7‏/10‏/2016
الجمعة, أكتوبر 07, 2016

لمـه فالمدرج - التقرير الثاني: تقرير يرصد وقائع اليوم الدراسي

لمه فالمدرج
التقرير الثاني
الجمعة 7 أكتوبر 2016

لمه في المدرج تقرير أسبوعي يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه وهو امتداد لتقارير قمنا بسردها علي مداد 3 سنوات ونصف ( التقرير الأسبوعي - في الجامعة - من المدرج - كشكولي - صاحبو 28 - الدحيح )

طالع جدول امتحانات دور يناير 2017 لجميع التيرمات بالضغط هنا



غلبتنا يا عم يسري مرة فوق ومرة تحت من مدرج 2 إلي مدرج 4 يبدأ اليوم الدراسي بدخول الاستاذ الدكتور علي عجوه لشرح المحاضرة الأولي من مادة فن العلاقات العامة تناول فيها الحديث عن مفهوم الصورة الذهنية 

تحدث فيها أن السمعة لها أكثر معني علمي مختلف عن الصورة الذهنية التي تركز علي أمور كثيره مثل انطباع أي مجموعة تجاه فرد أو مؤسسة وأضاف أن في امتحانات القبول بتمهيدي ماجستير علاقات عامة وإعلان طرح سؤالاً لم يستطيع الإجابة عليه إلا 5 طلاب من أصل 38 طالب وكان عن القوة الناعمة والتي تمثل الفنون والآداب والبعثات الإعلامية وكل ما هو مؤثر من الناحية الفكرية

قام بعدها بتعريف الصورة الذهنية والذي يقع بصفحة 9 بالكتاب " النتاج النهائي للانطباعات الذاتية التى تتكون عن كل ما يحيط بنا و يؤثر فى حياتنا و تتكون هذه الانطباعات من التجارب المباشرة و غير المباشرة و ترتبط هذه التجارة بعواطف الافراد و هي صادقة لاصحابها بصرف النظر عن حقيقتها " مؤكداً أننا نعيش في عالم واحد صحيح لكن لكل شخص عالمه الخاص 


وفي تمام العاشرة صباحاً تدخل الدكتورة سلوي العوادلي لشرح المحاضرة الأولي في مادة تخطيط حملات إعلانية علي أن تقوم الدكتورة فاتن رشاد بشرح الجزء الثاني من المادة قائلة أن المقرر الخاص بها هو الفصول الثاني والثالث والرابع وربما الفصل السادس في حالة وجود متسع من الوقت 

تناولت شرح الفصل الثاني تحليل الموقف التسويقي وهو أول خطوة من خطوات الحملة الإعلانية ولابد من توافر ثلاثة معلومات عن المنتج والجمهور المستهدف والوسائل وهي الإجراءات اللازمة ويتم تحديد نقاط القوة والضعف والتهديدات التسويقية وكذلك لابد من من دراسة مكونات المزيج التسويقي والترويجي ودراسة الاستراتيجات التسويقية والترويجية مع وجود دراسة تحليلية للمستهلك وكذلك المنتج والمنافسين 

قامت بعدها بشرح كل جزء بالتفصيل كــ تحليل البيئة التسويقية وتشمل: البیئة الاقتصادیة والبیئة الاجتماعیة والبیئتین السیاسیة والقانونیة والبیئة الثقافیة والبیئة التكنولوجیة ثم دراسة الاستراتیجیات التسویقیة والترویجیة للمنشأة: استراتیجیات التسویقیة والاستراتیجیات الترویجیة وكذلك دراسة المزیج التسویقى والترویجى: المنتج - التسعیر - التوزیع - الترویج

وختمت المحاضرة بدراسة المنتج: أنواع المنتجات - دورة حیاة المنتج ( مرحلة التقديم - مرحلة النمو - مرحلة النضوج والتشبع - مرحلة الانحدار ) وما هي الخصائص العامة للمنتج وكيفية تمییز المنتج وأهمية دراسة المنافسین والتي تتضمن تحدید نوع المنافسة ودرجة المنافسة وأدوات المنافسة وأھم المعلومات التى یجب معرفتھا عن المنافسین قبل البدء فى تخطیط الحملة الإعلانیة

بكم نكتمل
المشاركة أفضل طرق التعلم
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع