6‏/11‏/2015
الجمعة, نوفمبر 06, 2015

صباحو 28 - التقرير الثالث: تقرير علي كيف كيفك

صباحو 28
الجمعة 6 نوفمبر 2015
التقرير الثالث

يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه لحظة بـ لحظة  
وهو امتداد لبرامج ( في الجامعة من المدرج - كشكولي) وهي تقارير تضعك دائما في الصورة

ملحوظة : العناوين الفرعية اسماء من أغاني محمد فؤاد تتفق مع الأحداث ^_^ 

محرز غالي علياء سامي

حيران كده ليه
ها هي الأيام تمر سريعاً نحن الآن مع التقرير الثالث من برنامج صباحو 28 وباقي لنا 11 لقاء فقط وينتهي الترم لذا علينا بالمذاكرة الجيدة للحصول علي تقدير مناسب 

تبدأ امتحانات الترم البيني يوم الأحد القادم 8 نوفمبر وتستمر لمدة 5 أيام حتي الخميس 12 نوفمبر 2015 ونتمني لكم التوفيق والنجاح ومن المقرر أن يكون يوم الخميس القادم أيضا هو آخر أيام التسجيل 

القلب الطيب 
بدخول الدكتور محرز غالي لشرح المحاضرة الثانية من مادة إدارة الصحف يبدأ اليوم الدراسي والتي تناول فيها شرح الوحدة الثانية التي تحدثت عن الصحافة كصناعة وقد تحولت إلي هذا المسمي عام 1928 وقبل هذا التاريخ كانت تعتبر مهنة ورسالة وكانت هناك مجموعة من المبررات التي جعلت الباحثين يطلقون علي الصحافة بأنها صناعة من تحولها إلي نمط الأنتاج الآلي والتوزيع الذي أصبح علي نطاق جماهيري والفنون الصحفية التي أكتسبت بعداً احترافياً 

ذكر بعدها مجموعة من السمات والخصائص التي أتسمت بها الصحافة كصناعة منها 
 صناعة الصحافة تقدم منتج يصاب بالبوار والتلف السريع وأهمية عامل الوقت في إنتاج وتوزيع منتجات الصناعة الصحفية وتعدد أشكال المخاطرة التي تتعرض لها الصناعة الصحفية وضخامة الاستثمارات المطلوبة لقيام صناعة صحفية واستمرارها وصناعة الصحافة تسعي إلي جذب "القراء" و"المعلنين" مختلفي المقاصد في آن واحد وصناعة الصحافة صناعة ذات رسالة ومسئولية ثقافية وإجتماعية تجاه القارئ والمجتمع

وفي نهاية المحاضرة أكد أن الإدارة هي اللي أفسدت المؤسسات فالحمرية أساس اختيار المديرين وعند الحديث عن ظاهرة فنحن نتحدث بشكل عام عن العالم وليس عن مصر فقط قائلاً " لابد من التفريق بين سؤال سمات صحافة عصر المعلومة وسؤال سمات الصحافة كصناعة

ياعم حمزة احنا التلامذة
في عالم مغاير لا تري فيه نفسك تجد الدكتور محمد مهنا يشرح المحاضرة الثانية من مادة communication 3 بطبيعية الحال نجد صعوبة في معرفة ماذا يريد الدكتور من المادة بالضبط يقول لابد من المذاكرة من الكتاب نتابع معه كل كلمة يقولها وفجأة تمر صفحات الكتاب أسرع من مرور الأيام فمنذ قليل كنا في صفحة 43 والآن في صفحة 79 يااااااااااه يا عبد الصمد ^_^ 

أكد علي تميز وسائل الاتصال بالتفاعلية والطبخة الإعلامية تعرف بالتحرير الصحفي والكتابة أول اختراع مرتبط باللغة وهي القدرة علي التعبير عن الأفكار وهي أول قناة لتوصيل المعلومة والمصداقية لا تصنع بين يوم وليلة والعنصر السلبي هو الضوضاء وتحدث عن تدفق المعلومة علي مرحلة واحدة وعلي مرحلتين ونظرية الرصاصة والحقنة تحت الجلد ونظرية حارس البوابة والقدرة علي وضع الشفرة والخبر أو المعلومة لابد أن تسبق الرأي 

ولا نص كلمه
1- Source/ Encoder:
- Com. Skills  - Attitude.  - Knowledge level.  - Socio- Cultural system.

2- Receiver/ Decoder:
3- Message:

4- Channel:
There are some dimensions can permit to evaluate the effectiveness of different channels:  Channel Credibility - Channel Feedback: - Channel Involvement - Channel Availability - Channel permanency - Channel Multiplicative power  - Channel Complementary:

5- Effects 
6- Feed back: تغذية مرتدة/ رجع الصدى 
Positive Feedback - Negative Feedback:
Also there are 2 other types of Feedback:
- Purposive Feedback: تغذية مرتدة مقصودة
- non purposive Feedback: تغذية مرتدة غير مقصودة

7- Noise:
There are 2 major types of com. Noise:
Channel noise:
Semantic noise. 

معقول
في تمام الرابعة والنصف تبدأ المحاضرة الثانية من مادة فن الإعلان لدكتورة علياء سامي والتي قامت فيها بشرح النص الإعلاني والشعار وأكدت أن الوظائف الأساسية لكتابة النص وخصائصه مقررة بينما القواعد الأساسية ملغية وقامة بشرح الوظائف  يشرح الإعلان يدلل ويبرهن علي صدق الإعلان يؤكد علي مزايا السلعة يحفز علي الشراء.

بعدها تحدثت عن خصائص النص الإعلاني والتي منها أن يكون سهل القراءة والابتعاد عن التكرار والاختصار واستخدام الزمن المضارع والمبني للمعلوم  وأن يتحدث إلي شخص واحد عن طريق الإكثار من ضمير أنت واستخدام جمل براقة والبعد عن استخدام علامات الترقيم قدر الإمكان مع التركيز علي المزايا والفوائد والتركيز علي فكرة واحدة

وعن أنواع وتكنيكات كتابة النصوص الإعلانية ذكرت أن محاضرات المركز أفضل في مذاكرة هذا الفصل عن الكتاب ومن الأنواع 

1- النص البسيط المباشر 2- النص القصة 3- أسلوب أنا وأنت في كتابة النص 4- النص الخيالي 5- النص الحقائقي 6- نص يقدم الحقائق والأساليب البلاغية معاً 7- النص الصريح 8- النص الموقع 9- نص العنوان 10- النص المشكلة والذي يقع في الكثير من الطلبة فهو يعرض المشكلة بعدم الشراء ويجب التفريق بينه وبين النص القصصي الذي يذكر المشكلة ومعها الحل  11- النص الاستشهادي ‌سواء كان النص الاستشهادي الحقيقي أو النص شبه الاستشهادي 12- نص الصفحة الإخبارية 13- النص التنافسي  14- النص الشعري

هودعك

وأنهت المحاضرة بالحديث عن الشعار الإعلاني والذي لايقصد بيه الصورة أو اللوجو ولكن هي مجموعة الكلمات مثل شعار مدونة مستر إعلام بكم نكتمل والمشاركة أفضل طرق التعليم وتحدثت عن مفهومه وعن وظائف الشعارات الإعلانية من خلق صورة ذهنية إيجابية عن المنتج أو المؤسسة وخلق التوحد Identification مع الشركة أو السلعة المعلن عنها وزيادة القيمة التذكرية (( القدرة الإستدعائية)) Recall value لاسم السلعة أو المؤسسة وخلق بعض المشاعر Feelings وربطها بالسلعة أو الشركة وخلق الاستمرارية للحملات الإعلانية
خصائص الشعارات والشروط الواجب توافرها فيها وكذلك أنواع الشعارات الإعلانية
بكم تكتمل
المشاركة أفضل طرق التعلم
فريق عمل مدونة مستر إعلام
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع