14‏/10‏/2016
الجمعة, أكتوبر 14, 2016

لمــه فالمدرج - تقرير أسبوعي يرصد وقائع اليوم الدراسي ( التقرير الثالث)

لمه فالمدرج
التقرير الثالث
الجمعة 14 أكتوبر 2016

لمه في المدرج تقرير أسبوعي يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه وهو امتداد لتقارير قمنا بسردها علي مداد 3 سنوات ونصف ( التقرير الأسبوعي - في الجامعة - من المدرج - كشكولي - صاحبو 28 - الدحيح )




في أجواء شديدة الحرارة بدأ اليوم الدراسي بدخول الدكتورة صفا فوزي لشرح المحاضرة الثانية من مادة الإعلان الإذاعي والتلفزيوني أكدت أن كل شئ لابد من توظيفه لخدمة الإعلان والصورة هي الأساس في الإعلان التلفزيوني ويأتي الصوت مكمل ومفسر لها ولابد من دراسة المتغيرات البيعية من سوق ومنافسين وجمهور ووسيلة مع التركيز علي الميزة التي تميزنا عن المنافسين في السوق

وأضافت أن هناك فرق بين الحاجات والرغبات والإعلان رسالة أو فكرة محددة بدقة بدرجة كبيرة جداً ويجب أن يكون مبتكر ومرتبط بالهدف مع الإختصار – التجديد – التحديد ( التركيز على نقطة بيعية واحدة ) وأن تكون اللغة المستخدمة بسيطة وسهلة ومفهومه وهناك ثلاثة استراتيجيات إبداعية يمكن استخدامها عند صياغة الأفكار الإعلانية ( استراتيجية الوتر البيعي المنفرد واستراتيجية الصورة الذهنية للمنتج واستراتيجية خلق المكانة  )

ختمت المحاضرة بالحديث عن إيجابيات وسليبات التلفزيون كوسيلة إعلانية والأشكال المختلفة للرسائل الإعلانية بالتلفزيون مثل الأسلوب المباشر والأسلوب التوضيحي ولهذا النوع عدة أشكال ( الرسالة الإيضاحية - إعلان مقارنة سلعة بسلعة أخرى - المشكلة والحل - الحوار - الرسالة الإستشهادية - الأسلوب القصصي - الأسلوب الحياتي - أسلوب الرسوم المتحركة الأسلوب الفكاهي - الرسائل الاستعراضية - الاقتباس من الأفلام السينمائية القديمة )


بعدها تدخل الدكتورة سامية أحمد علي لشرح المحاضرة الثانية من مادة موضوع خاص في الإذاعة تحدثت فيها عن العولمة ومفهومها وقالت أن السؤال الذي يطرح نفسه هو: هل العولمة مصطلح اقتصادي سياسي أم أنها توصيف ثقافي؟ وما مدى ارتباط العولمة بالنظام الرأسمالي العالمي؟ وما مدى علاقتها بالنظام الاستعماري الثقافي الجديد مع تطور أساليب التبعية؟ 

وعلقت قائلة "عندما أطلب في الامتحان سؤال عن أبعاد العولمة فالسؤال يكون محدد سواء كانت ابعاد سياسية أو اقتصادية أو ثقافية أو إعلامية وتكنولوجية "

انهت المحاضرة بالحديث عن إعادة هيكلة وسائل الإعلام في إطار العولمة والخصخصة هي الطريق إلى التنافس في سوق الإعلام المنتشر دولياً وتداعيات العولمة على دول الجنوب وعلى العالم العربي وأن الواقع مع الأسف مُظلم ومُحبط إلي درجة كبيرة لذا يجب أن يكون الإعلام مرآه 


مع دقات الخامسة إلا ربع يدخل الدكتور وائل العشري لشرح المحاضرة الثاني من مادة مشروع إصدار جريدة أو مجلة وأكد أن هذه المحاضرة غير موجودة بالكتاب أو محاضرات المركز لذا سيقوم بإرسال نسخة منها إلي المركز لرفعها علي الصفحات الشخصية مؤكداً أنها عبارة عن جزء عملي لإصدار مجلة سيأتي في الامتحان 

وأكد علي أهمية تحديد نوع الإصدار ووضع الميزانية مع العلم أن تكلفة إصدار جريدة أكبر من تكلفة إصدار مجلة والجريدة مضمون عام بينما المجلة تحتاج إلي مستوي وفكر عالي جداً بعد وضع الميزانية يأتي تحديد التخصص ويجب دراسة السوق بالنسبة للمنافسين سواء من حيث الشكل أو المضمون وكذلك دراسة الجمهور ثم اختيار الاسم مضيافاً أن التبويب من العناصر الهامة جدا ولابد أن يكون واضح وصريح حتي يسهل للقارئ الوصول إلي المضامين التي يرغب في قراءتها ويعتبر التبويب وفقاً للفن الصحفي أسوأ شئ في التبويب 

في الوقت الذي يجب اقتراح موضوعات بأفكار جديدة ومبتكرة أو تناول موضوعات قديمة من زوايا مختلفة بعدها يتم تحديد المحاور الرئيسية للموضوع ثم الخطوات التنفذية وأكد أن وحدة الانتاج في المجلة الملزمة وتساوي 16 صفحة والصفحتين اللي في المنتصف مهمين جداً وتأتي المرحلة الإنتاجية 

بكم نكتمل
المشاركة أفضل طرق التعلم
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع