15‏/1‏/2015
الخميس, يناير 15, 2015

الكتابة الإذاعية والتلفزيونية - المحاضرة الأخيرة : إعداد النصوص وكتابتها ( د. نسمه البطريق)

الترم الرابع
المحاضرة السادسة
الكتابة الإذاعية والتلفزيونية
د. نسمه البطريق
إعداد النصوص وكتابتها
أولاً: المراحل التمهيدية في تنفيذ النص المكتوب:
1- ما الذي نعنيه بالمراحل التمهيدية ؟
ونعني بالمراحل التمهيدية للتنفيذ :
أ-  الخطوات التطبيقية لتنفيذ نص مكتوب صالح للتناول والتنفيذ من خلال إمكانيات الوسيلة الفيلمية.
ب- إحكام السيطرة على خصوصية التعامل مع تلك الوسيلة المرئية المسموعة وأدواتها، والسيطرة على خصوصية التعامل مع تلك الوسيلة، وكيفية المزج ما بين أدوات الفكر والخاصة بالإشارات السمعية وأدوات الفكر الخاصة بالإشارات البصرية؛ أي بناء العمل الفيلمي بكامله.
جـ- أن القالب أو الشكل التقني للوسيلة يفرض على الكاتب منذ البداية تفكيراً وتخيلاً يتفق مع إمكانات ومقومات الوسيلة، فيصبح الشكل والمضمون الموضوع نفسه.
ويمكن القول أن الصياغة السينمائية أو التليفزيونية هي عملية تشكيل مضمون له عناصر ومقومات هي ذاتها مقومات وعناصر المجتمع . أي أن الكاتب يجب أن يطرح صياغة تساعد على كشف العلاقات والأحداث للمضمون الاجتماعي .
لتحميل المحاضرة وورد أضغط هنا


2 – الجوانب التحضيرية: "وضع السينوبسيس" :
أ - هي أهم جانب من جوانب الكتابة للتليفزيون . وهي كأول خطوة من خطوات التطبيق الفعلي في تنفيذ النص ؛ فيجب أن تنطلق من خلال : وضع الفكرة على الورق مختصرة .
ب - تنفيذ هذه الفكرة سواء كانت مقتبسة من مقال في جريدة أو قصة من أدب قصصي أو برنامج من تقرير أو من كل هذه المصادر الهامة للمعلومات.
جـ - تنفيذ هذه الفكرة في صورة تقطيع دلالي؛ على الورق، بمعنى وضع وحدات تعبر كل وحدة دلالية عن مرحلة من مراحل الفكرة وتكتب على الورق من حيث أبعاد كل وحدة وعناصرها المكونة لها .
د - يجب مراعاة التطور الحركي المبدئي لهذه المقاطع بمعنى تقسيم الفكرة إلى ثلاثة أقسام: البداية ، الوسط ، النهاية.
وكل قسم من هذه الأقسام له مقاطعه الدلالية المعبرة تنطلق من مبدأ التطور الحركي المبدئي أو المنطقي، أي تسير في اتجاه منطقي نحو التطور.
ثم يضع الشكل المتكامل لهذه العملية؛ وتسمى وضع ملامح التطور الحركي المبدئي أو (السينوبسيس).
مثال (1) في الكتاب صــ207.
مثال بسيط يوضح كيفية كتابة السينوبسيس:
فلا نكتفي في التصوير الحركي المبدئي بالقول مثلا: أحب "أحمد" "زينب" منذ أن كان طالبا في كلية التجارة ... كما بادلته "زينب" نفس الحب الصادق وتعاهدا علي الزواج فور تخرجهما من الجامعة، ولكن وأثناء سنوات الدراسة يتقدم شاب آخر لمغازلة الفتاة، ولأخلاقه وحسن سيرته ووضعه الاجتماعي المعقول وافقت الأسرة علي زواجهما واقترنا بالفعل رغم اعتراض الفتاة ...
وعاشت زينب حياة هادئة نسبيا أثبتت فيها حسن أخلاقها ونبل مواقفها ... إلي أن ظهر "أحمد" الحبيب الأول في حياتها الذي لم يقبل الأمر الواقع وأخذ يلاحق فتاته الأولي في عناد وإصرار وأخذ يختلق المواقف العديدة، تلك المواقف وضعت "زينب" محل اختبار عملي لقدرتها للتصدي لهذا الفتي الطائش، أو قد تفجر تلك الأحداث مواقف أخري تزيد من تعقيد الموقف وتنتهي تلك القصة بنهاية سعيدة أو تعيسة.
للآن لا يمكن أن نقول أن هذه القصة حدث درامي يصلح منطلقا لنص فيلمي متكامل. ولكن يمكن القول أن هذه القصة سرد لفكرة حدث فيصبح فيما بعد حدثا دراميا فيلميا من خلال إعادة صياغة هذه الفكرة في صورة مواقف حركية تقدم الأحداث في صورة أقرب إلي الحياة والواقع.
هذه الفكرة المكتوبة لقصة أدبية يمكن وضعها في صورة تصور مبدئي، أو "سينوبسيس" ومرتبة ترتيبا منطقيا من خلال أفعال وسلوك لتقدم دلالات ومعاني، فهي تجسيد للمعاني والأفكار وتقديمها في صورة مقاطع متتالية تعكس أفعالا، ويمكن تقديمها كما في المثال التالي:-
1- علي مدخل الجامعة "أحمد" ينتظر "زينب" في لهفة واضحة ينظر يمينا وشمالا وهو قلق.
2- وفي تلك الأثناء "زينب" تقف أمام مرآتها تنظر إلي وجهها ....
3- تدخل أم زينب وتلاحظ علي ابنتها الحيرة والتعب.
  ويمكن صياغة العديد من المقاطع التي تفصح عن المواقف الحركية الأساسية والثانوية- وزمن حدوثها وحتى يكون السينوبسيس ناجحا من الناحية الشكلية يجب إيضاح عنصر الصراع وقطبيه وزمانه ....
مثال (2) حاول اختيار مقال من جريدة – ثم اتبع الخطوات السابقة المذكورة.

ثانياً: السيناريو وعناصره
1- عناصر السيناريو:
أ - تقسم الصفحة لكتابة السيناريو إلى قسمين : الأول يخصص للمشاهد المرئية، والثاني للحوار المسموع . ويتكون السيناريو من مجموعة من المواقف تعبر عنها المشاهد المتتالية .
ب - وأهم ما يميز السيناريو أو النص النهائي هو تقديم كل موقف في صورة حركية متتالية لتجسد فكرة كل موقف.
جـ - يحتوي النص المكتوب على فكرة محددة أو حدث لمعالجة موقف اجتماعي أو إنساني أو يعالج ظاهرة أو قضية محددة، ويستعان بالسينوبسيس، الذي أعد من قبل.
د - يجب أن يحتوي على بداية ووسط ونهاية؛ والتي قام الكاتب بالتفكير فيها وتحديدها من خلال وصفه للسينوبسيس والمواقف الحركية التي قام بتحديدها .
هـ - يطور الكاتب من تلك المواقف الحركية المركزة في السينوبسيس إلى وضع مشاهد حركية متعددة ومترابطة، تعبر عنها ثنائية الصورة والكلمة.
2 - يجب أن يحتوي السيناريو على حدث:
أ - أي أن الكاتب يقدم الحدث أو الفكرة من خلال وصفه للأحداث والمشاعر عن طريق الأفعال .
ب – فالأفعال تنطلق من المعاني المختلفة.
مثال: فلا يكفي أن نقول أن أحمد غضب من محمد، ولكن نكتب؛ ونظر أحمد إلى محمد نظرة ازدراء وغضب من محمد..أو أن أحمد صاح في محمد قائلاً : ما هذا ؟
جـ - الحدث الجيد هو هذا المضمون الذي يترك أثراً، أي أن المضمون يجب أن يترك قيمة مضافة لها تأثير، تلك القيمة المضافة هي دلالة العمل المؤثرة، وهي تنطلق من رؤية اجتماعية.
د – السيناريو هو الذي يعكس هذه القيمة المضافة في صورة مشاهد تنطلق غالباً من أفعال وأقوال أيضاً.
  هـ - السيناريو هو الذي يضم هذه العناصر والخصائص في إطار رحب يتسع لإمكانيات التعبير السمعي وإمكانيات التعبير البصري . أي إمكانيات الحوار والموسيقى والإيقاع والأصوات، وما يحمله كل ذلك من معاني تعكس نبض المجتمع، وتحمل العادات والتقاليد والزمن والدلالات المختلفة.
و- الحوار والموسيقى والإيقاع والأصوات ليست مجرد إشارات مؤثرة ولكنها أدوات تحكي وتفسر التاريخ بكل ما يحمله المجتمع من عادات مختلفة وفكر.
أمثلة متعددة في الكتاب من سيناريو "ليالي الحلمية".. من صـ 214
   ولنقدم مشهدا من المشاهد لمسلسل أسامة أنور عكاشة "ليالي الحلمية" وفيه يقدم "زهرة" و "علي" في زمن الطموح والحب والآمال والأحلام قبل أن تتحطم وسط رياح الهزيمة والضياع وتجرف معها هذا الحب الصادق. ولقد أظهر "أسامة أنور عكاشة" من خلال هذا الحوار طبيعة المكان والزمان وجسد عناصر الصراع المتعددة والمتعاقبة، كما جسد طبيعة وجوهر شخصية كل منها كشخصيات إيجابية في هذا الجزء من المسلسل.
 ممر في الكلية
 زهرة تدخل من عمق الممر تسير بسرعة في خطوات غاضبة
 علي: طيب علي مهلك ... نقف نتكلم شوية ... نتفاهم
 زهرة: نتفاهم علي إيه ؟  بصراحة. والله اللي عمله باباك دا ما حدش
 في الدنيا يقدر يفهمه
 يعترض طريقها
 علي: ما هو لازم تقفي وتسمعيني
 سليم وكأنه بيطلع له لسانه وبيقول له بالعند فيك
 محاولا استرضاءها
 علي: ما يقصدش المعني ده يا زهرة ... صدقيني
-    بإصرار  ... وحده
زهرة: لا يقصده وبعدين باباك دا رجل مهرج
علي: طيب يا زهرة
-    بلهجة اتهام
زهرة: واللي عمله ده مش عيب كنت أحب إنك تكون موضوعي شوية وإنت اللي تلومه مش أنا
-    مسايرا
3/3/260
ثالثاً: الحدث الدرامي في السينما والتليفزيون:
1 - وحدة الحدث:
أ -  وهي من أهم العناصر المكونة للسيناريو أو المخطط الفكري المتكامل .
ب- ونعني وحدة الموضوع – ووحدة الطابع – ووحدة اللغة.
جـ- فوحدة الطابع تقدمها وحدة اللغة أو وحدة طبيعة الحوار الخاصة بكل شخصية محورية.
د - وهناك مبدأ يجب أن يؤخذ في الاعتبار وهو عدم تفتيت الأحداث والمواقف الجانبية الصغيرة، أو المواقف الوصفية الصغيرة، حتى لا تكدس المواقف الجانبية الصغيرة التي يمكن الاستغناء عنها .
هـ - وحدة الحدث تعني إذن أن الفكرة الرئيسية ترتبط بحدث رئيسي موحد وترتكز على هذا الحدث في مواقفه وأحداثه وشخوصه.
و - وتلك المواقف يجب تكاتفها، وكل موقف يجب أن يحدد له إطار زمني، أي وضع حد زمني للموقف يجب أن يتطور فيه الحدث ويتضح، ففي السينما أو الفيلم الروائي يطور الحدث خلال ساعة ونصف أكثر أو أقل. أما في التليفزيون، الدراما أو المسلسل فكل حلقة لها ساعة تقريباً لتطور الموقف أو جزء الموقف المعروض .
2 - الفرق بين الحدث المركب ووحدة الحدث :
- ويرتبط مفهوم الحدث بمفهوم التركيب أو الحدث المركب.
أ -  الحدث ذو المستويات المتعددة للتأكيد على أهميته في المسلسل التليفزيوني .
ب- وحدة الحدث هو عدم تفتيت الحدث الرئيسي إلى جزيئات من خلال مواقف ثانوية متعددة قد تضعف من قوة الحدث في التأثير والإقناع والمنطقية.
جـ- أما الحدث المركب لا يتطابق مع هذا المفهوم وهو يعني أن الحدث الرئيسي مدعوم بمواقف جانبية آخرى مماثلة، أي يتخذ الكاتب لتحقيق ذلك عدة قصص آخرى أو عدة مستويات للقضية المتناولة، بحيث تكون الحبكة في هذه الحالة مزدوجة أو متنوعة أو حبكة متسقة. ولكن لا يجب التخلي في هذه الحالة عن وحدة الحدث، وذلك لأن الحدث له مستويات متعددة ويتكون من عدة قصص قد تتقاطع أحياناً وقد تختص كل قصة بشخصية من الشخوص . ولكن هذه المستويات أو تلك القصص تصب كلها في نهاية واحدة، بالرغم من تعدد المستويات، فطالما أن المصائر تتواصل للكشف عن واقع المجتمع...... مثال "ليالي الحلمية"، فهو دائماً موجود في التمثيلية التليفزيونية .
3 - اختيار الشخصية وصفاتها :
فهو عمل أدائي من خلال أداء شخصية وشخصيات لها وظيفة معينة ومحددة في دفع الموقف المرتبط بالحدث .
- والشخصية كما أشار "سيدني فيلد" لها أبعاد ثلاثة :
1- الوظيفة :
وهى المنطق الأول لتوصيف خصائصها الحركية والفكرية.... والسلوكية... فى العمل الدرامى ... ويجب تحديد الملامح والأداة وأوصافها وتحركاتها وأهدافها في الحياة وإلقاء الضوء على بيئتها الاجتماعية ورفاقها.
2- التميز:
يجب أن تكون الشخصية متميزة، عن غيرها من الشخصيات بصفات تؤكد فكر وهدف الكاتب من العمل ..... الحوار والأفعال .
3- عدم تغير الخط الدرامى :
هناك قاعدة اساسية وهى أن الشخصية لا يجب أن تغير مسارها فى الخط الذى وضع لها فلكل شخصية إطارها وخطها الذى وضعه الكاتب وفقاً للهدف النهائى للعمل الدرامى . ولكل كاتب أسلوب فى رسم إطار شخصيته الاجتماعى والفكرى والعاطفى والحسى .
 والسينما المصرية اقتبست كثيراً من الأدب والكتابة الأدبية القصصية والشعرية فيما يتعلق بأسلوب رسم هذا الإطار، ونشير هنا إلى "محمود تيمور" كأديب قدم فى أدبه نماذج يمكن الإشارة إليها، لعمق تصويرها للإطار النفسي وللواقع ولسهولة بناء الإطار النفسى والفكرى . فيتجه للواقع لينقل عنه نماذجه، سواء فى القرية أو المدينة... المباشرة في الوصف .
Û   ونشير إلى أن أغلب الكتاب يمزجون بين التصوير المباشر وغير المباشر أو الطريقة الدرامية فى تصوير الشخصيات الرئيسية لرواياتهم .
Û   مثلا "نجيب محفوظ" فى "ميرامار"، يستعمل التصوير المباشر "يميل إلى القصر والبدانة"، ..... الحوار الدرامي كوسيلة لهذا الوصف... ونشير إلى أهمية الأعمال الدرامية القصصية كأساس في عملية التصوير ووصف الشخصيات والتعبير عنها – في الزمان والمكان-  لخلق تعبير يتفق مع بنية اللغة الفيلمية. فقد ينقل الحوار كما هو، ولكن غالباً ما يقوم بحذف جزئى ويقوم باستكماله من خلال أدوات الوسيلة.
ويمكن تقديم مثال آخر للتصوير المباشر والتصوير الدرامى فى بناء الشخصية الأدبية؛ ففى رواية "إحسان عبد القدوس" "لا أنام" . التصوير المباشر ــ والتصوير الدرامي .
ورأيته هناك جالسا يتناول عشاءه مع أسرة نعرفها، وكان مقعده حول مائدة العشاء بجانب ابنة هذه الأسرة فتاة في مثل عمري شقراء مثلي وإن كانت تقل عني جمالا.
وهو ليس صغير فهو- كما عرفت- في السادسة والثلاثين من عمره .... أسمر في لون قطعة البفتيك المشوية نصف شواء ... وشعره أسود مجعد ... عيناه وشفتاه ... عيناه صغيرتان تشعان ذكاء حاداً يكاد لفرط حدته يخفي قلبه ويكاد يوحي لمن يعرفه بأنه إنسان خطير ...
وكنت أعرفه ... أعرف اسمه علي الأقل ... فقد سبق أن رأيته علي شاطئ "سيدي بشر" بالإسكندرية ... كان يجلس طوال الوقت تحت الشمسية يقرأ كتابا، ويرفع عينه بين كل صفحة وأخري وينظر نظرة سريعة إلي أسراب الفتيات، ثم يعود إلي كتابه ... ثم كان يقوم من تحت الشمسية ويطوف علي كبائن أصدقائه ...
وكانت كل "كابينة" ترحب به .. فهو معروف. وهو من عائلة كبيرة وهو ثري ... وهو مغر ... وهو أعزب !!
كل هذه الصور التي تجسد الشخصية وهي لها تصوير مباشر لا شك في أهميتها بالنسبة لكاتب النص الذي يستخلص أبطاله من الأدب الروائي، في تحديد الإطار العام للصورة أو لكادر اللقطة التي يتعامل معها ككاتب فيلمي. 
4-  الشخصية الثانوية :
Û   لمساندة الشخصية المحورية لاستكمال بعض الجوانب خاصة النفسية للبطل، أو للتمهيد لحدث مفاجئ ، أو لتحليل موقف من المواقف بالحدث.
Û   ويرتبط بعنصر الشخصية عنصر اللغة، فلكل شخصية لغتها والتي ترتبط ببيئتها الاجتماعية وانتمائها الثقافي والفكري والاجتماعي .

ويرتبط عنصر اللغة بالمكان والزمان والطابع.... مثال " ليالي الحلمية ".

المشاركة أفضل طرق التعلم
بكم نكتمل
فريق عمل مدونة مستر إعلام




هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع