16‏/12‏/2013
الاثنين, ديسمبر 16, 2013

اسئلة هامة علي المحاضرة الاولي ( العنوان ) فن الاعلان الصحفي

اسئلة على الفصل الخامس
{الرسالة الإعلانية الصحفية }
العنوان

السؤال الأول:- 

{ يعتبر العنوان من أهم عناصر الإعلان ، لذا يقع عليه العبء الأكبر في جذب انتباه القارىء وإثارة اهتمامه }. في ضوء هذه العبارة وضح .
(‌أ)   الوظائف الرئيسية للعنوان في الإعلان الصحفي .
(‌ب) خصائص العنوان الاعلانى الفعال .
الإجابة

(أ) الوظائف الرئيسية للعنوان في الإعلان الصحفي .
1.    جذب انتباه القراء عموماَ إلى الإعلان .
2.    جذب انتباه نوعية معينة من القراء .
3.    تركيز اهتمام القارىء على أهم الأفكار الواردة في الإعلان .
4.    أعطاء فكرة سريعة عن محتويات الإعلان للقارىء الذي يقرأ العناوين فقط .
5.    التعريف بالسلعة وتحديد خصائصها .
6.    إثارة اهتمام القارىء ومخاطبة مشكلاته وتقديم حلول لها .
7- تقديم وعد بفائدة مباشرة للقارئ.
8- تقديم أخبار للقارئ عن سلع وخدمات جديدة أو أوجه التطوير والتحسين التى تم إدخالها على سلعة قديمة.
9- تقديم عرض أو اقتراح للقارئ بخصوص استخدام السلعة أو الإقبال على الخدمة.
10- إثارة حب استطلاع القارئ وفضوله.
11- تقديم شهادة من شخصية أو بعض الشخصيات لذكر مزايا السلعة أو الخدمة المعلنة.
12- مخاطبة الدوافع التى تحرك القراء نحو الاستجابة لموضوع الإعلان.
13- الإسهام فى خلق صورة ومركز متميز للمنشأة ومنتجاتها وخدماتها فى أذهان الجمهور.
14- تشجيع القارئ على تكملة قراءة بقية عناصر الإعلان.
(ب) خصائص العنوان الاعلانى الفعال :
تحكم عملية اختيار العناوين وتحريرها مجموعة من الأسس والصفات التي يجب أن تتوافر جميعها أو بعضها حتى يؤدى العنوان دوره بطريقة أكثر فعالية لتحقيق الأهداف المرجوة منه ومن أهم هذه الصفات :
1.         يجب أن يكون مثيراَ لاهتمام القارىء وذلك بتقديم فائدة شخصية معينة له وأن يعده بإشباع إحدى احتياجاته نتيجة شراء السلعة أو طلب الخدمة موضوع الإعلان .
2.      أن يتضمن اخباراَ للقارىء كأن يقدم منتجات جديدة أو استخدامات جديدة أو أوجه تحسينات أو تعديلات تم إدخالها على سلعة قديمة .
3.      أن يثير حب استطلاع وفضول القارىء لتحفيزه لقراءة بقية أجزاء الإعلان .
4.      أن يقدم معلومات تقترح أسهل الطرق وأسرعها لتحقيق احتياجات المستهلك على أن يرتبط هذا بصيغة عنوان قابلة للتصديق من جمهور المستهلكين وأن ترتبط ببقية عناصر الإعلان ويفضل بعض خبراء الإعلان بتحديد فترة لتتحقيق احتياجات المستهلك .

س2:{ تتعدد الأساليب المستخدمة في كتابة العناوين على أسس مختلفة} ...في ضوء العبارة هذه  العبارة قارن بين ؟
(‌أ)    العناوين الايجابية – العناوين السلبية         ( مع ذكر أمثلة كلما أمكن ).
(‌ب)العناوين المباشرة _ العناوين غير المباشرة .( مع ذكر أمثلة كلما أمكن ).

الإجابة

العناوين الايجابية
العناوين السلبية
تستخدم الأسلوب الايجابي في عرض الفكرة المتضمنة في العنوان فنركز على الجانب الايجابي لاستخدام السلعة وما هي المنافع والفوائد التي ستعود عليه نتيجة استخدامه للسلعة؟
( كلوس أب يعطيك ثقة النفس المنعش )
تستخدم الأسلوب السلبي في عرض الفكرة فتركز على الجانب السلبي الناتج عن عدم استخدام السلعة وتضيف للقارىء كيفية تجنب بعض المواقف والحالات غير المرغوب فيها وذلك نتيجة لاستخدام السلعة (لدينا الحل الامثل لمنع الانزلاق في البانيو والحمام وكافة الأسطح الملساء )
ج



العناوين المباشرة
العناوين غير المباشرة
وهى التي تعتمد على ذكر حقائق ومعلومات مباشرة عن موضوع الإعلان سواء كانت سلعة أو خدمة وهى تستخدم الفكرة الرئيسية لجذب الانتباه وتدعيم الفكرة الإعلانية ومثل هذا النوع لا يستثير لدى القارىء الرغبة في قراءة بقية الإعلان لأنه يكون قد عرف مضمون النص الاعلانى .
لا تهدف إلى ذكر حقائق ومعلومات مباشرة عن موضوع الإعلان وبالتالي لا يستدل منها القارىء على مضمون الرسالة الإعلانية بحيث يضطر إلى قراءة النص الاعلانى دون الاكتفاء بالعناوين أي أن وظيفتها الرئيسية حث القارىء على قراءة النص الاعلانى . 

س3 : تصنف العناوين وفقاَ لبعدين أساسين وهى وظيفة العنوان وشكله ...في ضوء هذين البعدين أعرض لأهم تصنيفات العناوين المندرجة تحت كل منها


(أ)وظيفة العنوان وتشتمل على التصنيفات التالية :-
1. عنوان يقدم وعداَ بفائدة مباشرة للمستهلك اعتباراَ من أن المستهلك يشترى استخدامات السلعة المعلن عنها ولذا فان هذا العنوان يجب أن يتضمن الفائدة الرئيسية لموضوع الإعلان حتى يصبح فعالآ ومؤثراَ .
2. عنوان يستهدف التعريف بالسلعة وتحديد خصائصها :   وهو الذي يركز اساساَ على اسم السلعة أو الخدمة أو المعلن مع وضعه في التصميم في مكان رئيسي .
3. العنوان الخبري: ويعطى هذا العنوان الخبري معلومات عن السلعة لها أهمية واضحة بالنسبة للمستهلكين وهذا النوع من العناوين يستخدم بكثرة في حالة الإعلان عن السلع الجديدة لتقديمها إلى السوق أو عن سلع قديمة تم تحسينها أو تطويرها وتتركز هنا الرسالة الإعلانية كلها في العنوان الخبري على أن تكون الصيغة الخبرية فيها قابلة للتصديق وغير مبالغ فيها .


4. العنوان الذي يستهدف اختيار نوعية معينة من المستهلكين :
     وهو نوع من العناوين التي تستهدف جذب انتباه نوعية معينة من المستهلكين وإثارة اهتمامهم مثل
    ( إلى كل مدخن/ للأطباء / لمرضى السكر ) .

(ب) شكل العنوان ويشتمل على تصيفات العناوين التالية :
1.    عنوان يستخدم كلمات مفتاحية) key words) :
حيث يعد استخدام كلمات مفتاحية في العنوان أحد الطرق الناجحة في معالجة العناوين حيث تؤدى إلى زيادة الانقرائية ولفت الانتباه إلى الإعلان على ان يكتب النص بطريقة سليمة وملائمة .
ومن هذه الكلمات (كيف أن- كيف – لماذا- أي – ما – من ايضاِ- هذا – هذه – هل – ما هو – كم مرة – إلا - أليس أو أليست ) .
2.    عنوان بصيغة الأمر :
وهو النوع الذي يوجه أو يأمر أو يقترح على المستهلك أن يشترى أو يفعل شيئاَ أو يجربه باعتبار أن ذلك تاكيداَ للفكرة الإعلانية وأن التكرار يدفع القارىء إلى الحركة .
3.    عنوان يثير حب استطلاع القارىء وفضوله :
وفيه يستخدم الكاتب كلمات تتسم بالغموض ولا تكشف عن طبيعة موضوع الإعلان يهدف إثارة فضول القارىء وإجباره على قراءة النص الاعلانى حتى يعرف المحتوى الذي يشير إليه العنوان .
4.    العنوان الاستشهادى :

وفيه تقوم شخصية مشهورة أو متخصصة أو عادية بذكر مزايا السلعة أو الخدمة المعلن عنها على أساس أنها تستخدمها أو تقبل عليها وهى بذلك تزيد من جاذبية العنوان وقدرته على إثارة اهتمام القارىء خاصة إذا اختتم العنوان بتوقيع الشخصية لا سيما لو كانت مشهورة.


                                      مستر اعلام

هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع