1‏/1‏/2016
الجمعة, يناير 01, 2016

صباحو 28 - التقرير الحادي عشر: سرالنجاح أن أنت لازم تخلقه

الجمعة ا يناير 2016 
التقرير الحادي عشر


تقرير يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه لحظة بـ لحظة وهو امتداد لبرامج ( في الجامعة - من المدرج - كشكولي) وهي تقارير تضعك دائما في الصورة

سنة سعيدة يارب يكملها بالخير علي الجميع ويرزقهم راحة البال والفوز بالجنة ورضي ربنا عليهم يارب مع التقرير الحادي عشر نُطل عليكم وبذلك يتبقي لنا معكم ثلاثة لقاءات وتنتهي محاضرات هذا الترم لتبدأ بعدها الامتحانات نتمني لكم التوفيق الدائم بإذن الله 



طعم النجاح لو ذقته مش هتصدقه
عايز تجرب حط حلم وحققه
لحظة سعادتك لما تيجي بتبدأه
سرالنجاح ان أنت لازم تخلقه





يبدأ اليوم الدراسي بدخول الدكتور محمد الباز لشرح المحاضرة السادسة من إدارة الصحف واقتصادياتها تناول فيها شرح الفصل التاسع مشيراً أن المقرر فيها هي الصفحات من صــ 319 وحتي صــ 325 التي تتحدث عن التخطيط الاستراتيجي لإصدار صحيفة وكيفية إصدار صحيفة أما الجهاز التحريري فهو للقراءة فقط ولن يكون موضوع سؤال بالامتحان

تحدث بعدها عن كيفية دراسة السوق والرسالة الصحفية لأي جريدة مؤكداً أنها يجب أن تكون ذات توجه وموقف والموقع الإلكتروني ما هو إلا فاترينة عرض للصحيفة الورقية ولا يعكس سياستها التحريرية والإعلام يلعب علي مستوي العقل والعاطفة والغريزة 

وأنهي المحاضرة بالحديث عن اختيار الاسم والشعار والذي يأخذ دلالة الصحيفة والمضون الذي تقدمه ثم تحديد الجمهور ودراسة الصحف المنافسة وتحديد دورية الصدور والصحافة اليومية ليس لديها سوي اللجوء لصحافة العمق ولابد من الاستقرار علي السياسة التحريرية والمهنية أن يتثق المنتج النهائي للصحيفة مع سياستها التحريرية 


بعدها تدخل الدكتورة نرمين خضر لشرح المحاضرة الخامسة من مادة Communication 3 واستكلمت الحديث عن نظرية الفروق الفردية 

Human personality - Attitude - Predispositions - The principle of selective attention and perception

- يمكن تعريف الاتجاه بأنه العملية الإدراكية عند الفرد التي تحدد نشاطه الحقيقي أو المحتمل في عالمه الاجتماعي .

- ثبت أن الاتجاه عبارة عن نوع من الاستعداد المسبق Predisposition المتعلم أو المكتسب وتلعب هذه الاتجاهات دوراً قوياً في تشكيل السلوك وظهرت مقاييس متعددة لقياس اتجاهات الجماهير من خلال مسوح علم الاجتماع وتم استخدامها في إجراء التجارب من نوع ( قبل / بعد ) .

إهتم العلماء بدراسة " الاتجاه " للتعرف علي آثار وسائل الإعلام لسببين:
1. ساد الاعتقاد بأن وسائل الإعلام تستطيع أن تغير الاتجاهات أو المواقف ، وركزت البحوث علي نوع الرسائل التي يمكن أن تغير الاتجاهات .

2. كان من المسلم به أن الاتجاه والسلوك يرتبطان معاً ارتباطاً قوياً . كانت الفكرة تستند إلي أن الاتجاهات تشكل السلوك حسبما ورد في التعريف الأول لهذا المفهوم ، وبناء عليه ، إذا استطاع القائم بالاتصال أن يغير الاتجاهات ، فإنه يستطيع تبعاً لذلك إحداث تغيير أكيد في السلوك العلني الصريح .

- كشفت بحوث عديدة بعد ذلك أن الاتجاه والسلوك العلني نادراً ما يرتبطان معاً بشكل متماثل .

- أصبح من الواضح – حسب مدخل الفروق الفردية – أن جمهور وسائل الإعلام ليس متناسقاً ، يتأثر بشكل مباشر وموحد مثل الطلقات السحرية ، وظهر مبدأ الانتقائية Selectivity الذي يشير إلي أن استخدامات وسائل الإعلام يخضع لإعتبارات فردية ، وسمات الشخصية وظروفها الذاتية .

- ونتيجة زيادة ميل وسائل الإعلام نحو التخصص في توجيه الرسائل ، فإن ذلك يزيد من قدرة الأفراد علي انتقاء الرسائل المرغوبة من وسائل متعددة .



بعدها تدخل الدكتور فاتن رشاد لشرح المحاضرة السادسة من مادة فن الإعلان قائلة "أنا بحترمكم جدا وتقديركم لي بالحضور اليوم وسط هذه الظروف الجوية شئ يدعو للتفاؤل" تحدثت بعد ذلك عن الألوان والتي تقع في الفصل الرابع بالكتاب


وعن الغير مقرر في هذا الفصل قالت الدكتورة فاتن غير مقرر عليكم بالفصل الرابع الخاص بالألوان تأثير اللون علي شبكية العين وكذلك الصفحات من 104 لنهاية الفصل وتم تعويض هذا الصفحات بثلاثة سطور فقط والألوان تعطي معنى لأشياء كثيرة وتقدم واقع مختلف وفصل الألوان لا يخلو من سؤال بالامتحان


تابعها الحديث عن الأهداف النفسية والوظيفية للألوان وفعالية استخدام الألوان في جذب الانتباه للإعلان ودور الألوان في زيادة جذب الانتباه إلى الإعلان ككل والتأثيرات الثلاثة التي يرتبط استخدام الألوان بها وهي التأثيرات التشكيلية = الجمالية والتأثيرات السيكولوجية = النفسية والتأثيرات الفسيولوجية = جسم الإنسان كذلك دور الألوان في زيادة جذب الانتباه إلى جزء معين وفعالية استخدام الألوان في عملية الاتصال الإعلاني سواء الاتصال الحقيقي أو الرمزي ونتائج الدراسات الخاصة بتأثير الألوان في الإعلان


بعض الأسئلة التي ذكرت بالمحاضرة

- أذكر العوامل التي تؤثر علي استخدام الألوان في الإعلان ؟

- ما هي الأهداف النفسية والوظيفية للألوان ؟

- ما المقصود بالتأثيرات التشكلية والسيكولوجية والفسيولوجية مع ذكر 7 من الأهداف النفسية والوظيفية للألوان ؟

- كيفية استخدام الألوان في جذب الانتباه ؟

بكم نكتمل
المشاركة أفضل طرق التعلم
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام
هل أعجبك الموضوع ؟

2 التعليقات:

  1. عبر نفحات النسيم واريج الازاهير وخيوط الاصيل أرسل شكرا من الأعماق لك
    http://www.adwwa.com/

    ردحذف
    الردود
    1. الشكر لله ربنا يبارك في عمرك ^(^

      حذف

افضل 10 مواضيع