21‏/10‏/2016
الجمعة, أكتوبر 21, 2016

لمـه فالمدرج - التقرير الرابع: تقرير يرصد وقائع اليوم الدراسي

لمه فالمدرج
التقرير الرابع
الجمعة 21 أكتوبر 2016

لمه في المدرج تقرير أسبوعي يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه وهو امتداد لتقارير قمنا بسردها علي مداد 3 سنوات ونصف ( التقرير الأسبوعي - في الجامعة - من المدرج - كشكولي - صاحبو 28 - الدحيح )

طالع جدول امتحانات دور يناير 2017 لجميع التيرمات بالضغط هنا
طالع كل تقارير لمة فالمدرج بالضغط هنا

تقرير من إعداد الزميلة يسرا فتحي
بدأ اليوم الدراسي بدخول الاستاذ الدكتور علي عجوة لشرح المحاضرة الثانية من مادة فن العلاقات العامة واستكمل الحديث عن الصورة الذهنية مؤكداً أن الهدف من العلاقات العامة تكوين صورة طيبة ومشرفة للمنظمة وقبول الخدمات التي تقدمها مع أهمية التواجد الشرعي للمؤسسة 

تناول بعدها الحديث عن بعض تعريفات للصورة الذهنية مثل
- الصورة المرغوبة وهي التي تنبع من الفهم الحقيقي لذات الإنسان أو المنظمة والتي تسعي لتكوينها
- الصورة المتوقعة وهي التي تظهر في ظل السياسات والأزمات وذلك في مجال العمل والإنتاج
- الصورة المثلي والتي تعبر عن منافسة المنشأت الأخري
- الصورة المعتددة وهي التي تحمل الصور الإيجابية والسلبية مثال علي ذلك أمريكا أنه بالرغم من تعارض العادات والتقاليد لكننا نذهب هناك لأغراض تعليمية أو للبحث عن العلاج 

وختم المحاضرة بالحديث عن الاتصال الذي يساعد في تكوين الصورة الذهنية وكل ما ينتج عنها وهو ما يعرف بعملية التقمص الوجداني وتعني أن يتخيل الإنسان أو يتصور نفسه في مكان وظروف الآخرين وأن التسامح هو تقبل ظروف الآخرين

وما هي إلا لحظات ويعلن العم يسري دخول الدكتورة سلوي العوادلي لشرح المحاضرة الثانية في مادة تخطيط حملات إعلانية والتي كان بطلها الزميل محمود فوزي ( سيلفي ) بكثرة الأسئلة المفيدة والتي أعطت للمحاضرة مذاقاً مختلف 

تحدثت الدكتورة سلوي عن الفصل الرابع تحديد أهداف الحملة الإعلانية وعرفت الهدف الإعلاني وأهمية تحديده والعوامل والمتغيرات التي تحكم عملية تحديد أهداف الحملة الإعلانية وخصائص الهدف الإعلاني والذي يجب أن يتوافر فيه أربع سمات هي ( تحديد الرسالة الأساسية - تحديد الجمهور المستهدف - تحديد الأثر المطلوب - معيار محدد لقياس نجاح الحملة ) كما لابد أن تتكامل الأهداف معاً بحيث لا تتصادم الأهداف معاً أو تتعارض. 

أعقبها الحديث عن أهم الأهداف التسويقية والإعلانية ( أهداف لحملات إعلانية تجارية - أهداف لحملات إعلانية غير تجارية ) وذكرت أمثلة عملية لحملات إعلانية اتسمت بالتحديد الدقيق لأهدافها وأهم النظريات والنماذج التي تساعد على تحديد الأهداف الإعلانية وغالبا ما تدور معظم النماذج العلمية المحددة للأهداف العلمية في مجالين

وختمت المحاضرة بالحديث عن بعض النماذج مثل ( نموذج المبيعات كمؤشر لأثر الإعلان - ونموذج داجمار: وهذا النموذج يوضح أن الهدف الإعلاني يجب أن يكون هدفاً اتصالياً محدداً وموجه لجمهور معين في وقت محدد، ويوضح هذا النموذج خطوات تصاعد التأثير أو الخطوات العقلية التي في النهاية تؤدي إلى قبول المستهلك للمنتج وأهم الانتقادات الموجهة لهذا النموذج - نموذج داجمار (2): نظراً للانتقادات السابقة ظهر هذا النموذج الذي يهدف إلى تطوير النموذج السابق، وهذا النموذج يوضح أن السلوك المرغوب هنا هو محاولة تجريب المنتج ولكن مع التركيز على المتغيرات الوسيطة كالصورة الذهنية والاتجاه والفكرة الأساسية لهذا النموذج هي أن استخدام النموذج الأمثل يعتمد على الموقف التسويقي ومميزات هذا النموذج - نموذج الدرج أو السلم الإعلاني: ويقوم هذا النموذج على فكرة أن الإعلان يحث الأفراد على الانتقال من درجة إلى أخرى حتى نصل إلى الشراء، وفي كل مرحلة من تلك المراحل تختلف الأهداف الإعلانية ففي مرحلة الإدراك تكون أهداف الحملات الإعلانية إمداد المستهلك بالمعلومات وفي مرحلة الشراء يكون الهدف هو دفع المستهلك إلى الشراء ) وأكدت علي أهمية فهم النماذج جيداً والقدرة علي التفريق بينهم

بكم نكتمل
المشاركة أفضل طرق التعلم
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام

هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع