30‏/9‏/2016
الجمعة, سبتمبر 30, 2016

لمــه فالمدرج - تقرير أسبوعي يرصد وقائع اليوم الدراسي ( التقرير الأول)

يا مساء الفل والسعادة علي زملائنا في كل مكان نبدأ اليوم علي بركة الله سلسلة تقارير ( لمة فالمدرج ) والذي يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه وهو امتداد لتقارير قمنا علي مدار ثلاثة سنوات ونصف بنشرها لتكونوا معنا في الصورة


في البداية كل عام أنتم بخير بمناسبة العام الهجري الجديد نتمني لكم حياة سعيدة عامرة بالحب والطاعة وكذلك كل عام أنتم بخير بمناسبة بدء الفصل الدراسي سبتمبر 2016



من داخل مدرج 2 ننقل لكم أحداث اليوم الدراسي والذي بدأ بدخول الدكتورة صفا فوزي لشرح المحاضرة الأولي من مادة الإعلان الإذاعي التلفزيوني والتي تناولت فيها شرح الراديو والتلفزيون كوسيلة إعلانية

وأكدت أن المنهج الخاص بها الوحدة الرابعة والخامسة وهو مقرر سهل وشيق علي أن تُكمل الدكتورة داليا عثمان شرح الجزء الثاني من المادة

وأضافت أن المعلن لا يجب أن يعتمد علي وسيلة واحدة بل مجموعة من الوسائل والأساليب مثل الاتصال الشخصي والترويج ووسائل الإعلام الجديد ( السوشيال ميديا ) وتحدثت عن خصائص الراديو والتلفزيون ففي الراديو تكون التكلفة منخفضة عكس التلفزيون وكذلك إثارة خيال الناس والتي لا تتوافر بالتلفزيون والذي يحد من الخيال كما أنها وسيلة ثانوية لا تحتاج إلي تركيز تام وذكرت نقاط الضعف بالراديو وكيفية التغلب عليها مثل افتقاده للصورة وبالتالي فالإعلانات التوضحية لا تصلح له لذا لابد من فكرة مبدعة تجذب الناس له

وعن خصائص التلفزيون قالت أنه وسيلة قوية غير مسبوقة ويصل إلي عدد كبير من الناس ويوفر بيئة الاسترخاء ولكن هناك رسائل خفية تأتي عن طريق ما اثبتته الدراسات بالتعلم التعرضي وتوجد به نقاط ضعف مثل ارتفاع تكلفة الإعلان التلفزيوني مقارنة بالوسائل الأخري

وختمت المحاضرة بالحديث عن أسس تحرير الرسائل الإعلانية في الراديو والتلفزيون ومن أين يستمد منها المعلن ( المواد المتعلقة بالسلعة أو الخدمة المعلن عنها - المادة المرتبطة بالأحداث الجارية - المادة المتعلقة بالمعلن ) وهناك مجموعة من الاسس عند تصميم الرسالة الإعلانية ( المعرفة الكاملة بالسلعة أو الخدمة - توضيح المنافسين والوسائل المنافسة ومميزات السلعة - والجمهور المستهدف - الوسيلة ) المعرفة الدقيقة لهذه المعلومات تساعد في الإجابة علي سؤال من أين أبدأ ؟ ويجب أن لا يكرر التعليق الصوتي ما تقوله الصورة.

وفي تمام الثالثة عصراً تدخل الدكتورة سامية أحمد علي لشرح المحاضرة الأولي لها من مادة موضوع خاص في الإذاعة علي أن يستكمل الدكتور أيمن منصور شرح الجزء الثاني من المادة وأكدت أن الجزء الخاص بها ( إدارة الأزمات - العولمة - خطة البرامج ) والمذاكرة من محاضرات المركز وليس من الكتاب

قامت بتعريف الأزمة علي أنها أخبار مفزعة وتضارب في البيانات وعدم الثقة فيما يصل إلينا من معلومات ويجب استيعاب دروس الازمات السابقة قائله أن لدينا إعلام فاشل وتطوير القانون وتصاعد دور جماعات الضغط والموظفون الساخطون وأن المدرك هو الحقيقي

وتحدثت عن أزمة جنون البقر في بريطانيا عامي 1990 و 1996 وكيف تعاملوا مع الأزمة والتعلم من الدروس السابقة وأن دورة حياة الأزمة هي نفس دورة حياة الإنسان وهناك دوافع للاهتمام باتصالات الأزمة

وختمت المحاضرة بالحديث عن أهداف إدارة الأزمة وتحديد دور الأجهزة المعنية وأنواع الأزمات وفقاً لكلا من ( كومبس و لبربنجر ) صفحة 18 من المحاضرات ملغية 

بعدها يدخل الدكتور وائل العشري لشرح المحاضرة الأولي من مادة مشروع إصدار جريدة أو مجلة علي أن سيكمل الدكتور شريف درويش شرح الجزء الثاني من المادة وأكد أن مقرر الجزء الخاص به هو الفصول الأول والثاني والثالث وقام بشرح الفصل الأول بداية من صــ 23 إلي نهاية الفصل وأن ما قبل صــ 23 ملغي

وكان محور المحاضرة عن الصحافة الإلكترونية ومستقبل الصحافة المطبوعة وكيف أحدثت الصحافة الإلكترونية تحولاً جوهرياً في مجال وسائل الإعلام عند مقارنتها بالصحافة المطبوعة وذلك علي عدة مستويات ( المستوي الخاص بمنتج المادة الصحفية - المستوي الخاص بمواد انتاج الصحيفة - المستوي الخاص بمفهوم الصحيفة - المستوي الخاص بأسلوب نقل واستقبال المعلومات - المستوي الخاص بالقارئ

وتحدث قائلاً أن هناك ثلاثة نقاط أساسية لتأثيرات تحدثها الصحيفة الإلكترونية المعتمدة في نفل المعلومات علي شبكات الحاسب الآلي في عملية التحرير الصحفي ( تحرير الماة الصحفية طبقاً لمفهوم النص الفائق - تحرير المادة الصحفية طبقاً لمفهو الوسائط الفائقة - تحرير المادة الصحفية طبقاً لاحتياجات القارئ

وبهذا ينتهي تقريرنا الأول لهذا الترم خالص الشكر والتقدير 
بكم نكتمل
المشاركة أفضل طرق التعلم 
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع