16‏/1‏/2016
السبت, يناير 16, 2016

بالفيديو - المحاضرة السادسة والأخيرة: The Knowledge Gap لدكتورة نرمين خضر

المحاضرة السادسة والأخيرة
communication 3
د. نرمين خضر 

نظرية الفجوة المعرفية 
The Knowledge Gap

معلومات بالعربية اولاً ثم المحاضرة 



وفي دراسة لتتشنر ودونو وأولين (P.J. Tichenor, G.A. Donohue, G.N.Olien) عام 1970 عن مفهوم فجوة المعرفة بعنوان " تدفق المعلومات خلال وسائل الإعلام ، والاختلافات المعرفية" أوضحت أن المعلومات المتدفقة من خلال وسائل الإعلام في المجتمع ، تؤدي بدورها جعل فئات الجمهور ذوي المستوي الاجتماعي والاقتصادي المرتفع ، أكثر قدرة على اكتساب المعلومات بشكل أفضل من الفئات ذات المستوي الاجتماعي والاقتصادي المنخفض، وبالتالي فإن ازدياد المعلومات ينتج عنه توسيع فجوة المعرفة بدلاً من محوها ، كما هو متوقع من وسائل الإعلام كنظام فرعي في المجتمع.()


صيغ فرض نظرية فجوة المعرفة بناء على نتائج أبحاث مختلفة ومتعددة ()، ويشير الفرض إلى الفجوة المعرفية على النحو الذي وصفه كل من تتشنر ودونو وأولين عام 1970 ، إلى أن " زيادة تدفق المعلومات من خلال وسائل الإعلام إلى النظام الاجتماعي، فإن قطاعات الجمهور ذوى المستوى الاجتماعي الاقتصادي المرتفع يميلون إلى اكتساب هذه المعلومات بمعدل أسرع من قطاعات الجمهور الأقل في المستوي الاجتماعي الاقتصادي لهذه المعلومات ، ومن ثم فإن الفجوة في المعرفة تتجه نحو الزيادة بدلاً من الانخفاض".()
ويؤكد تتشنر وزملائه Tichenor et, al أن الفئات ذات المستوي الاجتماعي الاقتصادي المنخفض لا تظل فقيرة في المعلومات بوجه عام ، ولكنها تكتسب معلومات أقل نسبياً من الفئات الأعلى في المستوي الاجتماعي الاقتصادي()، وبذلك تقوم فروض نظرية فجوة المعرفة على أساس أن العوامل الاجتماعية والاقتصادية هي المحدد الرئيسي لمدي اكتساب الجمهور للمعرفة والمعلومات والأخبار والشئون العامة()، فتظهر فجوة المعرفة بقوة في مجال الاهتمامات العامة والأخبار العلمية بينما يضعف وجودها في المجالات ذات الطبيعة الخاصة في المجتمع مثل أخبار الرياضة ، وأسعار السوق أو رعاية الخضرة والحدائق().



هناك العديد من العوامل والأسباب التي تؤثر في حجم المعارف التي يحصل عليها الأفراد من وسائل الأعلام وتشمل():


مهارات الاتصال Communicaton Skills :
تتباين المهارات الاتصالية بين الطبقات ، فغالباً ما يكون هناك تباين في التعليم () والأشخاص ذوي المستوى التعليمي المرتفع يتوقع أن يكونوا اكبر قدرة في مهارات القراءة والفهم الضروريين لاكتساب المعرفة عن الشئون العامة والعلوم. 

الخلفية المعرفية Prior Knowledge: يؤدي ارتفاع مستوي التعليم إلى توفر خلفية من المعلومات المختزنة أو الخلفية المعرفية المكتسبة السابقة والتي تساعد على الاستخدام الأمثل للمعلومات الجديدة التي اكتسبت حول موضوع التعرض السابق لوسائل الإعلام.

الاتصال الاجتماعي بالآخرين Social Contact : فالأفراد ذوي المستوي الاجتماعي الاقتصادي المرتفع لديهم مقدرة اتصالية أكبر بالآخرين وبالتالي يكونوا أكثر مقدرة على مناقشة أخبار الشئون العامة أو العلمية فيما بينهم، وتحقيق لهم درجة من الرضا الداخلي، كما يشبع بعض الاحتياجات النفسية والاجتماعية.

الانتقاء Selectivity : ويشمل التعرض الانتقائي والإدراك الانتقائي والتذكر الانتقائي ، حيث أن الأشخاص ذوي المستوي الاجتماعي الاقتصادي المرتفع سيقومون بالبحث عن المضمون الذى يتعرضون له لذلك ينتبهون أكثر ويتذكرون المعلومات التي تعرضوا لها بشكل أفضل.

طبيعة نظام وسائل الإعلام : The Nature of Mass Media : إفترض تتشنر Tichenor أن الوسائل المطبوعة غالباً ما تكون أكثر كثافة في استخدامها من جانب الأشخاص ذوي المستوي الاجتماعي الاقتصادي المرتفع ، وهذا يؤدي إلى توسيع الفجوات المعرفية ، كما توقع أن استخدام التليفزيون بين الأفراد الأقل تعليماً سوف يؤدي إلى ارتفاع مستوي معرفتهم وتضييق الفجوة المعرفية بينهم وبين الآخرين.

شاهد المحاضرة شارك في تحويل ورفع الفيديو الزميل عبد الله مصطفي


لتحميل المحاضرة وورد بالضغط هنا

طالع كل محاضرات المادة بالضغط هنا



المحاضرة كاملة
 The Knowledge Gap: 

This model focuses on the systematic differences in knowledge between better-informed and less informed segments of populations. 

Tichenor, Donohue and Ohen at the University of Minnesota first proposed the knowledge gap theory in the 1970s. They believed that every member of society does not evenly acquire the increase of information in society: people with higher socioeconomic status tend to have better ability to acquire information. This leads to a division of two groups: a group of better-educated people who know more about most things, and those with low education who know less. Lower socio-economic status (SES) people, defined partly by educational level, have little or no knowledge about public affairs issues, are disconnected from news events and important new discoveries, and usually are not concerned about their lack of knowledge. 

Core Assumptions and Statements: 

The knowledge gap can result in an increased gap between people of lower and higher socioeconomic status. The attempt to improve people’s life with information via the mass media might not always work the way this is planned. Mass media might have the effect of increasing the difference gap between members of social classes. 

Tichenor, Donohue and Olien presented five reasons for justifying the knowledge gap: 

1) People of high socioeconomic status have better communication skills, education, reading, comprehending and remembering information. 

2) People of higher socioeconomic status can store information more easily or remember the topic form background knowledge. 

3) People of higher socioeconomic status might have a more relevant social context. 

4) People of higher socioeconomic status are better in selective exposure, acceptance and retention. 

5) The nature of the mass media itself is that it is geared toward persons of higher socioeconomic status. 


Media presenting information should realize that people of higher socioeconomic status get their information in a different way than lower educated people. Furthermore, this hypothesis of the knowledge gap might help in understanding the increased gap between people of higher socioeconomic status and people of lower socioeconomic status. It can be used in various circumstances. 

The methods used in media researches concerned with knowledge gap are surveys of mass media and tests of knowledge. 

بكم نكتمل 
المشاركة أفضل طرق التعلم

فريق عمل مدونة مستر إعلام
هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افضل 10 مواضيع