10‏/12‏/2014
الأربعاء, ديسمبر 10, 2014

ادارة الإعلان واقتصادياته - المحاضرة الثالثة ( تنظيم أجهزة الإعلان في الوسائل الإعلانية ) دكتورة داليا محمد عبد الله

المحاضرة الثالثة
ادارة الإعلان واقتصادياته
الفصل الثالث 
دكتورة داليا محمد عبد الله 


تنظيم أجهزة الإعلان في الوسائل الإعلانية

فيما يخص شكل الامتحان
قالت الدكتورة داليا ان الامتحان عبارة عن مجموعتين مجموعة تخص الجزء الخاص بها - و مجموعة تخص الجزء الخاص بالدكتورة علياء سامي

واضافت ان كل مجموعة تحتوي علي ثلاثة اسئلة مقالية نختار منهم اثنين وأكدت علي تنظيم الاجابة بحيث لا تدخل اسئلة المجموعتين علي بعضها  قائله انها تقرأ كل كلمة وانه لا يجب الاستخفاف بالمصحح وانها لا تتأثر بالحالة النفسية للطالب مثل ( أن يكتب الطالب في ورقة الاجابة حالته النفسية )

وذكرت ان المذاكرة تكون بالجمع بين المحاضرة والكتاب وان هناك رسومات قد تطلب في الأمتحان ( طالع الرسومات المقرره )
وان الملغي من الرسم موجود في ص 49 بالكتاب وانهت المحاضرة بأنه لا يسمح بالتعبير عن النفس داخل ورقة الاجابة وان عليك مذاكرة وحفظ النقاط كلها لان كل نقطة عليها درجة
روابط هامة ومفيدة 
1- طالع كل المحاضرات التي تم أخذها بالضغط هنا
2- طالع جدول المحاضرات المتبقية بالضغط هنا 
3- طالع جدول امتحانات دور يناير 2015 بالضغط هنا 
4- طالع تقارير من المدرج والتي ترصد وقائع اليوم الدراسي بالضغط هنا
5- حمل كل محاضرات وتطبيقات واسئلة الامتحانات السابقة بالضغط هنا  


تفاصيل المحاضرة 

لتحميل المحاضرة وورد أضغط هنا 

رابط آخر يعمل 



أولا: تعريف وسيلة الإعلان:-

وسيلة الإعلان هي " قناة أو أداة تنتقل عن طريقها الرسالة الإعلانية من مرسلها وهو المعلن إلى مستقبلها وهو المستهلك. أي إن الوسيلة هي قناة اتصال بين المعلن والمستقبل ، وهى البديل الأنسب للاتصال الشخصي باعتبار أن الاتصال الشخصي مع جمهور غفير موزع على مناطق جغرافية شاسعة أمر مستحيل بينما الوسيلة الإعلانية تضمن الى درجة معقولة تغطية شاملة وكبيرة يصعب على عملية الاتصال الشخصي بلوغها .

ثانياً: الوسائل الإعلانية المتاحة وخصائص كل منها :-
Ÿ هناك العديد من الوسائل الإعلانية والتي يمكن للمعلنين استخدامها، وتتصف كل وسيلة من هذه الوسائل بمجموعة من السمات والخصائص التي تميزها وتشكل حدود وإمكانيات استخدامها و وزنها في المواقف المختلفة.وفيما يلي عرض لخصائص هذه الوسائل.






1. الوسائل المطبوعة :-
Ÿ هناك العديد من الوسائل الإعلانية المطبوعة والمقروءة التي يمكن استخدامها من قبل المعلن، وسوف نختار منها النوعين التاليين :-
‌أ. الصحف - جرائد ومجلات - .
‌ب. الإعلان بالبريد.
(‌أ) الصحف:-
 تحظى الصحف كوسيلة إعلانية بأهمية خاصة لدى جميع المهتمين بالنشاط الاعلانى ( المنتج – الموزع – وكالة الإعلان – المستهلك ) حيث يتم تداولها بشكل واسع ، وكذلك فإنها من حيث التكلفة تعتبر سهلة التناول في أيدى الجميع بغض النظر عن إمكانياتهم ، ويشار بالصحف إلى كل ما يطبع ويوزع في مواعيد دورية ، وتقسم من حيث الهيئة الشكلية وطبيعة المضمون إلى الجرائد ( يومية – أسبوعية – الخ )، كما تختلف الصحف أيضا من حيث الانتشار والتوزيع إلى صحف (دولية ، قومية ) وكذلك من حيث توقيت صدورها .

Ÿ ويمكن تناول أهم سمات الجريدة كما يلي :-
1. تمد الجريدة القارئ بأخبار جديدة ومستجدة، علاوة على احتوائها على أبواب ثابتة: سياسية، اقتصادية، اجتماعية، دينية، وأبواب للترفيه وللأخبار الفنية وغيرها، بمعنى أن الجريدة تزود القارئ بكل ما هو جديد من معلومات وأخبار علاوة على مناقشتها لقضايا الساعة والأمور التي تهم مجتمع القراء.

2. غالباً ما تكون الجرائد – خاصة في مجتمعاتنا- واسعة الانتشار تصل إلى قراء لديهم طباع وميول وخصائص مختلفة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.
تنظيم أجهزة الإعلان في الوسائل الإعلانية
3. أن حياة الجريدة اليومية قصيرة، يوما أو بعض يوم ، أي إن القارئ لا يحتفظ بها لأطول من هذه الفترة ، باستثناء الجريدة الأسبوعية فهذا النوع غالبا ما يتناول بالإضافة إلى احدث الأخبار موضوعات أخرى لا ترتبط بالضرورة بزمن محدد ، كما أن معظم الجرائد الأسبوعية تصدر بصفحات أكثر من صفحات الجرائد اليومية ، كما أنها من الناحية الفنية قد تتفوق على الجرائد اليومية الاعتيادية .

4. إن ورق الجريدة اليومية، خصوصاً المسائية منها ، لا يسمح دائما باستعمال الصور المجسمة أو الألوان الزاهية مما يعيق في بعض الأحيان الرسالة الإعلانية خاصة أن كانت الرسالة الإعلانية تدور حول سلعة تطلب إمكانيات طباعية راقية لإبرازها والتعريف بخصائصها الجمالية أو التقنية . وتحاول الجريدة اليومية تحسين إمكانياتها الفنية من خلال إدخال ورق مصقول مخصص للإعلانات المتميزة، إلا أن هذا الأسلوب غير شائع فى الجرائد اليومية لأنه يشكل عبئا ماليا إضافيا عليها ، وهو عبء قد لا يكون مبرراً إذا ما أخذنا فى الاعتبار زهد ثمن الجريدة اليومية بالمقارنة بالمجلات على سبيل المثال .

5. الصدور اليومي أو فترات الصدور المتقاربة والمنتظمة تجعل الجرائد تصلح للاعلانات ذات الطابع السريع وذلك على عكس المجلة ، فالمعلن الذى يرغب فى الترويج للسلعة على أساس فوري ، يستطيع الاتصال بالجريدة فوراً ليجد إعلانه منشوراً فى عدد المساء أو عدد اليوم التالي ، كما يمكن بنفس الطريقة إنهاء الاعلان الذي يتم تجاوزه ولم يعد هناك مبرر لنشره لأي سبب .

6. يستطيع قارىء الجريدة أن يحتفظ بالإعلان المنشور الذي يجذب انتباهه ويثير اهتمامه خاصة وأنه شيء مادى قابل للاقتناء والاحتفاظ به .

7. الجريدة من أرخص وسائل الإعلانات .

8. تصل الجريدة إلى العديد من الطبقات الاجتماعية ، فهي ليست بالضرورة انتقائية ، فالجريدة تصل إلى فئات مختلفة من الناس منهم التجار والموظفون و الحرفيون ورجال الأعمال وغيرهم ، حيث تزداد الفرصة فى استخدام الجريدة كوسيلة فى العديد من مجالات النشاط الاعلانى . كما تقرأ الجريدة من قبل جميع أفراد الأسرة ، حيث يناسب تصميمها جميع الفئات العمرية فى أغلب الأحوال .

9. أن القارئ الذى يشترى الجريدة يهدف إلى قراءتها وهو ينظر إلى موضوعاتها بقصد و ليس عفوياً ، وسوف يزيد احتمال أن يطلع على الإعلانات المنشورة .

 أما المجلات فتتميز بالخصائص التالية 
1. تميل الى انتقاء فئة معينة من الجمهور ممن يتمتعون بخواص مشتركة ، فالمجلات النسائية تخص المرآة ، كما توجد مجلات مهنية لشريحة المهنيين ...الخ

2. أن موضوعات المجلة لا تتطلب الاطلاع عليها فى الحال كما فى حالة الجرائد اليومية ، لهذا فإن عمرها طويل نسبياً مما يزيد من احتمال تعدد الأفراد الذين يطلعون عليها وهذه الخاصية تتيح للمعلن فرصة اطلاع أكبر عدد ممكن من الجمهور على اعلاناته ولفترة أطول .

3. أن المجلات غالباً ما تقرأ فى حالة الاسترخاء والهدوء مقارنة بالجرائد ، مما يمكن القارىء من التركيز على ما يقرأه من موضوعات واعلانات .

4. الامكانيات الفنية والطباعية العالية حيث تسمح المجلات باستخدام الالوان والورق المصقول الجيد والصور المجسمة ، والتقنيات الطباعية المتطورة ، مما يمكن المجلة من اخراج الإعلانات بشكل أكفأ من الجرائد .

5. تكلفة الإعلانات فى المجلات مرتفعة (خاصة بالنسبة للمجلات الدولية و الواسعة الانتشار ، وذات الامكانيات الفنية العالية ).

6. تتضح مشكلة التزاحم الاعلانى بصورة أكبر فى المجلات وذلك فى أحيان كثيرة .

(ب)الاعلان بالبريد المباشر
Ÿ وهو أسلوب شائع الاستخدام يعمل على إيصال رسالة اعلانية مطبوعة ومحددة الى سوق محددة بدقة أيضاً وغالباً ما تكون الرسالة الإعلانية على شكل دعوة لشراء سلعة أو تجربتها أو الاستفادة من خدمة أو المشاركة فى نشاط تجارى ، أو قد تكون الرسالة على شكل نشرة أو مطوية أو أية مواد ومطبوعات يريد المعلن إيصالها الى الشخص المستهدف بهدف التأثير عليه . ويعتبر البريد من أنسب وسائل الاعلان فى أحدى هاتين الحالتين :-

-    حينما يكون جمهور المستثمرين المرتقبين مقيماً فى منطقة معينة من السهل تحديدها وحصر الأسماء والعناوين فيها .

-  حينما يكون هذا الجمهور مكوناً من فئة معينة تجمعه عوامل محددة مشتركة أو ظروف متقاربة أو مهنة محددة .

 خصائص الاعلان بالبريد المباشر:-
1. القدرة على الاختيار وانتقاء العملاء بدقة فهو يسمح للمعلن بتحديد القطاع السوقي المستهدف.

2. سهولة التحكم والسيطرة والرقابة ، حيث إن المعلن هو الذى يختار الجمهور ويقدر التوقيت ويصوغ الرسالة الاعلانية .

3. المرونة والقدرة على التكيف مع مختلف الظروف التى تحدث فى السوق ، فالمعلن يستطيع أن يوقف الحملة وقتما يشاء ، وكذلك يمكنه ارسال الرسالة متى وكيف و لمن يشاء .

4. تتصف هذه الوسيلة بأنها مدخل شخصى للاتصال ولا توجد هذه الصفة فى أية وسيلة أخرى بهذا القدر .

5. يمكن قياس وتقييم الأداء بشكل فعال بالإضافة الى كونها أداة أساسية للبحوث وتلقي المعلومات وردود الأفعال التى تساهم فى تقييم النشاط الاعلانى فى هذا المجال .

6. السرعة ، حيث إن خدمات البريد السريع تضمن وصول الرسائل الاعلانية بسرعة .

7. تقديم معلومات وافية من خلال البريد المباشر، حيث يستطيع المعلن تزويد المستهلكين المحتملين أو الوكلاء بمعلومات وافية عن السلعة أو الخدمة. فالمعلن هنا ليس كما فى الاعلان التقليدي غير مقيد بحيز أو وقت .

8. قد يجد المعلن مقاومة من المستهلك وتخوفا ومن ثم يجب تحفيز المستهلك لقراءة المحتوى وإثارة اهتمامه.

9. مشكلة الحصول على القوائم البريدية ومدى صعوبتها وصعوبة تطوير قوائم بريدية مناسبة للموقف الاعلانى للمعلن .

2-إعلانات الطرق
Ÿ تعتبر إعلانات الطرق من أٌقدم أشكال الإعلانات ، حيث وضعت الإعلانات قديماً فى أماكن التجمعات العامة والأسواق ومحطات القطارات و ملتقى الطرق الرئيسية ، وقد تزايدت أهمية إعلانات الطرق ووسائل نقل الركاب كنتيجة منطقية للزيادة فى عدد السكان ، وكثرة تنقلهم ، وكثافة حركة المرور سواء داخل المدن أو فى الطرق الرئيسية ، فضلا عن ضيق وقت المستهلك وانشغاله وعجزه عن متابعة ما ينشر فى وسائل النشر الأخرى .
تنظيم أجهزة الإعلان في الوسائل الإعلانية
 أنواع إعلانات الطرق:-
1. الملصقات : وهى الإعلانات المطبوعة أو المرسومة على الورق أو الصاج أو الخشب ،أو هى طبع الاعلان على فرخ واحد أو عدة أفرخ من الورق ثم لصقها بمواد معينة على التركيبات الخشبية المقامة فى داخل المدن أو على الحوائط .

2. اللافتات المنقوشة : وهى اللوحات الخشبية أو المعدنية التي يتم رسمها وإعدادها بواسطة عدد من الفنانين و التى تقام على أعمدة خاصة داخل أو خارج المدن.

3. التركيبات المضيئة :- والميزة الاساسية أنها تعمل 24 ساعة يومياً ويتم بناءها بواسطة أعمدة ومواسير من الصلب داخل إطار يحمل التركيبات والتجهيزات المضيئة التى يتكون منها الهيكل ، أو هى التركيبات الاعلانية الضخمة التى تعلو كبري المباني فى الميادين الهامة ومراكز التسوق ، وقد تعتمد على الحركة ايضاً الى جانب الإضاءة ، و تتخذ التركيبات شكلين أساسين هما النيون والفوانيس والنماذج الطبيعية .

 ومن أهم خصائص إعلانات الطرق ما يلي :-

1. تناسب الوسيلة مع مشاكل العصر و قصر وقت الجمهور ، لذا فإنها تسلم الرسالة بأسرع ما يمكن وتوجهها الى الكافة مع تعدد ألوانهم وطبقاتهم ممن يمرون بتلك الطرق .

2. أنها وسيلة محلية ومن ثم يمكن تصميم الرسالة لتناسب المستهلكين المحليين فى منطقة معينة إذ يتمكن المعلن من عرض الاعلان فى أماكن وجود السلع .

3. وجود إمكانيات فنية ، واستخدام الالوان وإظهار السلع فى أشكالها الطبيعية .

4. تكرار مشاهدة الاعلان من جانب المشاهد ،حيث يراه كلما مر عليه دون تكلفة إضافية من جانب المعلن ، فعند اختيار الموقع المناسب للإعلان يمكن أن يعمل على مدى 24 ساعة يومياً كوسيلة اعلانية .

5. يساعد تكرار مشاهدة الاعلان على التذكر .

6. الانخفاض النسبي فى التكلفة بالنظر لمعدل الوصول .

3- الوسائل المسموعة و المرئية:-

Ÿ وتنقسم هذه الوسائل الى ثلاث وسائل رئيسية هى : الإذاعة -. التليفزيون .-  السينما .

Ÿ وتختلف هذه الوسائل عن الوسائل المطبوعة من جرائد ومجلات وبريد مباشر وطرق وغيرها وأهم الاختلافات التى تميزها هى :-

1. الاعلان فى الوسائل المقروءة يصمم للعين وحدها بينما الاعلان فى الوسائل المرئية والمسموعة يشمل العين والأذن .

2. إن توزيع الجرائد والمجلات ثابت ودوري كل يوم أو كل أسبوع أو كل شهر بينما ظهور برامج فى التليفزيون أو الراديو تشد المستمعين أو المشاهدين لها يؤدى الى أن يتحول المستمع أو المشاهد الى قناة أخرى غير التى يذاع أو يعرض عليها الاعلان .

3. الاعلان المطبوع غالباً ما يستخدم اللغة العربية الفصحى ، بينما الاعلان التليفزيوني أو الاذاعى تغلب عليه اللهجة العامية .

4. يتصف الاعلان المطبوع بإمكانية قيام الصورة بالتعبير عن الرسالة الاعلانية فى استخدام القليل من الكلمات ، أما فى الراديو فيحتاج الاعلان الى جهد خاص فى وصف مضمون الرسالة و خلق جو مشوق للمستمع ، ويعتبر الاعلان التليفزيوني وسط بين الاثنين .

1. الإذاعة 
Ÿ تتميز الإذاعة بالعديد من الخصائص التى تجعل منها وسيلة إعلانية جذابة لعدد كبير من المعلنين ، ومن هذه الخصائص :-

تنظيم أجهزة الإعلان في الوسائل الإعلانية
1. إمكانية الاستفادة من الصوت البشرى بما يوحى بمعاني الدفء والود .

2. انخفاض قيمة إنتاج الإعلان عن كافة الوسائل الإعلانية الأخرى، فدقيقة التليفزيون باهظة التكاليف على سبيل المثال مقارنة بدقيقة الإنتاج الاذاعى .

3. يمكن الاستماع للراديو أثناء أداء الأعمال الأخرى لذا نجد أن كثيرا من الحرفيين والزراع وربات البيوت يستمعون الى الراديو أثناء أداء أعمالهم .

4. يمكن توصيل الفكرة الإعلانية الى الذين لا يجيدون القراءة ، وكذلك الأماكن التي لا يصل إليها الإرسال التليفزيوني ، أو التي لا توجد بها مصادر كهرباء .

5. إمكانية استخدام المؤثرات الصوتية والموسيقية في إعطاء الإعلان صورة محببة لدى الناس .

6. عدم امكانية استعادة مايذاع إذا لم يحسن المستمع متابعته ، كما أنه لا يمكن الاحتفاظ بنسخة من الإعلان للاستفادة منها كما في حالة الإعلانات المطبوعة .
2. التليفزيون
يعتبر التليفزيون وسيلة من وسائل الاتصال الجماهيري الأكثر انتشاراً وشعبية في العالم، التي تخاطب المواطن في بيته وخلال أوقات فراغه واسترخائه مما يجعله يألفها ويركن إليها للتسلية أو لقضاء الوقت أو الاستفادة من المعلومات التي تضخها هذه الوسيلة.

ومن أهم خصائص التليفزيون كوسيلة إعلانية ما يلي:-

1. أن تقنيات التليفزيون الراقية ( من خلال استخدام الصوت والصورة و الحركة والإيقاع بشكل متناسق ) يجعل بالإمكان أعطاء المشاهد فكرة متكاملة عن السلعة أو الخدمة موضوع الاعلان ، بحيث تظهر السلعة بشكلها الطبيعي و فى محيط حقيقي ، مما يضفى نوعاً من الواقعية على الإعلان .

2. سهولة بث الإعلان ونشره على نطاق واسع ، خصوصاً في الشبكات التليفزيونية الفضائية .

3. امكانية الاختيار بين العديد من البرامج التليفزيونية المختلفة لوضع الرسالة الإعلانية خلالها .

4. بالنظر لما يقدمه التليفزيون من تغطية جغرافية واسعة النطاق ، فإن تكلفة الإعلان لكل ألف مشاهد تكون منخفضة نسبياً بالرغم من ارتفاع التكلفة الإجمالية للإعلان من التليفزيون .

5. امكانية نقل الرسالة الإعلانية الى العائلة الواحدة مجتمعة في آن واحد .

6. الإمكانات الفنية ومؤثرات العرض .
3. السينما 
تعتبر من الوسائل الإعلانية المرئية ، وتشارك التليفزيون خصائصه مثل الصوت والصورة والحركة ، يضاف الى ذلك اتساع الشاشة وبالتالي كبر حجم الصورة المعروضة للإعلان .

ومن الخصائص الواضحة لهذه الوسيلة :-

1. استخدام الألوان في الإعلانات السينمائية يساهم في إظهار السلعة بشكلها الطبيعي .

2. تعتبر السينما من الوسائل المحلية ويمكن في هذه الحالة اختبار الحملات الإعلانية قبل تنفيذها على نطاق واسع .

3. يتميز جمهور السينما بأنه في حالة استرخاء وأنه يذهب طواعية لدار السينما ويدفع نقودا مقابل ذلك ، ومن ثم يركز بدرجة أكبر على شاشة السينما وما تعرضه .

بكم نكتمل
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع