8‏/11‏/2014
السبت, نوفمبر 08, 2014

من المدرج .. تقرير اسبوعي يرصد وقائع اليوم الدراسي (الاسبوع الأول)

التقرير الأول
الترم الرابع
المكان : كلية إعلام ( مدرج 1 )
التاريخ 7/11/2014

من المدرج  برنامج جديد يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه لحظة بـ لحظة  لتكونوا معنا في الصورة
وهو امتداد لبرنامج في الجامعة والذي حقق نجاح كبير في الترم الماضي ( طالع التفاصيل )
مركز التعليم المفتوح


مقدمة 
من مدرج جديد لدكتور مهندس و ابتسامة الاولي  وسط سلامات وعناق تبدأ المحاضرات لهذا الترم كل سنة وانتم طبيبن ومن نجاح الي نجاح
تغلف اليوم بشرح مميز من دكتورة رائعة اعلنت عن نفسها فدخلت القلوب قبل العقول لتمرر اسلوبها الجميل لدكتورة آخري تعشق التواصل والشرح بالأمثلة الشخصية فتصل المعلومة بسيطة قوية التأثير لطلابها لتختم بصورة جماعية لجروب اصدقاء كلية الاعلام تعليم مفتوح

عبر بوابة فالكون تدخل جامعة القاهرة وتشعر عند اجتياز البوابات كأنك مسافر لبلد آخري فتترك متعلقاتك علي السير المتحرك لتخرج لك من الجهة الآخري ( في اللحظة دي افتكرت اني مسافر ألمانيا )

بعد عام ونصف من الانتظار الآن داخل مدرج رقم 1 بكلية الإعلام 
حيث الهدوء والنظام تجد العناق بين الاصدقاء في لوحة فنية رائعة
يتخللها صوت عم يسري بتعليمات حازمة من غلق الهواتف وان المحاضرات هنا تختلف عن ما كنا عليها في الترم الماضي

تدخل الدكتورة داليا عبد الله ( الاستاذ المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان  )
الحاصلة علي دكتوراة في ."العوامل المؤثرة على فعالية أساليب التسويق المباشر فى مصر"(القاهرة:قسم العلاقات العامة والإعلان كلية الإعلام جامعة القاهرة،2008)401 صفحة
 وماجستير في "أتجاهات الجمهور والمعلنين نحو أعلانات الطرق (القاهرة: قسم العلاقات العامة والأعلان كلية الاعلام جامعة القاهرة، 2002) 534 صفحة

 لشرح مادة ادارة الاعلان واقتصادياته 
وتحدثت ان المنهج الخاصة بها اول ثلاثة فصول بالكتاب
وبدأت بشرح الفصل الأول والذي تحدث عن من الذي يدور الإعلان داخل المؤسسة هل ( الوكلات الإعلانية الخارجية  ام التي لا تسعين بوكلات اعلانية خارجية وتفضل ان تقوم بهذا الدور
وذكرت سؤال هام
ما هي وظائف ادارة الإعلان في حالة الشركات التي لا تستعين بوكالات إعلان خارجية ؟ 
وقالت ان هناك 18 وظيفة تقوم بها 
منها ( البحوث - تحديد الاختصاصات الاعلانية - اختيار وسائل نشر الإعلان بشكل عام ثم تفصيلي - توزيع المخططات الإعلانية علي وسائل نشر الإعلان - شراء الحيز الإعلاني ...  ) باقي الوظائف تجده في محاضرات المركز

وتحدثت عن دور الشركة في حالة الاستعانة بوكالة اعلانية خارجية وقالت ان دورها محدود وذكرت بعض النقاط واستكملت شرحها الجميلة للتتحدث عن 
- اعتبار الإعلان وظيفة اساسية تتبع مجلس الادارة مباشرة ( وقالت ان الاجابة علي الاسئلة تكون بالرسم
- اعتبار الإعلان فرع من فروع التسويق حيث تتبع ادارة التسويق باعتبارها نشاط من الانشطة 
- جعل الإعلان احد الاقسام التابعة لمدير المبيعات والذي بدوره يتبع مدير التسويق 
واضافت ان هناك اكثر من تقسيم للإعلان منها 
( التنظيم علي اساس الوظيقة  - التنظيم علي اساس المستهلكين - التنظيم وفقاً للمناطق الجعرافية - التنظيم علي اساس السلعة - التنظيم علي اساس وسائل الاعلان -التنظيم علي اساس خليط من النتظميات السابقة )
وفي نهاية المحاضرة تحدثت عن تنظيم الإعلان بالشركات ذات الفروع ( التنظيم المركزي - التنظيم اللا مركزي ) 

وما هي الا دقائق وتدخل الدكتورة حنان جنيد ( استاذ العلاقات العامة والإعلان ورئيس مركز بحوث المرأة بكلية الإعلام
والحاصلة علي دكتوراة في "تأثير العلاقات العامة على فاعلية الوظائف الادارية للمنشأة دراسة تحليلية ميدانية على عينة من شركات قطاع الاعمال فى مصر".(القاهرة:قسم العلاقات العامة والإعلان كلية الإعلام جامعة القاهرة،1995)483صفحة
 وماجستير في "دور الأتصال فى انتشار المستحدثات دراسة تطبيقية على انتشار مجموعة من المستحدثات الأقتصادية والصحية فى مصر" (القاهرة: قسم العلاقات العامة والإعلان كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1990) 600صفحة


 لشرح مادة ادارة وتخطيط العلاقات العامة 
 ذات اسلوب جميل وتعتمد في شرحها علي التجربة الشخصية ومع اسعد الله صباحكم بدأت المحاضرة
وقالت ان المقرر الخاص بها فصلين
وتحدثت عن الفصل الأول الخاص بتنظيم العلاقات العامة
وسألت سؤال حول ماهية العلاقات العامه
واجاب العلامه مختار زينهم انها تساعد 
واخذت الكلمة الدكتورة منه لتكمل الشرح واذ به فجأة يرفع ذراعيه لأعلي وكأنه فتح عكا 
وعلقت الدكتورة ^_^  انت مكانك مش هنا ولازم نعملك تمثال
وقالت ان اي سؤال لابد من مقدمة ثم متن والذي يحتوي علي العناصر المرقمه ثم خاتمة
وان هذه المادة تحتاج الكلام الكثير
واضافت ان هناك
(  تخطيط اداري - توظيف - الاشراف - تمويل الادارة المالية - التنسيق - التسجيل - اتخاذ القرار )
واشارت الي كيفية تنظيم وظائف ادارة العلاقات العامة
وقالت ان طريقتك في المذاكرة مرتبطة بطريقتك في الاجابة
وتحدثت عن المعايير والتي منها 
- طبيعة حجم ومجال المنظمة واهمية حجم الجماهير والتعامل معها
- حجم الموارد المتاحة او المخصصة لادارة العلاقات العامة
- المناخ السياسي والاجتماعي
- مدي ادارك الادارة العليا لمفهوم العلاقات العامة
واضافت ان هناك محاور اساسية للابحاث او وظائف ( وظائف اعلامية - وظائف استعلام - وظيفة ... )
وفي السياق ذاته قالت ان هناك اساليب لادارة العلاقات العامة
وعن الهياكل التنظمية لادارة العلاقات العامة مثل
تحديد الاهداف والانشطة المباشرة - تحديد الانشطة المساعدة - تجميع او تجزئة الانشطة  وغيرها
وهناك اكثر من تقسيم مثل 
1-  الاسوب الاتصالي العام  وفقاً للوسيلة
2- الاسلوب الاتصالي النوعي وفقاٍ للجمهور
3- الاسلوب الاتصالي المزدوج يرتبط بالاثنين
وبكده تكون خلصت المحاضرة
علي هامش اليوم 
------------
انتظرونا وفيديوهات وصور عن الاولي  مكرر علي الدفعة الزميلة الشاعرة سميره العربي

الشاعرة سميرة العربي
الشاعرة سميره العربي الأولي علي الدفعة مكرر













ولقاء التعارف الذي تم بحضور اعضاء جروب امتحانات كلية الاعلام تعيلم مفتوح

بكم نكتمل
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام 
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع