3‏/6‏/2015
الأربعاء, يونيو 03, 2015

الإعلام الدولي - المحاضرة الخامسة : القمر الصناعي الاتصالي المصري النايل سات د. خالد صلاح الدين



 القمر الصناعي المصري النيلسات 
Nilesat

يعد القمر الصناعي المصري النيلسات ثاني قمر صناعي عربي بعد قمر الجيل الثالث من العربسات مخصص بالكامل لبث القنوات التليفزيونية والمعلوماتية والوسائط المتعددة للإعلام.

ويرجع البعض بداية هذا القمر إلى عام 1977 حين طالبت هيئة الهندسة الإذاعية بوزارة الإعلام المصرية بحجز موقع للقمر الصناعي المصري بغرض البث التليفزيوني المباشر على المدار الثابت حول الأرض، وحددت المنظمة الدولية للاتصالات الفضائية في المؤتمر العالمي للراديو عام 77 الموقع المداري 7 درجات غرباً لهذا القمر المصري، كما وافقت على بيع مصر خمس قنوات تعمل على حيز الترددات كي يو باند K4.



 العوامل التي أدت إلى ظهور القمر الصناعي المصري نايلسات:

1- رغبة مصر في مواكبة التطورات في مجال استخدام الأقمار الصناعية في مجال البث التليفزيوني المباشر بصفة خاصة.

2- كانت مصر عضواً مؤسساً في العربسات وشريكاً أساسياً في إنجاحه ولكن قرار استبعاد مصر المؤقت من عضوية العربسات والجامعة العربية أثر كامب ديفيد كان حافزاً للإدارة المصرية للتخطيط لكي تطلق قمرها وأن تصبح أول دولة مالكة للأقمار الصناعية بدلاً من أن تظل مؤجرة.

3- سبب أمني قومي بعد إطلاق إسرائيل لقمرها الصناعي (أفق واحد) قبل من عام من النايلسات 1995 ثم عاموس 1996، مما دفع مصر إلى الإسراع في إطلاق قمرها الصناعي خصوصاً مع زعم متحدث إسرائيلي أنه تمت دعوة العرب للمساهمة في القمر الإسرائيلي.

4- بدأ العالم العربي مع بداية الـ90 يتعرض لغزو ثقافي وإعلامي شرس عبر الفضاء وبالتالي أضحى من الصعب تجاهل خطورة هذا الغزو وتهديده للهوية ويأتي النايلسات لمواجهة هذا الغزو والمحافظة على الأمن القومي العربي وانتماءاته.

5- ضرورة وجود قمر صناعي مصري يخدم قضية التنمية في مجالات الاتصالات والصحة والكهرباء والطاقة والتعليم... الخ، كما أنه مشروع اقتصادي حضاري، نتيجة إلى تحقيق التنمية الشاملة في شتى المجالات وتحسين الأداء الحكومي المصاحب لنهضة التعمير وتحديد البنية الأساسية للدولة.

6- أثبتت دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع قبل وبعد التطبيق الفائدة المادية الكبيرة للمشروع، إذ حقق المشروع بعد انطلاقه مباشرة ورغم تكلفته الضخمة أرباحاً كبيرة واستطاع أن يغطي كافة نفقاته.

 مميزات النايلسات وما يحققه من فوائد للإعلام المصري:

حقق النايلسات فوائد عديدة للإعلام المصري، ومنها:

1- أصبح الإعلام المصري مالكاً لمقدراته ومديراً لوسائل إرساله ومتحكماً بها عبر تأمين الإرسال الإذاعي والتليفزيوني المصري على اعتبار هذا جزءاً من السيادة الوطنية وهدفاً رئيسياً في إطار الأمن القومي.

2- يحقق النايلسات السيادة للإعلام المصري الداخلي والخارجي مما يؤكد موقع الإعلام المصري في عصر الفضاء كإعلام قوي متواجد له دوره في الحياة وأحداثها المتصاعدة متسلحاً بأحدث الأجهزة التقنية ومواكباً لكل ما هو مستحدث ومتطور ومفيد.

3- يساعد النايلسات على وصول الإرسال الإذاعي والتليفزيوني إلى كل مواطن مصري سواء على أرض مصر أو خارجها؛ سواء كان ذلك في المناطق الجديدة أو النائية.. وهو نوع من تعميق شعور المواطن بالانتماء إلى بلده وثقافته وتاريخية وقضاياه الأساسية.. الخ.

4- يوفر النايلسات برفقة العربسات مشروعاً فضائياً بديلاً للغزو الفضائي المحيط، ينطلق من خلال تقنية متقدمة لتوزيع قوات تليفزيونية وإذاعية عامة ومتخصصة تغني عن البث الوافد.

5- الاستغناء عن استئجار قنوات فضائية في الأقمار الأخرى لتغطية المناسبات العالمية والدولية ولخدمة انتشار القوات الفضائية المصرية.

6- نشر الرؤية السياسية المصرية ومحاولة توحيد الشمل العربي اعتماداً على أواصر الأخوة وصلة الدم ووحدة العقيدة والمشاعر واللغة.. الخ. والإسهام بطريقة حضارية جديدة في رسم الحلول لقضايا العالم العربي الخاصة بالتنمية.

7- نشر الثقافة والفن المصري فوق رقعة العالم العربي وتوفير فرص انتشار وقبول واسع للفن والثقافة المصرية.

8- يسهم النايلسات في مواكبة ما يدعى بروح الإعلام العصري والمتمثل في الإعلام والقنوات المتخصصة إحدى ثمار تكنولوجيا الاتصال الحديثة التي وفرت نظاماً مختلفاً كلياً عن النظام السابق تمثل في توفير الاتصال في اتجاهين، وبالتالي يسهم النايلسات في إحداث طفرة في هذا النوع من الإعلام المصري عبر تقديمه خدمة أكثر تخصصاً من ناحية المضمون توفيراً للوقت والجهد ومراعاة لرغبات الجمهور كل حسب توجهه واهتمامه.

9- يحقق من الناحية الاقتصادية عوائد مثمرة من خلال تأجير بعض القنوات القمرية الاثنى عشرة مما يوفر دخلاً اقتصادياً يخصص لتطوير الخدمات الإعلامية، إذ نجحت الشركة المصرية للاتصالات الفضائية في تأجير (75%) من قنوات النايلسات للعالم الخارجي وهو ما حقق دخلاً كبيراً لمصر.

10-إن إطلاق النايلسات ينشط الصناعات الإلكترونية التي تمثل إحدى أهم الصناعات الحديثة وذلك بهدف توفير ملايين من أجهزة الاستقبال الجديدة التي تتعامل مع القمر.

أطلقت مصر قمرها الأول نايلسات (101) من قاعدة كورو الفرنسية بجزيرة جوايانا الواقعة شمال شرق أمريكا اللاتينية بواسطة شركة إيريات العالمية وذلك يوم 28 أبريل 1998، ليصبح أول قمر صناعي تملكه دولة عربية، ثم أطلقت قمرها الثاني نايلسات (102) يوم 17/8/2000 على متن الصاروخ ايريان 4 من قاعدة كورو الفضائية، وتم وضعه على الموقع المداري نفسه للقمر المصري الأول 7 درجات غرباً وعلى بعد 36.000 Km على سطح الأرض.

مدى الاستفادة من خدمات القمر الصناعي النايلسات بجيله الأول (101- 102):

1- يعمل القمر الصناعي المصري جنباً مع القمر الصناعي العربي (العربسات) في بث القنوات الفضائية والأجنبية لتكون متاحة أمام المشاهدين.

2- انقسمت خدمات النايلسات إلى نوعين أولهما ما يختص بالإرسال الإذاعي والتليفزيوني، وذلك عبر توفير قنوات عامة ومتخصصة، دولية وعربية.. الخ، وثانيهما خدمة المعلومات كالنقل التليفزيوني للمواد الصحفية بالجرائد والمجلات، ومعلومات أسواق المال والبنوك ورجال الأعمال والإنترنت؛ بالإضافة إلى خدمات التعليم والتعلم عن بعد.

3- أتاح النايلسات فرصة أكبر للقنوات الفضائية أن تبث إرسال قنواتها على أكثر من قمر فضائي، فأصبح كثير منها يبث في الوقت نفسه على العربسات و النايلسات إضافة إلى الهوت بيرد.

4- انتقلت خدمة الإعلام التنموي والمتخصص بفضل القمر المصري لفضاءات أوسع، إذ انتشرت القنوات التعليمية لمعظم المجالات وقنوات محو الأمية والتوعية الصحية وتنظيم الأسرة والسكان وغيرها من القنوات التي تقدم خدماتها التنموية للمجتمعات العمرانية الجديدة في توشكى وسيناء.

5- عمق القمر الصناعي المصري ظاهرة بث القنوات الأرضية على الأثير الفضائي، إذ أصبحت جميع القنوات المصرية- باستثناء الثانية- تبث فضائياً.

6- أتاح القمر الصناعي المصري أيضاً في ظل قلة تكلفة القنوات الفضائية واتساع جمهورها تشجيع المؤسسات الخاصة لإطلاق فضائياتها، فدخلت شركات الإنتاج الفني لتمتلك محطاتها، كما دخلت الشركات الإعلانية لتسويق منتجاتها.

وطرح سؤالاً 
اطلاقت مصر منذ أواخر القمر الماضي القمر الصناعي الاتصالي نايل سات لتحقيق منظومة من الأهداف كان أبرزها الحفاظ علي الأمن القومي و مواجهة الغزو الثقافي و الحفاظ علي الريادة الإعلامية المصرية في البيئة الإعلامية العربية
أشرح بالتفصيل هذه العبارة مقيماً تجربة الفضائيات المصرية علي مدي 17 عاماً ؟


 واقع الفضائيات العربية بعد العربسات و النايلسات:

وتؤكد الإحصائيات العلمية أن أقمار العربسات و النايلسات تبث أكثر من 223 قناة فضائية عربية منها 59 قناة حكومية و(164) قناة خاصة. كما أن المتابع لخريطة القنوات الفضائية العربية يجد من بينها (61) قناة عامة مقابل (162) قناة متخصصة.

وبذلك انخرط العالم العربي في منظومة الإعلام الدولي عبر الأقمار الصناعية التي انتقلت فيها الحدود واختصرت المسافات وبات المشاهد العربي يستقبل العديد من القنوات الفضائية العالمية التي تحمل شتى أنواع المواد والبرامج التي تقدمها الأقمار الصناعية الأجنبية أو الأقمار العربية.


 الجوانب السلبية في القنوات الفضائية العربية:

إن إنشاء القنوات الفضائية العربية جاء تقليداً ومحاكاة لما هو سائد في العالم، ورد فعل متسرع للتواجد المكثف للقنوات الفضائية الأجنبية، مما جعل لها سلبيات كثيرة.

1) السلبيات على مستوى الإدارة والتخطيط:

- لم تأخذ الفضائيات العربية نصيبها من التخطيط ودراسة الجدوى وطبيعة الأهداف وحاجات الجمهور، ومن ثم لا يجد المشاهد فلسفة محددة تحكم أداء عملها أو أهدافاً إستراتيجية تسعى إلى تحقيقها، وذلك رغم ما تكلفته من ملايين!! ولم تهتم بإجراء بحوث مشاهدين أو أوكلت مهمة إجرائها لبعض المؤسسات ذات الطابع التجاري الذي احترف القائمون عليها أساليب إرضاء الزبون.

- عدم وجود إستراتيجية ثابتة من وراء إطلاق هذه القنوات، وليس أدل على ذلك من لجوء عدد كبير من هذه القنوات إلى تقديم نفس البرامج والمواد التي تبثها المحطات الأرضية المحلية في الوقت الذي تخاطب فيه جمهوراً مختلفاً في الرؤى والاهتمامات والأولويات.

- إن عدد القنوات الفضائية العربية لا يتلاءم في كثير من الأحيان مع حجم الدول المالكة لها ودورها على مسرح السياسة الدولية، فدولة الإمارات أطلقت منظومة قنوات فضائية قد تصل إلى عشر قنوات، كذلك الكويت والبحرين أطلقت أكثر من 4 قنوات فضائية دفعة واحدة!! ودولة كموريتانيا والسودان أطلقت فضائيات في الوقت الذي لا يغطي إرسالها التليفزيون الأرضي كامل حدود الدولة!

2) السلبيات على مستوى القدرة التنافسية:
إن القنوات الفضائية العربية والرسمية تحديداً لم تستوعب حجم المنافسة الخطيرة التي تنظرها من جانب القنوات الدولية، لذلك مازال الحفاظ على السلطة وتكريس وجهة نظر النظام السياسي الحاكم في الدولة الباثة هو الهدف الأسمى التي تسعى إليه هذه القنوات، فنشرات الأخبار تتصدرها أخبار رئيس الدولة وأنشطته الروتينية التي تستغرق معظم وقت النشرة.

افتقدت القنوات الفضائية العربية الحرية والديمقراطية ولذلك فقدت أهم أسلحتها التنافسية.

س: تهتم الأنظمة الإذاعية في مختلف دول العالم بتقييم الأداء المهني للقنوات والفضائيات المصرية بهدف تحسين الأداء وتطويره لخدمة المجتمع 
ناقش هذه العبارة في ضوء مفهومي الإدارة والتخطيط و القدرات التنافسية؟



بكم نكتمل 
المشاركة أفضل طرق التعلم 
مدونة مستر إعلام 

هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع