31‏/10‏/2014
الجمعة, أكتوبر 31, 2014

حصرياً .الجزء الأول ..الاسئلة الشائعة الخاصة ( بالتسجيل - الترم البيني - التقديرات - التأجيل .. الخ)

إيماناً منا بأن لكم الحق في معرفة كل ما يخص الدراسة من اسئلة شائعة قمنا بعمل هذا الموضوع علي جزءين 

 الآن مع الجزء الأول من الاسئلة الشائعة 


وهذه باقة من أكثر الاسئلة عن نظام التعليم المفتوح والدراسة تم تجميعها في ( 31 سؤال ) وتمت الاجابة عليها 

للإطلاع علي الجزء الثاني

بالاسئلة الشائعة الخاصة ( بالمحاضرات - الامتحانات - اعادة الرصد - الشهادة . الخ) أضغط هنا

أسئلة خاصة بالتسجيل
مستر اعلام



1- كيف أقوم بالتسجيل بمركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح؟
علي الدارس شراء مظروف الالتحاق من خلال شبابيك التسجيل الموجودة بصالة التسجيل ثم تدوين البيانات واختيار الكلية ودفع المصاريف واستلام الكارنيه ثم التوجه إلي المكتبة لاستلام الكتب والاسطوانات.

2- ما هي القواعد العامة للتسجيل بالمركز؟
الشرط الاساسى للالتحاق بالدراسة بالبرامج المختلفة هو مرور 5 سنوات أو أكثر على المؤهل المتوسط .

3- متى يبدأ مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح فى قبول طلبات التحاق الدارسين الجدد ؟
يبدأ المركز فى قبول طلبات الالتحاق للدارسين الجدد مرتين فى العام الدراسى الأولى فى شهر مارس و الثانية فى شهر سبتمبر حيث يتم إعلان موعد بداية التسجيل على الصفحة الرئيسية للموقع و كذلك موعد انتهاء التسجيل لذا عليكم متابعة الصفحة الرئيسية للموقع بشكل دوري.

4- ما هي الكليات والبرامج المتاحة بالمركز؟
التجارة – الحقوق - الزراعة – الإعلام – دار العلوم – الآداب – رياض الأطفال.

5- ما هي نسب تقديرات النجاح ؟
اقل من 65% مقبول
اقل من 80% جيد
اقل من 90% جيد جدا
من 90% فأكثر امتياز
وهناك بعض الكليات التي يختلف بها التقديرات مثل الزراعه ( الأمتياز من 85% والجيد جدا من 75%)

6- ما هي المصروفات الدراسية؟
135 جنيها للمادة شاملة الكتاب وسى دى واحد فقط + التطبيقات ويضاف مبلغ 20 جنيها للامتحان خارج القاهرة ( الأقاليم ).

7- ماهى الكليات و الأقسام التى تحتاج لإجراء مقابلة شخصية ؟
 الكليات التى تحتاج لإجراء مقابلة شخصية هى : * كلية أداب (قسم الترجمة الانجليزية - قسم الترجمة الفرنسية - قسم الترجمة الاسبانية - قسم الترجمة العبرية - قسم علم النفس) . * كلية رياض الأطفال (قسم الطفولة المبكرة - قسم الطفولة المبكرة للتربية الخاصة). * كلية دار العلوم .* كلية الإعلام 

8- ماهى الرسوم و الأوراق المطلوبة لحجز المقابلة الشخصية ؟
رسوم المقابلة الشخصية بالنسبة للمصريين 50 جنيه مصرى , بالنسبة لغير المصريين 25 دولار أمريكى , الاوراق المطلوبة (صورة من إثبات الشخصية و صورة المؤهل) .

9- كيفية الحصول علي نتيجة المقابلات؟
يمكنك معرفة نتيجة المقابلة الشخصية من الرابط الموجود علي الصفحة الرئيسية بالموقع بإدخال رقم الاستمارة ثم ظهور النتيجة.

10- هل هناك إمكانية للتسجيل عن طريق الانترنت؟وكيف يتم ذلك؟
نعم يمكن ذلك من خلال الصفحة الرئيسية للمركز على الانترنت عن طريق استخدام رابط (التسجيل عن بعد ).

11- كيفية السداد بالبنك وخط سيره ؟
يقوم الدارس بعمل فاتورة التسجيل من على الصفحة الخاصة به من موقع المركز وبناءا على مبلغ الفاتورة يقوم بالسداد بالبنك ( حساب المركز بنك مصر – البنك التجاري الدولي ) مع إرسال إيصال السداد بالبنك على فاكس المركز 33332888 بعد ذلك يتم إلحاق المبلغ لحساب الدارس وسداد الفاتورة بعد مرور يومين على الأقل من السداد . 

12- هل هناك إمكانيه لتأجيل المواد التي تم تسجيلها او الاعتذار عن دخول امتحانها؟وما هو الفرق بين التأجيل والعذر بسبب والعذر بدون سبب؟
نعم هناك امكانيه لذلك كالاتى: التأجيل : يتم أثناء التسجيل مقابل رسم 10 جنيهات للمادة العذر : ويتم بعد انتهاء أعمال التسجيل حتى قبل موعد امتحان المادة بيوم مقابل رسم 20 جنيها للمادة ويكون العذر بدون تقديم سبب وللدارس 10 مواد فقط يمكنه الاعتذار عنها خلال فترة دراسته ( بدون سبب ) او الاعتذار بسبب وذلك بتقديم ما يدل على سبب العذر ( العذر بسبب غير محدد بعدد معين للمواد ). والتأجيل أو العذر يكون ساري لمدة ترم واحد فقط .

13- ماذا نعني بالإضافة والحذف؟
الإضافة تعنى إمكانية تسجيل مادة أخرى إضافة الى المواد التي سبق التسجيل فيها خلال نفس الترم أى زيادة عدد المواد المسجل فيها الدارس. أما الحذف فيعنى حق الدارس فى حذف المادة التى لا يرغب فى دراستها او امكانية استبدالها بأخرى برسم تسجيل 9 جنيهات ( بعد خصم 10% رسوم إدراية ).

14- هل هناك إمكانية للانسحاب من البرنامج؟وما هي الشروط؟
اذا كان الانسحاب من البرنامج أثناء التسجيل وتم استلام الكتب والسي دى يخصم 40% من رسوم التسجيل بالإضافة الى ثمن مظروف الالتحاق إما إذا لم يتم استلام الكتب والسي دى فيخصم 10 % فقط أما فى حالة الانسحاب من البرنامج بعد انتهاء أعمال التسجيل فلا يحق للدارس استرداد المصروفات.

15- هل هناك إمكانية للتحويل من كليه إلي أخري داخل المركز؟
نعم ويتم ذلك بخصم 10 % من رسوم التسجيل بعد إعادة الكتب والسي دى.

16- ما هو الفرق بين رقم التسجيل و الرقم السري ؟
رقم التسجيل هو : رقم الكارنيه الخاص بالدارس طوال فترة دراسته و هو أيضا اسم المستخدم الذى يساعده فى الدخول على الصفحة الخاصة به على موقعنا , و هو رقم ثابت لا يتغير و يستخدمه الدارس فى تسجيل المواد الدراسية . - الرقم السرى هو : الرقم الذى يستخدمه الدارس فى الدخول على الصفحة الخاصة به على موقعنا وهو ضرورى جدا وسرى للغاية نظرا لما تحتويه صفحة الدارس من بيانات شخصية و دراسية شديدة الخصوصية , ويمكن تغيير هذا الرقم أكثر من مرة بمعرفة الدارس

17- هل هناك إمكانية للتسجيل عن طريق الانترنت؟وكيف يتم ذلك؟
نعم يمكن ذلك من خلال الصفحة الرئيسية للمركز على الانترنت عن طريق استخدام رابط (التسجيل عن بعد ).

18- كيف أحصل على الرقم السرى إذا ما فقد ؟
يمكنك الحصول على الرقم السرى إذا فقد من خلال قسم شئون الدارسين.

19- من أين افتح الصفحة الخاصة بي حيث أنها مغلقة لنقص في الأوراق الخاصة بالتجنيد؟
في هذه الحالة عليك بإحضار الأوراق الناقصة للتجنيد والتوجه بها إلي قسم التجنيد بالدور الثاني في المركز.

20- هل المركز يقوم بعمل تأجيل للتجنيد بالنسبة للطلبة؟وما هو المطلوب لذلك؟
لا يقوم المركز بتأجيل التجنيد للدارسين ويجب على الدرس تقديم أصل مستند يوضح موقفه من التجنيد، ويجد بعض الحالات التى يتم تأجيل التجنيد لها وهم الطلاب صغار السن المحولين من خلال مكتب التحويلات المركزي أو الحاصلين على الثانوية من الدول العربية ويتم ذلك من خلال تقديم الدارس لنموذج 2 جند و 6 جند مع اوراق التقديم.

21- ما هي الفروع والأقاليم التابعة للمركز؟
فروع جامعات الشراكة وهى : المنصورة – المنوفية – جنوب الوادي – قناة السويس – سوهاج – جامعة أسوان - كفر الشيخ – الإسكندرية – جامعة السويس بالإضافة إلى فروع جنوب سيناء – الوادي الجديد – الواحات البحرية. التسجيل بالأقاليم :
يحصل الدارس على الكارنية والكتب من نفس فرع التسجيل.
ختم الاوراق كشهادات القيد والبطاقه يتم من القاهرة فقط.
خصم العاملين بجامعه الشراكه يتم من خلال التسجيل بالجامعه التابع لها فقط. الدارسين الجدد بالاقاليم يتم سداد المبلغ المقرر للمصروفات فى نفس يوم فتح الحساب بالبنك على ان يتم تسليم الايصال لموظف الفرع خلال 24 ساعه من السداد وعدم ارساله على الفاكس المقابلات بالفروع : يقوم الدارس بدفع مبلغ قيمة الاستمارة بالبنك على ان يسلم الايصال والاوراق المطلوبه الى موظف الفرع قبل المقابله بثلاثة ايام على الاكثر حتى يمكن للموظف بالفرع عمل الاستمارة.

22- كيف يمكن الحصول على إعفاءات دراسية من مواد سبق دراستها وشروطها ؟
ينطبق ذلك على الدارسين الحاصلين على مؤهلات فوق متوسطة ومؤهلات عليا فقط وذلك فى حالة وجود مناظرة بين البرنامج الذى يرغب الالتحاق به والمعهد او الكلية الحاصل على شهادته ويتم هذا الإجراء بتقديم بيان تقديرات بالمواد التى سبق دراستها.

23- ما هي تخصصات كلية التجارة وباقي الكليات ؟
للتعرف على التخصصات المتاحة في كلية التجارة و كيفية التخصص ستجد على الصفحة الرئيسية للموقع عنوان " البكالوريوس او الليسانس" اضغط تحته على رابط " البرامج المتاحة " ستجد " دليل كلية التجارة" بالضغط تحته على رابط " معلومات عن كلية التجارة " يمكنك الاطلاع على كل التفاصيل الخاصة بالتخصص ، و اذا كنت ترغب في التعرف على المواد التي ستقوم بدراستها في كل تخصص بالتفصيل فيمكنك الضغط على رابط " المستويات الدراسية" ستظهر أمامك المواد في كل مستوى دراسي بالتفصيل. وهكذا بالنسبة لباقي الكليات.

24- ما هي المنح الدراسية التي يقدمها مركز التعليم المفتوح للدارسين؟
تشجيعاً من مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح للدارسين، يقدم المركز عدداً من المنح والتخفيضات فى الرسوم الدراسية على النحو التالي: أولاً - منح التفوق: 1- منحة أوائل المتفوقين، ويتمتع الدارس فيها بالإعفاء من دفع الرسوم بنسبة 100% للخمسة الأوائل بكل فصل دراسي بكل برنامج، وبحيث لا يقل التقدير العام للفصل الدراسي عن (جيد جدًا). 2- الدارسون الحاصلون على : أ‌. تقدير ممتاز على مستوى الفصل الدراسي، يحصلون على إعفاء تبلغ نسبته 50% من الرسوم الدراسية. ب‌. الدارسون الحاصلون على تقدير جيد جداً على مستوى الفصل الدراسي، يحصلون على إعفاء تبلغ نسبته 37.5% من الرسوم الدراسية. ثانياً - تخفيضات الأشقاء والأزواج والأولاد: وتخفيفاً للأعباء المالية على الأسرة، يمنح مركز التعليم المفتوح تخفيضات للأشقاء، أو الأزواج، أو الأولاد المسجلين بنفس البرنامج، بشرط تقديم ما يثبت صلة القرابة المطلوبة والكارنيه، أو شهادة التخرج التى يتم من خلالها التثبت من سبق دراسة الطرف الأول لنفس هذه المقررات، وفى هذه الحالة يحصل الطرف الثاني على تخفيض مقداره 50% من قيمة المقرر، مع عدم حصوله على الكتاب والـ C.D الخاص بهذا المقرر. وانطلاقاً من الدور الاجتماعي لجامعة القاهرة، يقدم مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح المنح الدراسية التالية والخصم على رسوم المقررات الدراسية للأسرة المصرية. ثالثا - الأيتام حتى سن 22 سنة: أ. يتيم الأبوين معاً يحصل على خصم 50% من رسوم المقررات الدراسية. ب‌.يتيم الأب أو الأم يحصل على خصم 25% من رسوم المقررات الدراسية. رابعاً - برنامج أمل ( متحدّو الإعاقة ): - يكون الخصم حسب نسبة الإعاقة والعجز بناءً على تقرير طبي معتمد . { نسبة الخصم = نسبة الإعاقة حتى ولو كانت 100 % } خامساً - برنامج (وبالوالدين إحسانا): - خصم بواقع 50 % من رسوم المقررات الدراسية لكل من تجاوز سن الستين. ـ خصم بواقع 100 % من رسوم المقررات الدراسية لكل من تجاوز سن الثمانين. سادساً - أبناء الصحراء التابعون لمحافظتي {جنوب سيناء والوادي الجديد}: - خصم 50 % من رسوم المقررات الدراسية. سابعاً - أفراد جنود وضباط الشرطة والقوات المسلحة المصرية: أولاً - الشهداء: أ. خصم كامل 100% من رسوم المقررات الدراسية لأسرة الشهيد (الزوجة - الأبناء). ب‌. خصم 50% من رسوم المقررات الدراسية لإخوة الشهيد. ثانياً - مصابو العمليات العسكرية والشرطية: أ. خصم 75% من رسوم المقررات الدراسية لمصابي العمليات العسكرية والشرطية. ب. خصم 50% من رسوم المقررات الدراسية لأبناء مصابي العمليات العسكرية والشرطية. ثالثاً - أفراد وجنود وضباط القوات المسلحة والشرطة خصم 50% من رسوم المقررات الدراسية. ثامناً - أعضاء هيئة التدريس والعاملون بجامعة القاهرة وأبناؤهم وكذلك المؤقتون بالجامعة: - خصم 50 % من رسوم المقررات الدراسية. تاسعاً - العاملون بالمجلس الأعلى للجامعات المصرية وأبناؤهم: - خصم 50 % من رسوم المقررات الدراسية. عاشراً - العاملون بجامعات الشراكة مع جامعة القاهرة في برامج التعليم المفتوح: - خصم 50 % من رسوم المقررات الدراسية (مناصفة مع جامعات الشراكة). حادي عشر - برنامج أمى ( المرأة المعيلة ): ( الأرملة ـ المطلقة ـ المرأة التى هجرها زوجها ـ المرأة المريض زوجها مرضًا عضالًا مزمنًا) : - خصم 50 % من رسوم المقررات الدراسية للمرأة المعيلة وأبنائها حتى سن (20) سنة، مع تقديم المستندات الدالة على الحالة الاجتماعية الخاصة. ثاني عشر - برنامج رعاية المسجون المثالي وأسرته: أ. المسجون المثالي: - خصم 100% من رسوم المقررات الدراسية. ب. أسرة المسجون المثالي (الزوجة والأبناء): - خصم 50% من رسوم المقررات الدراسية. ثالث عشر - جامعة القاهرة تقدم منحاً دراسية كاملة ببرامج التعليم المفتوح لأسر شهداء ثورة 25 يناير : تقديم منح دراسية كاملة في جميع برامج مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح ( حقوق - إعلام - آداب - تجارة - زراعة - دار العلوم ) لأسر شهداء شباب ثورة 25 يناير ( الأب - الأم - الزوجة / أو الزوج - الأبناء - الأشقاء ). رابع عشر - منح لنقابة الصحفيين كل عام 100 % خامس عشر - عشر منح لمحافظة الجيزة كل عام 100 % سادس عشر - منح المسابقات (مسابقة رواد الإعلام 100 % للأول؛ %75 للثاني ) سابع عشر - منح مصابي ثورة ( 25 يناير )


25- هل هناك وكلاء للمركز بالدول العربية؟
نعم يوجد بالدول الاتية : السعودية – عمان – الكويت – قطر- البحرين – الإمارات - تركيا

26- ما هي الموافقات المطلوبة من أفراد الجهات النظامية (الداخلية – القوات المسلحة) ؟
الدارسون من القوات المسلحة أو هيئة الشرطة يطلب منهم الآتي: • القوات المسلحة: - بالنسبة للضباط : موافقة هيئة التدريب بالقوات المسلحة. - بالنسبة للدرجات الأدنى من المعينين: خطاب بالبيانات والموافقة من السجلات العسكرية. • هيئة الشرطة : - بالنسبة للضباط : موافقة شئون الضباط بوزارة الداخلية. - بالنسبة للدرجات الأدنى من المعينين: خطاب بالبيانات والموافقة من مديريـة الأمن التابع لها.
27- ما هي الشهادات التي لا يقبلها المركز ؟
المعاهد والكليات غير الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالي بعض الشهادات المتوسطة مثل دبلوم الإنتاج الحربي – دبلوم تمريض الأزهر .

28- الحالات الخاصة في التقديم كالمفصولين والثانوية الأجنبية التي لم يمر عليها 5 سنوات ؟
يتم قبول الطلاب المفصولين من خلال مكتب التحويلات المركزي التابع لمكتب التنسيق، أما طلاب الثانوية الأجنبية أو العربية فيقبل بتقديم الدارس لصورة إقامة سارية له وولى أمره ..

29- ما هو الفصل الدراسي البيني؟
هو فصل بين الترم والترم الذى يلية. - يجوز فيه للدارس التسجيل فى مادة إلى 3 مواد. - رسم التسجيل في المادة 200 جنية.

30- متى يبدأ التسجيل للتيرم البيني؟
يتم إعلان موعد بداية التسجيل للتيرم البيني على الصفحة الرئيسية للموقع و كذلك موعد انتهاء التسجيل لذا عليكم متابعة الصفحة الرئيسية للموقع بشكل دوري.

31- كيف نحصل على جدول امتحانات التيرم البيني ؟
يتم إعلان جدول امتحانات التيرم البيني على الصفحة الرئيسية للموقع و كذلك يتم إرسال جدول الامتحانات الخاص بكل طالب على الصفحة الخاصة به.
المصدر

 مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام




هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع