6‏/1‏/2016
الأربعاء, يناير 06, 2016

بالصوت والصورة - communication 3 - المحاضرة الخامسة لدكتورة نرمين خضر


المحاضرة الخامسة
communication 3
د. نرمين خضر 

تابع شرح نظرية الفروق الفردية
The individual differences theory

معلومات بالعربية اولاً هم المحاضرة 



- يمكن تعريف الاتجاه بأنه العملية الإدراكية عند الفرد التي تحدد نشاطه الحقيقي أو المحتمل في عالمه الاجتماعي . 



- ثبت أن الاتجاه عبارة عن نوع من الاستعداد المسبق Predisposition المتعلم أو المكتسب وتلعب هذه الاتجاهات دوراً قوياً في تشكيل السلوك وظهرت مقاييس متعددة لقياس اتجاهات الجماهير من خلال مسوح علم الاجتماع وتم استخدامها في إجراء التجارب من نوع ( قبل / بعد ) . 



إهتم العلماء بدراسة " الاتجاه " للتعرف علي آثار وسائل الإعلام لسببين:

1. ساد الاعتقاد بأن وسائل الإعلام تستطيع أن تغير الاتجاهات أو المواقف ، وركزت البحوث علي نوع الرسائل التي يمكن أن تغير الاتجاهات . 



2. كان من المسلم به أن الاتجاه والسلوك يرتبطان معاً ارتباطاً قوياً . كانت الفكرة تستند إلي أن الاتجاهات تشكل السلوك حسبما ورد في التعريف الأول لهذا المفهوم ، وبناء عليه ، إذا استطاع القائم بالاتصال أن يغير الاتجاهات ، فإنه يستطيع تبعاً لذلك إحداث تغيير أكيد في السلوك العلني الصريح . 



- كشفت بحوث عديدة بعد ذلك أن الاتجاه والسلوك العلني نادراً ما يرتبطان معاً بشكل متماثل . 



- أصبح من الواضح – حسب مدخل الفروق الفردية – أن جمهور وسائل الإعلام ليس متناسقاً ، يتأثر بشكل مباشر وموحد مثل الطلقات السحرية ، وظهر مبدأ الانتقائية Selectivity الذي يشير إلي أن استخدامات وسائل الإعلام يخضع لإعتبارات فردية ، وسمات الشخصية وظروفها الذاتية . 



- ونتيجة زيادة ميل وسائل الإعلام نحو التخصص في توجيه الرسائل ، فإن ذلك يزيد من قدرة الأفراد علي انتقاء الرسائل المرغوبة من وسائل متعددة .

شاهد المحاضرة شارك في تحويل ورفع الفيديو الزميل عبد الله مصطفي








بكم نكتمل 
المشاركة أفضل طرق التعلم
فريق عمل مدونة مستر إعلام



هل أعجبك الموضوع ؟

2 التعليقات:

  1. السلام عليكم ... محتاجين المحاضرة وورد بعد ادنكم

    ردحذف
    الردود
    1. سيتم نشر ملف واحد يشمل جميع محاضرات المادة هي تكون سهلة الطباعة بإذن الله نشكرك علي هذه ا لثقة

      حذف

افضل 10 مواضيع