من المدرج
التقرير السابع
السبت 20-12-2014
من المدرج تقرير أسبوعي يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه لتكونوا معناً في الصورة
في واقعة هي الأولي هذا الترم من المدرج يوم السبت ومع شدة الحرارة وارتفاع التكييف يدخل الدكتور حسن عماد مكاوي عميد كلية الإعلام السابق لشرح مادة نظريات الأتصال وقد ظهر عليه المرض ورغم ذلك حضر لشرح المحاضرة الثالثة والأخيرة له معا معلقاً ان الدكتور محمد الباز سيكمل شرح الجزء الثاني من المادة
وتحدث عن المجتمع الجماهيري ونظريات التأثير الانتقائي وتناول نشأة نظرية المجتمع الجماهيري وكذلك السمات التي تسود المجمتع وأكمل بالحديث عن نظرية الآثار الموحدة وظهور مفهوم الرصاص السحري ( نموذج الحقنة تحت الجلد ) قائلاً انه يعتمد علي افتراضين
واضاف ان الاهتمام المتزايد بالبحوث الإمبيريقية في العلوم النفسية والاجتماعية أد إلي التخلي عن نظرية " الآثار الموحدة لتظهر نظريات التأثير الانتقائي وانه تم دراسة جمهور وسائل الإعلام من خلال ثلاث مداخل رئيسية
هي (مدخل الفروق الفردية - مدخل الفئات الاجتماعية - مدخل العلاقات الاجتماعية) وقام بشرحهم بالتفصيل
وانهي المحاضرة بالحديث عن عوامل الانتقائية في تأثير وسائل الإعلام ( الاهتمام الانتقائي - الإدراك الانتقائي - التذكر الانتقائي - السلوك الانتقائي ) وقام بإعطاء اسئلة علي المحاضرة وسيتم نشر المحاضرة غداً الأثنين بأذن الله
وما هي الا دقائق وتدخل الدكتورة سهير عثمان عبد الحليم لشرح المحاضرة الثالثة والاخيره في الجزء الخاص بها من مادة communication 2 علي ان تقوم الدكتورة سماح المحمدي بشرح الجزء الثاني من المادة
وتحدثت عن الامتحان وأعطت بعض من نماذج الاسئلة وطريقة الاجابة عليها قائله ان تقديم المحاضرات كان سبباً في عدم تنزيل الكلمات الجديدة والتي كانت وعدت بنزيلها قبل هذه المحاضرة غير انها أكدت انها قامت بتسليم الملف للمركز وسيكون علي صفحتنا الشخصية بموقع المركز علي الأكثر الأثنين وسنقوم بنتزيله هنا فور نزوله
وبدأت في شرح المحاضرة الثالثة عن هرم ماسلو Maslow’s Py ramid وهذه صور توضح هرم الاحتياجات ( ماسلو )
قائله ان لها 8 عناصر وذكرت عند الاجابة علي هذا السؤال يجب كتابة 5 عناصر علي الأقل حتي تأخذ الدرجة كاملة
اما مستويات القراءة ( الحرفية - التفسيرية - التطبيقية )
وبكده تكون الدكتورة سهيرة خلصت الجزء الخاص بها والتي وضح من شرحها انها من اصحاب الكاريزما الفريدة في الشرح عكس النمط الغالب في طرق الشرح التلقيدية هذا بحسب وصف جميع طلاب الدفعة ( شكراً )
التقرير السابع
السبت 20-12-2014
من المدرج تقرير أسبوعي يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه لتكونوا معناً في الصورة
في واقعة هي الأولي هذا الترم من المدرج يوم السبت ومع شدة الحرارة وارتفاع التكييف يدخل الدكتور حسن عماد مكاوي عميد كلية الإعلام السابق لشرح مادة نظريات الأتصال وقد ظهر عليه المرض ورغم ذلك حضر لشرح المحاضرة الثالثة والأخيرة له معا معلقاً ان الدكتور محمد الباز سيكمل شرح الجزء الثاني من المادة
وتحدث عن المجتمع الجماهيري ونظريات التأثير الانتقائي وتناول نشأة نظرية المجتمع الجماهيري وكذلك السمات التي تسود المجمتع وأكمل بالحديث عن نظرية الآثار الموحدة وظهور مفهوم الرصاص السحري ( نموذج الحقنة تحت الجلد ) قائلاً انه يعتمد علي افتراضين
واضاف ان الاهتمام المتزايد بالبحوث الإمبيريقية في العلوم النفسية والاجتماعية أد إلي التخلي عن نظرية " الآثار الموحدة لتظهر نظريات التأثير الانتقائي وانه تم دراسة جمهور وسائل الإعلام من خلال ثلاث مداخل رئيسية
هي (مدخل الفروق الفردية - مدخل الفئات الاجتماعية - مدخل العلاقات الاجتماعية) وقام بشرحهم بالتفصيل
وانهي المحاضرة بالحديث عن عوامل الانتقائية في تأثير وسائل الإعلام ( الاهتمام الانتقائي - الإدراك الانتقائي - التذكر الانتقائي - السلوك الانتقائي ) وقام بإعطاء اسئلة علي المحاضرة وسيتم نشر المحاضرة غداً الأثنين بأذن الله
وما هي الا دقائق وتدخل الدكتورة سهير عثمان عبد الحليم لشرح المحاضرة الثالثة والاخيره في الجزء الخاص بها من مادة communication 2 علي ان تقوم الدكتورة سماح المحمدي بشرح الجزء الثاني من المادة
وتحدثت عن الامتحان وأعطت بعض من نماذج الاسئلة وطريقة الاجابة عليها قائله ان تقديم المحاضرات كان سبباً في عدم تنزيل الكلمات الجديدة والتي كانت وعدت بنزيلها قبل هذه المحاضرة غير انها أكدت انها قامت بتسليم الملف للمركز وسيكون علي صفحتنا الشخصية بموقع المركز علي الأكثر الأثنين وسنقوم بنتزيله هنا فور نزوله
وبدأت في شرح المحاضرة الثالثة عن هرم ماسلو Maslow’s Py ramid وهذه صور توضح هرم الاحتياجات ( ماسلو )
1- Basic
Needs
2-Security
needs
اذا تم اشباع المستوي الأول بشكل نسبي يظهر المستوي الثاني الاحتياج الي الأمن والأمان وذكرت مثالاً في حالة شعورك بفقدان وظيفتك فأنك تسعي لتأمين نفسك في هذه الأوقات ( طلع اللي تحت البلاطة )
3- Belonging
needs
وفي المستوي الثالث الحاجة الي الانتماء لان الفرد يسعي دائماً ان يكون في جماعة ويظل طوال حياته يسعي الي الانتماء
الاحتياج للحب والأحترام في هذا المستوي يحتاج الأنسان ان يقدر ويفهم ونكون سعداء عندما يعجب الأهل والأصدقاء بما نقوم به وفي ظروف آخري قد نبحث عن من يقدمونا ذلك الا انه لايتم اشباعها وهي توازنات
5-Self Actualization Needs
الحاجة لتقدير الذات ورغم انها الاضعف بالمقارنة بالاحيياجات الآخري غير ان بعض الأفراد قد يستغني عن احتياجاته الاساسية ( طعام - شراب )نظير تحقيق ذاته ويظهر ذلك بكثرة لدي الفنانين كما انها تمثل لهم مثل الحاجة الي النوم - الجمال - الكمال - العدل
وذكرت مثال لذلك
وذكرت مثال لذلك
وفاة الفنان السوداني محمد بهنس متجمداً على رصيف بالقاهرة
سؤال هرم ماسلو ( كتابة قصيرة عن الهرم من الأفضل رسم الهرم وكتابة سطر تحت كل احتياج من الاحتياجات الخمسة ) طبعا بالانجليزية
وتناولت بالشرح Listening Skills مهارات الإنصات
Reading Skills مهارات القراءة
وتناولت بالشرح Listening Skills مهارات الإنصات
Reading Skills مهارات القراءة
وقامت بشرح كل مهارة ففي مهارة الإنصات
تحدثت عن اهمية الإنصات الفعال
The importance of Active Listening
قائله ان هناك 4 انواع من الإنصات
(Types of listening )
Selective Listening (e.g. TV) الإنصات الانتقائي
Comprehensive Listening (e.g. Lecture)الإنصات الشامل
Critical Listening (e.g. for analysis of speech) الإنصات النقدي
Appreciative Listening (e.g. music) الإنصات بتقدير
Selective Listening (e.g. TV) الإنصات الانتقائي
Comprehensive Listening (e.g. Lecture)الإنصات الشامل
Critical Listening (e.g. for analysis of speech) الإنصات النقدي
Appreciative Listening (e.g. music) الإنصات بتقدير
وانه في حالة السؤال عن هذا الجزء تكتب تحت كل نوع سطر واحد اجابة مختصر ( تشمل المضمون )
وتحدثت عن دليل الأرشاد للانصات الجيد
Guide to Good Listening
قائله ان لها 8 عناصر وذكرت عند الاجابة علي هذا السؤال يجب كتابة 5 عناصر علي الأقل حتي تأخذ الدرجة كاملة
وفيما يخص مهارات القراءة قالت انه يجب ان نفرق بين المراحل والمستويات لأنها وجدت اننا لا نفرق بينهم
وأضافت ان هناك ثلاث مراحل ( قبل - أثناء - بعد ) القراءة وشرحت كل مرحلة
Before reading + During reading + After readingاما مستويات القراءة ( الحرفية - التفسيرية - التطبيقية )
Literal - Interpretive - Applied
وشرحت كل مستوي وبنفس طريقة الاجابة في الموضوعات السابقة تكون الاجابة عن المراحل او المستويات
وشرحت كل مستوي وبنفس طريقة الاجابة في الموضوعات السابقة تكون الاجابة عن المراحل او المستويات
وبكده تكون الدكتورة سهيرة خلصت الجزء الخاص بها والتي وضح من شرحها انها من اصحاب الكاريزما الفريدة في الشرح عكس النمط الغالب في طرق الشرح التلقيدية هذا بحسب وصف جميع طلاب الدفعة ( شكراً )
وفي محاضرة غير تقليدية اطلاقاً تطل علينا الدكتورة سامية أحمد علي لمشاهدة التطبيق العلمي من الطلاب للجزء الذي قامت بشرحه وحفلت المحاضرة بالكثير من أنواع الفكاهة حيث تباري الطلاب في تقديم القوالب الاذاعية والتلفزيونية بطريقتهم الخاصة وكان القالب الذي أشعل حماس المحاضرة قالب الحديث المباشر لطالب بالدفعة حيث استخدم جملة ( ابدأ من جديد ) أكثر من مرة جعل المدرج في حالة ضحك لم نشهدها من قبل
بكم نكتمل
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام
0 التعليقات:
إرسال تعليق