13‏/12‏/2013
الجمعة, ديسمبر 13, 2013

المحاضرة الثالثة (1) ... فن الاعلان الصحفي

فن الاعلان الصحفي 
المحاضرة الثالثة ( 1)
الفصل السابع





  أولاً: الصـــور 
   سمات الصور الإعلانية الفعالة:
1-   أن تمس العاطفة والوجدان
 (مثال صورة طفل جميل أو أسرة سعيدة تمس عاطفة الأمومة)
2-   أن تحلق بالقارئ بعيداً عن ضغوط الحياة اليومية.
3-   أن تقدم السلعة بشكل مثالي وجميل وتبرز خصائصها ومميزاتها.
4-   أن تتضمن شخصية مشهورة أو محبوبة لجذب انتباه القارئ، وتخلق ارتباط بين السلعة والشخصية المشهورة في ذهن المتلقي حتى يتذكر السلعة كلما شاهد الشخصية، مع مراعاة أن تكون الشخصية مناسبة لنوع السلعة.
(مثال إعلانات عمرو دياب ويسرا وأبو تريكة...)
5-   أن تتسم بالبساطة والرقة والتناغم وتثير اهتمام القارئ.
6-   أن تقدم فكرة إعلانية مبتكرة
7-   أن تقدم السلعة بشكل واضح مما يساعد على فهم النص الإعلاني وتشجيع القارئ على قراءة الإعلان.

  أثبتت الدراسات أن أكثر الصور جذباً للانتباه هي:

1-   صور العرائس.
2-   صور الأطفال الرضع.
3-   صور الحيوانات.
4-   صور الشخصيات المشهورة.
5-   صور أفراد يرتدون أزياء غريبة.
6-   صور أفراد يظهرون في مواقف غريبة.
7-   صور تحكي قصة.
8-   صور رومانسية.
9-   صور درامية.
10-  صور إخبارية .
11-  صور خاصة بمناسبات معينة.

أما الصور التي ساهمت في زيادة المبيعات فهي:

1-   الصور التي تقدم السعلة أو بعض تفصيلاتها.
2-   صور السلعة أثناء الاستخدام.
3-   صور نتائج استخدام السلعة.
4-   الصور الدرامية.

(مثال: صور لحريق في منشأة أو حادث تصادم مروع للإشارة إلى أهمية التأمين على الحياة) 

    ثانيا الرموز المصورة:
هناك كثير من المعاني والأفكار الإعلانية يمكن نقلها من خلال الرموز المصورة.
ومن أهم الرموز المصورة:
1-   تعبيرات الوجه.
2-   حركات الأيدي.
3-   طريقة الوقوف والجلوس والمشي.
4-   الملابس والإكسسوارات.
5-   المسافة بين الأشخاص.
6-   نظرة العين وحركاتها واتجاهها.
7-   الألوان ودلالاتها الرمزية.
8-   أساليب الحياة.
وسوف يتم تناول:
  • تعبيرات وجوه الشخصيات.
  • حركات الأيدي.
  • المسافة أو التقارب الجسدي بين الشخصيات.
  • أساليب الحياة المصورة في الإعلانات الصحفية.
1-    تعبيرات وجوه الشخصيات:
هناك ثلاثة أنواع للوجوه:
‌أ.        وجوه مبتسمة.
‌ب.     وجوه محايدة.
‌ج.     وجوه جامدة.
والوجوه المبتسمة تعطي انطباع بالألفة والمودة والصداقة وعدم التكلف، ولهذا كانت الابتسامة من أكثر الرموز المصورة تأثيراً، وذلك لعدة أسباب:
1-   تستخدم كأسلوب للترحيب بالجمهور المستهدف.
2-   تعطي انطباع بالمودة والألفة وعدم التكلف.
3-   تدل على مدى رضاء وسعادة مستخدم السلعة.
4-   تدعم الأفكار الإعلانية.
ويجب مراعاة أن الابتسامة تعطي انطباعات مختلفة في بعض الثقافات، وذلك عند تخطيط الحملات الإعلانية الدولية؛ فعلى سبيل المثال في بعض الدول الإفريقية الابتسامة دليل على ضعف المتحدث وعدم احترام المستمع.
و فى اليابان تستخدم الابتسامة لإخفاء مشاعر الغضب و الأسف و الخجل و الدهشة و عدم الراحة.


2-    حركات الأيدي:
تساهم حركات أيدي الشخصيات المصورة في الإعلانات الصحفية في خلق انطباعات ومعاني معينة.
وقد قسم أيكمان Ekeman وفريسن Friensen حركات الأيدي إلى ثلاثة أنواع:
1-   حركات رمزية يمكن ترجمتها إلى كلمة أو جملة:

B
 
ثلاث فلاتر                                    
ثلاث أسباب
ثلاثة طرق
2-   حركات توضيحية تعطي معنى معين أو توضح معنى معين مثال: اثنين بيسلموا على بعض تعطي معنى التعاون
3-   حركات ذاتية: وهي توضح مشاعر ذاتية مثل: وضع اليد على الخد تعطي إحساس بالحزن- وضع اليد على الجبهة تعطي إحساس بالتفكير العميق.
3-    التقارب الجسدي بين الشخصيات:

يعتبر التقارب الجسدي بين الشخصيات الإعلانية أحد اللغات الصامتة The Silent Language التي يجب أن يلم بها مصمم الإعلان الصحفي.
وتختلف المسافة التي يجب تركها بين الشخصيات الإعلانية حسب المجتمع والثقافة. فعلى سبيل المثال يميل الأفراد إلى التباعد بأجسامهم عندما يتحدثون في المجتمع الأمريكي والإنجليزي والألماني، بينما يميلون إلى التقارب في المجتمع العربي وأمريكا اللاتينية وفرنسا.

وقد اقترح هول Hall  أربعة أنواع من المسافات:
‌أ.        مسافة قريبة جداً للعلاقات الشخصية جداً.
‌ب.     مسافة شخصية  وتدل أيضا علي وجود علاقة عميقة تتسم بالمودة والألفة بين أطراف عملية الاتصال لكنها ليست بقوة العلاقة الأولى.
‌ج.     علاقة اجتماعية  في أماكن العمل.
‌د.       مسافة عامة في المواقف الرسمية.

                            اسئلة الفصل السابع

1- حدد اهم سمات الصورة الإعلانية الفعالة ؟
2-  وضح مدي صحة او خطا هذه العبارات مع التعليل في الحالتين
أ‌-     توضح الصورة الدرامية إيجابيات السلعة المعلن عنها ؟
ب‌-   تعتبير الابتسامة  من اكثر التعبيرات استخداما ع وجوه الشخصيات المستخدمة او الموجودة بداخل الإعلان ؟3- اشرح انواع حركات الايدي.. وضح كيف تيم توظيف حركات الايدي في الإعلان ؟

هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع