28‏/10‏/2016
الجمعة, أكتوبر 28, 2016

لمــه فالمدرج - ( التقرير الخامس ) شكل الامتحان والمقرر والملغي

لمه فالمدرج
التقرير الخامس
الجمعة 28 أكتوبر 2016

لمه في المدرج تقرير أسبوعي يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه وهو امتداد لتقارير قمنا بسردها علي مداد 3 سنوات ونصف ( التقرير الأسبوعي - في الجامعة - من المدرج - كشكولي - صاحبو 28 - الدحيح )


طالع جدول امتحانات دور يناير 2017 لجميع التيرمات بالضغط هنا


يبدأ اليوم الدراسي بدخول الدكتورة صفا فوزي لشرح المحاضرة الثالثة والأخيرة في الجزء الخاص بها لمادة الإعلان الإذاعي والتلفزيوني علي أن تستكمل الدكتورة داليا عثمان شرح الجزء الثاني من المادة وأكدت أن المقرر الخاص بها من محاضرات المركز فقط وأن الامتحان سيأتي في صورة اسئلة بابل شيت مع سؤال مقالي كعادة الامتحانات في الفترة الماضية


تحدثت عن شروط الرسالة الإعلانية التليفزيونية الناجحة وعن إيجابيات الراديو من حيث الاستماع ومن حيث القدرة علي التخيل وكذلك سلبياته وكيف يتم إخراج الإعلانات الراديو وأن هناك ثلاث طرق لزيادة تأثير وفعالية استخدام الراديو على المستمع والتي تتمثل في ( التكرار - الموسيقى والمؤثرات الصوتية - الفكاهة )


تناولت بعدها أشكال إعلانات الراديو الأربعة ( الإعلان الخبري والإعلان الدرامي والإعلان الغنائي والإعلان المزدوج ) وأنواع ومميزات وعيوب والأسس التي تراعي وأساليب التقديم لكل شكل

وختمت المحاضرة بذكر أخلاقيات الإعلان التليفزيوني والمشكلات والقضايا التي تتحدث عن سوء استخدام الإعلان منها ( ربط الإعلان بانتشار ثقافة الاستهلاك في المجتمع - أن الإعلان يمثل تهديداً للهوية الثقافية للمجتمع - إن الإعلانات لا تراعي الواقع الاجتماعي ولا تتماشى مع القيم السائدة في المجتمع - إن الإعلانات تؤثر بصورة سلبية على الأطفال )


الإعلان وثقافة الاستهلاك والآثار الاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية للإعلان على المجتمع أضافت أن هناك ثلاثة اتجاهات أساسية بالنسبة لمعالجة هذا الموضوع ( أولاً: المؤيد للوظيفة الاقتصادية والاجتماعية للإعلان - ثانياً: المعارض - ثالثاً: الاتجاه الوسط الذي يعالج الموضوع في ضوء الأهمية الاقتصادية للإعلان في الإطار الاجتماعي والأخلاقي للمجتمع ) مع أهمية وضع معايير تكشف الإعلانات المضللة ودور الدولة في حماية المستهلك


وفي تمام الثالثة عصراً تدخل الدكتورة سامية أحمد علي لشرح المحاضرة الثالثة والأخيرة في الجزء الخاص بها لمادة موضوع خاص في الإذاعة علي أن يستكمل الدكتور أيمن منصور شرح الجزء الثاني من المادة وأكدت أن المقرر الخاص بها من محاضرات المركز فقط وأن الامتحان سيأتي في صورة اسئلة بابل شيت مع سؤال مقالي

تحدثت عن تخطيط البرامج الإذاعية (راديو وتليفزيون) والمراحل الأساسية التي تنتظم داخلها من صياغة السياسة البرامجية والعوامل التي تؤثر فيها والتي تتمثل في ( الإمكانات المالية التمويل والمسئولية الإعلامية والطابع الخاص للوسيلة - متطلبات الجمهور - البيئة السياسية - البيئة الإعلامية ) بعد ذلك يتم تحديد أهداف الخطة ثم تصميم الخطة وهناك بعض المواد التي تشكل مضمون الخطة البرامجية وأشكال البرامج ( المواد الخام للبرامج سواء كانت مؤاثرات طبيعية أو صناعية تكنولوجية - مضمون الخطة البرامجية )

قامت بعدها بطرح بعض الأنماط الإذاعية من مواد إخبارية وبرامج ثقافية ودينية وترفيهية وأشكال البرامج والوصف والجدولة وأضافت قائلة " أن مواصفات خطة البرامج المرونة والوضوح والتكامل والتنسيق والتوازن والتنوع وأهمية اختبار الخطة وإقرارها وتنفيذها ثم تقييمها "


يدخل بعدها الدكتور وائل العشري لشرح المحاضرة الثالثة من مادة مشروع إصدار جريدة أو مجلة تناول فيها شرح القواعد الأسلوبية للكتابة الصحفية ž مثل قواعد الاختصار مؤكداًž أن هناك إفراط في استخدام قد مع أن لها استخدامين مهمين في حالة المضارع والماضي . في المضارع تستخدم قد للتشكيك وتفيد التوقع ، أما في حالة الماضي فهي قد التحقيق وكذلكž الإفراط في استخدام كلمة قام / يقوم التي باتت تستخدم في كل مكان ، ولتغطية أي عجز لغوي 

وأضاف أن قواعد كتابة الأرقام تعد مكونا أساسيا في العديد من المواد الصحفية مثل : المواد الصحفية المتعلقة بالاستطلاعات السياسية ، والمتعلقة بأعمال البنوك ولابد للصحفي أن يمتلك مهارة التعامل مع الأرقام وتحليلها واستنباط الحقائق منها ويقف وراء اساءة استخدام الأرقام في لغة الكتابة الصخفية أحد العوامل الرغبة في الإثارة من خلال المبالغة و الرغبة في كتابة عناوين قادرة على جذب القارىء حتى ولو أدى ذلك إلى تحريف مضمون الخبر ومن قواعد استخدام الترقيم (ž النقطة - الفصلة - علامتي التعجب والاستفهام ž - عدم استخدام علامات التعجب في لغة الكتابة لأنها تنقل رأيا معينا في المضمون الذي تحمله )



مشيراً أن من قواعد استخدام الأفعالž الاعتماد على الأفعال المضارعة والاعتماد على الأفعال المبنية للمعلوم لأنه أكثر حيوية وجاذبية من المبني للمجهول فيما تلجأ النصوص الإعلامية أحيانا إلى استخدام المصادر كبدائل للأفعال خصوصا داخل العناوين للاختصار واستخدام المصادر يساعد على الاستغناء عن لواحق الفعل ( الفاعل – المفعول )


وختم المحاضرة بالحديث عن قواعد استخدام الصفات والمواءمة بين أطوال الجمل داخل وحدات المادة الصحفية سواء كانت جملة العنوان أو جملة المقدمة واستخدام الجمل الأسمية والجمل الفعلية وقواعد استخدام الجمل مختلفة التركيب ( الجملة البسيطة - الجملة المركبة - الجملة المعقدة ) ولابد من استخدام الجمل الإنشائية وبناء الفقرات الصحفية

ملغي من هذه المحاضرة ( قواعد استخدام الضمائر الشخصية - قواعد استخدام الكلمات الشخصية - المراوغة )

بكم نكتمل 
المشاركة أفضل طرق التعلم
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام 
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع