17‏/6‏/2016
الجمعة, يونيو 17, 2016

الدحيح - التقرير 12: تقرير يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه

الدحيح
الجمعة 17 يونيو 2016 
التقرير 12

الدحيح تقرير يرصد وقائع اليوم الدراسي بكل ما فيه لحظة بـ لحظة وهو امتداد لبرامج (التقرير الاسبوعي - في الجامعة - من المدرج - كشكولي - صباحو 28) وهي تقارير تضعك دائما في الصورة






بدخول الدكتور ياسين لاشين لشرح المحاضرة السادسة من مادة Communication 4 يبدأ اليوم الدراسي وكان محور المحاضرة الحديث عن الفصل السابع New Communication Technologies تكنولوجيا الاتصال الحديثة
وسيتم شرح الفصل الثامن Media Globalization عوالمة الميديا المحاضرة القادمة وبهذا يكون مقرر المادة الكتاب كله من الفصل الأول وحتي الثامن ولن يكون هناك ملخص للمادة كما وعد من قبل نظراً لحساسية الموقف


وأكد أن الامتحان سيشمل كل أشكال الأسئلة من شورت نوتس وأكمل وصح وخطأ واختيار من متعدد وسيحاول جاهداً أن يكون الامتحان في مستوي الطالب مؤكداً أن تعدد شكل الأسئلة يصب في مصلحة الطالب


ذكر بعدها أهم النقاط التي يجب التركيز عليها في المذاكرة مثل ( الأشكال التكنولوجية الحديثة - عولمة الميديا - الحملات الاتصالية العامة - العنف التلفزيوني - الانتقادات الموجهه للإعلان - التأثيرات الفورية للإعلان علي الأفراد - وقت تأثيرات وسائل الإعلام - المستويات الخمسة لتأثيرات الميديا - الاتجاهات المختلفة لوسائل الإعلام - قادة الرأي - نماذج وضع الأجندة وتأثيرات الشخص الثالث و الإبراز - نظرية دوامة الصمت ) طبعا كل النقاط دي بالإنجليزي مع الأخذ في الاعتبار باقي نقاط المقرر


بعدها تدخل الدكتورة بسنت مراد لشرح المحاضرة السادسة من مادة الأفلام الوثائقية والبرامج التسجيلية وتناولت بالشرح الفصل السابع (أشكال الإنتاج التسجيلي وخصائصها) قائلة " شكلكم مش غريب عليا أنا فاكره إني درست لكم قبل كده " وهي بالفعل قامت بشرح مادة الإخراج الإذاعي لنا العام الماضي وأيضا كانت في رمضان

تحدثت عن جريرسون- الأب الروحي للفيلم التسجيلي والذي قسم الإنتاج السينمائي التسجيلي إلي مستويين الأول مستوي أعلي ويقتصر علي الأفلام التسجيلية التي تقدم محتوي سياسي إجتماعي وهي تعكس وجهة نظر المخرج وهناك مستوي أدني وهو الذي يشتمل على بقية أنواع الإنتاج السينمائي التسجيلي مثل الجرائد والمجلات السينمائية وأفلام المعرفة والأفلام العلمية والتعليمية وأفلام الرحلات، وهي تلك التي تعكس الواقع فقط دون تقديم رأي أو تحليل


وحصر سبوتزوود الأفلام التسيجلية إلي 6 أنواع ( الفيلم التسجيلي التقليدي - الفيلم الموسيقي التسجيلي ويتم فيه العناية الجيدة بالصورة فهي التي تقوم بإيصال الرسالة بشكل واقعي - الفيلم المقالي - الفيلم الجدلي - أفلام الرسوم المتحركة وهي تعالج قضية واقعية بأستخدام الرسوم المتحركة - أفلام الطبيعة )


وأكدت علي وجود ثلاثة مراحل بداية من المستويات الدنيا وانتهاء بالمستويات العليا
المرحلة الأولي مرحلة الوصف البسيط للمادة الطبيعية ( اللقطات التسجيلية الخام -الفيلم التسجيلي الإخباري أو الجريدة السينيمائية - المجلة السينمائية - أفلام المعرفة ) بينما المرحلة الثانية مرحلة الوصف المتقدم للمادة الطبيعية تشمل ( الفيلم التسجيلي التعليمي - الفيلم التسجيلي العلمي - فيلم التدريب - الفيلم الإرشادي )


وختمت المحاضرة بالحديث عن المرحلة الثالثة مرحلة الوصف العميق للمادة الطبيعية والتحليل والتفسير الدرامي وهي المرحلة التي تتضمن أفضل أنواع الأفلام التسجيلية Documentary :
ويجب علينا التفرقة بين الفيلم التسجيلي والفيلم الدرامي التسجيلي وقامت بشرح الفيلم التسجيلي والصفات العامة الواجب توافرها في البرنامج أو الفيلم التسجيلي من ( الواقعية - التحليل والتفسير - الإنسانية ) وما هي مراحل العمل الفعلي لكاتب البرنامج (الفيلم)التسجيلي


في تمام الثانية والربع تدخل الدكتورة شيم قطب لشرح المحاضرة السادسة من مادة الترجمة الإعلامية 4 وتحدثت كثيراً عن شكل الامتحان وقامت بعمل بعض النماذج البسيط علي نظام البابل شيت قائلة أن أسئلة الاختيار متعدد الأجوبة ستكون من مصطلحات وكلمات القطع التي تم درستها علي مدار الترم بينما ستكون أسئلة الصح والخطأ من الوحدة الخامسة بالكتاب ويجب التركيز جيداً عند الإجابة خصوصاً في الحكم والأمثال الشعبية هذا بالإضافة إلي الترجمة العادية


قامت بعدها بشرح قطعة خارجية جديدة ستضاف إلي مقرر المادة وكانت بعنوان 12 officials from Education Ministry arrested on charges of leaking exams حبس 12 مسئولا بـ" التربية والتعليم" بسبب تسريبات الثانوية  بالإضافة إلي قطعة أخري سيتم شرحها المحاضرة القادمة

بكم نكتمل
المشاركة أفضل طرق التعلم
مع تحيات فريق عمل مدونة مستر إعلام


هل أعجبك الموضوع ؟

1 التعليقات:

افضل 10 مواضيع