20‏/12‏/2015
الأحد, ديسمبر 20, 2015

بالفيديو - المحاضرة الرابعة من مادة communication 3 د.نرمين خضر

Communication 3
المحاضرة الرابعة
د.نرمين خضر


Contemporary theories of mass communication 

النظريات المعاصرة لوسائل الاتصال الجماهيري


انفو مختصر عن محور المحاضرة باللغة العربية وهو للتوضيح فقط والكتابة في الامتحان تكون باللغة الإنجليزية فقط
الفيديو تحويل ورفع الزميل عبد الله مصطفي

نظرية الفروق الفردية اهتم علماء النفس بدراسة السلوك البشري ، وأصبح من الواضح أن الأفراد يختلفون في بنيتهم النفسية ، حيث لكل فرد بنية ادراكية مختلفة من حيث الحاجات والدوافع والمهارات والقيم والمعتقدات .




- كان السؤال المطروح هل يتأثر إدراكنا بعوامل وراثية ؟ أو بعوامل مكتسبة من البيئة ؟ أم بهما معاً .
- أجاب علي هذا السؤال فرع من علم النفس هو " سيكولوجية التعلم " حيث ثبت من تجارب كثيرة علي الحيوان والإنسان أن الكائنات يمكن أن تكتسب نماذج للسلوك لا دخل لها بعوامل الوراثة .

- ظهر الاهتمام أيضاً بعملية " الاستثارة " Arousal للحيوان والإنسان أي التعرض لأنواع من المتعة أو الحرمان ، وثبت أنها مؤثرات قوية في عملية التعلم.

- أثبتت دراسات الدافعية Motivation في علم النفس الاجتماعي تنوع سمات الشخصية . وظهر مفهوم الاتجاه Attitude ليحل مكان أفكار الغريزة كوسيلة لشرح اتجاهات المفاضلة في السلوك البشري .

- يمكن تعريف الاتجاه بأنه العملية الإدراكية عند الفرد التي تحدد نشاطه الحقيقي أو المحتمل في عالمه الاجتماعي .

- ثبت أن الاتجاه عبارة عن نوع من الاستعداد المسبق Predisposition المتعلم أو المكتسب وتلعب هذه الاتجاهات دوراً قوياً في تشكيل السلوك .

- ظهرت مقاييس متعددة لقياس اتجاهات الجماهير من خلال مسوح علم الاجتماع وتم استخدامها في إجراء التجارب من نوع ( قبل / بعد ) .

تعريف الدوافع: تجمع معظم التعريفات لموضوع الدافعيه على أنها حالة توتر أو عدم توازن تحدث عند الكائن البشرى بفعل عوامل داخلية أو خارجية وتثير لديه سلوكاً معيناً وتوجهه نحو تحقيق هدف معين ومن خلال هذا التعريف يمكن استنتاج الملاحظات التالية:

هى حاله داخلية تحدث لدى الافراد وتتمثل فى وجود نقص أو حاجة أو دافع أو وجود هدف يسعى الفرد إلى تحقيقه ( الحاجة تشير الى اختلال فى التوازن البيولوجى أو النفسى مثل الجوع والعطش والأمن ) أما الدافع فهو( القوة الى تدفع الفرد للقيام بسلوك ما من اجل اشباع الحاجة) ويمثل الهدف ( الرغبة او الغاية الى يسعى الفرد إلى تحقيقها وهى بمثابة الباحث الذى يعمل على خفض الدافع)

تفاصيل المحاضرة

Contemporary theories of mass communication 
The individual differences theory: نظرية الفروق الفردية

When psychological theorists seeking basic understanding of human conduct away from explanations of complex behavior based primarily upon inherited mechanisms they looked for new explanations built upon very different principles. If nature failed to give the human individual with automatic ability to guide his behavior, then he surely had to acquire it from the environment around him. Psychologists, then, developed great interest in the process of human learning. By the end of World War I, academic psychology was intellectually prepared for new direction. One new direction was provided by the concept of “conditioning”. 

Psychologists stressed the importance of “association” and “habit” as significant aspects of learning. Laws of association had been repeatedly formulated, and according to William James (1890) habits that were formed through association might have a physiological basis. John Wastson introduced a further significant element to modern psychology with his objective emphasis on behaviorism. The result of these intellectual trends was a number of competing theories of learning:

1. Motivation: الدوافع

Psychologists, also, became interested in another concept called “motivation”. The study of incentives in laboratory experiments convinced them that some motivational urges can be acquired through learning and that not all individuals can be motivated by precisely the same incentives.



بكم نكتمل 
المشاركة أفضل طرق التعلم
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلم
هل أعجبك الموضوع ؟

2 التعليقات:

  1. نرجو تسهيل لكيفية تحميل محاضرات د.نرمين خضر وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. سنقوم بذلك صديقي خلال هذا الأسبوع وتجميع كل محاضرات المادة في ملف واحد وسيتم الإعلان عنها في كل الجروبات بالتوفيق ونشكر علي ثقتك بنا

      حذف

افضل 10 مواضيع