30‏/5‏/2015
السبت, مايو 30, 2015

كشكولي - الصفحة التاسعة: بكم نكتمل

الصفحة التاسعة

الجمعة 29/5/2015

كشكولي  برنامج جديد يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه لحظة بـ لحظة  
وهو امتداد لبرامج ( في الجامعة من المدرج ) وهما من التقارير التي تضعك دائما في الصورة



أن الدفاع عن الحقوق هو أمر طبيعي واجب علي كل إنسان فهناك مجموعة من بالبشر تشعر بالسعادة فقط لأن غيرها فشل دون أن تنظر للناجح المتفوق
وحدة الصف هدف نبيل يجب أن نسعي إليه فهو القوة في يد الفئة المجتمعة علي هدف وطريق واحد وانطلاقاً من هنا قامت مجموعة منكم بتدشين صفحة تتحدث عنكم ضد كل المغرضين الطامعين في الشهرة وفي الحقيقة تجد أكبرهم ليس لديه رؤية للتطوير

صفحة المتحدث الإعلامي لطلاب إعلام تعليم مفتوح 



بنبرة صوته العذب يدخل الدكتور خالد صلاح الدين لشرح المحاضرة الخامسة من مادة الإعلام الدولي تحدث فيها عن القمر الصناعي المصري الاتصالي النايل سات وما هي الأسباب التي دعت إلي اطلاقه في عام 1998

وأضاف أن تلك الأسباب تتمثل في ( الأمن القومي - مواجهة الغزو الثقافي - توفير إمكانيات اتصالية عريضة - الحفاظ علي الريادة الإعلامية - دعم الحقوق المصرية العربية - جذب الاستثمارات - بناء الصورة القومية - التواصل الثقافي ) 

قائلا أن تلك الأسباب لم تنجح في هدفها وأن السبب الوحيد الذي حققه القمرالصناعي المصري النايل سات هو توفير إمكانيات اتصالية عريضة وأن كانت بمقارنتها بمثلها في العالم تعتبر الأقل 

وطرح سؤالاً 
اطلاقت مصر منذ أواخر القمر الماضي القمر الصناعي الاتصالي نايل سات لتحقيق منظومة من الأهداف كان أبرزها الحفاظ علي الأمن القومي و مواجهة الغزو الثقافي و الحفاظ علي الريادة الإعلامية المصرية في البيئة الإعلامية العربية
أشرح بالتفصيل هذه العبارة مقيماً تجربة الفضائيات المصرية علي مدي 17 عاماً ؟

تحدث بعدها عن تقييم واقع الفضائيات المصرية والعربية وقام بشرح نقطتين 
1- الإدارة والتخطيط : ليس لدينا رؤية ولا رسالة و لا قيم ولا أهداف ولا رؤي مستقبلية قائلاً أنها غالباً ما تأتي في سؤال لأنها لب الإعلام الدولي 
2- القدرات التنافسية 

وأنهي المحاضرة بسؤال 
تهتم الأنظمة الإذاعية في مختلف دول العالم بتقييم الأداء المهني للقنوات والفضائيات المصرية بهدف تحسين الأداء وتطويره لخدمة المجتمع 
ناقش هذه العبارة في ضوء مفهومي الإدارة والتخطيط و القدرات التنافسية؟

بعدها يدخل الدكتور شريف درويش اللبان لشرح الجزء الثاني من مادة الإخراج الصحفي وتحدث عن البناء الجرافيكي للصفحة المطبوعة وتحدث عن الصور والتي هي في الأساس عامل جذب يأتي بعدها العنوان والصورة عنصر غاية في الأهمية فهو يجذب الانتباه وإثارة الأهتمام والأكثر مصداقية وأن كانت الصور اليوم تخضع لبعض المراجعات نظراً لقدرة برامج تحرير الصور مثل الفوتوشوب علي تغيير الحقيقة وأصبحت جملة الصورة لا تكذب تاريخاً والصورة بـ 1000 كلمة وكذلك تعمل علي إثارة العواطف والصور الأبيض والأسود أكثر بقاء في ذاكرة القراء من الصور الملونة لأن الكمبيوتر يحاكي عقل الإنسان 

تحدث بعدها عن الصور التي تصلح للنشر ثم المعالجات الإخراجية للصورة كــ ( تحديد مساحة الصورة كالتوضيح والتأثير و قطع الصور والتي هي عملية مستمرة ثم شكل الصورة سواء كانت مستطيل أو مربع أو بيضاوي أو دائرة ثم الصورة الديكوبيه ( الصورة المفرغة ) وقال أن التعلقيات علي الصور لأبد من مذاكرتها وأيضا الأعتماد يكون علي الكتاب لأن بيه أمثلة تدعم الشرح
 
وأنهي المحاضرة بالأعتذار عن المحاضرة القادمة نظراً لسفره لدولة الكويت لمتابعة امتحانات الدول العربية علي أن يكون له محاضرة أخيرة في رمضان

دقائق قليلة تدخل بعدها الدكتورة نشوي عقل لشرح المحاضرة الخامسة من مادة الإخراج الإذاعي والتلفزيوني وتحدثت فيها عن أحجام اللقطات و زوايا و حركات الكاميرا

قالت أن هناك مجموعه من الاعتبارات الفنية للمخرج في اختيار اللقطات التليفزيونية وعرفت اللقطة بأنها هي البنية الأساسية في الصورة وحتى يقرر المخرج أحجام اللقطات وزوايا وحركات الكاميرا يجب عليه عمل بعض الأدوار وأن هناك تصنيف اللقطات عدة تصنيفات
  Extreme Close Up Shot  - Close Up Shot Big - Close Up Shot

Medium Close Up Shot - Medium Shot - Medium Long Shot

Long Shot - Big Long Shot - Extreme Long Shot


تابع ذلك الحديث عن حركات الكاميرا و يتم تحريك الكاميرا التليفزيونية بثلاث طرق مختلفة لكل منها شكله ودلالته الفنية: 

1- حركة عدسة الكاميرا(الزووم):  أي حركة zoom in & zoom out) ) حيث تقوم العدسة المقربة في الزووم ( وتسمى telephoto ) بإعطاء اللقطة القريبة للهدف الذي يتم تصويره close up( أي zoom in) ، في حين تعطي العدسة الواسعة في الزووم وتسمى wide) ) بإعطاء اللقطة البعيدة أو الكبيرة للهدف long أي zoom) out) .


2- حركة الكاميرا على الحامل دون تحريك الحامل نفسه : وتنقسم بدورها إلى:

  أ) حركة أفقية ) Pan) :  أي حركة بانورامية استعراضية أفقية وتتم عندما تقوم الكاميرا- من محور ثابت- باستعراض هدف إلى اليسار(pan left ) أو إلى اليمين ( pan right ) .

ب) حركة رأسية ( Tilt ) :  أي حركة استعراضية رأسية من أعلى إلى أسفل ( tilt down ) أو من أسفل إلى أعلى ( tilt up )

وتستخدم هذه الحركة في : استعراض الأشكال – متابعة الحركة الرأسية للأشياء أو الأشخاص داخل الكادر

3- حركة الكاميرا بحاملها :  وتنقسم بدورها إلى عدة أشكال :

أ‌) حركة أفقية ( Truck ) :  أي حركة الكاميرا على الحامل يمينا ( truck right) ويسارا  ( truck left.

ب‌) حركة رأسية ( Dolly ) :  أي انتقال الكاميرا بحاملها في اتجاه الهدف المصور ( dolly in ) أو بعيدا عنه ( dolly out )

وقالت أن هناك فارق فني بين حركتي zoom &dolly يتمثل في :

ج) حركة نصف دائرية ( Arc) 

د) حركة رأسية للكاميرا :  عن طريق إطالة أو تقصير الحامل ( يسمى Pedestal) وبذلك تنقسم الحركة إلى pedestal up & pedestal down .

ه) حركة الكاميرا على رافعة الـ Crane لأعلى ( crane

وأنهت المحاضرة بالحديث عن زوايا التصوير قائله أنه بوجه عام يمكن تصنيف زوايا التصوير كما يلي :

1- زاوية مستوى النظر( وجهة النظر العادية) Eye level angle:-  ويقصد بها أن يكون الشخص أو الشئ الذي يتم تصويرها في مستوى نظر
2- الزاوية المرتفعة High Angle
3- الزاوية المنخفضة Low Angle
4- الزاوية المائلة Canted Angle
5- زاوية فوق الكتفover shoulder camera &amoarse
6-  زاوية نظرة الطائرBird’s view Angle

بكم نكتمل 
المشاركة أفضل طرق التعلم 
مدونة مستر إعلام 
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع