12‏/6‏/2014
الخميس, يونيو 12, 2014

تكنولوجيا الاتصالات - المحاضرة الخامسة ( وسيذكر التاريخ انه تم تحطيم المنهج في 6 ساعات )



تكنولوجيا الاتصالات
 المحاضرة الخامسة
 د.عثمان
الوحدة الخامسة

اليوم معانا أكثر محاضرة كان فيها حذف لفقرات والتأكيد علي أهمية فقرات آخري وكان عنوان المحاضرة معانا لأ مش معانا ونظرا لطول المحاضرة قمنا بنشر ما هو مقرر وتم حذف الملغي منها
وقد تم الاستعانة ببعض الصور للتوضيح فقط


أنظمة الفيديوتيكس والتليتكس
الفيديوتكس  Videotex:
يعد الفيديوتكس أحد أنظمة المعلومات والاتصال الحديثة فى عقد الثمانينيات, وهو عبارة عن وسيلة تفاعلية لتسهيل استرجاع المعلومات, وتقدم هذه الوسيلة خدمات تسد حاجات ملحة للبشرية, كما تقدم وعودا بطرق جديدة وفعالة لإدارة الأعمال, وخدمات البنوك, وصناعة النشر.

وتؤدى تكنولوجيا الفيديوتكس إلى تحويل جهاز الاستقبال التليفزيونى إلى أداة فعالة لنقل المعلومات من خلال الربط بالحاسب الالكترونى عن طريق خطوط الهاتف, أو الكابل ثنائى الاتجاه, ويستطيع المستفيد من هذه الخدمة أن يتصل بحاسب الكترونى مركزى من أجل الحصول على معلومات عامة أو معلومات متخصصة, كذلك تستخدم فى إدارة الأعمال البنكية, وخدمات الشراء, ودفع الفواتير.

لتحميل المحاضرة وورد    http://www.gulfup.com/?pdu5IH


  ويوجد نوعان أساسيان من نظم الفيديوتكس هما:
 الفيديوتكس السلكى Wired Videotex , والفيديوتكس الإذاعى Broadcast Videotex,  أو ما يعرف بالتليتكست Teletext والفيديوتكس السلكى يتيح نقل المعلومات فى اتجاهين بطريقة تفاعلية, أما التليتكست فيسمح بنقل المعلومات فى اتجاه واحد فقط.
  خدمات الفيديوتكس السلكى  Wired Videotex:
  يعمل الفيديوتكس السلكى فى اتجاهين, فهو نظام تفاعلى يستخدم ؛عارض للصورة Video Display, وغالبا  ما يكون هذا العارض جهاز الاستقبال التليفزيونى, ويتصل هذا الجهاز بشبكة خطوط هاتفية, ويشار إليه غالبا  باسم فيوداتا Viewdata وذلك نسبة إلى الشركة البريطانية الرائدة فى هذا المجال, غير أن الاسم الأكثر شيوعا  فى العالم الآن هو فيديوتكس« Videotex, وهو وسيلة تستقبل صفحات من المعلومات, تملأ كل صفحة شاشة التليفزيون, ويتم تخزين هذه المعلومات فى ؛قاعدة بيانات Data Base تكون جاهزة للتعامل معها من خلال توظيف البحث الذى يقوم به مستخدم الجهاز, ويختار المستفيد رقم أو أرقام الصفحات التى تضم المعلومات التى تهمه من بين كميات هائلة من المعلومات المخزنة فى قاعدة البيانات, وتتصل هذه الوسيلة بقاعدة بيانات ضخمة تشكل موسوعة الكترونية Electronic Encyclopedia يتم استقاء محتواها من الكتب والصحف والمجلات والمخطوطات, وتشمل أيضا  بعض وظائف توصيل البيانات Data Communication.



                          للاطلاع علي جميع محاضرات تكنولوجيا الاتصالات  http://mr-e3lam.blogspot.com/p/blog-page_7901.html

 



وقد أتاح هذا النظام تحويل جهاز الاستقبال التليفزيونى من وسيلة ترفيهية تقليدية إلى أداة من أدوات عصر المعلومات, حيث يستطيع المشاهد أن يصنع جريدته الخاصة, ويمارس بنفسه دور ؛حارس البوابة Gatekeeper لنوعية المعلومات التى يتلقاها ومحتواها.
ويستطيع مشاهد التليفزيون المشترك فى خدمة الفيديوتكس الاتصال المباشر بالحاسب الإلكترونى المركزى عن طريق خطوط شبكة الهاتف أو شبكة الكابلات, وتحتوى ذاكرة الحاسبات الإلكترونية على أكداس من المعلومات, ويستجيب الحاسب فورا  لما يطلبه المشاهد من معلومات ويرسلها على جهاز استقباله, ويمكن أن يتم بين المشاهد والحاسب الإلكترونى حوارا على هيئة أسئلة وأجوبة تظهر تباعا  على الشاشة, ويستخدم المشاهد عند توجيه أسئلته مجموعة مفاتيح لأداة تشبه الآلة الكاتبة, وتتوالى الأسئلة والأجوبة وفقا  لبرنامج معين إلى أن يؤدى هذا الحوار إلى تحديد نهائى للمعلومات المطلوبة التى تظهر على شاشة المستقبل, ويطلق على هذه الخاصية اسم الحوار التفاعلى Interactive dialogue.
مؤتمرات الفيديو Video Conferencing:
  فى ظل الوسائط المتعددة أصبح للحاسبات الشخصية المتصلة ببعضها عن طريق شبكة ما, قابلية إدارة مستخدميها لحوار مفتوح بالصوت والصورة (لقطات فيديو حية على الهواء مباشرة فى نفس اللحظة) ما بين بعضهم بصرف النظر عن بعد أماكنهم (راجع الجزء الخاص بأنظمة المؤتمرات عن بعد).
    ويتم هذا فى وجود معدات خاصة ومن خلال خطوط التليفون العادية أو الرقمية Digital Or Standard Phone Lines.
  خدمات التليتكست Teletext :
  يعد نظام التليتكست أكثر شيوعا  فى العالم من نظام الفيديوتكس, ولا يتيح هذا النظام اتصالا  تفاعليا  مثل نظام الفيديوتكس, فهو نظام معلوماتى واتصالى يستهدف نقل المعلومات والبيانات فى اتجاه واحد, ويعتمد هذا النظام على استخدام قناة تليفزيونية غير مستخدمة لبث البيانات إلى أجهزة الاستقبال بدون تداخل مع قنوات الإرسال العادية.
  ويتيح هذا النظام عدة مئات من الصفحات على عكس نظام الفيديوتكس الذى يقدم آلاف الصفحات بطريقة تفاعلية. وقد ظهرت خدمات التليتكست فى المنازل قبل خدمات الفيديوتكس, ويمكن تقديم هذه الخدمة مجانا إذا تم تمويلها بشكل جيد عن طريق الإعلانات, أو فى حالة استخدام نظم الإرسال التليفزيونى التى تمولها الحكومات.
  ويعتمد نظام تليتكست على عرض صفحات المعلومات بشكل متكرر بحيث يستطيع المستهلك أن يختار من بينها الصفحات التى تهمه, ويجب أن ينتظر المستخدم لعدة ثوان, وأحيانا  لعدة دقائق قبل أن يتم نقل الصفحة التى يبحث عنها فى جهاز استقباله, ولجعل هذا الوقت مقبولا  فإن عدد الصفحات التى يتم عرضها يكون محدودا  ولا يتجاوز عدة مئات من الصفحات, وهكذا فإن إمكانية عرض معلومات تفصيلية يكون غير ممكنا  فى هذا النظام مثلما يحدث فى نظام الفيديوتكس, وغالبا  ما يتم وصف الخدمة المقدمة من خلال التليتكست باعتبارها مجلة إليكترونية Electoronic Magazine, ويتم استقاء محتوى هذه المجلة من الصحف اليومية والمجلات.
   أنظمة الاتصال المباشر بقواعد البيانات
  يشير مصطلح نظام البحث المباشر On-Line System إلى علاقة تفاعلية بين الباحث وقاعدة البيانات للوصول إلى إجابات محددة وفورية من خلال استخدام الحاسب الإلكترونى.
  وكانت معظم نظم استرجاع المعلومات الإلكترونية المبكرة تعتمد على عمليات اتصال غير مباشر تنفذ فى غياب المستفيد, ودون أدنى مساهمة إيجابية منه.
  ويختلف نظام الاتصال المباشر عن نظام الاتصال غير المباشر فى أن عمليات البحث والاسترجاع تضبط بواسطة المستخدم Operator الذى يجلس إلى منفذ Terminal متصل بالحاسب الإلكترونى, وعادة ما تستخدم هذه المنافذ فى تقديم الأسئلة إلى النظام, وتزود النظام أو المستخدم بالملاحظات أثناء إجراء عمليات التحليل والبحث عن المعلومات, كما تستخدم فى عرض مردود النظام للمستفيد.
  ويشير مصطلح الاتصال المباشر On-Line إلى أن المستفيد على اتصال مباشر بالحاسب الإلكترونى, ومع مرصد المعلومات الذى يرغب فى سؤاله من خلال المنفذ. ويوجد نوعان رئيسيان من هذه المنافذ: منافذ لوحة المفاتيح Keyboard, ومنافذ العرض المرئيةScreen terminal  ويشبه منفذ لوحة المفاتيح إلى حد كبير الآلة الكاتبة التقليدية حيث يستخدم الباحث لوحة المفاتيح للاتصال بالنظام, كما تسجل إجابة النظام على الناتج الورقى لمنفذ الباحث. وفى حالة المنفذ المرئى فإن اتصال الباحث يتم أيضا  باستخدام لوحة مفاتيح ويتلقى إجابة النظام على شاشة تشبه شاشة التليفزيون, وتستخدم الخطوط الهاتفية أو خطوط الكابل فى اتصال المنفذ بالحاسب الإلكترونى. ومن خلال استخدام أسلوب المشاركة فى الوقت Time Sharing على الخط المباشر يمكن لنظام الاتصال خدمة مستفيدين متعددين فى نفس الوقت, معطيا  كل شخص الشعور بأنه المستفيد الوحيد من النظام, وتكون الإجابة فورية.
  وقد ظهرت قواعد البيانات Databases كصناعة جديدة خلال عقد السبعينيات, حيث قامت شركات الحاسبات الالكترونية بتصنيع معدات الكترونية تسمح لكل أنواع الحاسبات بأن ؛"تتحدث"مع بعضها عن طريق المنافذ الطرفية Terminals, وأصبح فى استطاعة الأفراد التعامل مع تلك الشبكات المعلوماتية سواء الحكومية أو الخاصة والتى بلغ عددها عام 1986 أكثر من ألف قاعدة للبيانات.
  والعديد من قواعد البيانات السابقة مزودة بنصوص كاملة ومراجع بيبلوجرافية للمستخدمين المتخصصين, ومع ذلك فهناك اتجاه متزايد نحو إنشاء قواعد بيانات مبسطة لا تحتاج إلى خبراء فى التعامل معها.
  كذلك أفادت تكنولوجيا الأقراص الضوئية Optical Disks قواعد البيانات, حيث يستطيع القرص الصغير تخزين حوالى ربع مليون صفحة من المعلومات, وإتاحة البيانات الحديثة بشكل ديناميكى, ويمكن استخدام هذه الأقراص فى الحاسبات الشخصية وتكوين مجموعات هائلة من المعلومات المخزنة.
  وفى عصر المعلومات من المتوقع أن تزيد حاجة الناس بشكل أكبر إلى الاعتماد على مصادر المعلومات لأسباب شخصية وعملية, فعلى سبيل المثال يمكن استرجاع المحتوى الكامل للموسوعات العلمية Encyclopedias من خلال استخدام خدمات الاتصال المباشر بقواعد البيانات On Line Databases, حيث يستطيع الأفراد إدارة أجهزة العرض المنزلية للحصول على اتصال كامل بنظم المعلومات, وسيكون من السهل الإطلاع على الصحف فى أى مكان من العالم, وكذلك إتاحة المعلومات الاقتصادية من مصادرها حول العالم, والحصول على مواعيد شركات الطيران على الفور.
   أنظمة الوسائط المتعددة Multimedia:
 يرتكز مفهوم الوسائط المتعددة Multimedia على عرض النص مصحوبا  بالصوت ولقطات حية من فيديو وصور وتأثيرات خاصة مما يزيد من قوة العرض ويزيد من خبرة المتلقى فى أقل وقت ممكن وبأقل تكلفة وهذه الطريقة تتغلغل فى كل أنواع المعرفة والخدمات بشكل يثير الدهشة. منها على سبيل المثال  قنوات المعلومات والتعليم الطبى الحديث وتعليم القيادة والطيران (Flight Simulation) وتعنى الوسائط المتعددة بعرض المعلومات فى شكل نصوص مع إدخال كل أو بعض من العناصر التالية:
1- الصوتيات AUDIO:
  وذلك من خلال الأصوات الرقمية Digitized Audio والتأثيرات الصوتية الخاصة بالإضافة إلى ما يعرف باسم (MIDI) وهو الصوت والمؤثرات الصوتية المولدة من الآلات وسنتناول تفاصيل هذه العملية فيما بعد.
2- الصور الرقمية Digitized Photo Graphic:
  وذلك من خلال الكاميرات الرقمية  Digital Cameras أو أجهزة المسح الضوئى أو الأرشيف الرقمى الخاص بالصور أو خدمات وكالات الأنباء المصورة.
3- الرسوم المتحركة  Animation:
 
وهى مجموعة من رسوم مخططات الذاكرة التى تعرض وراء بعضها بشكل متتابع لتعطى فى النهاية احساس بتحرك الرسوم على الشاشة وهى تعرض إما على موقع محدد من الشاشة أو تنطلق متحركة على أكثر من موضع منها.
4- لقطات الفيديو الحية  Full Motion Vedio:
    وهى لقطات الفيديو الحية المصحوبة بالصوت مثل تلك المولدة أو المعروضة عن طريق برنامج Quik time مثلا .
  اسطوانات الليزر المدمجة والوسائط المتعددة:
  العلاقة بين الاسطوانات التى تعمل بالليزر CDs أو الاسطوانات المدمجة والوسائط المتعددة وثيقة وذلك نظرا  للسعة الكبيرة لقدرة تخزين هذه الاسطوانات فهى الوحيدة حتى الآن القادرة على حمل مواد الأوساط المتعددة التى تنوء بحملها الأقراص الصلبة الممغنطة HD كما أن معدلات نقل البيانات من هذه الاسطوانات عالية, وعليه فإن كل تطبيقات الأوساط المتعددة تطرح حاليا  على اسطوانات الليزر. بل أن هناك حالات خاصة يطرح فيها التطبيق الواحد على عدة اسطوانات.
 
وهناك مشغلات أقراص CD ثنائية السرعة وأخرى رباعية السرعة ونوع حديث سرعة تعادل ستة مرات السرعة العادية. ويطلق لفظ رباعية السرعة بالنسبة لمشغلات CD على معدل نقل البيانات أو الزمن الذى يستغرقه المشغل لنقل البيانات من وحدة تخزين CD إلى الكمبيوتر ..
  أجهزة وتطبيقات الوسائط المتعددة:
    بصفة عامة فإن تجهيزات الوسائط المتعددة تقوم بالآتى:
    أ ) عرض لقطات الفيديو والصور والرسوم بشكل واضح.
    ب) حفظ واسترجاع الأصوات وتوليد الموسيقى والمؤثرات الصوتية.
    ج) التعامل مع اسطوانات الليزر CD باعتبارها الوسيط المناسب.
    وهناك بعض الحاسبات الاليكترونية المجهزة للعمل مباشرة مع الوسائط المتعددة حيث تزود بالتجهيزات والمعدات التالية:
    سماعات ستريو وميكروفون ذات كفاءة عالية.
    كارت عرض الإرسال التليفزيونى TV CARD.
    كارت ادخال واخراج اشارة الفيديو (Vido I/O Card) يسمح بالعمل مع أنظمة الفيديو مثل Super VHS & HI-8 VCR.
  كارت الصوت  (16 BIT & 44.1 KHz) Sound Card لضمان نقاء الصوت ويكون متوافق مع الأنظمة الصوتية المعروفة مثل MIDI.(Musical instrument digital I/F) MID
  وهى أحد أنواع الربط البيانى للأدوات الموسيقية حيث توفر هذه الخاصية امكانية استخدام عينات الأصوات المسجلة للأدوات الموسيقية الفعلية لتوليد أصوات على درجة عالية من الجودة وذلك على خلاف نوع آخر يعتمد على تقليد أصوات الأدوات الموسيقية لتوليد أصوات صناعية.
  ومن الجدير بالذكر أن إدخال النصوص إلى الوسائط المتعددة قد يكون من خلال وسائل تقليدية مثل لوحة المفاتيح أو بواسطة مودم أو من خلال جهاز التعرف البصرى على الحروف Optical Character Recognizer (OCR) وكذلك يمكن ادخال الرسوم يدويا  إلى الحاسب باستعمال لوحة رقمية Tablet Digitizer.
  التطورات الراهنة:
 تعقد الآمال حاليا  فى تطوير قطاعات كثيرة مثل التعليم والترفيه والبحث العلمى ومجالات أخرى على الوسائط المتعددة , وهنا تبرز ثمانية وظائف جديدة للحاسبات الشخصية فى ظل الوسائط المتعددة وهذه الوظائف كانت إلى وقت قريب مجرد أفكار على الورق أما الآن فهى حقيقة واقعة بشكل فعلى متوافرة فى الأسواق كحلول متكاملة, فى شكل برامج ومعدات, وهذه الوظائف هى:
1- الملاحظات الصوتية Voice Annotation:
 فى ظل الوسائط المتعددة يمكن للفرد أن يقوم بحفظ أى رسالة صوتية فى شكل رقمى (Digital) على ملف. ثم يقوم بربط هذه الرسالة مع وثيقة (Document) ما مثل ملف لمعالج النصوص, وذلك من خلال برامج خاصة مثل برنامج Dynamic Data Exchange Link (DDL).
  فيمكن للمتعاملين على نفس الوثيقة أن يتركوا ملاحظاتهم صوتيا  أيضا  لبعضهم البعض لتحقيق ميزة ما وهو الأمر الذى لم يكن ممكنا  فى غير وجود الوسائط المتعددة (برامج وأجهزة).
2- توزيع البيانات Data Distribution:
    بفضل الوسائط المتعددة أصبح للحاسبات الشخصية إمكانيه حفظ البيانات (Data) والصور (Images) وملفات الصوت الرقمية (Digital Audio Files) ولقطات الفيديو (Video Clips) معا وكذلك البرامج على اسطوانات الليزر القابلة للكتابة عليها Recordable CDs.
3- الأوامر الصوتية Voice Commands:
    فى ظل الوسائط المتعددة يمكننا التعامل مع الحاسبات الشخصية بأوامر صوتية حقيقة دون إدخال الأوامر من لوحة المفاتيح أو الفأرة.
4- المساعدة الراقية  Context  Sensitive Help :
  أصبح فى ظل الوسائط المتعددة للحاسبات الشخصية إمكانية التعامل مع أنظمة مساعدة راقية موجهة لهدف التعريف بشىء ما أو تقديم المساعدة من خلال أمر معين. ولم تعد المساعدة قاصرة على اظهار معلومات نصية مقروءة Text فقط بل تعدت حدود ذلك إلى وجود مؤثرات صوتية ولقطات فيديو, ومعظم التطبيقات المسجلة على الإسطوانات الليزرية CD لها خاصية المساعدة الراقية تشرح التطبيق أو تقدم معلومات مساعدة عنه.
5- قاعدة بيانات للصور  Images Data Base :
  فى ظل الوسائط المتعددة, وما توفره من إمكانات أصبح للحاسبات الشخصية المقدرة على حفظ لقطات الفيديو أو الصور أو أحد النظم القياسية بأعداد هائلة على الإسطوانات المدمجة مما استدعى تواجد قاعدة بيانات لملفاتها Data Base Files.
    وقواعد بيانات الصور Images Database هذه تحتوى على معلومات عن كل ملف من الملفات المتعاملة معها.
  وتستخدم مثل هذه القواعد البيانية المختصة بالصور فى أنظمة الأمن Security       Systems  أو فى عمل بطاقات تحقيق الشخصية أو تصاريح قيادة السيارات وغيرها.
6- الحاسبات متعددة الوظائف  Universal In Box :
 فى ظل الوسائط المتعددة أمكن تصميم حاسبات يمكنها أداء كل شىء من إرسال الفاكسات FAX والبيانات DATA أو الصوت VOICE أو التعامل عن بعد مع التطبيقات, إضافة إلى باقى أشكال معالجة المعلومات والاتصال بشبكات المعلومات.







7- فيديو الشاشة الكاملة  Full Screen Video :
  تتيح الوسائط المتعددة للحاسبات التعامل مع لقطات الفيديو Video Clips ولكنها فى العادة تفتقد للجودة مع صغر الحجم ولكن فى ظل تقنيات خاصة تشمل البرامج والأجهزة, أمكن تحسين ورفع أداء لقطات الفيديو بحيث تحتل الشاشة الكاملة Full Screen استنادا إلى أسلوب خاص هو الضغط الرقمى Digital Compression للقطات, وإزالة هذا الضغط
 Decompression  على وجه السرعة دون إشعار المستخدم بهذا ودون تأثير على جودة المادة المعروضة.
  والطريقة القياسية المتبعة فى ذلك هى طريقة MPEG والتى تستخدم اليوم فى التعامل مع العديد من التطبيقات التى تحتوى على لقطات فيديو وتدعمها معظم الإصدارات الحديثة من برامج توليد وإدارة لقطات الفيديو.
8- مؤتمرات الفيديو
  فى ظل الوسائط  المتعددة اصبح للحاسبات الشخصية المتصلة ببعضها عن طريق  شبكة ما قابلية ادارة مستخدميها  لحوار مفتوح بالصوت و الصورة (لقطات فيديو حية على الهواء  مباشرة  فى نفس اللحظة )ما بين بعضهم بصرف النظر عن بعد اماكنهم (راجع  الجزء الخاص بانظمة المؤتمرات عن بعد)
  و يتم هذا فى وجود معدات خاصة و من خلال خطوط التليفون العادية او الرقمية
  التصوير المجسم ذو الأبعاد الثلاثة  Holography
وهو نوع من التصوير الفوتوغرافى الذى يعطى الإحساس بالأبعاد الثلاثة لأية صورة من خلال توظيف أشعة الليزر, ويعد أبرز تطور فى عالم التصوير الفوتوغرافى منذ أكثر من مائة عام.
  ويتم تصوير أى مشهد من خلال تقسيم أشعة الليزر إلى قسمين, وتجرى لهما عملية توسيع بالعدسات المقربة, ويسلط احدهما على فيلم التصوير الحساس, ويسلط الآخر على الجسم أو المشهد المراد تصويره, وحالما يصطدم هذا القسم من حزمة أشعة الليزر بالجسم , ينعكس عليه حاملا  ضمنه تضاريس الجسم بشكل أطوال موجبة مختلفة فى إعدادها, وينعكس شعاع الليزر على الأجزاء المنخفضة من الجسم بعدد من الأطوال الموجبة أكبر من الشعاع المنعكس على الأجزاء المرتفعة من الجسم أى أن الحزمة المنعكسة على الجسم تكون تسجيلا دقيقا  ضمنها وبالأطوال الموجبة لتضاريس الجسم وتعرجاته وخريطته الفراغية, ويصل هذا الجزء المنعكس لسطح الصفيحة الهولوجرافية حيث يتداخل على سطحها مع الحزمة الأولى, وتثبت صورة الجسم داخل الصفيحة وبثلاثة أبعاد له.
  وبعد إجراء عملية التحميض والإظهار والتثبيت يتم الحصول على صورة عاتمة لا يشاهد فيها سوى خطوط وخدوش عشوائية لا معنى لها البتة, ولكنها حين تعرض لأشعة الليزر أو لأشعة من النوع نفسه الذى صورت به اللوحة فانه يشاهد أمامها صورة الجسم وماثلة أمام أعين الناظر وكأنها الجسم الأصلى تماما , وإذا حركنا رأسنا ذات اليمين وذات اليسار نشاهد الجسم من عدة جهات.
  وأبرز مزايا التصوير المجسم:
      رؤية الجسم أو الشكل المصور من كل الاتجاهات ورؤية أعماق الفتحات فيه.
      إمكانية تصوير عدة صور هولوجرافية مرة واحدة وعلى لوحة واحدة بدون أن يحدث بينها تشويش أو تداخل.
العيواب والتطبيقات الراهنة للتصوير المجسم الثلاثى الأبعاد مازالت محدودة وتطبق فى طباعة بعض أغلفة المجلات مثل مجلة National Geographic, وبعض الإعلانات والأفلام السينمائية وأشهرها فيلم E.T, ويعيب التصوير المجسم الثلاثى الأبعاد, ضعف الألوان وقلتها حيث تتركز فى الأصفر والأحمر والأخضر, كما أن مساحة قاعات العرض السينمائى لأفلامه تحتاج إلى تجهيزات فنية تجعلها لا تتسع لأكثر من 400 متفرج مما يجعل العائد الاقتصادى محدود, إضافة لارتفاع تكاليف الإنتاج, ويستخدم الآن أسلوب يقوم على توظيف مخرجات الكمبيوتر للعرض بالتصوير المجسم الثلاثى الأبعاد, ويشبه البعض وضع هذا الأسلوب من التصوير بوضع السينما فى ثمانينيات القرن الماضى ووضع التليفزيون فى ثلاثينيات هذا القرن أى الوضع التجريبى, وإن كان هؤلاء أنفسهم يتوقعون أن يسيطر الأسلوب المجسم الثلاثى الأبعاد على صناعة السينما والتليفزيون خلال العقد القادم.
   شبكة الانترنيتInternet :
  ان شبكة الانترنت عبارة عن مجموعة شبكات متصلة ببعضها والشبكة نفسها مجموعة من أجهزة الكمبيوتر في شبكة واحدة وكل المعلومات متاحة للجميع وظهرت في أمريكا عام 1975
  وتتميز شبكة الانترنيت بالسمات التالية:
    سرعة انتشار المعلومات:
فلكى يرسل الإنسان خطابا  إلى أى مكان فإن ذلك يستغرق أياما  وقد يفقد فى البريد وباستخدام الفاكس يستغرق ذلك دقائق ومن الممكن أن تصل المعلومة مشوهة أو غير مقروءة, وإذا افترضنا أن المعلومة سوف تبلغ إلى مليون شخص فى أماكن مختلفة فإن ذلك سوف يستدعى إرسال مليون خطاب أو مليون فاكس مع عدم ضمان وصول المعلومات إلى المبلغين.
وإذا افترضنا أيضا  أن هؤلاء المليون شخص يعلمون أن المعلومات تكون موجودة فى حاسب اليكترونى معين وتجدد كل ساعة بأحدث المعلومات فانهم جميعا  سوف يتصلون بهذا الحاسب ويقرأون المعلومات أول بأول بدون أى جهد أو تعب, وكل ما على المرسل  أو مبلغ المعلومة أن يكتبها ويخزنها فى المكان المتفق عليه كما لو كان يكتب أى مستند على الحاسب الاليكترونى.
وهذا ما يحدث بالفعل الآن فجميع وكالات ومصادر الأنباء فى العالم الآن مثل    CNN  وNASA تضع جميع المعلومات والأحداث والنشرات الجوية والتنبؤات على أجهزة الحاسبات الاليكترونية فورا ويستطيع ملايين الناس الاتصال بها, ومعرفة الأخبار فورا وبدون انتظار مواعيد نشرات الإذاعة والتليفزيون, وكذلك تفعل الآن شركات الطيران والمصانع الكبرى والمحلات العالمية.
  2- سرية تبادل المعلومات:
 فكل حاسب اليكترونى فى شبكة الانترنيت له رقم خاص به Adress وبالتالى يمكن أن يرسل أى فرد رسالة إلى هذا الرقم ويضمن أن تخزن داخل هذا الجهاز فقط ولا يستطيع أى فرد آخر معرفة محتويات الرسائل إلا صاحب الجهاز المرسل إليه وكذلك يستطيع المرسل معرفة ما إذا كان تم استقبال وقراءة الرسالة أم لا وتاريخ ذلك, يستطيع المرسل إليه أيضا  الرد الفورى على الرسالة.
3- تبادل المستندات:
  فأى مستند يتم تخزينه على حاسب اليكترونى سواء كان على شكل خطاب أو مذكرة أو كتاب من ألف صفحة أو صورة أو تسجيل صوت أو فيديو أو رسم هندسى الخ يمكن إرساله واستقباله على أى حاسب آخر فى الشبكة.
4- الحديث والمشاورة وعقد المؤتمرات:
 حيث يمكن من خلال شبكة انترنيت الحديث الفورى مع الآخرين سواء شخص واحد أو اثنين أو أكثر وذلك عن طريق أن يقوم كل شخص بكتابة ما يريد ويرسل فورا  إلى الآخرين ويرد عليه فورا  بنفس الطريقة, ويمكن استعمال برامج الاتصال الحديثة لنقل الصوت والصورة عبر الشبكة ليسمع الآخرين ويراهم وهم يتحدثون معه فى الوقت نفسه من جميع بلاد العالم.
5- سهولة الاستعمال:
 حيث لا يحتاج استعمال شبكة الانترنيت إلى شراء حاسبات اليكترونية خاصة أو أجهزة اتصال معقدة, فأى حاسب اليكترونى مهما كان نوعه أو حجمه أو سرعته يمكن أن يستعمل فى شبكة الانترنيت طالما أمكن ربطه بخط تليفون, يتساوى فى ذلك جميع الأجهزة المعروفة القديمة والحديثة بجميع ماركاتها وأنواعها, بما فى ذلك أجهزة المينى كمبيوتر وأجهزة الكمبيوتر الخامة شديدة التعقيد, ولا يحتاج استعمال شبكة انترنيت كذلك إلى مستوى علمى أو فنى متطور للتشغيل.
Û                                                                                                الخدمات التي تقدمها شبكة الانترنيت:
1- خدمة البريد الاليكترونى  E-Mail
  ويعتبر البريد الاليكترونى إحدى وسائل تبادل الرسائل بين الأفراد مثل البريد العادى, ولكن بسرعة وكفاءة وفاعلية باستغلال إمكانيات الشبكة المختلفة, هذا بالإضافة إلى إتاحة أنماط أخرى لإرسال الرسائل مثل إرسال نفس الرسالة لعدد كبير من المشتركين بصورة سهلة وسريعة. وقد قدر عدد مستخدمى البريد الاليكترونى فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1995 بحوالى 38 مليون مستخدم.
2- خدمة نقل الملفات  FTP :
  وهى خدمة لنقل الملفات بين الحاسبات المختلفة عن طريق بروتوكول خاص بذلك يسمى FTP أو File Transfer Protocol وقد تحتوى الملفات التى يمكن نقلها على النصوص أو الصور أو الفيديو أو البرامج التى يمكن تنفيذها على الحاسبات المختلفة والتى يوزع معظمها مجانا  على الشبكة, وهناك عديد من قواعد البيانات فى جميع أنحاء العالم تحتوى على ملفات يمكن نقلها وتتناول تطبيقات كثيرة فى جميع الأنشطة الإنسانية.
3- خدمة الاتصال عن بعد  Telenet :
وتتيح هذه الخدمة لأى مشترك فى الشبكة, الاتصال بالحاسبات المختلفة على مستوى الشبكة وتنفيذ برامجه عليها, إذا حصل على التصريح الخاص بذلك, كذلك يمكنه الوصول مباشرة إلى قواعد البيانات المتاحة على هذه الحاسبات والتفاعل معها, 



كما لو كان فى مكان الحاسب نفسه, وهذا الأمر يتطلب معرفة المشترك لنظام التشغيل على الحاسب الذى يتصل به, وهناك عديد من الحاسبات على مستوى العالم تتيح هذه الخدمة.
4- خدمة المنتديات العالمية:
  وتتيح الشبكات بوجه عام الفرصة لمشتركيها  لتبادل الآراء حول الموضوعات المختلفة, وشبكة الانترنيت وبعض الشبكات الأخرى المتصلة بها مثل Bitnet وUsenet التى تتيح استخدام البريد الاليكترونى لإنشاء مجموعات الأخبارNewsgroups  التى تعتبر نوعا  من لوحات الإعلان الإليكترونية ويمكن لأى مشترك فى الشبكة أن يشترك فى مناقشات أكثر من مجموعة حسب اهتمامه, وهذه الخدمة تتيح للمشترك أن يراجع المجموعة من وقت لآخر لمعرفة الأخبار الجديدة التى أضيفت وقراءتها, كما يمكنه أيضا  إضافة خبر أو مذكرة أو رد على أحد الأخبار المنشورة, ويستخدم هذا النظام طريقة لتسمية المجموعات, وتشتمل على مجموعة من الحقول الحقل الأول يوضح نوع أو تخصص المجموعة العام, والحقول الأخرى تعطى تفصيلات أخرى عن الموضوع فمثلا  مجموعة الطبيعة عنوانها SCI. PHYSICS, ومجموعة تكنولوجيا الفضاء SCI. SPACE.TECH , وتوجد برمجيات خاصة لقراءة الأخبار المتاحة فى هذه المجموعات, ويمكن الحصول على نسخ مجانية من هذه البرامج من شبكة الانترنيت, وعلى الرغم من أن عددا  كبيرا  من هذه المجموعات يتيح لأى شخص اضافة أخبار للمجموعة, إلا أن بعضها يتم تنظيمه عن طريق "رئيس تحرير" يستقبل أولا  الأخبار المطلوب نشرها وبعد ذلك يحدد إمكانية النشر وتسمى هذه المجموعات Moderated.
 
وتتيح خدمة المنتديات العالمية أيضا  القوائم البريدية التى تشتمل على مجموعات كبيرة فى شتى الفروع وذلك لعرض الأخبار أو طرح الأسئلة أو نشر المذكرات المختلفة وبعض هذه القوائم تتم إدارته بصورة إليه مثل Listeserv, almanac, Majodomo والبعض الآخر تتم إدارته عن طريق شخص معين, يتلقى الرسائل البريدية الاليكترونية المختلفة للراغبين فى الاشتراك فى المجموعات المختلفة. ويختلف العنوان الخاص بهذه المجموعات عن العنوان الخاص بمجموعات الأخبار, فالعنوان فى هذه الحالة يعتبر عنوانا  لشبكة انترنيت.






    شبكات الإنترانيت  Intranet :
أدى تطور خدمات شبكة الانترنيت وانتشارها إلى تغلغل تقنيات هذه الشبكة إلى داخل المؤسسات والشركات, بحيث أصبحت خدمات شبكة الانترنيت تشكل المعيار العالمى لمنظومات تبادل ونشر المعلومات داخل المؤسسات, حيث ساعد استخدام النظام التكنولوجي المعلوماتى الاتصالى على تنظيم وتسهيل وتسريع عملية تداول المعلومات وتبادلها بين مختلف قطاعات المؤسسة مهما بلغ حجمها وامتدادها, وقد استخدم تعبير انترانيت Intranet للدلالة على هذه الشبكات الداخلية للمؤسسات وذلك قياسا  على الانترنيت التى تدل على الشبكة العالمية التى تربط الشبكات ببعضها البعض.
ويمكن تعريف شبكة الانترانيت بأنها شبكات داخلية خاصة بالمؤسسات المختلفة تستعمل برامج الانترنيت, ويتم عزل شبكات الإنترانيت عن الانترنيت بواسطة برامج عازلة خاصة تعرف بـ" جدران الحماية" Firewall , أو هى الشبكة الداخلية التى لا تتعدى حدود المؤسسة الواحدة والتى لها معظم خصائص الانترنيت ولكن لا تتسم بأى علاقات مع أطراف خارجية ولا تتعدى حدود العلاقات الداخلية بين أفراد المؤسسة (الشبكة) الواحدة فهى مبنية على نفس نظام البريد الاليكترونى المعروف.
أى أنه يمكن القول أن الإنترانيت ببساطة هى استخدام تقنيات شبكة الإنترانيت فى المؤسسة للوصول إلى المعلومة وتبادلها مع ضمان التكلفة المنخفضة والسرعة فى عمليات تبادل المعلومات
  
 الفرق بين شبكة الانترانيت وشبكة الانترنيت فى النقاط الأساسية التالية:
-تعد الإنترانيت شبكة داخلية فى المؤسسة, أما انترنيت فهى شبكة عالمية التواجد.
-يمكن لشبكة الإنترانيت استخدام شبكة الانترنيت, أما العكس فليس مضمونا  لأسباب فنية وأمنية.

-اختلاف سرعة الوصول إلى المعلومة, إذ أن الاتصال بالإنترانيت غالبا  ما يتم وفق سرعة الشبكة المحلية (2 ميجابيت / ثانية) المستخدمة دون المرور لوصلات بطيئة السرعة (19200بيت / ثانية) كما هو الحال فى انترنيت.
وبشكل عام تعتمد مسألة السرعة فى الاتصال على توبولوجيا شبكة المؤسسة والوصلات المستخدمة بين فروع الشبكة. فعلى سبيل المثال يمكن الاعتماد فى بعض الأحيان على شبكة انترنيت لوصل شبكات المواقع الموزعة للمؤسسة, مما يجعل سرعة الوصول إلى المعلومة مرتبطة بسرعة جزء شبكة انترنيت المستخدم.
الخدمات التى تقدمها شبكة الإنترانيت:
يمكن حصر الخدمات التى تقدمها شبكة انترانيت فى فئتين رئيسيتين هما:
1- خدمة البريد الاليكترونى.
2- خدمات المعلومات الاليكترونية:
حيث يستطيع أى من المشتركين فى شبكة الإنترانيت التجول ضمن المواقع المختلفة الموجودة على الشبكة واستعراض المعلومات التى تقدمها مجموعة الخدمات المتوزعة على كامل أنحاء الشبكة, كذلك يمكن أن يقوم المشترك بنقل ملفات موجودة على حاسبات بعيدة إلى حاسبه الخاص إضافة إلى خدمة النشر الاليكترونى للمعلومات على الشبكة.
    شبكات الاكسترانت الإنترانيت Extranet
ظهرت فكرة شبكات الاكسترانت نتيجة للانتقادات التى وجهت إلى نظام الإنترانيت وفى مقدمتها ؛"الاستقلالية" والبعد عن الأطراف الخارجية, حيث يرى البعض أن نجاح مشروع ما لن يتأتى إلا بعلاقة متواصلة واتصال دائم مع موزعيه وعملائه والذى يؤدى فى النهاية إلى علاقة متشابكة; وتبعا  لذلك فإن الإنترانيت كانت لابد وأن تتسع لتشمل أطراف خارجية قد تكون لصيقة بالمؤسسة وتهتم (هى والمؤسسة نفسها) بالاطلاع على هذه البيانات.     



        
فالاكسترانت تقوم على فتح شبكة انترانيت خاصة ليدخل إليها شركاء خارجيون مختارون بواسطة كلمات السر Passwords وتستعمل بصفة خاصة فى برامج التعاون الاقتصادى بين المؤسسات فهى نتاج لتزاوج كل من الانترنت والإنترانيت وتعنى علاقة جديدة بين المؤسسة وبين عملائها وشركائها, وتتشابه الاكسترانت مع الإنترانيت فى العديد من المواصفات المشتركة; ويمكن اعتبارها حلقة الوصل بين الإنترانيت "العامة", وبين الإنترانيت "الخاصة" حيث تسمح الاكسترانت لشركاء أعمال المؤسسة بالمرور عبر جدران الحماية Firewalls التى تمنع ولوج  الدخلاء والوصول إلى بيانات المؤسسة (أو على الأقل) جزء منها, وقد يكون هؤلاء شركاء للمؤسسة موردين أو موزعين أو عملاء.
وهكذا يمكن القول أن "الاكسترانت" ما هى إلا شبكة "خاصة" تستخدم شبكة الانترنت ووسائل الاتصال العامة لكى تشارك بطريقة مؤمنة بجزء من بياناتها لأطراف خارجية, وتستطيع المؤسسات استخدام الاكسترانت فى الأعمال التالية تبادل معدلات عالية من البيانات.
المشاركة فى كتالوجات المنتجات.
تطوير واستخدام برامج التدريب المختلفة بين المؤسسة وشركائها.
تقديم خدمة ما من الشركة لعديد من شركائها مثل البنوك الاليكترونية On line Banking.
المشاركة فى الأخبار مع شركاء الأعمال من خارج المؤسسة, فبواسطة الاكسترانت يمكن تجهيز أوامر الشراء للعملاء وعرض المنتجات الخاصة إليهم, والتجهيز للاجتماعات معهم, وعرض آخر الأخبار والأحداث لهم; حيث لم يكن عقد الاجتماعات الافتراضية Virtual meetings بين الشركات متاحا  قبل تطوير تقنيات الانترنيت والإنترانيت والاكسترانت على سبيل المثال.
وبما أن الاكسترانت مبنية فى الأساس على تقنيات الانترنت ومنتجاتها, فإنها بالتالى متاحة عالميا  لكل عملاء المؤسسة والشركاء بلا استثناء.

دائما بكم نكتمل
فريق عمل مدونة مستر إعلام

هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع