21‏/12‏/2013
السبت, ديسمبر 21, 2013

المحاضرة الرابعة ... مقدمة فى مناهج البحث



المحاضرة الرابعة 
مقدمة في مناهج البحث 
الدكتور بركات عبد العزيز






      خصائص البحث  العلمي  

-الموضوعية: بمعنى عدم التحيز أو إصدار الأحكام دون الاستناد إلى أدلة علمية.

-الدقة:بمعنى الالتزام بالحقائق كاملة في حدود البحث.



-النزاهة:بمعنى الالتزام بالمعايير الأخلاقية والضوابط البحثية المتعارف عليها أياً كانت النتائج  التي توصل أو سيتوصل إليها البحث.

-امكانيه الاثبات او التحقق من صحة النتائج:
فالبحث العلمي يقوم على حقائق ملموسة، وليس على أمور ميتافيزيقية يصعب إخضاعها للدراسة.

- امكانيه التنبؤ بما يمكن ان يحدث استنادا على النتائج:باعتبار أن ذلك يدفع البحث العلمي قدماً في تفاعله مع الواقع، ويؤكد الأصالة والعلمية فيه.

 -كفاءه ضبط المتغيرات والعوامل المؤثرة على الظاهره:وذلك حتى يمكن الرصد الدقيق والتحليل الموضوعي المحدد للمتغيرات المؤثرة في الظواهر.

-التطور:فالبحث العلمي يتطور باستمرار، سواء في الموضوعات التي يتناولها، أو في طرق تناول هذه الموضوعات






~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


الاتصال- يكون عصب النظام الاجتماعي،حيث يؤدي وظائف أساسية، في المجتمع المعاصر، والتي تتمثل في:




الإعلام Informing : وهو جمع وتخزين ومعالجة ونشر الأنباء وما يرتبط بها بهدف فهم الظروف الشخصية والبيئية والقومية والدولية والتصرف تجاهها بناءً على دراية ومعرفة،والوصول إلى وضع يمكن من اتخاذ القرارات السليمة بشأن السلوك والتعامل مع الواقع





 التنشئة الاجتماعيةSocialization : ويقصد بها نقل التراث الثقافي من جيل إلى جيل وتوفير رصيد مشترك من المعرفة والخبرات بحيث يتمكن الأفراد من أن يكونوا  أعضاءً ذوي فعالية في المجتمع، وكذلك دعم الترابط الاجتماعي وإتاحة مشاركة نشطة في الحياة العامة



  خلق الدافع أو الدافعية Motivation : وذلك من خلال دعم الأهداف المباشرة والنهائية للمجتمع، وتشجيع الاختيارات الشخصية والتطلعات ودعم الأنشطة الفردية والجماعية وتوجيهها صوب تحقيق الأهداف المتفق عليها



  الحوار والنقاش Debate and discussion : ويقصد بذلك إتاحة الفرصة  للمشاركة الشعبية على أوسع نطاق ممكن، وكذلك إتاحة الفرصة للحوار والنقاش وتبادل الآراء ووجهات النظر حول المسائل والقضايا العامة، وتوضيح نواحي الاتفاق والاختلاف وأسس ذلك ومبرراته



   التعليم Education: يقصد بهذه الوظيفة –كإحدى وظائف الاتصال في المجتمع- العمل على نشر التعليم ومحاربة الأمية الأبجدية والمهنية والتكنولوجية، وكذلك إكساب الأفراد المهارات والقدرات التي تتفق وتكوين الشخصية الإيجابية والسلوك المستنير في مختلف مراحل العمر



  التثقيفCultural Promotion : يقصد بذلك نشر الأعمال الثقافية – الفنية والأدبية والعلمية وغيرها من أوجه النشاط الثقافي بهدف المحافظة على هذا النشاط وتدعيم ثرائه واستمراره وتطوره بما يفيد في توسيع آفاق الفرد وإيقاظ خياله وإشباع حاجاته الجمالية وإطلاق القدرات الإبداعية



  الترفية  Entertainment: والمقصود بذلك نشر  المحتوى الهادف إلى التسلية والإمتاع وتمكين الجمهور من التغلب على الضغوط


 التكاملIntegration : يقصد بذلك توفير الفرص لكل الأفراد والجماعات والشعوب والأمم في إرسال وتلقي المواد التي تحقق إشباعاً لحاجاتهم في التفاهم والتعارف، وتعريف الآخرين بواقعهم  وتطلعاتهم والتعرف على واقع الآخرين وتطلعاتهم



~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


  


خصائص النظريه الجيدة:

هناك مجموعة من الخصائص التي ينبغي أن تتوافر في النظريات العملية عموماً، وبقدر توافر  هذه الخصائص في النظرية تكون جودتها:

 -امكانيه التحقق من صدق النظرية:

من خلال فروض مستمدة منها، فالنظرية الجيدة هي التي تتيح للباحثين بناء فروض والتوصل إلى نتائج، فإذا فشلت المحاولات المتكررة لإثبات خطأ الفروض المستمدة من النظرية كان ذلك بمثابة تأكيد لصحتها، أما إذا نجحت محاولات إثبات خطأ الفروض، كان ذلك تأكيداً لخطأ النظرية وبالتالي يتعين تعديلها أو رفضها، فالنظرية الجيدة إذن هي التي يمكن التحقق من صحتها أو خطئها

-القدرة على التنبؤ:
إن النظرية العلمية الجيدة هي التي تساعد على التنبؤ بما سيحدث للظاهرة، فإذا تأكدت تنبؤات النظرية ازدادت قوة ويقيناً، أما إذا لم تتأكد تنبؤات النظرية فإنها تكون محل شكوك.

-الشمول:
بمعنى أن تكون النظرية شاملة لكافة العناصر والمتغيرات التي تنطوي عليها الظاهرة، بحيث تفسر هذه العناصر والمتغيرات، وما تتضمنه من علاقات وتفاعلات

-التفرد:
بمعنى أن تنفرد النظرية بتفسير الظاهرة المعنية بها، وألا يكون هناك نظرية أخرى قدمت التفسير نفسه لتلك الظاهرة.

-الايجاز:
فالنظرية الجيدة هي التي تكون موجزة في التعبير عن الحقائق التي تشتمل عليها، وفي بيان الغرض الذي وضعت من أجله، وأن يتم التعبير عن النظرية ذاتها بكلمات بسيطة موجزة.

(أ) ماهو المنهج؟

كثيراً ما تستخدم كلمة (منهج) لتعنى المقرر الدراسي، أو مجموعة المقررات الدراسية، وهذا ما يعبر عنه المصطلح (Curriculum) وقد اتسع معنى كلمة (منهج) في السنوات الأخيرة بحث شمل جميع جوانب العملية التعليمية بما فيها الكتب الدراسية والمواد التعليمية والمعدات والأجهزة والاختبارات ومهارات المعلمين، باختصار فإن (المنهج) من هذا المنظور يتضمن كل العمليات والممارسات التربوية أو النظام  التعليمي

أما من منظور البحث العلمي، فإن كلمة (منهج) تعنى الطريقة أو الأسلوب أو التنظيم، وهذا ما يعبر عنه المصطلح (Method)، وفي اللغات الإنجليزية والفرنسية والإيطالية واليونانية نجد أن المعنى الاشتقاقي الأصلي لكلمة (منهج) يتمثل في الطريق الذي يؤدي  إلى الغرض المطلوب، فالمنهج إذن هو الطريقة والإجراءات التي يتبعها الباحث في دراسة المشكلة من أجل التوصل إلى الحقيقة في العلم.

(ب) النظرية العلمية:

النظرية  Theory هي إطار فكرى يفسر حقائق علمية ويضعها في نسق  علمي مترابط، إنها تتضمن مجموعة من العناصر التي ترتبط معاً بطريقة علمية منظمة، كما تتضمن مجموعة من المفاهيم والتعريفات التي تشكل رؤية منظمة للظواهر عن طريق تحديد العلاقة بين المتغيرات بهدف تفسير هذه الظواهر والتنبؤ بها.



 ما هو العلم؟::
هى مجموعة من الخبرات الإنسانية التي تجعل الإنسان قادراً على التنبؤ غير أن هذا التعريف هو الآخر كان ولم يزل محل اعتراض ومناقشة، ويرى البعض حذف كلمة التنبؤ لتحل محلها كلمة التقدير (Estimation) أو الفهم، وسواء كان الأمر يتعلق بالتقدير




ملحوظة هامة





دة اهم ما ذكر فى المحاضرة تحيااااتى ليكم



\
\
\
بالنجاح ان شاء الله ،،،
                                    
 محمود مودى flower 

                                مستر اعلام



هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع