المحاضرة الأولي
- المادة التي تعتمد عليها الفكرة الإبداعية :
من أين يستمد المعلن فكرته الإعلانية؟ أو ما هي المصادر التي يعتمد عليها المعلن في صياغة فكرته الإبداعية؟
هناك ثلاثة مصادر تعتمد عليها الرسالة الإعلانية، فيمكن أن تستوحى من :
1- المادة المتعلقة بالسلعة أو الخدمة المعلن عنها : وهي المادة التي تعتمد على إظهار المغريات البيعية للسلعة أو الخدمة للجمهور بشكل مباشر وذلك بعرض اسمها وشكلها وتكوينها ومزاياها وأماكن وجودها وكيفية استعمالها.
2- المادة المتعلقة بالمعلن : وهي المادة التي تعتمد على تحسين سمعة المعلن أمام الغير وتكوين علاقات طيبة مع الجمهور بما يؤدي إلى زيادة الإقبال على استخدام السلعة.
مثال : إعلانات الصورة الذهنية التي تستهدف تحسين صورة المنظمة وسمعتها أمام الجمهور سواء كان جمهور داخلي أو خارجي.
3- مادة مرتبطة بالأحداث الجارية :-
وهو من الأمور الشائعة في مجال الإعلان، إذ يعتمد مصمم الإعلان على مناسبة أو حدث يشد انتباه الجمهور ثم يحرر رسالته الإعلانية بما يتفق والربط بين مميزات سلعته وبين هذه الأحداث.
مثال: استغلال الأعياد والمناسبات المختلفة مثل عيد الأم وعيد الفطر وعيد الأضحى للإعلان عن بعض السلع والخدمات.
هناك بعض النقاط التى يمكن ان تؤخذ فى الاعتبار عند اعداد الرسالة الاعلانية و هى : -
1- قبل أن تضع قلمك في الإعلان يجب أن تتأكد أولاً من أنك تعرف كل شئ عن : - السلعة Product
- المستهلك Consumer
الإعلان الإذاعي والتلفزيوني
دكتورة صفا فوزي
الجزء الخاص بالدكتورة صفا يقع في الوحدة الرابعة
الوحدة الرابعة
الراديو والتليفزيون كوسائل إعلانية
الجزء الخاص بالدكتورة صفا يقع في الوحدة الرابعة
أولاً: أسس تحرير الرسالة الإعلانية في الراديو والتليفزيون :-
من أين يستمد المعلن فكرته الإعلانية؟ أو ما هي المصادر التي يعتمد عليها المعلن في صياغة فكرته الإبداعية؟
هناك ثلاثة مصادر تعتمد عليها الرسالة الإعلانية، فيمكن أن تستوحى من :
1- المادة المتعلقة بالسلعة أو الخدمة المعلن عنها : وهي المادة التي تعتمد على إظهار المغريات البيعية للسلعة أو الخدمة للجمهور بشكل مباشر وذلك بعرض اسمها وشكلها وتكوينها ومزاياها وأماكن وجودها وكيفية استعمالها.
2- المادة المتعلقة بالمعلن : وهي المادة التي تعتمد على تحسين سمعة المعلن أمام الغير وتكوين علاقات طيبة مع الجمهور بما يؤدي إلى زيادة الإقبال على استخدام السلعة.
مثال : إعلانات الصورة الذهنية التي تستهدف تحسين صورة المنظمة وسمعتها أمام الجمهور سواء كان جمهور داخلي أو خارجي.
3- مادة مرتبطة بالأحداث الجارية :-
وهو من الأمور الشائعة في مجال الإعلان، إذ يعتمد مصمم الإعلان على مناسبة أو حدث يشد انتباه الجمهور ثم يحرر رسالته الإعلانية بما يتفق والربط بين مميزات سلعته وبين هذه الأحداث.
مثال: استغلال الأعياد والمناسبات المختلفة مثل عيد الأم وعيد الفطر وعيد الأضحى للإعلان عن بعض السلع والخدمات.
هناك بعض النقاط التى يمكن ان تؤخذ فى الاعتبار عند اعداد الرسالة الاعلانية و هى : -
1- قبل أن تضع قلمك في الإعلان يجب أن تتأكد أولاً من أنك تعرف كل شئ عن : - السلعة Product
- المستهلك Consumer
- الوسيلة Media
فهذه المعرفة تسهل عملك في إعداد الرسالة الإعلانية وتحدد لك من أين تبدأ. From where do you start
2- وجه رسالتك الإعلانية إلى شخص واحد بمفرده لا إلى الجميع وعليك أن تحدثه عن قرب وحدث حواسه ومشاعره.
مثال :
- لك يا سيدتي.
- عزيزي قائد السيارة.
3- عليك أن تجعل كل عنصر من عناصر الرسالة الإعلانية يتقدم نحو تحقيق هدف معين، وعليك أن تضرب على أحد أوتار المنافع بقوة لتكون هي بداية الإعلان.
4- تعتبر دراسة المغريات البيعية للسلعة من أهم الأمور اللازمة لتحرير الإعلان ولذلك عليك أن تتأكد أن السلعة تشبع رغبات وحاجات فئات المستهلكين.


5- ابحث عن فكرة واحدة مبتكرة، فيجب أن يكون الابتكار منك أنت وهناك مجموعة قواعد يمكن الإستعانة بها عند وضع الفكرة الإبداعية :
1. الإختصار – التجديد – التحديد ( التركيز على نقطة بيعية واحدة )
2. أن تكون اللغة المستخدمة بسيطة وسهلة ومفهومة.
3. أن تكون الفكرة مميزة عن بقية الأفكار الأخرى.
4. التركيز على المغريات البيعية للسلعة.
فهذه المعرفة تسهل عملك في إعداد الرسالة الإعلانية وتحدد لك من أين تبدأ. From where do you start
2- وجه رسالتك الإعلانية إلى شخص واحد بمفرده لا إلى الجميع وعليك أن تحدثه عن قرب وحدث حواسه ومشاعره.
مثال :
- لك يا سيدتي.
- عزيزي قائد السيارة.
3- عليك أن تجعل كل عنصر من عناصر الرسالة الإعلانية يتقدم نحو تحقيق هدف معين، وعليك أن تضرب على أحد أوتار المنافع بقوة لتكون هي بداية الإعلان.
4- تعتبر دراسة المغريات البيعية للسلعة من أهم الأمور اللازمة لتحرير الإعلان ولذلك عليك أن تتأكد أن السلعة تشبع رغبات وحاجات فئات المستهلكين.


5- ابحث عن فكرة واحدة مبتكرة، فيجب أن يكون الابتكار منك أنت وهناك مجموعة قواعد يمكن الإستعانة بها عند وضع الفكرة الإبداعية :
1. الإختصار – التجديد – التحديد ( التركيز على نقطة بيعية واحدة )
2. أن تكون اللغة المستخدمة بسيطة وسهلة ومفهومة.
3. أن تكون الفكرة مميزة عن بقية الأفكار الأخرى.
4. التركيز على المغريات البيعية للسلعة.
بكم نكتمل
المشاركة أفضل طرق التعلم
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام
0 التعليقات:
إرسال تعليق