18‏/11‏/2016
الجمعة, نوفمبر 18, 2016

لمــه فالمدرج - تقرير أسبوعي يرصد وقائع اليوم الدراسي ( التقرير السابع )

لمه فالمدرج
التقرير السابع
الجمعة 18 نوفمبر 2016

لمه في المدرج تقرير أسبوعي يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه وهو امتداد لتقارير قمنا بسردها علي مداد 3 سنوات ونصف ( التقرير الأسبوعي - في الجامعة - من المدرج - كشكولي - صاحبو 28 - الدحيح )




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أصدقاء مدونة مستر إعلام كل عام أنتم بخير بمناسبة امحتانات الترم البيني ونتمني من الله التوفيق والنجاح بإذن الله للجميع ونؤكد أننا حاولنا قدر الإمكان المساعدة في تلبية كافة الأسئلة حول المقرر والملغي وشكل الامتحان لجميع التيرمات من الأول حتي الثامن وبفضل الله وعونه قمنا بذلك بالإضافة لتجميع صور امتحانات الترم الماضي والتي تتطابق مع امتحانات الترم البيني من حيث الشكل وليس المضمون يمكنكم الإطلاع علي كل ما يخص الترم البيني من خلال الضغط علي هذا الرابط



يبدأ اليوم الدراسي بدخول الأستاذ الدكتور علي عجوة عميد كلية الإعلام الأسبق لشرح المحاضرة الرابعة والأخيرة في الجزء الخاص به لمادة فن العلاقات العامة وحتي الآن لا نعلم من سيقوم بشرح الجزء الثاني من المادة وأكد أن المقرر الخاص به هو الفصول من الأول حتي الثالث وفيما يخص الملغي فهو من صــ 49 حتي صـ 59 من الفصل الثاني 


أكد الدكتور علي أن وسيلة انتقال المعني هي العبارة وأحياناً تكون الإشارة والتي تختلف من مكان لآخر والفرق بين الإطار الكلى والجزئي ولابد من وضع رموز تعبر عن فكرة نريد نقلها للآخرين ويتم فك الرموز من قبل المتلقي سواء كانت بصورة صحيحة أو خاطئة ويرجع ذلك لقوة المتصل في إيضاحها بأكبر صورة ممكنة لفكها من قبل الآخرين رغم صعوبة ذلك في بعض الحالات 

وأضاف أن المتلقي ليس صفحة بيضاء ولكنه صفحة غامقة غير قابلة لتلقي ألوان أخري لذا يجب فهمه بطرق متعددة وما هي الخصائص النفسية للجمهور المستهدف ومدي قدرة الفرد علي الانتقال الحضاري من بيئته إلي بيئة أخري قد تختلف كلياً أو جزئياً عن البيئة التي نشأ فيها وكيف أثر الإعلام علي الناس وساعد علي نقلهم من بيئة لبيئة أخري لأن الإعلام قلل الفجوة أو الصدمة الثقافية ونمط المجتمع يؤدي لتطور المجتمع ومن ثم انتقاله الحضاري وختم المحاضرة بالحديث عن القدرة علي التخيل والتذكر والتعرض الانتقائي والتركيز والادارك 

وفي تمام العاشرة إلا ربع تدخل الدكتورة فاتن رشاد لشرح المحاضرة الرابعة في مادة تخطيط الحملات الإعلانية والأولي في الجزء الخاص بها وأكدت أن المقرر الخاص بها هو الفصول الأول والخامس والسابع والثامن ويجب المذاكرة جيداً فهذه المادة تجمع كل ما تم دراسته في مواد الإعلان علي مدار سنوات الدراسة 

قامت بعدها بشرح الفصل الأول من الكتاب وعرفت الحملة الإعلانية وعلقت قائلة" يجب التركيز جيداً خصوصا في أسئلة الصح والخطأ لأن مجرد تغيير في كلمة يغير المعني كاملاً مثال .. الحملة الإعلانية تستهدف جميع الوسائل الإعلانية ( × ) فكلمة جميع هنا هي من حولت الجملة من صحيحة إلي خاطئة لكن لو قولت الحملة الإعلانية تستهدف غالبية الوسائل الإعلانية ( صح ) وفي الامتحان عندما أسأل عن تعريف للحملة الإعلانية تكتفي بكتابة تعريف واحد فقط ولو طلبت الشرح هتشرح"

وأضافت أن الحملة الإعلانية تستخدم في غالبية الأحيان أكثر من وسيلة والقليل فقط هو من يستهدف وسيلة واحدة وأحيانًا هدفها جمهور محدد أو جمهور عام والحملة الإعلانية تقوم علي فكرة واحدة تتشابه مرئياً وسمعياً ولفظياً وكذلك تتشابه في الاتجاه وتتكون من عدد من الإعلانات 

تحدثت عن أنواع الحملات الإعلانية وفقاً لمعايير ( المعيار الجغرافي سواء كان محلي أو قومي وأقليمي ودولي - وفقاً للأهداف سواء كانت بيعية أو اتصالية ومباشرة وغير مباشرة وكذلك قصيرة أو متوسطة أو طويلة المدي - وفقاً للوسائل الإعلانية سواء كانت تلفزيونية أو صحفية .. الخ - وفقاً لمعيار الجمهور سواء كان مستهلك أو موزع وجمهور عام - وفقاً للطلب سواء كان أَولي وهو الذي لا يذكر اسم السلعة أو ثانوي والذي يعتمد علي ذكر اسم السلعة ) وهناك 4 خصائص للحملة الإعلانية الانتشار والتركيز وتمتد خلال الزمن وتتوجه لجمهور محدد أو بعينه 

وختمت المحاضرة بالحديث عن مراحل تخطيط الحملة الإعلانية من تحليل الموقف التسويقي - تحديد أهداف الحملة - تحديد ميزانية الحملة والتي قد تأتي قبل أو بعد اختيار الوسائل الإعلامية - تحديد الاستراتيجية الإبداعية - اختيار وسائل الحملة الإعلانية وجدولة الحملة بحيث تكون أعلي فاعلية وأقل تكلفة - تقييم الحملة الإعلانية قبل وأثناء وبعد تقديمها وشرحت بعد النقاط في الفصل الخامس لكن في الغالب ستقوم بإعادة شرح هذه النقاط في المحاضرة القادمة بإذن الله


بكم نكتمل
المشاركة أفضل طرق التعلم
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع