17‏/12‏/2013
الثلاثاء, ديسمبر 17, 2013

الجزء الثاني من اسئلة فن الاعلان الصحفي

الجزء الثاني من اسئلة
فن الاعلان الصحفي
النص الاعلاني                        


تطبيقات الفصل السادس
{ الرسالة الإعلانية الصحفية}
النص

س1 : اكتب بإيجاز غير مخل في الموضوعات التالية :

(‌أ)    الوظائف الأساسية للنص الاعلانى الصحفي .
(‌ب)الخطوات الأساسية أللازمة لكتابة النصوص الإعلانية .
(‌ج)   أنواع النصوص الإعلانية .
الإجابة

(أ) الوظائف الأساسية للنص الاعلانى الصحفي .

1. يقوم النص بإثارة اهتمام القارىء من خلال مخاطبة مشكلاته واهتماماته ورغباته فالفرد يعطى اهتماماَ كبيراََ بكل ما يتماشى مع اهتمامه وميوله إلى جانب استخدام " أسلوب أنت " لكي يشعر الفرد بأن الحديث موجه له شخصياَ .
2. يلعب النص الاعلانى دوراَ رئيسياَ في استثارة الرغبة لدى القراء في اقتناء السلعة أو طلب الخدمة عن طريق تصوير سهولة استخدام السلعة وتوضيح مزاياها الرئيسية أو الإضافية وتوضيح المساوىء التي أمكن تجنبها من خلال استخدام السلعة .
3. إحداث اقتناع القارىء بموضوع الإعلان عن طريق توفر عنصر الصدق وعدم المبالغة في عرض مزايا السلعة أو الخدمة وتقديم الأدلة والبراهين على جودتها .
4. اقتراح الاستجابة المرغوبة من قراءة الإعلان والتي قد تتمثل في شراء السلعة أو تجربتها أو إرسال عدد من أغلفتها أو زيارة لأقرب منفذ بيع لمشاهدة السلعة والتعرف على مزاياها .




(ب) الخطوات الأساسية اللازمة لكتابة النصوص الإعلانية :

أولآ : جمع المعلومات اللأزمة وتحليلها ومن أهم هذه المعلومات :

1.    معلومات عن الشركة المنتجة من حيث أهدافها وسياستها الإنتاجية والتسويقية ومركزها الاقتصادي ووضعها المالي وتاريخ تأسيسها .
2.    معلومات عن المستهلكين الحاليين والمرتقبين من حيث خصائصهم السلوكية والنفسية ودراسة الدوافع التي تحث المستهلك على اتخاذ قرارات الشراء لذلك يجب أن يحصل كاتب النص الاعلانى على إجابات كاملة عن :

v     المناطق التي يقطنها المستهلكون المحتملون، اهتماماتهم ومشكلاتهم وحاجاتهم ، ولمن ستوجه الرسالة الإعلانية للرجال أم النساء ؟


v    وهل دخل الفرد عامل هام في الشراء ؟ والمستوى التعليمي للجمهور وهل تؤثر المهنة الخاصة بالفرد على عملية الشراء ؟ ومن الذي يؤثر على قرار الشراء ؟
v    كيف يؤثر عنصر الدين والسن في تكوين هذا الجمهور ؟

3.    متغيرات خاصة بالسلعة أو الخدمة المعلن عنها من حيث :
· جودة السلعة وكفاءة أدائها .
· تحديد المنافع التي تقوم بها السلعة أو الخدمة .
· المزايا الإنتاجية التي تتمتع بها ؟
· الأسعار التي تعرض بها ؟
· أين يتم توزيعها ؟
· هل تتميز عن السلع المنافسة ؟ وما هي هذه الميزات ؟

4.    معلومات عن الوسيلة الإعلانية :

فمعرفة خصائص الجريدة أو المجلة التي سينشر بها الإعلان تعتبر من المعلومات الهامة التي تفيد الكاتب في كتابة نص اعلانى يتناسب مع طبيعة الوسيلة وخصائصها لكي يكون الإعلان متجانساَ من حيث التحرير مع سياسة تحرير الصحيفة ونوع الجمهور الذي يقرأها .

ثانياَ :تحديد الأهداف :

حيث يؤدى تحديد الأهداف بدقة إلى تحديد مهمة كاتب الإعلان في تحديد طبيعة العناصر اللفظية والمرئية التي سيتضمنها الإعلان ودرجة أهمية كل عنصر في تحقيق الأهداف المحددة وتتأثر هذه الأهداف بالمرحلة الإعلانية التي تمر بها السلعة أو الخدمة المعلن عنها والتي ترتبط بدورة حياة السلعة .

ثالثاَ: تحليل الظروف التسويقية :

ومنها ظروف العرض والطلب وطبيعة المنافسة التي تواجه السلعة أو الخدمة المعلن عنها من حيث الجودة والسعر والتوزيع وغيرها .

رابعاَ : تحديد الفكرة والوتر الاعلانى المناسب وهى التي تساعد المعلن على إقناع المستهلك بشراء السلعة أو الإقبال على الخدمة المعلن عنها سواء المزايا والخصائص التي تتميز بها السلعة أو الخدمة .


(ج‌)      أنواع النصوص الإعلانية :


 قدم جون كابلز( john caples ( تصنيفاَ للأساليب المستخدمة في كتابة النصوص الإعلانية أشتمل على التصنيفات التالية :

1.    النص البسيط المباشر .
2.    النص في صورة تعليقات تحت الصور والرسوم .
3.    النص القصصي .
4.    النص الاستشهادى ( النص الاستشهادى المباشر – النص الاستشهادى غير المباشر ) .
5.    أسلوب " أنا وأنت " في كتابة النص .
6.    النص الخيالي أو الوجداني .
7.    النص الحقائقى .
8.    النص الذي يقدم الحقائق والأساليب البلاغية معاَ .
9.    النص الموقع .


10.      النص العنوان .
11.      النص المشكلة .
( على الطالب أن يقدم شرحاَ لكل نوع من أنواع النصوص الإعلانية بإيجاز غير مخل من ص142-150 ) .

س2 : وضح صحة أو خطأ العبارة التالية مع التعليل :

" تمر أية سلعة أو خدمة بمراحل تتميز كل منها بخصائص محددة وتحتاج إلى متطلبات إعلانية معينة "
الإجابة

v  العبارة صحيحة .

وذلك لان السلعة تمر بثلاث مراحل تتميز كل مرحلة بخصائص محددة وتحتاج إلى متطلبات إعلانية تتماشى مع دورة حياة السلعة في السوق وهذه المراحل هي :
1. المرحلة الأولى : مرحلة الارتياد .
2. المرحلة الثانية : مرحلة المنافسة .
3. المرحلة الثالثة : مرحلة التذكير والاحتفاظ بالشهرة .
 ( وعلى الطالب أن يشرح كل مرحلة باختصار – الكتاب ص 136 ) .

س3 : تناول بالشرح لغة الإعلان الصحفي موضحاَ مستويات اللغة في هذا المجال .


v   لغة كتابة الإعلان الصحفي :

·لابد أن يتوافر لكاتب الإعلان ثروة من المفردات اللغوية لان الأفكار عادة ترتبط بالمفردات التي تعبر عنها والكاتب الذي يمتلك هذه الثروة هو أقدر من غيره على أداء التعبير عن المعاني التي تدور بخاطره بوضوح وقوة .
· والكتابة الإعلانية هدفها توصيل الفكرة الإعلانية بأكبر قدر ممكن من البساطة والوضوح إلى المتلقي وليس الهدف جذب الانتباه إلى جمال النص الاعلانى ذاته .

v   مستوى لغة الإعلان الصحفي :

1. مستوى اللغة العربية الفصحى .
2. مستوى اللغة العامية .
3. مستوى اللغة الوسطي بين الفصحى والعامية .
( وعلى الطالب أن يشير باختصار إلى المقصود من كل مستوى الكتاب ص 153 ، 154) .

س4 : { وضع عدد من الخبراء عدة قواعد يجب على الكاتب إتباعها حتى يضمن تقديم نص فعال يتميز بالحيوية والقوة..... } في ضوء هذه العبارة وضح قواعد الإبداع في مجال كتابة النصوص الإعلانية . 


                     الإجابة

v   قواعد الإبداع في مجال كتابة النصوص الإعلانية : -

1.    تقديم وجهة نظر المستهلك في النص الاعلانى :
فليس هناك ما يثير اهتمام أي شخص أكثر من نفسه ومن مشكلاته الشخصية واهتماماته الخاصة فعلى كاتب النص أن يخاطب مشاكل المستهلك واهتماماته واحتياجاته ويستخدم الكاتب في هذه الحالة " أسوب أنت " حتى يتصور القارىء أن الإعلان موجه له شخصياَ ( ثم يعرض الطالب باقي عناصر الإجابة مع شرح مختصر ) .
2.    ضرورة البحث عن أفكار مبدعة وأساليب إعلانية جديدة لعرضها .
3.    أهمية انتقاء الكلمات الموحية المعبرة .
4.    لا تتردد في كتابة كل المعلومات المتعلقة بالسلعة .
5.    أهمية التفرقة بين النقاط البيعية ومزايا السلعة .
6.    يجب أن تكون المعلومات محددة .
7.    أن يتصف النص بالأمانة والقابلية للتصديق .



 مستر اعلام



هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع