17‏/12‏/2013
الثلاثاء, ديسمبر 17, 2013

المحاضرة الاولي مقدمة في مناهج البحث

المحاضرة الاولي
مناهج البحث الاعلامي
د. محرزحسين غالي                      



المحاضرة الاولي


ما هو البحث ؟

هو تصور علمي ومنهجي للكون ولكل ما فيه من قضايا ومشكلات وهو منطقي ويستند ع رؤية علمية متعلقة بصناعة الصحافة


1- الوسائل المطبوعة ( الجرائد - المجلات ) :- وهي اتماط او انواع البحوث العلمية التي يتم اجرائها في مجال الصحافة المطبوعة وقد تم الاهتمام بها منذ بداية القرن العشرين وكانت قديما تحكم بقوانين واخلاقيات  الصحافة عكس اليوم
ومع منتصف القرن الماضي ظهر علي الارض دراسة المسوح وهي الدراسات الميداينة
وترجع الاهمية في ذلك الي

1- التخصص

2- السوق

3- الملاك الذين يعملون في مجال الصحافة وتوفر للمجتمع قاعدة بيانات علمية ويستفاد بها في صناعة القرار



انماط بحوث الصحافة هي 5 أنواع

1- بحوث القراءة ( ليدر شيف ) القارئية
2- بحوث التوزيع
3- بحوث الادارة
4- بحوث الطباعة ووالاخراج
5- بحوث يسر القراءة


اولا بحوث القراءة ( القارئية ) 

بدأ تزايد اعتماد الناشرين والمحررين على الدراسات المسحية من أجل تكوين قاعدة معلومات متنوعة تخص اهتمامات وتفضيلات ومختلف سمات تعامل القراء مع الصحف ، ويمكن التمييز بين خمسة أنواع من بحوث القراء ، وذلك على النحو التالى :

1- بحوث معلومات القراء :

    وتهدف هذه البحوث الى الحصول على معلومات ديموجرافية ( السن – النوع – مستوى التعليم ...) عن قراء صحيفة محددة بما يساهم فى معرفة سوق وحالة توزيع هذه الصحف ، وامتد هذا النوع من البحوث ليدرس تفضيلات القراءة أى المضامين التى يفضلها القراء وتلك التى لايقبلون عليها وأسباب ذلك .

2- بحوث تتعلق بإختيار الموضوع :

وتستخدم فى تحديد أنواع القراء الذين يقرأون أجزاء محددة من الجريدة أو مواد تحريرية معينة، ويعتمد الباحثون على أسلوب التذكر حيث يعرض الباحث على المبحوث نسخة من الجريدة ، أو مضامين تحريرية معينة ثم يوجه  للمبحوث عددا من الأسئلة . 

ويلجأ الباحثون الى استخدام البريد وأحيانا التليفون لإجراء هذه المقابلات حيث يتم ارسال نسخة للمبحوث ، أو يطلب منه احضار نسخة أثناء المحادثة التليفونية .

3- بحوث القراء وغير القراء :
    وتتم هذه البحوث فى إطار دراسة مبررات القراءة أو العكس الإحجام عنها ، وتوجد صعوبة اجرائية فى تعريف مصطلح غير القارئ، فقد يتم تحديده بعد توجيه سؤال ( هل تقرأ الجريدة ؟ ) ، أو يتم تعريفه بأنه الذى لم يقرأ جريدة أمس مثلا وفى هذه الحالة ترتفع نسبة غير القارئين .
وبعد ذلك تأتى مرحلة وصف هذه الفئة من خلا الوقوف على السمات الديموجرافية لهم ، فضلا عن رصد دوافع عدم القراءة لديهم .

4- بحوث الإستخدامات والمنافع :

    وهى تستخدم للوقوف على أنماط تعرض الجمهور للصحف والدوافع التى توجه سلوك التعرض ثم طبيعة المنافع ( الإشباعات ) التى تحققت من جراء هذا التعرض .
ويتم ذلك عبر اعطاء المبحوثين قائمة بالإستخدامات والمنافع المتعددة ويترك لهم أن يحددوا دور كل منها فى دفعهم للقراءة وطبيعة ماحققته له القراءة من اشباعات ومنافع .
وتوصلت بعض الدراسات الى أن أهم الدوافع النفسية لقراءة جريدة محددة تشمل الحاجة الى التعرف على ما يدور حولنا من أحداث والحاجة الى معلومات والرغبة فى التسلية وقضاء وقت الفراغ والتفاعل مع الواقع .
5- بحوث المقارنة بين المحرر والقارئ :


    حيث يتم مقارنة إجابات مجموعة من المحررين عن موضوعات محددة مع إجابات مجموعة من قرائهم عن نفس الموضوعات ، وأظهرت الدراسات نوعا من التوافق بين المحررين والقراء فى أن أهم وظائف الجرائد هى تزويد القراء بالمعلومات عما يدور حولهم من أحداث . وكان الإختلاف بينهما فيما يتعلق بوظيفة الصحافة كرقيب فكان تقييم القراء لهذه الوطيفة أقل من تقييم المحررين .

ثانيا بحوث التوزيع 

وتاتي في المرتبة الثانية من حيث الاهمية التي تقوم المؤسسة بدراستها وتهتم بها دول الغرب وامريكا وهي احد المعايير الاساسية لنجاح الصحيفة ومدي تحقيق المكانة في السوق وكذلك المصداقية 
ويدرس فيها ( حجم التوزيع - المناطق الجعرافية - اساليب البيع ) وهل تتناسب مع طبيعة المجتمع ويتم دراسة التوزيع بطريقتين 
أ- دراسة مسحية علي الجمهور في كافة المحافظات من استبيانات 
ب- يطبق في المدرسة الفرنسية ويتم علي شخص واحد دائم القراءة ويعًرف بالمصداقة ويقوم الباحث بعمل الدراسة علي هذا الشخص بطريقة متعمقة من حيث
 ( المضمون - التوزيع - الاسلوب ) ويتم ذلك ع أكثر من مرة وعلي نفس الشخص

ثالثا بحوث الادارة الصحفية :-
وهي أهم كيان في حياة المشروع الصحفي وهي هيئة بإدارة صحفية من كافة الاوجه ويتضمن قضايا الملكية وتهتم بمعدل الرضا الوظيفي ( يجب الاطلاع علي باقي التعريف من الكتاب )

رابعا بحوث الطباعة والاخراج 

وتهتم بإخراج وتصميم العناصر الصحفية  من حيث الاشكال المختلفة مثل تصميم الجريدة واخراجها وكذلك توزيع ( المحتوي - النص - الصورة - الفواصل ) ويتم تنسيق المحتوي علي الصحيفة واخراجها بأجمل صورة وكذلك طباعتها في أجود شكل من حيث الخامات والاجهزة ووسائل طبيعية 


خامسا بحوث يسر القراءة 

وهي تختلف عن بحوث القراءة ( االقارئية ) فهي تهتم بعلاقة الجمهور باسلوب الكتابة من حيث يسر الكتابة وتهتم بمدي سهولة اللغة المستخدمة في الكتابة والاسلوب الذي تستخدمه هل هو معقد او سهل ؟


اسئلة هذه المحاضرة


1- حلل مفهوم بحوث القراءة ( القارئية ) موضحا أهم اشكالها وأهميتها ؟

2- ناقش أهمية القضايا والمجالات التي تهتم بها بحوث الادارة والتوزيع ؟





                                             مستر اعلام
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع