لمه فالمدرج
التقرير السادس
الجمعة 4 نوفمبر 2016
لمه في المدرج تقرير أسبوعي يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه وهو امتداد لتقارير قمنا بسردها علي مداد 3 سنوات ونصف ( التقرير الأسبوعي - في الجامعة - من المدرج - كشكولي - صاحبو 28 - الدحيح )
تقرير من إعداد الزميلة يسرا فتحي
وأكد أن الإنسان بطبعه متحيز لآراء معينة أو للأشخاص يعرفهم وعرف ( التلون ) بأن أى رسالة إعلامية تُوجه عن طريق وسائل الاتصال الجماهيرية إلى منافسة العديد من الرسائل التى توجه عن طريق هذه الرسائل وتكون نتيجة هذه المنافسة او المزاحمة أن تتأثر المعانى التى تتضمنها الرسالة بالمعانى التى تحملها الرسائل الأخرى وبالتالي تتغير إلي حد ما معالم الصورة المنقولة من خلال الرسالة فتضاف إليها بعض المعاني التي لم تكن تحملها وتفقد بعض المعاني التي كانت تتضمنها
وختم المحاضرة بالحديث عن عدم الدقة قائلاً " أن رجل العلاقات العامة يلجأ غيره من العاملين في المجال الإعلامي إلي صياغة رسالته متحرياً الدقة في أن تعبر هذه الرسالة عن الأفكار التي يريد نقلها إلي الجمهور فعملية الاتصال التي تبدأ من المصدر الذي يضع فكره في رموز ثم تنتقل هذه الرموز من خلال وسيلة اتصال إلي المستقبل الذي يقوم بفك الرموز من خلال إطاره الدلالي ليستخلص منها الأفكار التي تحملها الرسالة والتي تكون تصوراً ذهنيا لواقع معين "
وفي تمام العاشرة صباحاً تدخل الدكتورة سلوي العوادلي لشرح المحاضرة الثالثة والأخيرة في الجزء بها لمادة تخطيط الحملات الإعلانية علي أن تستكمل الدكتورة فاتن رشاد شرح الجزء الثاني من المادة وأكدت أن الامتحان سيأتي في صورة بابل شيت فقط بدون أي أسئلة مقالية ويجب المذاكرة من الكتاب فقط
قامت بشرح الفصل الثالث إستراتيجية تجزئة السوق- سلوك المستهلك وأكدت أن كل الناس لهم احتياجات واحدة كالطعام والشراب والنوم والحاجة إلى الأمن وكلهم متشابهون فى أمور تجمعهم وتحدد نظرتهم للحياة وفى نفس الوقت نجد أن كل فرد له تركيبة خاصة به تميزه تماما مثلما تختلف بصمات الأصابع تطبيقاً لمقولة (معرفة الناس كنوز)
وأضافت أن المزيج التسويقى شأنه شأن المزيج الاتصالى وتحدثت عن مفهوم تجزئة السوق وأنماطه وأسواق المستهلكين والأسواق الصناعية وقطاعات الأعمال وعملية تقسيم السوق وخطواتها وإستراتيجيات تجزئة السوق وإسترتيجية التركيز الى آخر الفصل
وختمت المحاضرة بالحديث عن أهم النقاط التي يجب التركيز عليها بالفصل وهي ( موضوع التجزئة وشروطها وإستراتيجياتها - المؤثرات الخارجية وأثرها على سلوك المستهلك مثل الثقافة والطبقة الاجتماعية والجماعات المرجعية وقادة الرأى مع الاختصار فى موضوعات الملابس والديكور ومرحلة العزوبة وحديثى الأسرة ) مع الوضع في الاعتبار أن صفحة 112 بالكتاب سيأتي منها سؤال
قامت بشرح الفصل الثالث إستراتيجية تجزئة السوق- سلوك المستهلك وأكدت أن كل الناس لهم احتياجات واحدة كالطعام والشراب والنوم والحاجة إلى الأمن وكلهم متشابهون فى أمور تجمعهم وتحدد نظرتهم للحياة وفى نفس الوقت نجد أن كل فرد له تركيبة خاصة به تميزه تماما مثلما تختلف بصمات الأصابع تطبيقاً لمقولة (معرفة الناس كنوز)
وأضافت أن المزيج التسويقى شأنه شأن المزيج الاتصالى وتحدثت عن مفهوم تجزئة السوق وأنماطه وأسواق المستهلكين والأسواق الصناعية وقطاعات الأعمال وعملية تقسيم السوق وخطواتها وإستراتيجيات تجزئة السوق وإسترتيجية التركيز الى آخر الفصل
وختمت المحاضرة بالحديث عن أهم النقاط التي يجب التركيز عليها بالفصل وهي ( موضوع التجزئة وشروطها وإستراتيجياتها - المؤثرات الخارجية وأثرها على سلوك المستهلك مثل الثقافة والطبقة الاجتماعية والجماعات المرجعية وقادة الرأى مع الاختصار فى موضوعات الملابس والديكور ومرحلة العزوبة وحديثى الأسرة ) مع الوضع في الاعتبار أن صفحة 112 بالكتاب سيأتي منها سؤال
تنويه:
- مقرر جزء الدكتورة سلوي العوادلي الفصول الثاني والثالث والرابع والمذاكرة من الكتاب فقط
- ملغي جزء الدكتورة سلوي العوادلي الفصل السادس + جزئية برنامج الـ (VALS) صــ 81 و الاتجاهات الحديثة صــ 86 و 87
- شكل الامتحان بابل شيت بالإضافة لـ سؤال مقالي
بكم نكتمل
المشاركة أفضل طرق التعلم
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام
0 التعليقات:
إرسال تعليق