المحاضرة الخامسة
الأفلام الوثائقية والبرامج التسجيلية
د.عادل فهمي
الفصل السادس :الاتجاهات الفنية
المختلفة للفيلم التسجيلي
هذه نقاط هام من داخل الفصل وهي من الملف الذي تم شرحه بالمحاضرة ويجب مراجعة هذه النقاط في الكتاب والامتحان سيأتي بنظام البابل شيت 15 درجة و 5 درجات للأسئلة المقالية

الاتجاه الرومانسي ... الرومانتيكي الطبيعي
أول ظهور الاتجاه في امريكا
المخرج
روبرت فلاهرتي االأب الشرعي لهذا الاتجاه "
يهتم الاتجاه الرومانسي بعلاقة الإنسان بالبيئة ،
حيث تستخدم الأفلام في هذا الاتجاه المظاهر الطبيعية والجغرافية في نطاقها الطبيعي
لتمجد الجمال في هذه المظاهر
هذا
الاتجاه يعتمد علي الاهتمام بحياة الفرد
بشكل يتميز بحرية التعبير وتلقائيته
تكون قصة أو موضوع الفيلم نابعاً
من المكان ذاته ومن المواقف والشخصيات
الحقيقية
أسس الاتجاه الرومانسي:
معايشة موضوع الفيلم
ينبع الموضوع من المكان
تخلق مشاهدة الأفلام التي تنتمي لهذا
الاتجاه الفني إحساساً غنائياً عاطفياً لدي المشاهد
تتميز
الرومانسية بالنزعة الفردية الرافضة
للقيود و البراءة التي يفتقدها الإنسان مع تقدم الحياة الصناعية
الرومانسية تضفي مغزى
رفيع علي الأشياء المألوفة ، وتعطي مظهر مبهر للحياة الإنسانية ،
وتتسامي بالمشاهد عن الحياة اليومية المعتادة و تدفع الفرد إلي اكتشاف حياته بحساسية أكبر.
qمن افلامه: نانوك رجل الشمال
qفيلم : موانا
qفيلم رجل من آران
qالظلال البيضاء في البحار الجنوبية
الاتجاه الواقعي
أول ظهور في فرنسا عام 1926 على يد ألبرتو كافلكانتي
* الاتجاه الواقعي يمثل أنقى درجات الواقعية في
مجال الفيلم التسجيلي
بظهور الاتجاه الواقعي أمكن
تصوير الإنسان ومشكلاته في مواجهة
الحياة اليومية وجنون المدينة بتناقضاتها العديدة
ويستمد الاتجاه الواقعي مادته الفيلمية من الواقع المباشر للبيئات المختلفة لحياة
المدن والقرى والمصانع..
و مناطق التجمعات، وإلقاء الضوء على الأسباب والمسببات.
•الواقعية
في الفن تهتم أساساً بتصوير
العلاقات الاجتماعية بين البشر.
•وتصور
القوى التي تتحكم في الناس والروابط
والمصالح المشتركة بينهم.
•جماعات
مصالح / جماعات دينية/ والدفاع عن الفئات المطحونة
من
أفلامه»
qلا
شيء غير الزمن
qفيلم
مدينة نيس
qفيلم
صائدو الأسماك «
qمشاكل السكان
qعمال وأعمال /
qفيلم البريد الليلي
الاتجاه السيمفوني
ظهر
في فرنسا على
يد جيرمين دولاك في العشرينيات
يقوم هذا الاتجاه على المشترك بين
السينما والموسيقى، في كلتيهما توجد الحركة من خلال الإيقاع حيث تتم إثارة العواطف
في النفوس.
برز بعد ذلك الاتجاه السيمفوني
كأسلوب فني تدور أفلامه حول قصص المدن والتجمعات الإنسانية العالمية والمهنية،
فلسفة
الاتجاه السيمفوني تنظر
إلى السينما كفن الموسيقى من حيث
اعتماد كل منهما على عنصر الحركة.
يعبر
عن عنصر الحركة في الموسيقى بأنه حركة الصوت في الزمان، بينما الحركة في السينما
هي حركة الضوء في الزمان والمكان.
يهدف الاتجاه
السيمفوني إلى تقديم مشاهد الفيلم في توالي حركي شبيه بحركات السيمفونية
الموسيقية، مما يتطلب
مخرج الفيلم ومصوره ذوقاً فنيا عالياً وحساً تصويرياً
مرهفاً يعتمد على استخدام الإيقاعات متغيرة السرعة والمؤثرات
الخاصة طوال الفيلم، مستغلاً في ذلك حركة
المجاميع والكتل
في خلق الإيقاع الحركي وإيجاده داخل البناء الفيلمي.
ومن أبرز الأفلام التي تمثل هذا الاتجاه فيلم "برلين سيمفونية مدينة عظيمة« للألماني والتر روثمان 1917
سينما الحقيقة
تبلور اتجاه سينما الحقيقة سنة 1922
بأفلام المخرج الروسي ديزيجا
فيرتوف، وذلك في شكل جريدة سينمائية بعنوان ثابت
"كينو برافدا
كان
الاعتماد على المونتاج في إعداد
الجريدة وإثراء المادة المصورة بإضافة أبعاد جديدة لها واضحة خلال كل أعدادها،
النقاد الفرنسيون يرون سينما الحقيقة مجرد ريبورتاجات
في أوائل الستينيات ظهر في فرنسا اتجاه
أطلق عليه "سينما
الحقيقة" بقيادة المخرجين جان روش وجان لوك
جودار،
وكان هدفهما اكتشاف العالم وتوسيع نطاق الواقع الممكن تصويره
، وقد ساعد على تطوير هذا الاتجاه
وسرعة انتشاره اكتشاف الكاميرا السينمائية 16مم، التي تتميز بخفة الوزن وسهولة
الحمل وإمكانية تسجيلها لعنصري الصورة والصوت معاً،
أمثلة
من الأفلام :
الخط
السوفيتي الذي اعتمد على الكاميرا المختفية.
فيلم»
الرجل والكاميرا» استخدم فيه الإيقاع والبطل هو الكاميرا
فيلم ذكريات صيف وفيلم «مايو الجميل»
بكم نكتمل
المشاركة أفضل طرق التعلم
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام
0 التعليقات:
إرسال تعليق