8‏/1‏/2015
الخميس, يناير 08, 2015

communication 2 - المحاضرة الخامسة لدكتورة سماح المحمدي هامة جدا

ترم رابع
communication 2 
المحاضرة الخامسة 
دكتورة سماح المحمدي

انفو عن المحاضرة ثم تفاصيل المحاضرة

قالت الدكتورة سماح ان امتحانات هذا الترم هي الأسهل علي الأطلاق وانها هي والدكتورة سهير وضعوا الأمتحان 
أما عن شكل الأمتحان قالت انها يأتي في سؤالين أحدهم short notes عبارة عن خمس موضوعات نختار منهم أثنين والآخر True or False بدون تصحيح الخطأ قائله ان المحاضرة الخامسة سيأتي منها بنسبة 90 % من الصح أو الخطأ في الجزء الخاص بها

وان المحاضرة الرابعة سيأتي منها أيضا اسئلة كتير أوي نظراً لأنها الأسهل ونركز في اللي بتقوله كويس أوي وانه مرتبط بالفهم وهو من داخل المنهج وقالت ان النقاط الهامة في المحاضرة الرابعة هي
 External stimuli - Sensory Impulses -   Physical sensations - Belief is classified as


لتحميل المحاضرة وورد أضغط هنا


رابط آخر يعمل 

وأكدت ان الأجابة بالإنجليزية وبلاش تكتب أغاني او حالتلك النفسية أو تألف اي شئ عليك الأكتفاء بالاجابة فقط

وقامت بشرح المحاضرة الخامسة والتي أختصرت منها الكثير وأكدت ان ارسطو مهم جدا وانه أول من تحدث عن الأتصال بالأقناع وعرف الأتصال بانه اي وسيلة أقدر أقنع بها اللي أمامك بأستخدام الدليل والخصائص البشرية والكاريزما
وهناك 4 تعريفات عرفها ارسطو ممكن نكتفي بتعريف واحد فقط

وتحدثت عن عناصره مثل ( حجج وأدلة - كيفية الترتيب - ان يقدم بشكل فني - سهولة التذكر - كيفية العرض(

تفاصيل المحاضرة
Persuasion 
Aristotle, was the first to study persuasion in depth. He linked communication with persuasion.
الإقناع 
إن عملية الإقناع قديمة قدم البشرية ففي اليونان القديمة استخدم الإقناع كأحد الوسائل الأساسية للوصول للسلطة وكسب القضايا في المحاكم.
وكان أرسطو أول من درس الإقناع
بعمق وربط بين الاتصال والإقناع

•He identified communication as all available means to reach persuasion
•Aristotle focused on three ways to reach persuasion:
•The use of evidence in rational discussion.
•The use of personal characteristics.
•The use of emotions 
عرف ارسطو الاتصال بأنه كل السبل التي تمهد للوصول إلى الإقناع .
وحدد ثلاثة طرق للوصول للإقناع
استخدام الأدلة في المناقشات العقلانية.
استخدام السمات الشخصية .
استخدام المشاعر والعواطف.
Definition of persuasion:
•There are many definition of persuasion. Some emphasized on internal motive of the audience more than using logic
• One of them said “Persuasion is the conscious attempt to modify thought and action by manipulating the motives of men towards predetermined ends

تعريف الإقناع 
هناك العديد من التعريفات للإقناع فأكد البعض على الدوافع الداخلية للجمهور أكثر من استخدام المنطق وعرف أحد الخبراء الإقناع بأنه( محاولة واعية لتعديل الأفكار والأفعال عن طريق استغلال دوافع الإنسان لتحقيق أهداف محددة سلفاً.

•Another affirmed that “Persuasion is that body of effects in receivers that has been caused by persuader’s message.
•A more nearer to the type of persuasion we are familiar to, is “The activity in which the speaker the listener are conjoined and in which the speaker consciously attempts to influence the behavior of the listener by transmitting audible and visible symbolic “

أكد أخرون بأن الإقناع ( هو مجموعة التأثيرات التي تحدث للمتلقيين نتيجة رسالة القائم بالإقناع ) ومن أقرب التعريفات إلى تخصصنا هو : إن الإقناع هو العملية التي يتفاعل فيها كلاً من المتحدث والمستمع حيث يحاول المتحدث بشكل واعي أن يؤثر في سلوك المستمع بنقل الرموز المرئية والمسموعة
Definition of persuasion
•Central to this definition is the notions of conscious intent, message transmission and behavioral change.
•It also includes sender and receiver which make the components of definition resembling the components of communication.
تعريف الاتصال 
ويتركز هذا التعريف حول القصد الواعي من قبل المرسل و نقل الرسالة وتغيير السلوك.
ويتضمن هذا التعريف أيضا وجود مرسل ومستقبل وهم نفس المكونات الخاصة بتعريف الاتصال.

Definition of persuasion
•Persuasion from this point of view depend upon two main aspects:
•Communication.
•Intending planning of persuader to affect audience 
•Depending on previous clarification, we can define persuasion as:
• “The intended use of communication to form a desired response from receivers to their social environment”.
فالإقناع من وجهة النظر هذه يعتمد على جانبين
اتصال .
التخطيط المقصود من جانب القائم بالإقناع للتأثير في الجمهور.
وبناء على ذلك فإنه يمكننا تعريف الإقناع بأنه ” الاستخدام المقصود للاتصال لتشكيل استجابات مستهدفة من المستقبلين لبيئهم الاجتماعية“.

Elements of Persuasion:  عناصر الإقناع 
•We can underline five elements of persuasion: هناك خمسة عناصر للإقناع
•The invention or discovery of evidence and argument. الأدلة والحجج
•The organization of them. تنظيمهم
•The artistic stylizing of them. معالجتهم بأسلوب فني
•The memorization of them سهولة تذكرهم
•The skillful delivery of them. عرضهم بمهارة . .


The persuasive communication Model
نموذج الاتصال الإقناعي

The persuasive communication model
Carrel Hovland and his colleagues were the first to make a persuasive communication model.
This model depends upon three sets of factors in order to reach the intended attitudes and behavior.
نموذج الاتصال الإقناعي 
كارل هوفمان وزملاؤه كانوا أول من وضعوا نموذجاُ للاتصال الإقناعي .
هذا النموذج يعتمد على ثلاثة مجموعات من العناصر حتى نصل إلى الاتجاهات والسلوك المرغوب.
1-      Factors related to the communication process: العناصر المرتبطة بالعملية الاتصالية
These factors include the three main key factors in the communication process which are:
A) Factors related to the source:
Source specialization. 
تخصص المرسل
Source credibility.
مصداقيته
Source status.
ومكانته في المجتمع المحلي
Audience love to the source
.    حب الجمهور له 
C- Factors related to the audience:
Personality factors
A) Overt Hostility: People who display overt aggressiveness, or overt anti-social behavior are considered very difficult to react to any form of persuasion
B) Social Withdrawal:
People under this category are considered to be resistant to any form of persuasion.
C) Richness of Fantasy:
It is believed that people with a rich fantasy tend to be more receptive to persuasive communication.
D) Self Esteem:
Men with low self esteem are more responsive to persuasive communication than others. These persons are passive dependant and can adopt at least temporarily whatever ideas are being promoted.
E) Other directness: 
This refers to people with others directed. They are likely to be influenced by an educational or promotional campaign designed to change any type of belief or attitude. However, their change is likely to be short lived if exposed to counter propaganda.
F) Sex Differences:
It is assumed that women in impersonal matters are more perusable than men.
Thus, women are more responsive to attitudes change than men in matters related to political or social issues.
العناصر المرتبطة بالجمهور: 
السمات الشخصية 
1-العدوانية : فالأفراد الذين يظهرون عدوانية واضحة أو سلوك غير اجتماعي يعدون من الصعب أن يتفاعلوا مع أي شكل من أشكال الإقناع. 
2-الانسحاب الاجتماعي : الأفراد المسجلين تحت هذه الفئة يعدون من المقاومين لأي شكل من أشكال الإقناع . 
3-الثراء في الخيال: هؤلاء الأفراد يكونوا أكثر استعداد لاستقبال الاتصال الإقناعي 
4. تقدير الذات : الإفراد الذين يعانون من تقدير ضعيف للذات يكونون أكثر استجابة للاتصال الإقناعي من الآخرين فهؤلاء الأفراد يعدوا سلبيين ويمكن أن يتبنوا لو بشكل مؤقت أي أفكار جديدة تقدم لهم 
5. المنقادون: 
هؤلاء الأفراد من الممكن التاُثير عليهم بالحملات المختلفة إلا أنهم يمكن أن يتحول موقفهم إذا تعرضوا إلى دعاية مضادة . 
6. اختلافات النوع: من المفترض أن النساء في الأمور غير الشخصية أكثر ميلاً للإقتناع من الرجال في الأمور المرتبطة بالقضايا الاجتماعية والسياسية. 


بكم نكتمل
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام




هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع