16‏/12‏/2016
الجمعة, ديسمبر 16, 2016

لمــه فالمدرج - تقرير أسبوعي يرصد وقائع اليوم الدراسي ( التقرير الحادي عشر )

لمه فالمدرج
التقرير الحادي عشر
الجمعة 16 ديسمبر 2016

لمه في المدرج تقرير أسبوعي يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه وهو امتداد لتقارير قمنا بسردها علي مداد 3 سنوات ونصف ( التقرير الأسبوعي - في الجامعة - من المدرج - كشكولي - صاحبو 28 - الدحيح )




تمر الأيام سريعاً معلنة قرب انتهاء الدراسة لهذا الترم فلم يتبقى سوى ثلاث لقاءات ( 23 ديسمبر - 30 ديسمبر - 13 يناير ) لتبدأ بعدها الامتحانات والتي من المقرر أن تكون من يوم 28 يناير حتي 13 فبراير



بدخول الدكتورة حنان جنيد لشرح المحاضرة السادسة من مادة فن العلاقات العامة يبدأ اليوم الدراسي والذي تناولت فيه شرح الفصلين الخامس والسادس مؤكدة عدم وجود أجزاء ملغية في الجزء بها وأن الامتحان سيكون بنسبة كبيرة أسئلة موضوعية ( بابل شيت ) بدون أسئلة مقالية ولكن سيتم حسم الأمر المحاضرة القادمة بإذن الله



وأضافت قائله " نحن نقدم المواضيع بصورة عامة من خلال اللقاءات لعدم إمكانية شرح المنهج كاملاً في زمن قصير وعليكم التركيز علي الإطار العام للموضوع والأجزاء الحيوية أما التفصيلات الدقيقة لن تكون موضع سؤال " ويمكن تعريف التقديم الفعال بأنه : قدرة رجل العلاقات العامة على عرض وتوصيل رسالته الى الجمهور الذى يخاطبه بطريقة واضحة وجذابة ، بحيث تؤدى الى إحداث التغيير المرغوب فى فهم وآراء هذا الجمهور ليصبح أكثر فهما وأكثر وعيا بموضوع معين 

ولكى يستطيع مسئول العلاقات العامة أن يقدم عرضا جيدا ويتمكن من توصيل أفكاره بفاعلية ، فإن هناك بعض المهام التى يجب إنجازها قبل وأثناء وبعد التقديم فقبل التقديم يكون مطالب بمعرفة الهدف جيداً والجمهور والاستعداد الجيد والتحمس للموضوع أما أثناء التقديم فهناك مهارات يجب اكتسابها أثناء العرض ( كالمظهر ووضع الجسم وتعبيرات الوجه والأداء الصوتي .. الخ ) لتأتي مرحلة بعد التقديم حيث يقوم بالعرض السريع للأفكار الرئيسية وتوجيه بعض الأسئلة والرد علي الاستفسارات وعدم تجاوز الوقت المحدد .. الخ

وختمت المحاضرة  بشرح الفصل السادس مهارات التحدث لوسائل الإعلام ومميزات وعيوب وكيفية التعامل مع الراديو والتلفزيون وقواعد التعامل مع الاثنين من حيث الموضوع واللغة والجمهور والأسلوب والمظهر بالنسبة للتلفزيون

تدخل بعدها الدكتورة فاتن رشاد لشرح المحاضرة السادسة من مادة تخطيط الحملات الإعلانية ولكن كالعادة الكمبيوتر لا يعمل ليدخل الظاهر مودى لحل المشكلة وفي منتصف المحاضرة تظهر نفس المشكلة ليتكفل بحلها هذه المرة محمود فوزى سيلفى 


قامت الدكتورة بشرح الفصل السابع تحديد خطة اختيار وجدولة الوسائل الإعلانية وتشتمل خطة الوسائل الإعلانية علي شقين الأول : اختيار وسائل الإعلان التي ستقدم إعلانات الحملة من خلالها والثاني : جدولة الحملة الإعلانية وتعني تحديد كيفية استخدام الوسائل الإعلانية وكيف تأثر التخطيط لوسائل الإعلان بعدة متغيرات وما هي الصعوبات وخطوات ومراحل وضع خطة الوسائل الإعلاني مؤكدة أن ترتيب الخطوات هام جدا 


تحدثت بعدها عن معايير اختيار الوسائل الإعلانية والتي تنقسم لمعايير كمية ومعايير كيفية ( فالمعايير الكمية تشمل التغطية الجغرافية التوزيع أو الاستقبال الفعلي للوسيلة - عدد جمهور الوسيلة الفعلي لوصول - التكرار - نقط الترتيب الإجمالية (GRP) - معدلات التراكم والتداخل - التكلفة النسبية للإعلان - وزن الوسيلة VIP ) وقامت بشرح كل معيار بطريقة مميزة 

أما المعايير الكيفية فتشمل ( خصائص جمهور الوسيلة - الخصائص الفنية والإنتاجية - الجو النفسي المحيط بالوسيلة - الصورة الذهنية للوسيلة - القرب من وقت ومكان الشراء ) وما هي المعايير والعوامل التي تؤثر علي جدولة الحملة الإعلانية ( المعايير الجغرافية - المعايير الموسمية - المعايير المتعلقة بتويع إعلانات الحملة علي الوسائل الإعلانية سواء كانت جدولة مركزة أو مستمرة أو متقطعة - المعايير المتعلقة بكثافة الحملة الإعلاني وهناك عدة أشكال منها البداية القوية والتناقص التدريجي - البداية المحدودة والتزايد التدريجي - التوازن - التبادل في خلق الأثر بالإضافة للمعايير الخاصة بمساحة ووقت وموقع الرسائل الإعلانية )

وختمت بالمحاضرة بالتأكيد أن الملغي من هذا الفصل الرسوم ( بــ صـ 219 و 220 و 232 ) وكذلك الصفحات من 233 لنهاية الفصل

بكم نكتمل
المشاركة أفضل طرق التعلم
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام





هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع