18‏/12‏/2015
الجمعة, ديسمبر 18, 2015

صباحو 28 - التقرير التاسع: تقرير يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه

الجمعة 18 ديسمبر 2015

التقرير التاسع

تقرير يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه لحظة بـ لحظة وهو امتداد لبرامج ( في الجامعة - من المدرج - كشكولي) وهي تقارير تضعك دائما في الصورة
في تمام الواحدة ظهراً تبدأ محاضرات الترم السادس بدخول الدكتور محمد الباز لشرح المحاضرة الخامسة والأولي له في مادة إدارة الصحف واقتصادياتها وأكد أن المقرر الخاص به الفصول السابعة والتاسعة والعاشرة

تحدث في الفصل السابع عن إدارة المؤسسات الصحفية وتحديداً وظائف الإدارة الصحفية والتي تقع في الصفحات من صــ 241 وحتي صــ 255 وهذه الصفحات هي المقررة في هذا الفصل قائلاً أن إدارة التحرير وهي عملية الإنتاج الصحفي تخضع لبعض القوي السياسية والاقتصادية والاجتماعية 

تناول بعدها شرح التخطيط ثم وظيفة التنظيم سواء كانت قيادية أو تنفيذية أو استشارية وختم المحاضرة بالحديث عن بالتوجيه والرقابة 


تدخل بعدها الدكتورة نرمين خضر لشرح المحاضرة الرابعة والأولي لها في مادة Communication 3 وقالت أنها ستتحدث عن نظرتين خلال المحاضرات الثلاثة لها وأن الأسئلة تأتي دائماً من الامتحانات السابقة ومطلوب المذاكرة وأن الامتحان في الجزء الخاص بها يأتي في صورة short notes  أو صح وخطأ أو اختياري والمطلوب الإجابة علي حسب السؤال فقط

وأضافت أنها تقوم بقراءة كل كلمة واللغة الانجليزية لها قصة ثابتة في التصحيح وأحياناً تتجاهل الكتابة أو التدقيق عند التصحيح فلو قامت بالتدقيق لن تصل نسبة النجاح في المادة إلي 3 % وأنها لا تسمح بخروج أحد من المحاضرة بعد دخوله كما ستقوم بغلق باب المدرج بعد دخولها المحاضرة بــ 15 دقيقة 

كان محور المحاضرة الحديث عن

Contemporary theories of mass communication 

The individual differences theory
 وقامت بشرح Motivation الدوافع وشاركها بعض الزملاء في قراءة محتوي المحاضرة


في تمام الرابعة والنصف تدخل الدكتورة فاتن رشاد لشرح المحاضرة الخامسة والثانية لها في مادة فن الإعلان تناولت بالشرح الصور والرسوم وما هي أهميتهم مؤكدة أن غالبية الناس عقليتهم مرئية والصور والرسوم تساعد علي توصيل الفكرة وهي نقطة البدء في العمل الإعلاني وتحتاج إلي وقت أقل في استيعاب المعني والصور لغة غالمية وتساعد علي جذب الانتباه وإثارة الاهتمام

تحدثت بعدها عن وظائف الصور والرسوم وكانوا ثمانية وظائف مشروح منهم أربع وظائف بالكتاب وعند السؤال عن الوظائف بالشرح نقوم بذكر الثمانية وظائف مع شرح الــ 4 وظائف 

وعن أساليب استخدام الصور والرسوم وفقا لتصنيف Kelppner والتي منها ( صورة السلعة فقط - صورة السلعة أثناء الاستخدام  صورة السلعة مع مجموعة أشخاص - صورة استخدام أو عدم استخدام السلعة وغيرها من الأساليب الهامة جداً والتي تأتي غالباً في الامتحانات 

وأنهت المحاضرة بالحديث عن الدراسات الخاصة بتأثير الصور والرسوم في الإعلان مؤكدة أن العلاقة بين حجم الصورة ودرجة جذب الانتباه أنه كلما كبر حجم الصورة زادت درجة جذب الانتباه ومشاهدة الإعلان وأن حجم الصورة يتناسب طردياً مع درجة المشاهدة والملغي من الفصل الثالث من صــ 80 إلي صــ 88 وتم تعويض هذا الملغي الخاص بالدراسات في بضع سطور ستكون موجودة بالمحاضرة

بكم نكتمل
المشاركة أفضل طرق التعلم
فريق عمل مدونة مستر إعلام
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع