الصفحة الثالثة
الجمعة 21/4/2015
الجمعة 21/4/2015
كشكولي برنامج جديد يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه لحظة بـ لحظة
وهو امتداد لبرامج ( في الجامعة - من المدرج ) وهما من التقارير التي تضعك دائما في الصورة
تصيبني الحيرة كل مرة أنوي فيها الخروج من البيت والسبب هو الجو والذي أصبح يتعامل معنا بالقطعة فتارة يكون شديدة الحرارة وأخري يعلنها باردة يعني أتقل ولا أخفف ( أنا مش عارفني )
وسط كل هذه الحيرة يدخل الدكتور هاني علي لشرح المحاضرة الثانية من مادة الترجمة الإعلامية 3 والتي كانت تتحدث عن الوحدة الثانية من الكتاب
Emerging Media Reshape Global Society
ويبدأ بقراءة الفقرة الأولي من صـ 30 ويعطي عليها 3 بدائل للترجمة ونقاشنا في أي البدائل الأصلح وقال انه يهتم جداً بالترجمة وخصوصاً المصطلح الذي يناسب القطعة
وكرر أن في اللغة الإنجليزية تبدأ الجملة بالاسم ثم الفعل ويكون الفعل مبني للمجهول
عكس اللغة العربية والتي تبدأ الجملة بالفعل ثم الاسم ويكون الفعل مبني للمعلوم
مؤكداً أن عنوان الخبر يبدأ في اللغتين بالاسم
ثم قام بترجمة الفقرتين الثانية والثالثة من نفس الصفحة ونقاشاً فيها وانتقل بعدها إلي موضوع آخر في صفحة 44 وقام بترجمة الفقرة الأولي بنفس الطريقة المستخدمة في الفقرات السابقة
وفي نهاية المحاضرة أعطي واجب من صـ 31 وطالبنا بترجمة
الفقرة الأولي ( التي تبدأ من Google is one expression وتنتهي عند or wealth to dominate
distribution )
الفقرة الثانية ( التي تبدأ من Blogs are another expression وتنتهي عند e-journals in the blogosphere )
قائلاً أن علينا ترجمتهم بعيداً عن ترجمة الكتاب وسيختار بطريقة عشوائية 10 طلاب للحديث عن الفقرتين
بعدها تدخل الدكتورة جيهان يسري لاستكمال شرح مادة التخطيط الإعلامي وتحدثت فيها عن التخطيط الإعلامي ( تعريفه - عناصره - خصائصه )
وقالت أن عناصر التخطيط الإعلامي لأبد ان تكون حسب الترتيب ( المعلومات - تحديد الأولويات والأهداف - التنسيق - الإطار الزمني للخطة - المشاركة - المتابعة ) وكل جزء من هذه العناصر له شرح في الكتاب
وتحدثت عن الصعوبات التي تواجه التخطيط الإعلامي في الدول النامية ثم ركائز مبدأ ديمقراطية الاتصال الثلاثة ( الحق في الاتصال - الحق في الانتفاع - الحق في المشاركة )
وتناولت بالشرح أبعاد السياسية الإعلامية والاتصالية الـعشرة ( البعد الاتصالي - الاجتماعي - التشريعي - الاقتصادي - الإداري والتنظيمي لمرافق الاتصال ومؤسساته - التكنولوجي - البعد الخاص بالمعلومات - البعد المهني - البعد الإنمائي - البعد بالبني الأساسية المتصلة بالنشاط الاتصالي )
وأنهت المحاضرة بالحديث عن المقومات الرئيسية للتخطيط الإعلامي ( البحوث - التدريب - هيئة التخطيط المركزية ) يمكنكم متابعة المحاضرة الثانية من الكتاب الوحدتين السادسة والسابعة
بكم نكتمل
المشاركة أفضل طرق التعلم
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام
0 التعليقات:
إرسال تعليق