4‏/12‏/2015
الجمعة, ديسمبر 04, 2015

صباحو 28 - التقرير السابع: كوهين ينعي ولده ويُصلح ساعات

الجمعة 4 ديسمبر 2015
التقرير السابع نص المشوار


يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه لحظة بـ لحظة وهو امتداد لبرامج ( في الجامعة - من المدرج - كشكولي) وهي تقارير تضعك دائما في الصورة


بعد مرور 7 أسابيع علي بداية الدراسة بدأت معالم بعض المواد تظهر فقد تم الانتهاء من الجزء الأول من كل مادة علي أن يقوم أعضاء هيئة التدريس للجزء الثاني بشرحه بداية من الأسبوع القادم بإذن الله

 وقد أعلن موقع مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح جدول امتحانات هذا الترم والتي تبدأ من يوم السبت 30 يناير وتنتهي الاثنين 15 فبراير وتم مد تسجيل المواد ليوم الثلاثاء القادم 8 ديسمبر 2015


يبدأ اليوم الدراسي بدخول الدكتور محرز غالي لشرح المحاضرة الرابعة والأخيرة له في مادة إدارة الصحف واقتصادياتها علي أن يُكمل الدكتور محمد الباز شرح المحاضرات الثلاثة الباقية وظهر واضحاً علي الدكتور محرز أنه متعب جدا وكان علي غير عادته ومع ذلك قام بالشرح حتي نهاية المحاضرة 

تحدث عن سمات وخصائص سوق توزيع الصحف في مصر من تركيز التوزيع في القاهرة والمراكز الحضارية واعتماد الصحف الحزبية والخاصة في توزيعها علي شركات ومؤسسات منافسة وزيادة معدلات الأمية وغيرها من السمات تابع ذلك الحديث عن أساليب الصحف وكيف طورت وساهمت تكنولوجيا الاتصال في تطويرها وما هي مزايا هذا التطوير والمشاكل التي تواجه عملية تسويق الصحف في مصر والعالم العربي وسبل علاجها 

أعقبها الحديث عن إيرادات الإعلانات وما هو المقصود منها وأكد أن هناك عوامل تأثر في زيادة ونقصان حجم المؤسسات الصحفية منها ما لها علاقة بالمجتمع الذي تصدر فيه الصحيفة مثل حجم المشروعات والسكان وتركبية المجتمع وعدد وسائل الإعلام التي تتنافس داخل المجتمع والتطور الصناعي والاقتصادي في المجتمع وحجم الانفاق القومي علي الإعلان 

وهناك عوامل مرتبطة بالوسيلة الصحفية من دورية الصدور ودرجة مصدقية الصحف وأرقام توزيعها وشكلها الفني والتشكيلة البيعية الإعلانية بعدها تحدث عن أهمية الايرادات الإعلانية والعوامل التي تأثر في زيادتها وتاثير الإعلان علي حرية الصحافة من طغيان المساحة المخصصة للإعلان علي مساحة المادة التحريرية وزيادة اعتماد المؤسسات علي الإعلان كمصدر دخل مما جعل المعلنيين لهم دور في توجيها فيما لا يتعارض مع مصالحهم والخلط بين التحرير والإعلان 

وفيما يخص شكل الامتحان قال أنه يأتي في صورة 4 أسئلة نختار منهم 3 لكل دكتور سؤالين وأن المنهج الخاص بيه هو ما تم شرحه في المحاضرات الأربعة

واعتذرت الدكتورة نرمين خضر عن شرح محاضرة Communication 3 علي أن تقوم بشرحها المرة القادمة 

ومع دقات الساعة الرابعة والنص تدخل الدكتورة علياء سامي لشرح المحاضرة الثالثة لها والرابعة في مادة فن الإعلان وأشارت ان الامتحان في الجزء الخاص بها يأتي في صورة سؤال صح وخطأ مع تصويب الخطأ وأسئلة مقالية وعند طلبها لمثال تطبيقي لابد من ذكر المثل لأن عليه نص الدرجة وأنها تراعي الله في التصحيح 

قامت بشرح الفصل السادس والسابع والثامن وقالت أن الفصل التاسع ملغي وعند مذاكرة الفصل الثاني يفضل أن تكون من المحاضرات وقامت بشرح إعلانات الطرق وأشكال إعلانات الطرق وتأثير التطورات الحديثه علي هذه الإعلانات 

وعن أشكال إعلانات الطرق قالت أن الأشكال المضيئة ملغية والمقرر علينا المطبوعة والمرسومة وأن الصورة هي البطل الرئيسي وفكرة الإعلان إبداعية ويجب أن تكون واضحة وتتمتع باليسر والبساطة وأن تكون مختصرة وهناك صورة رئيسية وهي التي تعبر عن المنتج والمزايا التي تعود علي القارئ والصور الفرعية ولا يجب أن نكثر منها في الإعلان

تحدثت بعدها عن مجموعة من الارشادات التي تحكم استخدام الصور والرسوم في إعلانات الطرق منها أن تكون الصورة ذات حجم كبير وأن تكون واحدة وصور الأشخاص يفضل أن تكون بالعرض الأفقي لأنه أكثر جذب من العرض الراسي وأن تكون لها علاقة بالإعلان وذات فكرة سهلة وغير معقدة 

وأنهت المحاضرة بالحديث عن التحديات التي تواجه استخدام إعلانات الطرق والعوامل المؤثرة في اتخاذ قرار الإعلان في الطرق 
مثل دورة حياة المنتج من مرحلة الاريتاد ومرحلة المنافسة ومرحلة التذكير وطبيعية السلعة والخدمة المعلن عنها ومدي الإسراف في التوزيع 


بكم نكتمل 
المشاركة أفضل طرق التعلم
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع