شخصية أو بعض الشخصيات لذكر مزايا السلعة أو الخدمة المعلنة.
12- مخاطبة الدوافع التى تحرك القراء نحو الاستجابة لموضوع الإعلان.
13- الإسهام فى خلق صورة ومركز متميز للمنشأة ومنتجاتها وخدماتها فى أذهان الجمهور.
14- تشجيع القارئ على تكملة قراءة بقية عناصر الإعلان

وظائف النص الإعلاني

1- إثارة اهتمام القارئ

يقوم النص الإعلاني بإثارة اهتمام القارئ من خلال مخاطبة مشكلاته واهتماماته ورغباته ، فالفرد يعطي اهتماماً كبيراً بكل ما يتماشى مع اهتماماته واتجاهاته وميوله وتخصصه، إلى جانب استخدام أسلوب أنا وأنت لكي يشعر الفرد بأن الحديث موجه له شخصياً من خلال الكلمات المروجة للسلعة.

2- استثارة الرغبة لدى القارئ

يلعب النص الإعلاني دوراً رئيسياً في استثارة الرغبة لدى القارئ في اقتناء السلعة أو طلب الخدمة عن طريق تصوير سهولة استخدام السلعة وتوضيح مزاياها وخصائصها الرئيسية أو الإضافية ، وتوضيح المشكلات التي يمكن أن تتجنبها في حالة استخدامها.

3-إحداث اقتناع لدى القارئ

يؤدي النص الإعلاني أيضاً إلى إحداث شعور بالاقتناع لدى القارئ بموضوع الإعلان عن طريق توفير عنصر المصداقية والواقعية وعدم المبالغة في تقديم المعلومات عن مزايا وخواص السلعة أو الخدمة المعلن عنها ، وتقديم الأدلة والبراهين التي تثبت جودتها، فضلاً عن استخدام المعلومات والأوصاف المحددة المرتبطة بموضوع الإعلان.

4-اقتراح الاستجابة المرغوبة من قارئ الإعلان

كما يساهم النص في اقتراح الاستجابة المرغوبة من قراءة الإعلان والتي تتمثل في شراء السلعة أو تجربتها أو إرسال عدد من أغلفتها أو زيارة منفذ بيعها أو توزيعها لمشاهدتها عن قرب والتعرف على مزاياها وخواصها وتجربتها إن أمكن ذلك.


س: قارن بين إعلانات المساحة والأبواب الإعلانية الثابتة؟
أولاً: إعلانات المساحة : 

- وهي تلك الإعلانات التي تنتشر على جانبي صفحات الجريدة على هيئة تصميمات أو داخل أُطر أو براويز خاصة تميزها عن المادة التحريرية.

- ووحدة القياس لهذا النوع من الإعلانات هي سنتيمتر / عمود ويتفاوت سعر هذه الوحدات من موقع إعلاني إلى آخر.

- ويتم تنفيذ التصميمات وعرضها على المعلن للموافقة على النشر وفقاً للبيانات التفصيلية الخاصة بأمر النشر الذي يعد هو وثيقة الاتفاق بين المعلن والجريدة.

- وهذا النوع من الإعلانات يعد هو الشكل الأمثل التي تقوم عليه الحملات الإعلانية ، وعادة ما تحدد كل جريدة مساحة معينة للإعلان مثل 20سم / 2 عمود في الجزء الأسفل من الجانبي الصفحة الأولى يميناً ويساراً، وهناك العديد من الأنماط التي تبين مدى وطبيعة المساحات المخصصة للإعلان في كل موقع بالجريدة.

ثانياً: الأبواب الإعلانية الثابتة: 

- الأبواب الإعلانية الثابتة تنشر في الجرائد اليومية. 

- يتم تجميعها وفقاً للمضمون وهو ما يجعلها ترتبط بالجريدة وتصبح جزءاً من تكوينها أو سمة أساسية للشخصية الإعلانية للجريدة.

- وهي نوع من الإعلانات التي تظهر في هيئة شكلية وإخراجية ثابتة وبصورة منتظمة

- وهي بمثابة المكان الذي يتلاقى فيه المعلن بالمستهلك المرتقب أو الفئة المستهدفة من الإعلان، وتساعد على خلق علاقة مباشرة بين المعلن والمستهلك
.
- فبدلاً من أن يبحث العنوان عن المستهلك مستخدماً وسائل الجذب من عناوين وألوان وصور وغير ذلك مما يحدث في إعلانات المساحة العادية، فإن المستهلك يقوم بنفسه بالبحث عن الأبواب الثابتة للإعلان والتي تلبي احتياجاته من خلال تبويبها وتجميعها في أبواب إعلانية لها عنوان محدد يسهل عملية التعرف عليه، بل ويكون القارئ معتداً على مكان هذا الباب ويفتح الجريدة عليه مباشرة.

- الأبواب الإعلانية الثابتة يتسم نصها بالاختصار والتركيز على المعلومات الأساسية للمنتج .

- وتتسم أيضاً بقلة التكلفة مقارنة بالأشكال الأخرى للإعلان الصحفي.


وغدا نكمل أسئلة وأجوبة أخرى بإذن الله 

كتابة واعداد  : عصام متولي

نؤمن دائما ان المشاركة افضل طرق التعلم وانك انت استاذ نفسك علشان كده اسم مستر اعلام مش بيعود علي القائمين عليها بل بيعود علي حضرتك انك تعتمد علي نفسك وتخرج قدراتك ساعتها بس هتقدر 

مع تحيات مدونة مستر اعلام 
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع