1‏/2‏/2016
الاثنين, فبراير 01, 2016

كواليس المدرج .. تقرير مصغر عن مادة فن الإعلان ترم سادس

نقدم لكم تقريرنا قبل الأخير عن مادة فن الإعلان تدور حول كواليس المادة بداخل مدرج 3 بكلية الإعلام

يمكنكم الاطلاع علي شكل الامتحان والمقرر والملغي والمحاضرات وإحصائية بعدد مرات تكرار أسئلة المادة في الامتحانات السابقة  بالضغط هنا



المحاضرة الأولي

وفي تمام الساعة الرابعة والنصف تدخل الدكتورة علياء سامي لشرح المحاضرة الأولي من مادة فن الإعلان وقامت بتوضيح المقرر بالنسبة للجزء الخاص بها وهي الفصول الثاني والسادس والسابع والثامن والملغي من صـ 35 وحتي منتصف صـ 38 علي أن تكمل الدكتورة فاتن رشاد باقي الكتاب

وكان محور المحاضرة يدور حول الفصل الثاني وبالأخص عن العناوين وتناولت تعريفها وأهم الوظائف الأساسية للعناوين من جذب وتركيز اهتمام القارئ وإعطاء فكرة وتعريف بالسلعة وتقديم وعد وإثارة حب استطلاع القارئ وغيرها

تحدثت بعدها عن خصائص العنوان الإعلاني الفعال والقواعد الأساسية لكتابة والتكنيكات الخاصة بكتابة العناوين مثل ( العناوين الخبرية والتي ينبسق منها 7 تكنيكات فرعية  - العناوين التي تتعامل مع السعر - والعناوين التي تقدم للقارئ قصة - والعناوين التي تستخدم كلمات مفتاحية - والعناوين الاستشهادية - وعناوين تستخدم الكلمة الواحدة - وعناوين تستخدم كلمتين  وغيرها )

وأكدت علي أهمية التفريق عند السؤال عن التكنيكات فعند طلب 4 أو 5 يقصد بها كتابة التكنيكات الرئيسية فعلي سبيل المثال تعامل العناوين الخبرية ذات السبع تكنيكات فرعية بواحدة من الـ 4 أو 5 تكنيكات المطلوبة
              
وأنهت المحاضرة قائلة أن الفصل الثاني يتم مذاكرته من المحاضرات فقط أما باقي فصولها المقررة يتم مذاكرتها من الكتاب والمحاضرات


المحاضرة الثانية


في تمام الرابعة والنصف تبدأ المحاضرة الثانية من مادة فن الإعلان لدكتورة علياء سامي والتي قامت فيها بشرح النص الإعلاني والشعار وأكدت أن الوظائف الأساسية لكتابة النص وخصائصه مقررة بينما القواعد الأساسية ملغية وقامة بشرح الوظائف  يشرح الإعلان يدلل ويبرهن علي صدق الإعلان يؤكد علي مزايا السلعة يحفز علي الشراء.

بعدها تحدثت عن خصائص النص الإعلاني والتي منها أن يكون سهل القراءة والابتعاد عن التكرار والاختصار واستخدام الزمن المضارع والمبني للمعلوم  وأن يتحدث إلي شخص واحد عن طريق الإكثار من ضمير أنت واستخدام جمل براقة والبعد عن استخدام علامات الترقيم قدر الإمكان مع التركيز علي المزايا والفوائد والتركيز علي فكرة واحدة

وعن أنواع وتكنيكات كتابة النصوص الإعلانية ذكرت أن محاضرات المركز أفضل في مذاكرة هذا الفصل عن الكتاب ومن الأنواع 

1- النص البسيط المباشر 2- النص القصة 3- أسلوب أنا وأنت في كتابة النص 4- النص الخيالي 5- النص الحقائقي 6- نص يقدم الحقائق والأساليب البلاغية معاً 7- النص الصريح 8- النص الموقع 9- نص العنوان 10- النص المشكلة والذي يقع في الكثير من الطلبة فهو يعرض المشكلة بعدم الشراء ويجب التفريق بينه وبين النص القصصي الذي يذكر المشكلة ومعها الحل  11- النص الاستشهادي ‌سواء كان النص الاستشهادي الحقيقي أو النص شبه الاستشهادي 12- نص الصفحة الإخبارية 13- النص التنافسي  14-         النص الشعري


وأنهت المحاضرة بالحديث عن الشعار الإعلاني والذي لايقصد بيه الصورة أو اللوجو ولكن هي مجموعة الكلمات مثل شعار مدونة مستر إعلام بكم نكتمل والمشاركة أفضل طرق التعليم وتحدثت عن مفهومه وعن وظائف الشعارات الإعلانية من خلق صورة ذهنية إيجابية عن المنتج أو المؤسسة وخلق التوحد Identification مع الشركة أو السلعة المعلن عنها وزيادة القيمة التذكرية (( القدرة الإستدعائية)) Recall value لاسم السلعة أو المؤسسة وخلق بعض المشاعر Feelings وربطها بالسلعة أو الشركة وخلق الاستمرارية للحملات الإعلانية
خصائص الشعارات والشروط الواجب توافرها فيها وكذلك أنواع الشعارات الإعلانية


المحاضرة الثالثة


بعدها تدخل الدكتورة فاتن رشاد لشرح المحاضرة الثالثة من مادة فن الإعلان ترم سادس والمحاضرة الأولي بالنسبة للجزء الخاص بها وأكدت أنها ستقوم بتدريس 4 محاضرات علي أن تقوم الدكتورة علياء سامي بشرح المحاضرة المتبقية في الجزء الخاص بها وبدأت الدكتورة فاتن رشاد بالسؤال عن ما هو الإبداع قائلة أن العقلية المصرية قائمة علي الحفظ بسبب نظام التعليم والإبداع يعني عندي عناصر معينة موجودة تظهر بشكل لما يظهر من قبل وقامت بالحديث عن الاستراتيجية الإبداعية في الإعلان ومع كل فقرة كانت تقوم بطرح السؤال المناسب لها 

وقالت أن تحديد الاستراتيجية متربط بالمعلومات من نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص التسويقية والتهديدات التسويقية وأن الاستراتيجية الإعلانية لا تعمل وحدها أعقبها الحديث عن مراحل العلمية الإبداعية وهناك ثلاثة نماذج ستكتفي بشرح اثنين منها فقط 
 اولاً: نموذج تشارلز ادمز Charles Adams ( الاستيعاب أو الهضم - المعايشة أو الاستيعاب - مرحلة الالهام أو الإيحاء )  الفكرة هي المظلة التي تلقي بظلالها علي أي إعلان
ثانياً : نموذج جيمس يانج { james young } (  الانغماس في المشكلة - تمثل المشكلة التفكير في حلها - حالة الحضانة - مرحلة الاستبصار - الوصول إلي حل )  وقالت أن لا يخلي امتحان من سؤال عن النماذج تحدثت بعدها عن مواصفات وخصائص الإعلان المبدع الفعال مهمة أيضا 10 نقاط 

وعن عناصر الاستراتيجية الإبداعية ( الابتكارية ) لابد أن يتم الإجابة عن مجموعة من الاسئلة وأنهت المحاضرة بالحديث عن استرتيجيات الإبداع ( الريادة  - الهجوم المضاد - الصورة الذهنية للماركة - المكانة - العاطفية أو الوجدانية - تنافر المعرفة - العامة - الهجوم الوقائي - التركيز - الاستدعاء ) وقالت أن المحاضرات والكتاب مهمين جدا وأنها تقوم بقراءة كل كلمة وتشعر بالضيق لو في حد بيألف في الإجابة والمطلوب في الامتحان هو الشرح وليست العناوين والعناصر فقط
وأشادت بنا قائلة " انتو دفعة جميلة وسعيدة بمشاركتكم معايا "


المحاضرة الرابعة


ومع دقات الساعة الرابعة والنص تدخل الدكتورة علياء سامي لشرح المحاضرة الثالثة لها والرابعة في مادة فن الإعلان وأشارت ان الامتحان في الجزء الخاص بها يأتي في صورة سؤال صح وخطأ مع تصويب الخطأ وأسئلة مقالية وعند طلبها لمثال تطبيقي لابد من ذكر المثل لأن عليه نص الدرجة وأنها تراعي الله في التصحيح 

قامت بشرح الفصل السادس والسابع والثامن وقالت أن الفصل التاسع ملغي وعند مذاكرة الفصل الثاني يفضل أن تكون من المحاضرات وقامت بشرح إعلانات الطرق وأشكال إعلانات الطرق وتأثير التطورات الحديثه علي هذه الإعلانات 

وعن أشكال إعلانات الطرق قالت أن الأشكال المضيئة ملغية والمقرر علينا المطبوعة والمرسومة وأن الصورة هي البطل الرئيسي وفكرة الإعلان إبداعية ويجب أن تكون واضحة وتتمتع باليسر والبساطة وأن تكون مختصرة وهناك صورة رئيسية وهي التي تعبر عن المنتج والمزايا التي تعود علي القارئ والصور الفرعية ولا يجب أن نكثر منها في الإعلان

تحدثت بعدها عن مجموعة من الارشادات التي تحكم استخدام الصور والرسوم في إعلانات الطرق منها أن تكون الصورة ذات حجم كبير وأن تكون واحدة وصور الأشخاص يفضل أن تكون بالعرض الأفقي لأنه أكثر جذب من العرض الراسي وأن تكون لها علاقة بالإعلان وذات فكرة سهلة وغير معقدة 

وأنهت المحاضرة بالحديث عن التحديات التي تواجه استخدام إعلانات الطرق والعوامل المؤثرة في اتخاذ قرار الإعلان في الطرق 
مثل دورة حياة المنتج من مرحلة الاريتاد ومرحلة المنافسة ومرحلة التذكير وطبيعية السلعة والخدمة المعلن عنها ومدي الإسراف في التوزيع 


المحاضرة الخامسة

في تمام الرابعة والنصف تدخل الدكتورة فاتن رشاد لشرح المحاضرة الخامسة والثانية لها في مادة فن الإعلان تناولت بالشرح الصور والرسوم وما هي أهميتهم مؤكدة أن غالبية الناس عقليتهم مرئية والصور والرسوم تساعد علي توصيل الفكرة وهي نقطة البدء في العمل الإعلاني وتحتاج إلي وقت أقل في استيعاب المعني والصور لغة غالمية وتساعد علي جذب الانتباه وإثارة الاهتمام

تحدثت بعدها عن وظائف الصور والرسوم وكانوا ثمانية وظائف مشروح منهم أربع وظائف بالكتاب وعند السؤال عن الوظائف بالشرح نقوم بذكر الثمانية وظائف مع شرح الــ 4 وظائف 

وعن أساليب استخدام الصور والرسوم وفقا لتصنيف Kelppner والتي منها ( صورة السلعة فقط - صورة السلعة أثناء الاستخدام  صورة السلعة مع مجموعة أشخاص - صورة استخدام أو عدم استخدام السلعة وغيرها من الأساليب الهامة جداً والتي تأتي غالباً في الامتحانات 

وأنهت المحاضرة بالحديث عن الدراسات الخاصة بتأثير الصور والرسوم في الإعلان مؤكدة أن العلاقة بين حجم الصورة ودرجة جذب الانتباه أنه كلما كبر حجم الصورة زادت درجة جذب الانتباه ومشاهدة الإعلان وأن حجم الصورة يتناسب طردياً مع درجة المشاهدة والملغي من الفصل الثالث من صــ 80 إلي صــ 88 وتم تعويض هذا الملغي الخاص بالدراسات في بضع سطور ستكون موجودة بالمحاضرة


المحاضرة السادسة


بعدها تدخل الدكتور فاتن رشاد لشرح المحاضرة السادسة من مادة فن الإعلان قائلة "أنا بحترمكم جدا وتقديركم لي بالحضور اليوم وسط هذه الظروف الجوية شئ يدعو للتفاؤل" تحدثت بعد ذلك عن الألوان والتي تقع في الفصل الرابع بالكتاب

وعن الغير مقرر في هذا الفصل قالت الدكتورة فاتن غير مقرر عليكم بالفصل الرابع الخاص بالألوان تأثير اللون علي شبكية العين وكذلك الصفحات من 104 لنهاية الفصل وتم تعويض هذا الصفحات بثلاثة سطور فقط والألوان تعطي معنى لأشياء كثيرة وتقدم واقع مختلف وفصل الألوان لا يخلو من سؤال بالامتحان


تابعها الحديث عن الأهداف النفسية والوظيفية للألوان وفعالية استخدام الألوان في جذب الانتباه للإعلان ودور الألوان في زيادة جذب الانتباه إلى الإعلان ككل والتأثيرات الثلاثة التي يرتبط استخدام الألوان بها وهي التأثيرات التشكيلية = الجمالية والتأثيرات السيكولوجية = النفسية والتأثيرات الفسيولوجية = جسم الإنسان كذلك دور الألوان في زيادة جذب الانتباه إلى جزء معين وفعالية استخدام الألوان في عملية الاتصال الإعلاني سواء الاتصال الحقيقي أو الرمزي ونتائج الدراسات الخاصة بتأثير الألوان في الإعلان


بعض الأسئلة التي ذكرت بالمحاضرة

-
أذكر العوامل التي تؤثر علي استخدام الألوان في الإعلان ؟

-
ما هي الأهداف النفسية والوظيفية للألوان ؟

-
ما المقصود بالتأثيرات التشكلية والسيكولوجية والفسيولوجية مع ذكر 7 من الأهداف النفسية والوظيفية للألوان ؟

-
كيفية استخدام الألوان في جذب الانتباه ؟

المحاضرة السابعة


وتنتهي محاضرات اليوم بدخول الدكتورة فاتن رشاد لشرح المحاضرة السابعة والأخيرة في مادة فن الإعلان والتي تناولت فيها شرح الفصل الخامس والملغي من هذا الفصل هي خطوات الإبداع أو تطوير الإعلان وتخطيط الإعلان التلفزيوني وكتابة السيناريو والمسودة النهائية

وأضافت أن الامتحان في الجزء الخاص بها يأتي في 4 أسئلة كل وحدة سؤال نختار منها 3 أسئلة وهي مقالية ويجب التركيز عند سؤالها عن خصائص الإعلان التلفزيوني لابد من ذكر المميزات والعيوب والتلفزيون من الوسائل الخطيرة جداً في الإعلان

وقامت بشرح  أهمية الإعلان التليفزيوني وخصائص الإعلان التليفزيوني: المزايا والعيوب وأشكال الإعلان التليفزيوني وتكنيكات الصورة الــ 21 وأكدت علي أهميتها 

بكم نكتمل 
المشاركة أفضل طرق التعلم
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام


هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع