24‏/10‏/2015
السبت, أكتوبر 24, 2015

صباحو 28: التقرير الأول يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه

صباحو 28
برنامج جديد
الجمعة 23 أكتوبر 2015

يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه لحظة بـ لحظة  
وهو امتداد لبرامج ( في الجامعة من المدرج - كشكولي) وهي تقارير تضعك دائما في الصورة



بداية كل عام أنتم بخير بمناسبة بداية الدراسة ونتمني لكم وافر الصحة والسعادة والنجاح والتوفيق سائلين الله أن يجعل النجاح طريق يسلكه الجميع 

ترم جديد بنكهة إعلامية رائعة حيث لأول مرة تجمع كلية الإعلام جميع التيرمات ونتقدم بالشكر إلي كلية دار علوم علي حسن الاستضافة فبها كانت البداية وبالأخص داخل مدرج 28 المدرج الذي لطالما وجدنا فيه الراحة والحب وحسن الجوار يا الله 

علي باب الكلية يقف العم يسري يمارس عادته في الرد وتوضيح الأمور مع أجمل عناقه ^_^ 


برابط واحد حمل كل المحاضرات والتطبيقات الخاصة بالترم السادس بالضغط هنا



تبديل 
حدث تبديل بين محاضرات communication 3 و إدارة الصحف لتصبح إدارة الصحف المحاضرة الأولي تأتي بعدها مادة communication 3 محاضرة ثانية ثم فن الإعلان محاضرة ثالثة


الغالي
تصفيق حار يهز جانبات المدرج بمجرد إعلان اسم دكتور محرز غالي كــ دكتور لشرح مادة إدارة الصحف الحب والمودة هي التي جعلت الجميع في حالة سعادة لصاحب الابتسامة 

يبدأ الدكتور محرز غالي في شرح المادة معلناً أن المقرر الخاص بيه هو الوحدات الأولي والثانية والثالثة وقام بشرح الوحدة الأولي والتي أكتفي فيها بالحديث عن صحافة عصر  المعلومات قائلاً " هناك أشياء سأقوم بالتركيز عليها "

وأضاف إلي أهمية التفريق بين سمات وخصائص الصحافة في عصر المعلومات و سمات وخصائص الصحافة كصناعة حيث يقع الكثير من الطلاب في الخطأ عند إجابة السؤال وذكر مثالاً علي ذلك صيغة سؤالين مختلفين في الإجابة معلقاً " وأنا بصحح بلاقي كوارث "

الأول: حلل أهم سمات وخصائص الصحافة في عصر المعلومات موضحاً أهم المتطلبات وتأثيراتها السلبية الناشئة بعد زيادة الاعتماد علي تكنولوجيا الاتصال والمعلومات 

والثانيحلل  سمات صناعة الصحافة كصناعة موضحا اوجه التشابه والاختلاف بينها وبين غيرها من الصناعات 

بعدها ذكر الدكتور محرز الفرق بين

تكنولوجيا الاتصال ويقصد بها التطورات الهائلة الكثيرة التي حدثت في مجال نقل البيانات عن بعد بأستخدام  الأقمار الصناعية والألياف الضوئية

أما تكنولوجيا المعلومات يقصد بها كل التطورات الهائلة في مجال الحاسب الآلي علي مستوي الهارد وير والسوفت وير

أكد علي أن الانترنت هو الابن الشرعي من تزاوج ثورتي تكنولوجيا لاتصال وتكنولوجيا المعلومات وحدث ذلك في فترة التسعينات وأن الإعلام من أكثر المؤسسات التي استفادت من هذه الثورة

وقام بشرح سمات عصر المعلومات العشرة والتي منها ( الحوسبه الكاملة و الميل إلي التحليل والتفسير والميل إلي العمق المعلوماتي والميل إلي التخصص والميل إلي الطابع الاقليمي والدولي  والمحرر المؤهل للتعامل مع تكنولوجيا المعلومات والمعالجة الصحفية العملية لبعض القضايا الجماهيرية والأهتمام المستمر بالدراسة واحتياجات وأهتمامات القراء والتصحيح الذاتي لسلبيات الممارسة المهنية

وأنهي المحاضرة بالحديث عن متطلبات التحول إلي صحافة عصر المعلومات  والتأثيرات السلبية


أجري يا مجدي

في محاضرة شهدت حضور جماهيري كبير أكثر من عدد جماهير مباريات كرة القدم يبدأ الدكتور محمد مهنا شرح مادة Communication 3 لكن سرعان ما انسحبت الجماهير فقد كان اداء الدكتور سريع جدا مما أصاب الغاليبة العظمي بالملل
وضح علي الدكتور محمد بأن هذه رحلته الأولي في عالم التعليم المفتوح

وأكد اكثر من مرة أن حضور المحاضرات فقط للاستفسار عن العقبات التي تقابل الطالب قائلاً " أن أهم شئ فهم الموضوع جيدا " والحمد لله ده محصلش .. مضيفاً أن أول محاضرة للحديث عن بعض الاساسيات  ومن ثاني محاضرات نتكلم بشكل سريع وبالتطبيقات معلقاً علي أهمية الكتاب وتحدث عن محتوي الكتاب والذي يتحدث عن نظريات الاتصال

الجدير بالذكر أن منهج الدكتور محمد مهنا هما الوحدتين الأولي والثانية علي أن تكمل الدكتورة نرمين خضر باقي وحدات الكتاب ربنا يستر من المادة علشان شكلنا هنلبس ونخرج نشم هواء ^_^

وفي تمام الساعة الرابعة والنصف تدخل الدكتورة علياء سامي لشرح المحاضرة الأولي من مادة فن الإعلان وقامت بتوضيح المقرر بالنسبة للجزء الخاص بها وهي الفصول الثاني والسادس والسابع والثامن والملغي من صـ 35 وحتي منتصف صـ 38 علي أن تكمل الدكتورة فاتن رشاد باقي الكتاب

وكان محور المحاضرة يدور حول الفصل الثاني وبالأخص عن العناوين وتناولت تعريفها وأهم الوظائف الأساسية للعناوين من جذب وتركيز اهتمام القارئ وإعطاء فكرة وتعريف بالسلعة وتقديم وعد وإثارة حب استطلاع القارئ وغيرها

تحدثت بعدها عن خصائص العنوان الإعلاني الفعال والقواعد الأساسية لكتابة والتكنيكات الخاصة بكتابة العناوين مثل ( العناوين الخبرية والتي ينبسق منها 7 تكنيكات فرعية  - العناوين التي تتعامل مع السعر - والعناوين التي تقدم للقارئ قصة - والعناوين التي تستخدم كلمات مفتاحية - والعناوين الاستشهادية - وعناوين تستخدم الكلمة الواحدة - وعناوين تستخدم كلمتين  وغيرها )

وأكدت علي أهمية التفريق عند السؤال عن التكنيكات فعند طلب 4 أو 5 يقصد بها كتابة التكنيكات الرئيسية فعلي سبيل المثال تعامل العناوين الخبرية ذات السبع تكنيكات فرعية بواحدة من الـ 4 أو 5 تكنيكات المطلوبة

وأنهت المحاضرة قائلة أن الفصل الثاني يتم مذاكرته من المحاضرات فقط أما باقي فصولها المقررة يتم مذاكرتها من الكتاب والمحاضرات


بكم نكتمل
المشاركة أفضل طرق التعلم
فريق عمل مدونة مستر إعلام 





هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع