13‏/11‏/2015
الجمعة, نوفمبر 13, 2015

صباحو 28 - التقرير الرابع: لا أنــام

صباحو 28
الجمعة 13 نوفمبر 2015
التقرير الرابع

يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه لحظة بـ لحظة  


وهو امتداد لبرامج ( في الجامعة من المدرج - كشكولي) وهي تقارير تضعك دائما في الصورة



محمود سيلفي لا أنام منذ 36 يوم بسبب الانتخابات ومختار يدافع عن سائقي التوك والأغاني الشعبية وإسلام إزاي في قائمة واحدة ومختلفين ودكتور وليد فتح الله " اللي تعرف ديته اقتله " وأنت بتنقط في فرح قائلاً لحسام فاروق " الحمد لله أنك مكنتش النائب بتاعه كنت خربتها "  تعليقاً علي عقد تصدير الغاز لاسرائيل  (  اللي محضرش المحاضرات النهاردة فاته كتير أوي ) وعن إصرار شيماء علي حضور المحاضرات رغم ساقها المكسور يا الله علي الروعة حب العلم والتعلم

دكتورة ريم عادل "كل مرة بشرح فيها بيكون في انتخابات من حظكم"
يبدأ اليوم الدراسي بدخول الدكتورة ريم أحمد عادل لشرح المحاضرة الثانية من مادة العلاقات العامة في المجال التطبيقي وتستكمل شرح أهداف البرامج الاتصالية للمرشح السياسي من تقديم الشعار السياسي للمرشح والتصدي للشائعات التي توجها الدعاية المضادة وحث المواطنين على المشاركة الانتخابية من خلال استخدام المعاني الدينية

بعدها تحدثت عن مواصفات رسالة الاتصال التي يستخدمها المرشح من مراعاة مصالح الناخبين وجذب انتباه الناخبين واشتمال الرسالة على أدلة تزيد فعاليتها من تقديم أدلة من كتب ووثائق تحظى بالقدسية وتقديم أدلة مستمدة من قادة الرأي والاستشهاد بمضامين وسائل الاعلام وتقديم الرسالة الاتصالية في معدل سرعة يسمح للمتلقي بمتابعتها والتكرار واشتمال الرسالة على نوع الاستجابة المطلوبة من المتلقي

وعن وسائل الاتصال المستخدمة من جانب المرشح السياسي أشارت الدكتور ريم  أنواع الاتصال من الاتصال الشخصي وهو شديد الفاعلية ويأثر علي الصورة الذهنية لدي الناخبين عن المرشح الرئاسي والاتصال ذو الاتجاهين والذي يستمع فيه المرشح السياسي لرأي الناخبين ثم الاتصال الجمعي ويمكن توظيف هذا النوع من الاتصال في تحقيق الأهداف كحضور الأفراح و المآتم  والموالد و المناسبات و الأعياد الدينية والنوادي و الساحات الشعبية الأعياد الشعبية  وتحدثت عن الاتصال غير اللفظي من الابتسامة ونقل المعنى عن طريق الأذن ونقل المعنى عن طريق اليد واستخدام الرمز الانتخابي

وختمت المحاضرة بالحديث عن  التليفزيون والإعلان الصحفي واللافتات و الملصقات والأعمال الخيرية والإطار الأخلاقي لاتصال المرشح السياسي واحترام المتلقي والعقائد وتجنب تجريح المنافسين و النيل منهم وتجنب خداع الناخبين بالوعود المبالغ فيها ومراعاة أخلاقيات التعامل مع وسائل الإعلام وما يجب أن يراعيه المرشح السياسي في تعامله مع وسائل الإعلام

هذا الكلام قديم شوية
جملة كررها الدكتور وليد فتح الله كثيراً اليوم أثناء شرحه المحاضرة الثانية من مادة البرامج التعليمية والثقافية تعليقاً علي بعض مضامين الكتاب قام بشرح العولمة ومخاطر الهيمنة الثقافية علي مجتمعات العالم الثالث تحدث عن مفهوم العولمة الثقافية وسماتها وأنها غير واضحة مثل العولمة الاقتصادية والتي لها إطار محدد ثم الأبعاد الثقافية للعولمة والأبعاد الإعلامية والتكنولوجية للعولمة وأهم سمات العولمة الثقافية

وأضاف أن من مظاهر العولمة الثقافية  انتشار ثقافات المجتمعات الغربية الصناعية وتهديد الثقافات الوطنية و المخاطر التي تهدد الثقافة العربية نتيجة المتغيرات العالمية وسلبيات الثقافة العربية في نهايات القرن العشرين حيث أنها مقصورة الاستشراف المستقبلي وثقل القيود على الحريات وسيادة الإعلام الترفيهي 

وفي نهاية المحاضرة تحدث عن كيفية مواجهة العولمة الثقافية ودور الإعلام وبعض الأسس والضوابط الثقافية لعملية التفاعل بين الثقافة العربية وعملية العولمة في الإعلام التي قدمها الدكتور محمد شومان وعن بنظرية الاستعمار الثقافيCultural Imperialism Theory ويأتي أساس هذه النظرية من الجوانب البحثية التي تركز على دور وسائل الإعلام في الاتصال العالمي

بكم نكتمل
المشاركة أفضل طرق التعلم
فريق عمل مدونة مستر إعلام
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع